10 علاجات طبيعية لحكة العيون

تقدم لك مقالة اليوم بعض العلاجات الطبيعية لحكة العيون. يحدث هذا النوع من الانزعاج لأسباب مختلفة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!
10 علاجات طبيعية لحكة العيون

آخر تحديث: 22 مارس, 2022

ستلقي مقالة اليوم نظرة على بعض العلاجات الطبيعية لحكة العيون. يحدث هذا النوع من الانزعاج لأسباب مختلفة ، على الرغم من أنه عادة ما يكون بسبب الحساسية. بالطبع ، أحد ردود أفعالنا الأولى عندما يحدث هذا هو فرك أعيننا ، لأنه يوفر إحساسًا موجزًا بـ “الراحة”.

ومع ذلك ، يوصي الخبراء بتجنب القيام بذلك لأنه قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة التي قد تسبب الحكة. إذن ، ما الذي يمكن فعله للتخفيف من حكة العيون المزعجة؟

علاجات لحكة العيون

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تهدئة التهيج والحكة التي تسببها بعض أنواع الحساسية ، كما أوضحت دراسة أجرتها Loyola Medicine أنها تعالج الحساسية بشكل عام.

في هذه المقالة ، سنشارك 10 علاجات سهلة التحضير ويمكن أن تساعد في محاربة بعض أنواع الحساسية أو التهيج الذي قد تؤثر على العينين.

1. الكمادات الباردة

أحد الإجراءات الأولى التي يقترحها الخبراء عند ظهور الحساسية هو استخدام بعض الماء البارد. هذا يمكن أن يساعد في تخفيف الانزعاج للحظات.

بعد غسل العين بالماء البارد ، قم بلف بعض مكعبات الثلج في منشفة قطنية نظيفة وضعها على جفونك المغلقة. لا تنس أن تكون حذرًا ، فقد تصاب بحروق جليدية.

2. شرائح الخيار

يعتبر الخيار من أفضل العلاجات المعروفة لحكة العين.
هذا العلاج الشعبي له تأثير مهدئ للتخفيف من التهيج والحساسية.

إلى جانب المساعدة في تقليل الالتهاب الذي يتشكل تحت العينين ، فإن هذا العلاج الشعبي له مفعول مهدئ للتخفيف من التهيج والحساسية ، وهي الأسباب الرئيسية للحرقان والحكة في العين.

لاستخدامه ، يوصى بقطع شريحتين من الخيار ونقعهما في كوب من الماء البارد مع الثلج لمدة 10 دقائق. ضع الخيار على جفون مغلقة واتركه يعمل لمدة 5 دقائق.

3. أكياس الشاي لحكة العيون

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد الحيوية ، فإن الشاي يساعد في مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية ، والتي يمكن أن تؤثر أيضًا على العين وتسبب التهاب الملتحمة. يحتوي أيضًا على مكونات مضادة للالتهابات قد تساهم في تقليل الالتهاب والحكة.

لاستخدامه ، ضع كيسًا مبللاً من الشاي الأخضر أو الشاي الأسود على المنطقة المصابة (إما عين واحدة أو كلتا العينين) ، واتركه لمدة خمس دقائق تقريبًا. إذا كانت العين ملتهبة بشدة ، كرر هذا العلاج حتى أربع مرات في اليوم وتأكد من أن كيس الشاي بارد.

4. الملاعق المبردة وهي من أقدم العلاجات لحكة العيون

على الرغم من عدم وجود دليل طبي على هذا العلاج ، فإن الاعتقاد السائد يشير إلى أن درجة حرارة الملاعق المعدنية الباردة تساعد في انقباض الأوعية الدموية ، مما يقلل بدوره من التهاب واحمرار العين المصابة.

عند ظهور أول علامة على انزعاج العين ، اغمس ملعقتين في كوب من الثلج. انتظر 10 دقائق ، ثم ضع الملعقة على الجفن المصاب. بمجرد أن تصبح الملعقة دافئة ، استبدلها بالباردة وكرر العلاج لمدة 10 دقائق.

