5 نصائح للوقاية من التهاب مفاصل اليد

التهاب المفاصل هو مرض يسبب الألم وعدم الراحة في المفاصل. لمنع التهاب مفاصل اليد، جرب النصائح التالية.
5 نصائح للوقاية من التهاب مفاصل اليد

آخر تحديث: 04 فبراير, 2021

إن الوقاية من التهاب مفاصل اليد ليست مهمة مستحيلة. يمكن لفحوصات التشخيص المبكر أن تحذر الشخص مبكرًا إذا كان معرضًا للخطر. بمجرد التشخيص، يجب إجراء العلاج الطبي المناسب في أقرب وقت ممكن.

يوفر لنا هذا التشخيص المبكر أيضًا الفرصة للاستفادة من بعض النصائح العملية والفعالة على حد سواء. في هذه المقالة، سنراجع الإرشادات التي يجب اتباعها للمساعدة في الوقاية من  التهاب مفاصل اليد.

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو مرض يتسم بالتهاب في المفاصل حاد أو مزمن. غالبًا ما تشمل الأعراض آلام المفاصل، تيبسها، وتشوهها. لذلك، يشمل ذلك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأمراض والحالات الروماتيزمية. الأكثر شيوعًا هي:

  • التهاب المفصل التنكسي: يشمل ذلك تلف الغضروف وزيادة نمو العظام.
  • الفصال: مرض تنكسي.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب الفقار القسطي: أحد أمراض المناعة الذاتية.
  • النقرس: نتيجة تراكم حمض اليوريك.
  • التهاب المفاصل الإنتاني: هو نتيجة عدوى.
  • التهاب مفصلي روماتويدي يفعي: السبب غير معروف.

التهاب مفاصل اليد

يمكن أن يؤثر التهاب مفاصل اليد على المفاصل بين 29 من عظام اليدين والمعصمين. غالبًا ما يؤدي الألم في هذا الجزء من الجسم إلى صعوبة القيام بالأنشطة اليومية.

الأشكال الأكثر شيوعًا هي التهاب المفصل التنكسي، التهاب المفاصل بعد الصدمة، والتهاب المفاصل الروماتويدي. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في منع التهاب المفصل التنكسي وللمساعدة أيضًا في تخفيف الألم إذا كنت تعاني منه بالفعل.

نصائح للمساعدة على الوقاية من التهاب مفاصل اليد

  1. البروميلين، مضاد طبيعي للالتهابات

فاكهة الأناناس

البروميلين هو إنزيم له تأثير بروتيني. يتم استخراجه من الفاكهة أو من ساق الأناناس. يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، الدورة الدموية والمناعة.

لهذا السبب، فإن البروميلين فعال في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي وتخفيفه. تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب بشكل كبير.

لذلك، يمكنك تناول مكمل البروميلين للمساعدة على منع التهاب مفاصل اليد. يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الانزعاج، مثل الألم والالتهاب، إذا كنت تعاني منه بالفعل. سيساعدك هذا على تجنب الاضطرار إلى تناول الأدوية المضادة للالتهابات والمعاناة من آثارها الجانبية.

2. مكمل الثوم

الثوم غذاء طبي قديم معروف بشكل خاص بفوائده للقلب والشرايين. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن مركبات الكبريت الموجودة به لها خصائص مضادة للالتهابات فعالة للغاية.

للاستفادة من هذه المركبات، يمكنك تناول الثوم نيئًا أو استخدام الثوم المهروس. يمكنك إضافته إلى صلصة الخل أو عصائر الخضار مثل حساء الجازباتشو. خيار آخر هو شراء كبسولات زيت الثوم.

3. تطبيق الحرارة

تطبيق الحرارة

عندما تعاني من التهاب حاد، على سبيل المثال بسبب صدمة، يمكنك استخدام البرودة لتخفيفه وتقليل الورم الدموي. ومع ذلك، عندما يكون الالتهاب مزمنًا، فمن الأفضل استخدام الحرارة. يمكنك تجربة استخدام كل من البرودة والحرارة لمعرفة أيهما يساعد أكثر.

كيف يمكنك تطبيق الحرارة على نفسك؟

  • عن طريق التدليك بزيت نباتي (زيتون، لوز، سمسم).
  • باستخدام وسادة التدفئة الكهربائية.
  • بزجاجة ماء ساخن.
  • باستخدام القفازات الحرارية.
  • نقع يديك في ماء ساخن لمدة 10 دقائق على الأقل.

4. تمارين للوقاية من التهاب مفاصل اليد

يتميز التهاب المفاصل في اليدين بالألم، التورم، والتيبس. في كثير من الحالات، يكون أحد الأسباب هو الاستخدام المفرط للكمبيوتر والفأرة. لذلك، يجب أن نحاول الوقاية منه قبل فوات الأوان.

إذا كنت تعمل باستخدام لوحة المفاتيح طوال الوقت، فيجب أن تعتاد على أخذ فترات راحة كل نصف ساعة. يجب عليك استخدام تلك الفترات لتحريك يديك، أصابعك، ومعصميك. أو حاول تدليك يديك قليلًا. يمكنك أيضًا القيام بذلك في الصباح وقبل النوم.

5. احذر من الدهون، وتناول المزيد من الألياف

أطعمة غنية بالألياف

أفضل طريقة للوقاية من التهاب المفاصل هي من خلال نظامك الغذائي. أظهرت الدراسات أهمية زيادة استهلاكك للأطعمة التالية.

  • الخضروات الطازجة أو المطبوخة قليلًا.
  • البقوليات.
  • الكركم والزنجبيل.
  • الفواكه الموسمية.
  • الزبادي الغني بالبروبيوتيك.
  • مكملات فيتامين (د)، زيت كبد سمك القد، والفيتامينات المتعددة. استهلك دائمًا هذه المكملات تحت إشراف أخصائي.

يمكنك اتباع النصائح للمساعدة في الوقاية من التهاب مفاصل اليد إذا كان لديك استعداد لهذا المرض. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدامها إذا كنت في المراحل الأولى من المرض.

قد يثير اهتمامك ...

خمسة نباتات طبية لإدارة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
خمسة نباتات طبية لإدارة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن أن تساعد النباتات الطبية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات في تخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي. اكتشف المزيد في هذا المقال!