كيفية التخلص من رائحة القدم الكريهة

22 مايو، 2021
أحيانًا يكون من الصعب التخلص من رائحة القدم الكريهة. لذلك، من المهم تحسين عادات النظافة واختيار المنتجات المناسبة. اكتشف أفضل التوصيات لعلاج هذه المشكلة الشائعة معنا!

هل تتطلع للتخلص من رائحة القدم الكريهة؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت بالتأكيد لست وحدك.

رائحة القدم الكريهة هي مشكلة شائعة جدًا تنتج عادةً عن تكاثر البكتيريا على جلد القدمين. على الرغم من أنها غالبًا ما ترتبط بسوء النظافة، إلا أن لها أسباب أخرى عديدة.

يوجد حاليًا العديد من المنتجات الصناعية التي تعد بالتخلص من رائحة القدم الكريهة، ولكن من الضروري تطبيق عناية وعادات أخرى لتقليلها أو القضاء عليها. في هذه المقالة، سنشارك أربع نصائح مهمة يمكنك تطبيقها كل يوم.

لماذا تعاني من رائحة القدم الكريهة

قبل اكتشاف طرق التخلص من رائحة القدم الكريهة، من المهم مراجعة أسبابها المحتملة.

أولًا، ضع في اعتبارك أن لديك المزيد من الغدد العرقية في قدميك مقارنة بأجزاء أخرى من جسمك. تفرز هذه الغدد العرق طوال اليوم لتنظيم درجة حرارتك والحفاظ على رطوبة بشرتك. ومع ذلك، عندما تتعرق قدميك بشكل مفرط، فمن المحتمل أن تعاني من رائحة القدم الكريهة.

ووفقًا للدكتور داس من جامعة هارفارد، فإن العرق، المضاف إلى الحرارة التي نجدها في الأحذية، يخلق بيئة تساعد على نمو البكتيريا. على الرغم من أن هذه الكائنات الحية تعيش بشكل طبيعي على القدمين وتساعد على تحلل العرق، إلا أن تكاثرها يمكن أن يسبب روائح كريهة.

ننصحك بقراءة:

ما هي أسباب رائحة الجسم الكريهة؟

نصائح للتخلص من رائحة القدم الكريهة

في بعض الأحيان، لا يكفي استخدام المساحيق ومزيلات العرق للتخلص من رائحة القدم الكريهة. على الرغم من أن التركيبات الخاصة بها قد تحسنت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، إلا أنها في بعض الأحيان تتمكن فقط من إبطال مفعولها مؤقتًا. لذلك، من المهم أيضًا تطبيق هذه النصائح الرئيسية الأخرى.

1. اغسل قدميك كل يوم للتخلص من رائحة القدم الكريهة

نقع القدمين للتخلص من رائحة القدم الكريهة

تعتبر النظافة الصحيحة للقدم من أهم الجوانب عندما يتعلق الأمر بمكافحة الروائح الكريهة. لهذا السبب، من الضروري القيام بذلك كل يوم باستخدام صابون لطيف وفرشاة خاصة للقدم. هذه الأخيرة سوف تسهل إزالة الخلايا الميتة والأوساخ.

  • إذا كنت تعاني من رائحة القدم الكريهة حقًا، اغسلها مرتين في اليوم.
  • يمكنك القيام بذلك أثناء الاستحمام الصباحي الخاص بك أو نقعها في حوض مليء بالماء والصابون.
  • بعد غسلها، تأكد من تجفيفها جيدًا، مع إيلاء اهتمام خاص للجلد بين أصابع قدميك، حيث عادة ما تبقى آثار الماء.

اكتشف:

نقع القدمين في الخل – 6 فوائد تعود على صحة وجمال القدمين من خلال نقعهما في الخل

2. قم بتغيير جواربك كل يوم

جوارب بيضاء

إنها مسألة نظافة بالطبع. إن تغيير جواربك كل يوم يمنع تراكم الرطوبة والبكتيريا التي تسبب الروائح الكريهة. في الواقع، في الأيام الحارة أو عندما تمارس الكثير من النشاط البدني، من الأفضل تغييرها مرتين في اليوم على الأقل.

الآن، على الرغم من أن ليس كل الأحذية تبدو جيدة مع الجوارب، إلا أنه من المثالي استخدامها كلما أمكن ذلك. تمنع هذه القطعة من الملابس جلد قدميك من الاتصال المباشر بحذائك، مما يمنع آثار العرق من البقاء في الداخل.

