5 علاجات طبيعية لتفتيح البقع الجلدية الداكنة

15 فبراير، 2021
ظهور البقع الجلدية الداكنة من المشكلات الجمالية المزعجة التي تؤثر على المظهر. ولكن يوجد بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تفتيح هذه البقع ومعادلة لون البشرة!

ظهور البقع الجلدية الداكنة أو ما يُعرف بفرط التصبغ من المشكلات الجمالية الشائعة. فرط التصبغ يظهر عادةً نتيجة للتقدم في السن، ولكنه يمكن أيضًا أن يظهر بسبب التعرض المفرط للشمس، استعمال بعض العقاقير المعينة، وحتى بعض الأمراض.

واليوم، نستعرض بعض الوسائل الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تفتيح هذه البقع الجلدية الداكنة المزعجة.

5 علاجات لتفتيح البقع الجلدية الداكنة

حاليًا، يوجد مدى واسع من العلاجات والإجراءات التي تساعد على تفتيح البقع المتصبغة. ولكن الكثير من هذه الوسائل إما مكلف أو قاسٍ جدًا على البشرة. لحسن الحظ، يوجد علاجات طبيعية ذات فعالية عالية إذا تم استعمالها بشكل منتظم.

ننصحك بقراءة:

البقع السوداء على اللسان – ما هي أسباب ظهورها؟

1- خل التفاح

خل التفاح

بفضل حمض الأسيتيك الموجود فيه، استعمال خل التفاح يمكن أن يساعد على تخفيف التصبغ الذي يصيب مناطق الجلد المختلفة. ولكن، حاليًا لا يوجد ما يكفي من الأدلة العلمية لحسم فعاليته، لذلك من الأفضل استشارة متخصص أولًا قبل استعماله.

إذا كنت ترغب في تجربة هذا العلاج في المنزل، يمكنك اتباع الإجراءات التالية:

  • للبدء، امزج كمية متساوية من خل التفاح والماء.
  • ثم استعمل المزيج على البقع الداكنة ودعه لمدة 5 دقائق.
  • أخيرًا، اشطف المنطقة بالكثير من الماء الدافئ.

اقرأ أيضًا:

8 نصائح ستساعدك على تجنب الإصابة بالبقع الشمسية

2- البصل الأحمر

مستخلص البصل الأحمر (Allium cepa) مكون موجود في العديد من المنتجات التي يتم استعمالها لتفتيح البقع والندوب. ووفقًا لبحث منشور في Natural Product Research، استعمال قشور البصل الجافة يمكن أن تساعد على تخفيف فرط التصبغ.

أفضل وسيلة لاستغلال فعالية هذا المكون هو استعمال الكريمات التي تحتوي عليه. ولكن إذا أردت استعمال قشور البصل منزليًا كعلاج طبيعي غير مكلف، قم بنقعها في زيت زيتون أو جوز هند، ثم استعملها على المناطق المصابة. قم بذلك يوميًا حتى تلاحظ تحسنًا.

3- الألوة فيرا

الألوة فيرا

إلى جانب كونها أحد المكونات الطبيعية التي يُنصح بها بشدة لترطيب البشرة، تتميز الألوة فيرا أيضًا بقدرتها على تخفيف الشوائب الجلدية.

بفضل مادة الألوين الموجودة في الألوة فيرا، استعمالها بانتظام يساعد على تأخير شيخوخة الجلد وتقليل التصبغ المفرط في بعض المناطق، وذلك وفقًا لدراسة منشورة في PharmaTech Research.

  • استخرج الهلام من ورقة ألوة فيرا.
  • افرك المناطق المصابة به قبل النوم.
  • اتركه بدون شطف حتى الصباح.

اكتشف:

البقع الحمراء – هل عليك القلق من ظهور بقع حمراء على جلدك؟

4- الشاي الأسود

بسبب التركيز العالي لمضادات الأكسدة فيه، يمكن للشاي الأسود أن يكون علاجًا فعالًا لتحسين حالة البشرة. استعماله خارجيًا يمكن أن يكافح التأثيرات السلبية للجذور الحرة. بالإضافة إلى أنه قد يساعد على تخفيف بروز البقع الداكنة.

  • أضف ملعقة كبيرة من الشاي الأسود إلى كوب من الماء المغلي.
  • دعه لمدة ساعتين. ثم صف السائل من تفل الشاي.
  • انقع قطعة قطن في السائل ووزعه بلطف على المناطق المصابة.

قد يهمك:

علاج النمش الشيخوخي – وسائل طبيعية للتخلص من البقع الكبدية

5- الطماطم

الطماطم لمكافحة البقع الجلدية الداكنة

عجينة الطماطم الطبيعية يمكن أن تكون مفيدة جدًا في الاعتناء بالبشرة. فنسبة الليكوبين العالية الموجودة في الطماطم توفر تأثيرًا واقيًا ضد التلف ناتج عن الشمس والجذور الحرة.

هذه المعلومات مدعومة ببحث منشور في British Journal of Dermatology. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطماطم أن تساعد على مكافحة ظهور التجاعيد المبكرة.

يمكنك الاستفادة من خصائص الطماطم بإضافتها إلى وجباتك، سواء نيئة أو مع زيت الزيتون، يمكنك استعمالها موضعيًا أيضًا عن طريق تحضير قناع بهرس الطماطم:

  • استعمل القناع على مناطق الجلد المصابة ودعه لمدة 20 دقيقة.
  • بعد ذلك، اشطف بالماء الدافئ وجفف بلطف.

اقرأ أيضًا:

البقع الشمسية – 7 علاجات منزلية طبيعية تساعدك على مواجهة وعلاج الحالة

خاتمة

من المهم الأخذ في الاعتبار أن هذه العلاجات ليست إعجازية ونتائجها ستستغرق وقتًا للظهور. ومن الأفضل دائمًا استشارة طبيب متخصص قبل إدخال أي تغييرات جديدة على أسلوب حياتك. أيضًا، استعن بطبيب إذا كنت تظن أن البقع ناتجة عن حالة صحية كامنة.