نبات البردقوش العشبي – اكتشف معنا فوائده وموانع استعماله

2 نوفمبر، 2020
يُستخدم البردقوش في تحضير العديد من الأطباق المختلفة. وبسبب خصائصه، فإنه يُستعمل أيضًا للحماية ضد عدم ارتياح الجهاز الهضمي والمشكلات الهرمونية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه.

نبات البردقوش العشبي من الأعشاب شائعة الاستخدام في مطبخ بلاد البحر الأبيض المتوسط وهو معروف بطبيعته العطرية المميزة. هذا النبات ينتمي إلى الفصيلة الشفوية، وقد أصبح شائعًا حول العالم لتطبيقاته الطبية. هل سمعت عن جميع فوائد وموانع استعمال نبات البردقوش العشبي؟

كما هو مفصل في مقالة منشورة في Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine، يتم زراعة نبات البردقوش العشبي في العديد من البلاد حاليًا، وهو يُستعمل كمضاد للالتهاب، مضاد للبكتيريا، حامي للجهاز الهضمي، ومضاد للأكسدة. وفي هذه المقالة، نرغب في استعراض تطبيقاته ومتى يجب عدم اللجوء إليه.

ننصحك بقراءة:

التداوي بالأعشاب – ما هي فوائد العلاج بالنباتات؟

فوائد نبات البردقوش العشبي المثبتة علميًا

عندما يتعلق الأمر بالطبخ، يمكن استعمال البردقوش لإضفاء رائحة جميلة على الشوربات، السلطات وأطباق اللحوم المختلفة. أما في مجال الطب التقليدي، فيتم استعمال هذا النبات لتحفيز عملية الهضم وتخفيف أعراض الحيض. ويدعي البعض أن له العديد من الفوائد الأخرى.

ولكن لا يوجد أدلة حاسمة حتى الآن لاعتباره خط العلاج الأول لأي مرض من الأمراض. لذلك لا يجب أن يستبدل العقاقير الدوائية، ولا يجب استعماله كخيار وحيد ضد أي مشكلة صحية.

إذا أصبت بأي مرض كان، يجب أن تستشير طبيبًا متخصصًا أولًا. بعد أ أوضحنا ذلك، لنلق نظرة على استعمالات نبات البردقوش العشبي الأساسية.

يساعد على تخفيف مشكلات الجهاز الهضمي

نبات البردقوش العشبي وألم البطن

في مجال الطب الطبيعي، إحدى أبرز فوائد البردقوش تتعلق بصحة الهضم. وفقًا لبحث منشور في The American Journal of Chinese Medicine، هذا النبات يمتلك خصائص مضادة للتقرحات، ويرجع ذلك على الأرجح إلى احتوائه على زيوت طيارة وفلافونويدات وتانينات وبعض العناصر المشابهة الأخرى.

أيضًا، أثبتت دراسة تمت على أعشاب مختلفة ونُشرت في Brazilian Journal of Microbiology أن البردقوش مفيد ضد الأمراض المنقولة بالغذاء. وهو قادر على مكافحة مسبب الأمراض المعروف باسم المطثية الحاطمة.

اقرأ أيضًا:

أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا

يساعد على تنظيم دورة الطمث

البردقوش حليف لصحة النساء، خاصةً عند مواجهة التغيرات التي تطرأ خلال دورة الطمث. فسواء في صورة مستخلص أو شاي، فإن له تأثيرات إيجابية فيما يتعلق باستعادة التوازن الهرموني.

في الواقع، نتائج دراسة منشورة في Journal of Human Nutrition and Dietetics تبرز أن شاي البردقوش مفيد لمن يعانين من متلازمة تكيس المبايض. فهو ينظم النشاط الهرموني ومقاومة الإنسولين.

يساعد على مكافحة العدوى

ترجع العديد من فوائد نبات البردقوش العشبي إلى خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات. وبفضلها، يمكن استعمال مستخلص هذا النبات لمكافحة وعلاج بعض أنواع العدوى.

في دراسة منشورة في Global Advances in Health and Medicine، أثبت الباحثون أن البردقوش مفيد ضد فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر زيته الأساسي المخفف تأثيرات مثيرة للاهتمام في حالات العدوى الجلدية الفطرية. نحتاج الآن إلى المزيد من الأدلة لتأكيد هذه الاستعمالات، ولكن الأطباء يعتبرونه علاجًا آمنًا لمعظم البالغين الأصحاء.

