نبات الدم: الاستخدامات والفوائد وموانع الاستعمال

يُعتقد أن نبات الجذور الدموية يساعد في علاج الأمراض الجلدية وغيرها من الحالات. ومع ذلك ، هناك مخاطر مرتبطة باستخدامه.
نبات الدم: الاستخدامات والفوائد وموانع الاستعمال

آخر تحديث: 20 أبريل, 2022

نبات الدم (الاسم العلمي Sanguinaria canadensis) هو زهرة موطنها شرق الولايات المتحدة وكندا. تنتمي إلى عائلة Papaveraceae (الخشخاش) وتعرف أيضًا بأسماء أخرى ، مثل bloodwart و Canada puccoon و redroot. على وجه الخصوص ، هي معروفة بتطبيقاتها في الطب التقليدي.

وفقًا لمراجعة نُشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية ، استخدم الأمريكيون الأصليون جذور هذا النبات لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض. ومع ذلك ، فإن الأدلة على خصائصه محدودة ، وفي الواقع ، لوحظت بعض السمية السريرية المحتملة. هل تريد معرفة المزيد عنه؟

استخدامات وفوائد نبات الدم

يحتوي كل من جذمور وجذور نبات الدم على سائل أحمر يركز مركبات قلويد ومضادات الأكسدة. من بينها، أصبح sanguinarine أكثر قلويد بحثًا. في الواقع ، تُنسب إليه الكثير من التأثيرات الدوائية للنبات. ما هو استخدامه؟

صحة الأسنان

في الثمانينيات ، تم استخدام Bloodroot كعامل مضاد للميكروبات ومضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات في منتجات صحة الأسنان. على وجه الخصوص ، يقال إنه يقلل من وجود ترسبات الأسنان وخطر الإصابة بالتهاب اللثة.

فيما يتعلق بهذا ، وجدت دراسة نشرت في Phytotherapy Research أن معجون الأسنان وغسول الفم المشبع بـ Sanguinaria canadensis له خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في حماية صحة الفم عند استخدامها في وقت واحد. ومع ذلك ، فإن النتائج المتعلقة بهذه الآثار متضاربة.

في الواقع ، تم إيقاف منتجات جذر الدم عن طريق الفم في أمريكا الشمالية منذ عام 2001 بعد أن ربطت الدراسات استخدامه مع زيادة خطر الإصابة بالآفات السرطانية (الطلاوة الفموية).

معجون أسنان
تمت إزالة معجون أسنان Bloodroot من السوق بسبب ارتباطه المحتمل بطلاوة الفم .

ننصحك بقراءة:

النباتات الطبية لعلاج حصوات المرارة

صحة الجلد

في الطب التقليدي ، يستخدم Bloodroot كحليف لمكافحة مشاكل الجلد مثل حب الشباب والصدفية والثآليل والعيوب. في الوقت الحاضر ، هناك منتجات مشتقة من النبات تدعي أنها توفر هذه الفوائد الجلدية وغيرها. ولكن ، هل هي فعالة لهذه الأغراض؟

الحقيقة هي أنه لا توجد دراسات سريرية تدعم فعاليته ضد هذه الحالات. على العكس من ذلك ، كما هو مفصل في منشور في Dermatitis ، يمكن أن يؤدي التطبيق المفرط أو غير السليم إلى تدمير الأنسجة والتهاب الجلد التماسي وتشكيل الجدرة.

صحة القلب

يبدو أن Sanguinarine ، وهو المركب النشط الرئيسي في جذر الدم ، له تأثيرات مضادة للذبحة الصدرية تقلل من تراكم الترسبات في الشرايين وخطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك ، يُعتقد أن له تأثير إيجابي مؤثر في التقلص العضلي ، مما يساعد القلب على ضخ كمية كافية من الدم مع عدد أقل من ضربات القلب.

على الرغم من ذلك ، فإن الدراسات غير كافية لاعتبار جذر الدم عاملًا علاجيًا لصحة القلب. على العكس من ذلك ، يحذر الخبراء من أن استخدامه بجرعات عالية يمكن أن يسبب حالة خطيرة من انخفاض ضغط الدم.

صحة الجهاز التنفسي

العديد من تطبيقات نبات الدم لها علاقة بصحة الجهاز التنفسي. في العصور القديمة ، كان علاجًا شعبيًا للأنفلونزا ونزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية والتهابات الرئة. على الرغم من ذلك ، لا يوجد دليل قوي يثبت فعاليته في هذه الحالات.

