أنظمة التدفئة – اكتشف معنا أنواعها، ومميزات وعيوب كل نوع

17 أبريل، 2021
يوجد العديد من أنظمة التدفئة المختلفة، وقد يكون اختيار الأنسب لمنزلك عملية معقدة. لذلك، نرغب اليوم في استعراض المزايا والعيوب لكل نوع من الأنواع المتاحة.

أنظمة التدفئة مفيدة للغاية لحماية المساحات الداخلية من درجات الحرارة المنخفضة. واليوم نستعرض كل ما تحتاج إلى معرفته عن أنواع التدفئة المختلفة، بالإضافة إلى مميزات وعيوب كل منها.

أنظمة التدفئة الغازية

أنظمة التدفئة الغازية

كما هو واضح من الاسم، هذا النوع يشمل استعمال الغاز الطبيعي أو المعبأ للحفاظ على درجة الحرارة في بيئة داخلية مغلقة. وهو من أكثر الأنواع انتشارًا حاليًا.

  • المزايا: النظام الغازي اقتصادي أكثر من أنظمة التدفئة الأخرى، ولا يتطلب تخزين الطاقة.
  • العيوب: هذا النظام مصمم ليعمل في المدن لكي يكون مركزيًا، ولذلك لا يكون متاحًا خارج المدن الكبيرة.

ننصحك بقراءة:

هل يمكن أن يقود العفن في المنزل إلى مشاكل صحية؟

أنظمة التدفئة الكهربية

قد لا يكون لديك القدرة على استعمال نظام غازي لأسباب عديدة، ولكن يوجد احتمال كبير أنك تمتلك وصلة كهربية جيدة تستطيع استعمالها. هذه الأجهزة يمكن أن يتم وصلها في معظم الأماكن داخل المنازل، وهي إما تكون محمولة أو مركزية.

  • المزايا: الميزة الرئيسية هي أن هذه الأجهزة لا تتطلب دائمًا عملية تركيب خاصة، إلى جانب أنها تحافظ على الهواء نظيفًا لأنها لا تنتج أي أبخرة أو روائح غريبة.
  • العيوب: هي أقل فعالية في تدفئة البيئات الواسعة وأكثر تكلفة لأنها تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء.

اقرأ أيضًا:

الإسعافات الأولية لحالة التسمم بأول أكسيد الكربون

تدفئة الكتلة الحيوية

تدفئة الكتلة الحيوية

وفقًا لمقالة منشورة عن طريق جامعة كمبلوتينسي بمدريد، الكتلة الحيوية هي فضلات تنشأ عن المصادر الطبيعية المتجددة. أحد هذه المصادر هو الكبسولات الخشبية، وهي اسطوانات صغيرة تُصنع عن طريق ضغط بقايا نشارة الخشب والأخشاب المختلفة.

هذا النوع الفرعي من الكتلة الحيوية عادةً ما يزود أفران الكبسولات التي تخلق نظام تدفئة الكتلة الحيوية بالوقود.

  • المزايا: لا تلوث هذه التدفئة الجو، وهي آمنة وموثوقة.
  • العيوب: تتطلب فجوة في الحائط المواجه للجزء الخارجي للمنزل حتى يُسمح للدخان بالخروج. إلى جانب أنه يجب تنظيفها كل أسبوع.

اكتشف:

3 حلول صديقة للبيئة للتخلص من أوساخ وعفن الغسالة

أنظمة التدفئة بالطاقة المتجددة

بالإضافة إلى تدفئة الكتلة الحيوية، يوجد أنظمة أخرى بيئية لتدفئة المساحات الداخلية. التدفئة بالطاقة المتجددة تستعمل طاقة ناشئة عن عمليات مختلفة تشمل استعمال المواد الخام كالماء، الرياح، التربة والشمس.

  • المزايا: أنواع الطاقة التي تحتاج إليها هذه الأنظمة مجانية وغير محدودة، وهي لا تلوث البيئة.
  • العيوب: مصادر هذه الطاقة غير متوفرة في كل مكان، ونوع الطاقة المتجددة المناسب لهذه الأنظمة يعتمد على المصدر المتوفر في كل منطقة. عيب آخر هو أن بعض هذه الأنظمة متقطع، كالأنظمة المعتمدة على الطاقة الشمسية. لذلك تحتاج إلى نظام احتياطي عند نفاذ الطاقة.

قد يهمك:

اكتشف كيفية التخلص من البقع الرطبة والعفن من منزلك!

SARA، نظام تدفئة عالي الجودة مناسب لجميع الميزانيات

في هذا الصدد، يجب علينا أن نذكر SARA، وهو نظام تدفئة تم تطويره عن طريق علماء أرجنتينيين يتميز بقدرته المضاعفة على التدفئة وتكلفته المنخفضة.

بالإضافة إلى أن هذا النظام يشمل تركيب الفرن لهؤلاء الذين لا يمتلكون معرفة فنية عن طريق اتباع بعض الإرشادات البسيطة فقط. المواد المطلوبة يسهل الحصول عليها، كالطوب أو القرميد، والذي يعتبر عازلًا، ولذلك يحافظ على الطاقة الحرارية.

يمكن لأفران SARA الوصول إلى المنازل الأشد احتياجًا، وآليتها أكثر أمانًا من أفران الغاز التقليدية.

  • Universidad Complutense de Madrid. Cuadernos Económicos de ICE. Cerdá, Emilio. Energía obtenida a partir de biomasa. España 2012.
  • Consejo Nacional de Investigaciones Científicas y Técnicas (CONICET). CENPAT-CONICET. Cannizzaro, Alejandro. Calefacción accesible y de primer nivel. Argentina 2015.