اكتشف:

الفوائد الصحية المثبتة علميًا لزيت السيترونيلا

موانع استعمال نبات البردقوش العشبي

موانع استعمال نبات البردقوش العشبي

بعد أن أوضحنا فوائد البردقوش الأساسية، يجب الآن توضيح بعض الآثار الجانبية والتفاعلات المحتملة التي قد تظهر بسبب هذا النبات. وإذا كان لديك أي شكوك بخصوص استعماله، من الأفضل دائمًا استشارة طبيب متخصص.

  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب مكملات وشاي البردقوش. وفقًا لتقرير منشور في International Journal of Obstetrics and Gynaecology، فإنه قد يكون ضارًا في هذه الحالات بسبب تأثيره على النشاط الهرموني.
  • يمكن لمكملات هذا النبات أن يتداخل في عملية تجلط الدم. لذلك ينصح الأطباء بعدم استعماله أثناء استعمال مضادات التخثر أو في حالة المعاناة من اضطرابات ترتبط بعملية التجلط.
  • يتفاعل هذا النبات ومستخلاصته مع أدوية السكري عن طريق تخفيض مستويات جلوكوز الدم. لذلك من الأفضل تجنبه في هذه الحالات، إلا إذا قام الطبيب المتخصص بوصفه.

قد يهمك:

زيت الأوريغانو – اكتشف معنا فوائده وكيفية تحضيره في المنزل

كيف يمكن الاستفادة من خصائص البردقوش

إذا كنت لا تنتمي إلى المجموعات المذكورة وحالتك تسمح باستعمال هذا النبات، يمكنك إدراجه بكميات صغيرة في العديد من الوصفات المختلفة. فيمكنك مزجه مع ملعقة كبيرة من زيت الطبخ وإضافة الخليط إلى السلطات، الحساء، الشوربات، الخضروات، وصفات اللحوم، وغيرها.

إذا استعملته في صورة مكمل أو شاي، ننصحك باتباع إرشادات المصنّع الخاصة بالاستهلاك. وإذا كان ذلك ممكنًا، من الأقضل دائمًا استشارة طبيبك قبل استعمال أي منتجات كهذه بشكل منتظم.

  • Al-Howiriny T, Alsheikh A, Alqasoumi S, Al-Yahya M, ElTahir K, Rafatullah S. Protective Effect of Origanum majorana L. ‘Marjoram’ on various models of gastric mucosal injury in rats. Am J Chin Med. 2009;37(3):531‐545. doi:10.1142/S0192415X0900703X
  • Radaelli M, da Silva BP, Weidlich L, et al. Antimicrobial activities of six essential oils commonly used as condiments in Brazil against Clostridium perfringens. Braz J Microbiol. 2016;47(2):424‐430. doi:10.1016/j.bjm.2015.10.001
  • Haj-Husein I, Tukan S, Alkazaleh F. The effect of marjoram (Origanum majorana) tea on the hormonal profile of women with polycystic ovary syndrome: a randomised controlled pilot study. J Hum Nutr Diet. 2016;29(1):105‐111. doi:10.1111/jhn.12290
  • Chedid V, Dhalla S, Clarke JO, et al. Herbal therapy is equivalent to rifaximin for the treatment of small intestinal bacterial overgrowth. Glob Adv Health Med. 2014;3(3):16‐24. doi:10.7453/gahmj.2014.019
  • Ernst, E. (2002). Herbal medicinal products during pregnancy: are they safe? BJOG: An International Journal of Obstetrics and Gynaecology, 109(3), 227–235. https://doi.org/10.1111/j.1471-0528.2002.t01-1-01009.x
  • Yazdanparast R, Shahriyary L. Comparative effects of Artemisia dracunculus, Satureja hortensis and Origanum majorana on inhibition of blood platelet adhesion, aggregation and secretion. Vascul Pharmacol. 2008;48(1):32‐37. doi:10.1016/j.vph.2007.11.003
  • Yen HF, Hsieh CT, Hsieh TJ, Chang FR, Wang CK. In vitro anti-diabetic effect and chemical component analysis of 29 essential oils products. J Food Drug Anal. 2015;23(1):124‐129. doi:10.1016/j.jfda.2014.02.004