  • حاول اختيار الجوارب المصنوعة من ألياف طبيعية تسمح بمرور الهواء. تجنب الجوارب المصنوعة من مواد اصطناعية.
  • عندما لا يمكنك ارتداء الجوارب، استخدم مضادًا للتعرق لقدميك.
  • تأكد من غسل جواربك جيدًا قبل ارتدائها مرة أخرى.

3. بدل حذائك للتخلص من رائحة القدم الكريهة

للتخلص من رائحة القدم الكريهة، يجب أن يكون لديك زوجان من الأحذية على الأقل.

لماذا؟ حسنًا، لأن هذا يسمح لكل زوج من الأحذية أن يجف جيدًا من العرق أو الرطوبة قبل استخدامه مرة أخرى.

  • قم بتبديل حذائك على الأقل يوم بعد يوم.
  • أثناء عدم استخدام الأحذية، اتركها في مكان بارد وجيد التهوية حتى تختفي الرائحة الكريهة.
  • إذا لاحظت أنها رطبة جدًا، فقم بإزالة النعل الداخلي وضعه حتى يجف في مكان دافئ.

اقرأ أيضًا:

فطريات الأظافر – اقضِ عليها تمامًا بالاستعانة بهذا العلاج الطبيعي

4. ارتداء أحذية مفتوحة

ارتداء أحذية مفتوحة

تهوية جلد القدمين هو المفتاح للتخلص من رطوبة الرائحة الكريهة والتى يسببها استخدام الأحذية المغلقة. لهذا السبب، يوصي الخبراء باستخدام الأحذية التي تسهل التهوية، مثل الصنادل.

  • ارتدِ حذاءًا مفتوحًا لمدة ساعتين على الأقل يوميًا حتى تتعرض قدمك للتهوية.
  • إذا أمكن، ارتد أحذية جيدة التهوية كلما كان الطقس دافئًا.
  • تأكد من ارتداء هذا النوع من الأحذية عندما تكون في الأماكن العامة، مثل حمامات السباحة.

تحدث إلى طبيبك إذا استمرت المشكلة

إذا استمرت المشكلة وتفاقمت، يجب عليك زيارة طبيبك. قد يحولك إلى طبيب أمراض جلدية أو اختصاصي غدد صماء، حسب مشكلتك.

ربما يكون السبب في رائحة القدمين هو عدوى أو حتى خلل هرموني. في هذه الحالة، ستحتاج إلى علاج متخصص يمكنك استكماله بالعلاجات الطبيعية التي ذكرناها هنا.

مهما كان الأمر، لا تدع ذلك يؤثر على تقديرك لذاتك. هناك العديد من العلاجات المتاحة، وإذا بذلت جهدًا، يمكنك بسهولة التخلص من المشكلة.

  • Dreanno, C., Kirby, R. R., & Clare, A. S. (2006). Smelly feet are not always a bad thing: The relationship between cyprid footprint protein and the barnacle settlement pheromone. Biology Letters. https://doi.org/10.1098/rsbl.2006.0503
  • Ara, K.; Hama, M.; Akiba, S.; Koike, K.; Okisaka, K.; Haqura, T.; Kamiya, T.; and F. Tomita. “Foot odor due to microbial metabolism and its control.” Canadian Journal of Microbiology. Vol. 52, no. 4. Pages 357-364. April 2006. (May 23, 2014) http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16699586
  • Perera, E., & Sinclair, R. (2013). Hyperhidrosis and bromhidrosis: A guide to assessment and management. Australian Family Physician.
  • Pandey, S. K., & Kim, K. H. (2011). Human body-odor components and their determination. TrAC – Trends in Analytical Chemistry. https://doi.org/10.1016/j.trac.2010.12.005
  • Jesús Zalacain Vicuña, A., & titular Departamento Podología RESUMEN, P. (2010). INFECCIONES MICÓTICAS MÁS FRECUENTES EN EL PIE. Revista Española Podología.
  • Mccann, M. (2014). Cuero, pieles y calzado. Enciclopedia de Salud y Seguridad En El Trabajo OIT.
  • Das, Shinjita. Manuales MSD. https://www.msdmanuals.com/es-es/professional/trastornos-dermatológicos/trastornos-de-la-sudoración/bromhidrosis