6 زيوت عطرية لمكافحة التهاب الجيوب الأنفية

12 فبراير، 2021
التهاب الجيوب الأنفية هو مرض ناجم عن التهاب الجيوب المجاورة للأنف. على الرغم من أنه عادة ما يتحسن بدون دواء، إلا أن بعض الزيوت العطرية يمكن أن تساعد في السيطرة عليه.

يمكن أن تحدث التهابات الجيوب الأنفية نتيجة لهجوم فيروسي أو بكتيري. في الواقع، تتطور العديد من الحالات من نفس الفيروس المسبب لنزلات البرد. هل تعرف كيف تحارب التهاب الجيوب الأنفية بشكل طبيعي؟ اكتشف فوائد الزيوت العطرية.

يحدث التهاب الجيوب الأنفية عندما تصبح الجيوب المجاورة للأنف متهيجة أو ملتهبة. نتيجة لذلك، يمكن أن تصاب بأعراض غير مريحة مثل احتقان الأنف، انخفاض حاسة الشم، والصداع، من بين أعراض أخرى. في حين أن الأعراض يمكن أن تكون خفيفة، فإنها تتحول في بعض الأحيان إلى مشكلة مزمنة.

لحسن الحظ، هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها، مثل الزيوت العطرية، والتي تساعد في تسريع عملية الشفاء. يمكن أن يساعد استخدامها في العلاج العطري أو موضعيًا في تهدئة بعض الأعراض. في هذا المقال، سنشارك بعض الخيارات معك.

6 زيوت عطرية لمكافحة التهاب الجيوب الأنفية

الزيوت العطرية هي بديل طبيعي لمحاربة الجيوب الأنفية. على الرغم من أنه في الحالات المزمنة يجب استشارة الطبيب، إلا أنه باستخدام هذه المكونات يمكنك تخفيف الحالات الحادة أو الخفيفة. لماذا هي فعالة جدًا؟

تستخدم المركبات المتطايرة للزيوت العطرية في جلسات العلاج العطري لتأثيرها المهدئ. في هذه الحالة بالذات، يمكن أن يؤدي استنشاق هذه المواد إلى تقليل الاحتقان وتهدئة الأعراض مثل الصداع. دعونا نلقي نظرة على بعض الخيارات.

ننصحك بقراءة:

العلاج العطري – هل يمكن أن يساعد على تخفيف آلام الحيض؟

  1. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي

الخصائص المطهرة، المضادة للبكتيريا، والمضادة للالتهابات لزيت شجرة الشاي تجعله أداة رائعة لمكافحة التهاب الجيوب. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن التهاب الجيوب المجاورة للأنف ونمو البكتيريا هما سبب المشكلة.

كيفية الاستخدام

  • في البداية، أضف حوالي 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى قدر من الماء المغلي.
  • ثم، انحن على القدر واستنشق البخار.
  • قم بذلك لمدة 5 دقائق حتى تشعر ببعض الراحة.

اكشتف:

زيت شجرة الشاي – اكتشف معنا الفوائد المتعددة لهذا الزيت المذهل

2. زيت الكافور

يستخدم زيت الكافور في علاج العديد من مشاكل الجهاز التنفسي. في هذه الحالة، بفضل محتواه من السينيول، يمكن أن يساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية. حتى أنه أوصت به الرابطة الوطنية للعلاج العطري الشامل لتنقية الهواء وإزالة البكتيريا والجراثيم الأخرى.

كيفية الاستخدام

  • تمامًا مثل الزيت السابق، أضف حوالي 20 قطرة من زيت الكافور إلى قدر من الماء المغلي واستنشق البخار.
  • إذا أردت، يمكنك استخدام الأبخرة لتنقية الغرفة والمناطق الأخرى.
  • أيضًا، هناك خيار آخر وهو مزجه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند لتلديك الصدر.

