6 علاجات للتخلص من مشكلة الأظافر الصفراء السميكة

28 أبريل، 2021
ما هي أسباب ظهور مشكلة الأظافر الصفراء السميكة؟ يوجد عدة أسباب محتملة، ويمكن لهذه الأسباب أن تكون إما خارجية أو داخلية. في جميع الأحوال، الخبر الجيد هو أن هناك علاجات فعالة للمشكلة!

مسببات مشكلة الأظافر الصفراء السميكة متعددة. وفي جميع الأحوال، تأثير الحالة على المظهر يمكن أن يكون أمرًا مزعجًا جدًا. مع الأسف، لا يمكن حل المشكلة بطلاء الأظافر ببساطة، وذلك لأن طلاء الأظافر نفسه قد يكون هو سبب المشكلة. لذلك، نرغب اليوم في استعراض ستة علاجات ستسمح لك بالاستمتاع بأظافر جميلة وسليمة مجددًا.

الأظافر الصفراء السميكة

الأظافر الصفراء السميكة

إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، يجب عليك تقييم عدة عوامل مختلفة لمعرفة السبب. بدءًا بالمسببات الداخلية، يمكننا أن نذكر التهاب الكبد، على سبيل المثال. على الجانب الآخر، انخفاض مستويات فيتامينات مثل أ وب يمكن أن يتسبب في ظهور اللون الأصفر القبيح.

 أما بالنسبة للعوامل الخارجية، الأكثر شيوعًا هو استهلاك التبغ، وذلك لأن الإمساك بالسجائر باليدين يلطخ الأصابع والأظافر بالنيكوتين. في هذه الحالات، الأصابع الأكثر تأثرًا هي السبابة والبنصر من اليد المستخدمة بشكل مستمر في التدخين.

سبب آخر لظهور الأصابع الصفراء السميكة هو الاستعمال المستمر لطلاء الأظافر أو الأظافر الاصطناعية. فالأظافر تفقد الأكسجة بسبب تغطيتها بصورة مستمرة، مما يتلف الكيراتين ويمنع تجدد الخلايا. أيضًا، المكونات الكيميائية الموجودة في طلاء الأظافر يمكن أن تشمل مواد سامة للجلد والأظافر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تظهر المشكلة بسبب وجود عدوى فطرية تحت الأظافر تتسبب في إضعاف الكيراتين. والأسباب الداخلية المحتملة الأخرى تشمل الصدفية والسكري والشيخوخة الطبيعية.

ننصحك بقراءة:

نشوب الأظافر – وسائل الوقاية والعلاج من هذه الحالة المزعجة

علاجات فعالة ضد الأظافر الصفراء السميكة

كما ذكرنا، المسببات الداخلية تشمل نقص الفيتامينات، التهاب الكبد، أو أمراض كالصدفية. في هذه الحالات، التخلص من المشكلة سيعتمد على علاج السبب الكامن. ولكن، بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد أيضًا:

  • عصير الليمون: الليمون أحد العلاجات المنزلية التقليدية التي يتم الاستعانة بها لتحسين مظهر أظافر أصابع اليدين أو القدمين. فحمض الستريك الموجود فيه يقشر سطح الأظافر ويكافح الفطريات أيضًا. لذلك، سيكون مفيدًا سواء كان الاصفرار داخلي أو خارجي المنشأ.

لاستعماله، يمكن نقع الأظافر في عصير الليمون لمدة 5-10 دقائق. ثم يجب غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا. من المهم تكرار هذا العلاج يوميًا حتى يختفي الاصفرار.

اقرأ أيضًا:

الأظافر الهشة – 4 علاجات طبيعية لعلاج المشكلة

علاجات أخرى فعالة

أظافر جميلة

  • زيت الليمون الأساسي: وسيلة أخرى للاستفادة من خصائص الليمون هي استعمال زيته الأساسي، والذي يمكن العثور عليه في المتاجر التي تبيع المنتجات الطبيعية. في هذه الحالة، الفوائد ستكون مضاعفة، وذلك لأن الزيت ينظف الأظافر ويرطب الجلد المحيط بها أيضًا.
  • بيروكسيد الهيدروجين: وسيلة أخرى سهلة للغاية هي استعمال بيروكسيد الهيدروجين، خاصةً إذا كنت تعاني من عدوى في الأظافر. قم باستعمال قطرتين على كل ظفر لمدة أسبوع أو اثنين. العلاج سيعمل بشكل أفضل إذا قمت بتقشير أظافرك كل يومين أو ثلاثة.
  • صودا الخبز: وصفة أخرى غير مكلفة تشمل تبييض الأظافر بعمل عجينة بإضافة صودا الخبز إلى بعض الماء، ثم فرك الأظافر بها. يجب الانتظار بضع دقائق قبل شطف الأظافر. كرر هذه العملية حتى اختفاء البقع الصفراء.
  • أخيرًا، زيت الزيتون، صودا الخبز والليمون: مزيج مثالي لتبييض وتعزيز وتليين الأظافر في آن واحد. كل ما تحتاج إلى القيام به هو عمل عجينه بمزج المكونات، وفرك الأظافر بها. دع العجينة تعمل لبضع دقائق قبل الشطف.

اكتشف:

7 طرق طبيعية وسهلة تساعدك على تقوية الأظافر الهشة

أخيرًا، يجب أن تتذكر أنه برغم أن هذه العلاجات فعالة للغاية، من المهم اكتشاف سبب المشكلة الكامن. لذلك، ننصحك باستشارة طبيب جلدية أولًا، والذي سيقوم بتشخيص الحالة ويرشدك إلى كيفية حل المشكلة الكامنة.