المخاطر والآثار الجانبية لنبات الدم

يعتبر Bloodroot آمنًا لمعظم البالغين الأصحاء ، طالما أنه يستهلك كمكمل غذائي قصير الأجل ومعالج بشكل صحيح. ومع ذلك ، يعاني بعض الأشخاص من عدم ارتياح في الجهاز الهضمي بعد تناول هذه النبتة بهذه الأشكال.

يرتبط التطبيق الموضعي بآثار جانبية مثل تهيج الجلد والاحمرار والتورم. بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي الاستخدام المفرط أو المطول إلى ردود الفعل التالية:

  • دوار وإغماء
  • عدم وضوح الرؤية أو الجلوكوما
  • استفراغ و غثيان
  • ضغط دم منخفض
  • اتساع حدقة العين
  • إسهال

تحذير

نظرًا لعدم وجود دليل على سلامته ، لا ينبغي استخدام نبات الدم في حالات مثل الحمل أو الإرضاع. ولا ينبغي استخدامه في الأطفال أو المرضى الذين يعانون من حالات مزمنة تم تشخيصها.

من ناحية أخرى ، يجب أن نلاحظ أيضًا أنه قد يكون له تفاعلات مع الأدوية لخفض ضغط الدم ومضادات التخثر ومضادات اضطراب النظم.

زهرة
لا توجد العديد من الدراسات العلمية التي تدعم الاستخدام الطبي للنبات ، لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة .

اكتشف:

علاجات منزلية لرائحة الفم الكريهة باستخدام 5 نباتات

الجرعة

في الوقت الحالي ، يتوفر نبات الجذور الدموية في متاجر الأعشاب والصيدليات على الإنترنت كمكمل في الكبسولات والمسحوق والمستخلصات. من الممكن أيضًا العثور على جذوره الجافة لصنع الشاي.

ومع ذلك ، لا توجد قاعدة محددة للتناول الآمن. بشكل عام ، يقترح الخبراء أنه لا ينبغي تجاوز الجرعات التي تزيد عن 5 ميكروغرام.

ماذا نتذكر عن الجذور الدموية؟

يتم توزيع المكملات الغذائية Bloodroot كحليفة لتحسين صحتنا. على الرغم من أن تطبيقاتها الطبية قديمة جدًا ، إلا أن الدراسات السريرية لم تتمكن من إثبات فعاليتها. على العكس من ذلك ، فقد تقرر أن استخدامه غير السليم أو المفرط يمكن أن يتسبب في عواقب وخيمة.

لهذا السبب ، من الضروري استخدام هذا النبات باعتدال ، وفقًا لتعليمات الشركات المصنعة. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تم تشخيص حالة أو مرض ، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي مشتق من هذا النبات.

قد يثير اهتمامك ...

5 وسائل لاستخدام نبات اللافندر كعلاج مهدئ
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
5 وسائل لاستخدام نبات اللافندر كعلاج مهدئ

نبات اللافندر من النباتات الطبية التي يستخدمها البشر منذ العصور القديمة بسبب تأثيراته المهدئة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد من المعلومات.



  • Croaker A, King GJ, Pyne JH, Anoopkumar-Dukie S, Liu L. Sanguinaria canadensis: Traditional Medicine, Phytochemical Composition, Biological Activities and Current Uses. Int J Mol Sci. 2016 Aug 27;17(9):1414. doi: 10.3390/ijms17091414. PMID: 27618894; PMCID: PMC5037693.
  • Basu P, Kumar GS. Sanguinarine and Its Role in Chronic Diseases. Adv Exp Med Biol. 2016;928:155-172. doi: 10.1007/978-3-319-41334-1_7. PMID: 27671816.
  • Wang MZ, Warshaw EM. Bloodroot. Dermatitis. 2012 Nov-Dec;23(6):281-3. doi: 10.1097/DER.0b013e318273a4dd. PMID: 23169210.
  • Mackraj I, Govender T, Gathiram P. Sanguinarine. Cardiovasc Ther. 2008 Spring;26(1):75-83. doi: 10.1111/j.1527-3466.2007.00037.x. PMID: 18466423.
  • Mazzio EA, Soliman KF. In vitro screening for the tumoricidal properties of international medicinal herbs. Phytother Res. 2009;23(3):385-398. doi:10.1002/ptr.2636
  • Gibb GD. The Sanguinaria Canadensis: Its Natural History, Properties, and Medical Uses. Br Med J. 1860;1(162):89-90.