5 فوائد صحية رائعة لتناول مشروب الكركم

29 نوفمبر، 2020
الكركم بهار برتقالي اللون يُستخدم في العديد من الوصفات، وقد أصبح شائعًا جدًا في الآونة الأخيرة بسبب فوائده الصحية. تابع القراءة لاكتشاف أهمها، وتعلم كيفية تحضيره أيضًا!

يقدم كوب من مشروب الكركم العديد من الفوائد لصحة الإنسان، فهو جذمور عشب ينتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية، والتي تشمل الزنجبيل والحبهان أيضًا. وقد زاد شيوعه بشكل هائل في السنوات الأخيرة بسبب خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة.

اليوم، نستعرض أهم خصائصه وفوائده الصحية وكيفية تحضيره لاستغلالها بأفضل شكل ممكن.

فوائد تناول مشروب الكركم

للكركم العديد من الفوائد الصحية، والتي ترجع إلى خصائصه المضادة للالتهاب والأكسدة. ونذكر أهمها في القسم التالي.

1- يساعد على مكافحة أعراض التهاب المفاصل

فوائد مشروب الكركم

الكركمين هو العنصر الفعال في الكركم، وهو مادة معروفة بتأثيراتها القوية المضادة للأكسدة. لا تزال الأبحاث على البشر في بدايتها، ولكن بعض الأدلة تدعم تأثيراته على المستوى الخلوي.

على سبيل المثال، تشير دراسة منشورة في Springer Plus أن هذا العنصر يمكن أن يكون فعالًا في تخفيف الألم لدى المرض الذين يعانون من الالتهاب العظمي المفصلي. تظهر هذه الحالة عندما تتدهور حالة الغضاريف التي تربط المفاصل تدريجيًا، مما يؤدي إلى تلف العظام.

ننصحك بقراءة:

التهاب المفاصل الروماتويدي المزمن – هل تعاني منه؟ أضف هذه الأطعمة الستة إلى إفطارك

2- قد يساعد على تجنب ألزهايمر

سبب ظهور هذا المرض غير معروف بشكل كامل حتى الآن. ولكن، يقترح تقرير من قبل مركز أبحاث ألزهايمر أن الكركمين قد يقلل فقدان الاتصال العصبي وتراكم النشوان. وكلاهما يرتبط بتطور هذا المرض.

3- تحفيز الجهاز المناعي

من الفوائد الأخرى لهذا المشروب هو أنه قد يساعد على تحفيز وظائف الجهاز المناعي. في الواقع، يقترح تقرير منشور في Journal of Clinical Immunology أن استهلاك مشروب الكركم قد يكون له تأثيرات إيجابية في علاج الاضطرابات المناعية.

اقرأ أيضًا:

دهون الكبد – 5 مشروبات طبيعية تساعد على مكافحتها بفعالية

4- يساعد في عملية دوران الكوليسترول

الكوليسترول مادة ضرورية للجسملتكوين خلايا سليمة. ولكن، ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير يزيد من خطر تكوّن رواسب في الأوعية الدموية، وهو ما قد يؤدي إلى حالات طبية خطيرة، كأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وفقًا لدراسة منشورة في Nutrition Journal، الكركم والكركمين فعالان في تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية بفضل خصائصهما الواقية للقلب. بالإضافة إلى أن تناولهما يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لدى المرضى المعرضين للخطر.

اكتشف:

مستوى الكوليسترول المرتفع – كافحه من خلال النظام الغذائي الصحي

5- مفيد في علاج التهاب عنبية العين

تظهر هذه الحالة بسبب تورم واحمرار الطبقة الوسطى لمقلة العين. أصلها غير معروف، ولكن يبدو أن عوامل متعددة تشارك في ظهورها، كوجود بعض الفيروسات المعينة أو المعاناة من الأمراض الالتهابية.

يُستخدم الكركمين منذ سنوات لعلاج أمراض متنوعة، بما في ذلك الأمراض الالتهابية. بالنسبة لالتهاب عنبية العين، يشير بحث منشور في Clinical Opthalmology إلى أن هذا المكون مفيد كعلاج تكميلي لتخفيف أعراض الحالة.

كيفية تحضير مشروب الكركم

لا تحتاج إلا إلى الماء والكركم لتحضير هذا المشروب البسيط في المنزل والاستمتاع بفوائده المذكورة. فقط اتبع الخطوات التالية:

المكونات

  • 2 كوب من الماء
  • 1 ملعقة صغيرة من الكركم
  • عسل (اختياري)
  • زنجبيل (اختياري)

التحضير

  • قم أولًا بصب بغلي الماء على نار عالية.
  • ثم خفض الحرارة إلى متوسطة-منخفضة، أضف الكركم وقلب جيدًا.
  • أضف القليل من الزنجبيل إذا كنت ترغب في ذلك لزيادة خصائص المشروب المفيدة.
  • دع المزيج على نار هادئة لمدة 5-10 دقائق.
  • صف السائل، وصبه في كوب مناسب.
  • أخيرًا، قم بتحليته بالعسل واستمتع به!

قد يهمك:

فوائد ماء الزنجبيل – 7 فوائد لشرب ماء الزنجبيل على معدة فارغة

التأثيرات الجانبية لتناول مشروب الكركم

تناول هذا المشروب آمن، ولكن يمكن لبعض الآثار الجانبية أن تظهر إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة. وأكثر هذه التأثيرات شيوعًا هي كالتالي:

  • الإسهال، الإمساك وسوء الهضم
  • الانتفاخ وألم البطن
  • الارتجاع المعدي المريئي مع الغثيان
  • تلون البراز بلون مائل إلى الأصفر

أخيرًا، تجدر الإشارة إلى أن فوائد الكركم لا يجب أن تستبدل العلاج الطبي لأي حالة صحية مذكورة. فاستشر طبيبك إذا كان لديك أي استفسارات حول تناوله واتبع تعليماته.

  • Allegri, P., Mastromarino, A., & Neri, P. (2010). Management of chronic anterior uveitis relapses: efficacy of oral phospholipidic curcumin treatment. Long-term follow-up. Clinical ophthalmology (Auckland, N.Z.)4, 1201–1206. https://doi.org/10.2147/OPTH.S13271
  • Jagetia GC, Aggarwal BB. “Spicing up” of the immune system by curcumin. J Clin Immunol. 2007;27(1):19-35. doi:10.1007/s10875-006-9066-7
  • Henrotin, Y., Priem, F., & Mobasheri, A. (2013). Curcumin: a new paradigm and therapeutic opportunity for the treatment of osteoarthritis: curcumin for osteoarthritis management. SpringerPlus2(1), 56. https://doi.org/10.1186/2193-1801-2-56
  • Marmitt, Diorge Jônatas, et al. “Revisión sistemática de las plantas de interés para el Sistema de Salud con potencial terapéutico cardiovascular.” Revista Cubana de Plantas Medicinales 21.1 (2016): 108-124.
  • Freire-González, Rosa A., and Marlén Vistel-Vigo. “Caracterización fitoquímica de la Curcuma longa L.” Revista Cubana de Química 27.1 (2015): 9-18.
  • Chacín, Yemina Josefina Figuera, et al. “Constituyentes químicos de las hierbas y especias: Efectos sobre la salud humana.” Revista Científica UDO Agrícola 13.1 (2013): 1-16.