10 نصائح تساعدك على تجنب استخدام هاتفك طوال الوقت

17 أبريل، 2020
يمكن لاستخدام الهاتف المحمول أن يؤذي صحتك إذا تحول إلى إدمان. وفي هذه المقالة، نرغب في استعراض 10 نصائح تساعدك على تجنب ذلك للحفاظ على صحتك وسعادتك.

هذه النصائح العشر ستساعدك على تجنب الإفراط في استخدام الهاتف المحمول إذا كنت في إجازة أو كنت تشعر ببساطة أنك لا تستطيع تحمل المزيد من الضغط.

ليس من المصادفة أن العديد من الأفراد يلجؤون هذه الأيام إلى الابتعاد تمامًا عن هواتفهم المحمولة، حتى ولو لساعات، للاعتناء بصحتهم النفسية.

فالحقيقة هي أن الهاتف المحمول، برغم كونه أداة مفيدة جدًا، إلا أنه قد يصبح مصدرًا للقلق والضغط النفسي بسبب الإخطارات ورسائل البريد الإلكتروني التي لا تتوقف.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن استخدام الهاتف المحمول، إلى جانب الأجهزة التكنولوجية المشابهة، قد يتحول إلى سلوك وسواسي قهري قد يدفع الفرد إلى الحاجة إلى التحقق من هاتفه المحمول كل دقيقة.

لماذا تحتاج للابتعاد عن الهاتف المحمول لبعض الوقت

كمية المعلومات الهائلة التي نتلقاها عن طريق هذه الأجهزة تشكل تحديات جديدة فيما يتعلق بالمخاطر الصحية المحتملة. فالسلوكيات التي تظهر مع استخدام هذه الوسائل التكنولوجية لا تكون صحية دائمًا.

تدعم الدراسات العلمية هذه الحقيقة. فمع تطور التكنولوجيا، تظهر مصطلحات وسلوكيات وظواهر جديدة علينا.

على سبيل المثال، يوجد اليوم ما يُعرف باسم النوموفوبيا، أي الخوف غير المنطقي من مغادرة المنزل دون الهاتف المحمول، وهو ما يجعل المصابين يعانون من قلق شديد.

يوجد أيضًا ظاهرة تُعرف باسم FOMO أو “الخوف من الافتقاد”، وهي تشير إلى الرغبة المستمرة في معرفة ما يقوم به الآخرون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

لذلك، وبرغم المزايا المتعددة التي توفرها لنا هذه الأجهزة، من الضروري تعلم كيفية الابتعاد عنها من حين لآخر.

ننصحك بقراءة:

الهاتف المحمول – كيفية تنظيفه لتجنب الإصابة بعدوى الكورونا

10 نصائح لتجنب الاستخدام المستمر للهاتف المحمول

الهاتف المحمول والقلق

1- احتفظ بالتطبيقات المفيدة فقط

يشمل ذلك التقويم والمفكرة على سبيل المثال. وقم بإزالة جميع التطبيقات الأخرى التي تستهلكك وتستهلك بطارية هاتفك بسبب الإخطارات المستمرة.

لاتخاذ القرار بشأن حذف تطبيق ما، فكر في مدى استخدامك له بشكل يومي.

اقرأ أيضًا:

6 تطبيقات ستساعدك على ممارسة الرياضة في المنزل بسهولة

2- شارك التحدي مع شخص آخر

يمكن لهذا الشخص أن يكون شريكك، صديقك أو فرد من أفراد العائلة.

فإذا كان شخص مقرب منك يحاول تحقيق نفس الهدف، يمكنكما تشجيع بعضكما البعض.

بذلك، بدلًا من التركيز على استخدام الهاتف، يمكنكما التخطيط لبعض الأنشطة الأخرى والاستمتاع بها معًا.

من الأفكار المفيدة التي تستطيع تطبيقها أيضًا هي فرض قاعدة عدم استخدام الهاتف أثناء وجودك خارج المنزل مع أحبائك، وهو ما سيساعد على تعزيز العلاقات بينكم أيضًا.

3- تجنب مزامنة جميع حساباتك

بدلًا من ذلك، ضع جدولًا محددًا.

إذا قمت بمزامنة عناوين بريد العمل الإلكترونية، سيكون من الصعب الابتعاد عن الهاتف، فستجد دائمًا أن هناك عميل يحتاج إليك أو أن هناك مشكلة يجب حلها.

استعمل جدولًا محددًا لتنظيم يومك ودع جميع مشاكل العمل للمكتب. سيسمح لك ذلك بالراحة لفترة أطول دون انقطاعات.

4- ضع هاتفك بعيدًا عنك

امرأة تشرب قهوة

لا تحتاج إلى وضع الهاتف أمامك أثناء تناول العشاء، ولا تحتاج إلى أخذه معك في كل مكان تتحرك إليه في المنزل.