3. زيت الأوريجانو

زيت الأوريجانو

نظرًا للعوامل المضادة للميكروبات والمضادة للفطريات في هذا الزيت، يمكن لزيت الأوريجانو مكافحة التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى. ومع ذلك، فإن الأدلة التي تدعم فعاليته في هذه الحالات هي مجرد أدلة قصصية.

كيفية الاستخدام

  • اغل الزيت مع الماء لاستنشاق البخار، أو ضعه موضعيًا على الصدر بعد دمجه مع زيت جوز الهند.
  • كرر الاستخدام حتى تشعر بتخفيف الأعراض.

4. زيت اللافندر

من أفضل الزيوت العطرية لجلسات العلاج بالعطري هو زيت اللافندر. نظرًا لرائحته اللطيفة، فهو مريح للغاية وعلاجي. ولهذا يمكن استخدامه كحليف لعلاج الاحتقان، الصداع، والأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية.

كيفية الاستخدام

  • يمكنك استنشاق زيت اللافندر من خلال تقنية استنشاق البخار المذكورة سابقًا.
  • يمكنك استخدامه أيضًا في زجاجة رش، أو تخفيفه بالزيوت الأخرى لتطبيقه موضعيًا.

اقرأ أيضًا:

أفضل 6 نباتات طبية بالأدلة العلمية

5. زيت الغرنوقي

زيت الغرنوقي

يحتوي زيت الغرنوقي على مواد تساعد على مكافحة التهابات الجهاز التنفسي. لهذا السبب، بالإضافة إلى استخدامه في التهابات الشعب الهوائية والسعال، فهو مفيد أيضًا في مكافحة الجيوب الأنفية. وفقًا لإحدى الدراسات، يمكن لبضع القطرات من زيت الغرنوقي أن تخفف أعراض نزلات البرد.

كيفية الاستخدام

  • استخدم زيت الغرنوقي في زجاجة رش أو مخفف في حمامك.

6. زيت الزعتر

يمكن أن يساعد استخدام زيت الزعتر موضعيًا في مكافحة التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى. نظرًا لتأثيراته المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات، فإنه يمنع نمو البكتيريا ويهدئ التهاب الجيوب الأنفية.

كيفية الاستخدام

  • أولًا، امزجه مع زيت ناقل، زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون.
  • ثم، قم بتدليكه على بشرتك في مناطق مثل الصدر.
  • يمكنك أيضًا استنشاقه كبخار.

هل تعاني من التهاب الجيوب الأنفية؟ جرب هذه العلاجات الطبيعية. لا تنس التحدث مع طبيبك إذا ساءت الأعراض أو استمرت لعدة أسابيع.

  • Carson, C. F., Hammer, K. A., & Riley, T. V. (2006). Melaleuca alternifolia (tea tree) oil: A review of antimicrobial and other medicinal properties. Clinical Microbiology Reviews.
  • Kehrl, W., Sonnemann, U., & Dethlefsen, U. (2004). Therapy for Acute Nonpurulent Rhinosinusitis with Cineole: Results of a Double-Blind, Randomized, Placebo-Controlled Trial. Laryngoscope.
  • Kintzios, S. E. (2012). Oregano. In Handbook of Herbs and Spices: Second Edition.
  • Ueno-Iio, T., Shibakura, M., Yokota, K., Aoe, M., Hyoda, T., Shinohata, R., … Kataoka, M. (2014). Lavender essential oil inhalation suppresses allergic airway inflammation and mucous cell hyperplasia in a murine model of asthma. Life Sciences.
  • Lizogub, V. G., Riley, D. S., & Heger, M. (2007). Efficacy of a Pelargonium Sidoides Preparation in Patients With the Common Cold: A Randomized, Double Blind, Placebo-Controlled Clinical Trial. Explore: The Journal of Science and Healing.
  • Herbal Medicine for Cough: a Systematic Review and Meta-Analysis. Luise Wagner, Holger Cramer, Petra Klose, Romy Lauche, Florian Gass, Gustav Dobos, Jost Langhorst Forsch Komplementmed. 2015; 22(6): 359–368. Published online 2015 Dec 14.