5. الدردار الأجرد

هذه العشبة الطبية ، المنتشرة في أمريكا الشمالية ، لها خصائص تستخدم منذ سنوات لمكافحة حكة العين والجلد المحيط بها.

لاستخدامها ، قم بإعداد منقوع من النبات ، وانقع قطعة قطن أو قطن ماص في السائل ، ثم ضعها على العين المصابة لبضع دقائق.

6. عصير الصبار من العلاجات المعروفة لحكة العيون

امرأة تحك وجهها بالصبار.
الصبار له خصائص مفيدة لا حصر لها.

يعمل هذا النبات متعدد الأغراض أيضًا كعلاج طبيعي لتقليل الالتهاب وعدم الراحة في العين.

فقط استخرج جل الصبار وضعه في الفريزر ليبرد تمامًا. عندما يتم تجميده ، اخلطه بالماء البارد واغمس قطعة من القطن لتطبيقه على عينك.

7. زيت الخروع

زيت الخروع مكون ذو خصائص مضادة للالتهابات يساعد على تقليل التورم والتهيج في العين مع تقليل الحكة أيضًا.

لاستخدامه ، من الأفضل استخدام زيت الخروع النقي 100٪. بدعم من شاش أو كرة قطنية معقمة مسبقًا ، ضع بضع قطرات وضعه حول منطقة العين المصابة بالحساسية ، لكن لا تدعه يدخل عينك أبدًا!

8. البطاطا الحلوة

هذا بديل طبيعي آخر يستخدم كعلاج ، وذلك بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات ، والتي تعمل على تنشيط وتقليل الالتهاب.

لاستخدامها ، يوصى ببشر حبة بطاطا حلوة ووضعها على العين المصابة لبضع دقائق. يمكنك أيضًا استخدامها على شكل كمادة عن طريق تركها على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة.

9. بذور الكزبرة

يمكن أن تحدث حكة العين أيضًا عندما تصبح العين جافة وتفقد رطوبتها الطبيعية. غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين من هذه المشكلة.

لمكافحتها ولإحساس الراحة ، أضف ملعقة كبيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء المغلي. ثم اتركها تبرد ، وقم بتصفيتها ، واشطف عينيك بالسائل.

كزبرة
10. يعتبر الكركم من أفضل علاجات حكة العيون

أخيرًا ، بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات ، يعد هذا المكون مثاليًا لتقليل الالتهاب في العين ، خاصة عندما يكون السبب عدوى.

لاستخدامه ، ما عليك سوى تحضير الماء المغلي مع الكركم. ثم اتركه يبرد ورطب قطعة قطن نظيفة لمسحه حول منطقة العين.

الآن بعد أن تعرفت على بعض البدائل الطبيعية للعيون المصابة بالحكة ، نأمل أن تتمكن من استخدامها وأن تساعدك في تخفيف المشكلة. ومع ذلك ، إذا كانت حكة العين متكررة ، فنوصيك بزيارة الطبيب.

قد يثير اهتمامك ...

اكتشف معنا 4 علاجات طبيعية لعلاج ألم العين
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
اكتشف معنا 4 علاجات طبيعية لعلاج ألم العين

هل تعاني من ألم العين بشكل متكرر ولا تعرف كيفية التعامل معه؟ يوجد بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد. اليوم، سنشارك بعض الخيارات.



  • Lee, M. H., Sarossy, M. G., & Zamir, E. (2015). Vitamin A deficiency presenting with “itchy eyes.” Case Reports in Ophthalmology. https://doi.org/10.1159/000441969
  • Takano, H., Osakabe, N., Sanbongi, C., Yanagisawa, R., Inoue, K. I., Yasuda, A., … Yoshikawa, T. (2004). Extract of Perilla frutescens Enriched for Rosmarinic Acid, a Polyphenolic Phytochemical, Inhibits Seasonal Allergic Rhinoconjunctivitis in Humans. Experimental Biology and Medicine. https://doi.org/10.1177/153537020422900305
  • Hodge, C., & Ng, D. (2004). Itchy eyes case study: Eye series – 17. Australian Family Physician. https://doi.org/10.5593/SGEM2015/B11/S6.105