مشروبات أعشاب لمكافحة فقر الدم

10 يوليو، 2020
هل تعاني من فقر الدم؟ تابع القراءة لاكتشاف بعض المشروبات الطبيعية التي تستطيع مساعدتك على مكافحة الحالة!

فقر الدم مشكلة تصيب الكثيرين. على الرغم من أن هذه الحالة قد تظهر بسبب عوامل عدة، إلا سوء امتصاص الحديد هو أكثر الأسباب شيوعًا. لكن هل كنت تعرف أن هناك مشروبات تساعد على مكافحة فقر الدم؟

تلك المشروبات لها فوائد عديدة. فهي تساعد على تخفيف آلام المعدة وتحسين عملية الهضم. كما يمكنها أن تساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل. سنعرض في هذا المقال أمثلة على أفضل المشروبات لهذه الحالة.

مشروبات لفقر الدم

بعض المشروبات أفضل من غيرها لأنها تحتوي على نسب أقل من حمض التانيك (الذي يمنع الامتصاص الجيد للحديد). يوصى الخبراء بشرب هذه المشروبات بعد الوجبات بساعة على الأقل حتى يتمكن جسمك من امتصاص الحديد من الأطعمة. مشروب واحد في اليوم يكفي.

1. مشروب الشمر

جذور نبات الشمر

واحد من أهم المشروبات لفقر الدم مشروب الشمر. ورغم أننا سنتحدث عن استهلاك الشمر كمشروب، إلا أنه يمكنك دمجه في وجباتك.

لتحضير هذا المشروب:

  • استخدم 30 جرام من الشمر ولتر من الماء.
  • حضره كأي مشروب ساخن.

قد تريد قراءة:

فقر الدم – 7 علامات تحذيرية تشير إلى إصابة طفلك بالأنيميا

2. مشروب النعناع

النعناع نبات مستخدم بكثرة وموجود في أغلب المطابخ. هذا النبات مثالي لتسريع الهضم، وتخفيف إحساس الثقل الذي يتبع تناول الوجبات الكبيرة. وهو يساعد أيضًا إذا كنت تعاني من فقر الدم.

من خصائص النعناع أنه مصدر غني للحديد. يفضل لهذا السبب شربه بعد الوجبة بساعة على الأقل. يمكنك أن تشرب مشروب النعناع مرتين يوميًا على الأقل. في هذا الصدد، من الأفضل شراء أوراق النعناع وتحضير المشروب في المنزل.

3. مشروب القرفة

مشروب آخر لفقر الدم هو مشروب القرفة. يمكنك أيضًا أن تستهلك هذا البهار الذي يستخدم لتحضير أطعمة وحلوى مختلفة كمشروب إذا اتبعت الخطوات التالية:

  • ستحتاج عودين قرفة وكوب ماء.
  • سخّن الماء.
  • عندما يصل الماء لدرجة الغليان، أضف عودين القرفة.
  • اغل لبضع دقائق، ثم أطفئ النار.
  • اشربه بمجرد أن يبرد.

استكشف:

نقص الحديد في الدم – ما هي العواقب الناجمة عن هذه الحالة؟

4. مشروبات الروزماري

نبات الروزماري - فقر الدم

الروزماري مصدر غني جدًا بالحديد كذلك. كما أن له العديد من الخصائص المختلفة التي تجعله حليفًا مثاليًا للقضاء على الغازات وآلام المعدة.

رغم أنه يمكنك تحضيره كمشروب عادي، يفُضل أن تشتري أوراق الروزماري بدل من أكياس الشاي المعدة سلفًا. الاختيار الأول فعال وطبيعي أكثر.

نصائح لمكافحة فقر الدم

بالإضافة إلى كل المشروبات المذكورة أعلاه، يجب أن تدمج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي. وفقًا للخبراء، بعض الأطعمة الغنية بهذا المعدن هي:

  • اللحوم والدواجن والأسماك.
  • الحبوب الكاملة والبقوليات.
  • الجذور والدرنات.

نقترح قراءة:

أربعة نباتات طبية لتخفيف عسر الهضم بشكل طبيعي

تعرف الآن المشروبات الجيدة لفقر الدم، من الضروري أن تتذكر أنه لا يجب أن تتناولها بعد الوجبات مباشرة. ستضمن بهذه الطريقة ألا تعيق امتصاص الحديد من الأطعمة.

كما يجب بالتأكيد أن تدمج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي، مثل الأطعمة التي ذكرناها أعلاه، واتبع توصيات طبيبك. قد تحتاج أن تأخذ بعض المكملات الإضافية للمساعدة في تثبيت مستويات الحديد.

  • Fernández-Palacios, Lorena, Ros-Berruezo, Gaspar, Barrientos-Augustinus, Elsa, Jirón-de-Caballero, Elizabeth, & Frontela-Saseta, Carmen. (2017). Aporte de hierro y zinc bioaccesible a la dieta de niños hondureños menores de 24 meses. Nutrición Hospitalaria34(2), 290-300. https://dx.doi.org/10.20960/nh.1161
  • Gallegos-Zurita, M. (2016, October). Las plantas medicinales: principal alternativa para el cuidado de la salud, en la población rural de Babahoyo, Ecuador. In Anales de la Facultad de Medicina (Vol. 77, No. 4, pp. 327-332). UNMSM. Facultad de Medicina.
  • Madaleno, I. M., & Montero, M. C. (2012). El cultivo urbano de plantas medicinales, su comercialización y usos eitoterapeuticos en la ciudad de Río Cuarto, provincia de Córdoba, Argentina. Cuadernos Geográficos, (50), 63-85.
  • Mercado-Mercado, Gilberto, Rosa Carrillo, Laura de la, Wall-Medrano, Abraham, López Díaz, José Alberto, & Álvarez-Parrilla, Emilio. (2013). Compuestos polifenólicos y capacidad antioxidante de especias típicas consumidas en México. Nutrición Hospitalaria28(1), 36-46. https://dx.doi.org/10.3305/nh.2013.28.1.6298