دعه جانبًا، بعيدًا عنك، واستمتع بالطعام، القراءة، شرب القهوة أو أي نشاط تقوم به داخل المنزل، وخصص بعض الوقت لنفسك.

تذكر أنه إذا وقع حدث طارئ، ستعرف بكل تأكيد، فلا داعي للقلق.

اكتشف:

10 عادات صحية نستطيع اكتسابها كعائلة خلال أزمة الوباء الحالية

5- حدد وقتًا معينًا لاستخدام الهاتف

يوجد دائمًا ما يجب عليك القيام به باستعمال الهاتف. ولكن يجب عليك أن تحاول استعماله لفترة معينة ومعروفة ثم وضعه جانبًا.

كما تعرف مثلًا أنك ستنام لبضع ساعات محددة من اليوم، يمكنك تخصيص وقت محدد للهاتف، واستغلال المتبقي من يومك في القيام بأنشطة أخرى.

6- استغل الوضع الصامت لهاتفك

إذا لم يرن أو يهتز هاتفك، تستطيع التركيز بشكل كامل على الأنشطة التي تمارسها دون الحاجة إلى التحقق باستمرار من الهاتف.

لذلك ننصحك باستغلال هذا الخيار أكثر، خاصةً أثناء وقت النوم بالطبع.

7- استخدم منبه تقليدي

تجنب استعمال ساعة هاتفك المحمول كمنبه. بدلًا من ذلك، استخدم منبه تقليدي.

سيسمح لك ذلك بالاستيقاظ وقضاء بضع دقائق مسترخيًا في السرير دون الشعور بعبء جميع الإخطارات التي تنتظرك.

قد يهمك:

غرفة النوم – تسعة أشياء ينبغي ألا تضعها بغرفة نومك أبدًا

8- مارس نشاط مختلف

تعلم لغة جديدة، حاول كتابة رواية، ارسم ولون، أو خصص وقتك للأهداف التي طالما حلمت بتحقيقها. للقيام بكل ذلك، تحتاج إلى الابتعاد عن الهاتف المحمول لفترة.

فالعديد من الناس يقضون ساعات طويلة في مشاركة الأخبار والنكات، في حين أنهم يستطيعوا استغلال ذلك الوقت أنشطة أخرى هم شغوفون بها.

9- استغل وضع الطائرة

الهاتف المحمول

عند اتخاذ القرار بتخصيص وقت معين لنشاط ما، استغل وضع الطائرة الخاص بهاتفك لتجنب الملهيات. بعد الانتهاء، تستطيع تعطيل الوضع والتحقق من جميع الإخطارات.

10 – أغلق الهاتف

أخيرًا، إذا كنت لا تستطيع الابتعاد عن هاتفك برغم جميع هذه الإجراءات، أغلقه وفكر في مدى سيطرة هذا الجهاز على حياتك، وحاول استعادتها.

إذا لم تستطع تحقيق الهدف وحدك، حان الوقت للاستعانة بمتخصص. فقد تكون تعاني من إدمان. لا يوجد ما يجب القلق أو الخجل منه، فنحن جميعًا نواجه صعوبات مشابهة.

أهم شيء هو الحفاظ على الهدوء وتطبيق خطوات بسيطة بشكل يومي تساعدك على التخلص من هذا الإدمان.

  • Carbonell, X., Fúster, H., Chamarro, A., & Oberst, U. (2012). Adicción a internet y móvil: Una revisión de estudios empíricos Españoles. Papeles Del Psicologo.
  • Chóliz Montañés, M., & Villanueva Silvestre, V. (2011). Evaluación de la adicción al móvil en la adolescencia. Chóliz Montañés, Mariano ; Villanueva Silvestre, Verónica. Evaluación de La Adicción Al Móvil En La Adolescencia. En: Revista Española de Drogodependencias, 2011, Vol. 36, No. 2: 165.
  • PEDRERO PÉREZ, E. J., RODRÍGUEZ MONJE, M. T., & RUIZ SÁNCHEZ DE LEÓN, J. M. (2012). Adicción o abuso del teléfono móvil . Revisión de la literatura . Mobile phone abuse or addiction . A review of the literature . Adicciones.
  • Sánchez-Carbonell, X., Beranuy, M., Castellana, M., Chamarro, A., & Oberst, U. (2008). La adicción a Internet y al móvil: ¿moda o trastorno? Adicciones. https://doi.org/10.20882/adicciones.279
  • Sanchez-Carbonell, Xavier;Beranuy, Marta; Castellana, MOntserrat; Chamarro, Ander; Oberst, U. (2008). La Adiccion a Internet y al móvil. Adicciones.