فوائد وتطبيقات زيت ورد الصخور العطري

يستخدم زيت ورد الصخور الأساسي في الطب الطبيعي كمساعد للعناية بالبشرة. اكتشف المزيد عن خصائصه واستخداماته في هذه المقالة!
فوائد وتطبيقات زيت ورد الصخور العطري

كتب بواسطة Daniela Echeverri Castro

آخر تحديث: 27 أكتوبر, 2022

يتم الحصول على زيت ورد الصخور الأساسي من النبات الذي يحمل الاسم العلمي Cistus ladaniferus. ينتمي إلى عائلة Cistaceae ويتميز بأزهاره البيضاء المدهشة ، والتي تحتوي على بقع أرجوانية صغيرة. بالإضافة إلى ذلك ، أوراقه خضراء بارزة وساقه بها أجزاء حمراء.

تشير مراجعة تمت مشاركتها في مجلة Plants إلى أن هذه الأنواع الشجرية موطنها منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط. في حين أن النبات يستخدم لأغراض الزينة ، فإنه معروف أيضًا بتطبيقاته العطرية والدوائية.

على وجه الخصوص ، يتم تقييم الزيت المستخرج من السيقان لفوائده التجميلية والطبية. غالبًا ما يستخدم لتعزيز التئام الجروح وتقليل ظهور التجاعيد وحماية الجلد بشكل عام. دعونا نرى بالتفصيل كيف يعمل.

فوائد زيت ورد الصخور العطري

للحصول على زيت الورد الصخري العطري ، يتم أخذ أصغر السيقان للنبات ، خاصة خلال فصل الصيف. بعد ذلك تبدأ عملية التقطير بالبخار والتي تستغرق حوالي ثلاث ساعات. والنتيجة هي منتج برائحة العنبر ولمسة عشبية. يستخدم بشكل عام خارجيًا.

تسكين الآلام والالتهابات

في الطب التقليدي ، يعتبر زيت ورد الصخور الأساسي مساعدًا لتهدئة أمراض العضلات والمفاصل. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تقييمه لقدرته على تقليل حالات الالتهاب.

في هذا الصدد ، ذكرت دراسة مقارنة نُشرت في المجلة الأمريكية للتداوي أن هذا النبات أظهر إمكانات مسكنة ومضادة للالتهابات. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة ، يمكن استخدامه موضعيًا كعلاج للأمراض الخفيفة.

زيت الورد الصخري
قد يكون الاستخدام الموضعي لزيت الورد الصخري مفيدًا في تهدئة بعض التهابات الجلد الخفيفة.

ننصحك بقراءة:

زيت الزنجبيل – اكتشف معنا فوائده وكيفية تحضيره في المنزل

التئام الجروح الخفيفة

تطبيق زيت الورد الصخري الأساسي لن يزيل الندوب بين عشية وضحاها. ومع ذلك ، يمكن اعتباره عاملاً مساعدًا للتخفيف من الجروح الطفيفة. بادئ ذي بدء ، يعمل كمضاد للميكروبات ، مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

من ناحية أخرى ، كما هو مفصل في منشور في مجلة مضادات الأكسدة ، فإن ثرائه في المركبات المضادة للأكسدة – وخاصة البوليفينول – يعزز تجديد الجلد والشفاء. حتى أنه يوفر تأثيرًا واقيًا من الضوء.

منع التجاعيد المبكرة

مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل للعناية بالوجه تشمل زيت ورد الصخور العطري من بين مكوناتها. السبب؟ يمارس محتواه الممتاز من مركبات البوليفينول وظائف وقائية وترميمية متعددة.

تخفف هذه المواد المضادة للأكسدة من تأثير الإجهاد التأكسدي ، وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية للشيخوخة المبكرة. كما أنه يعزز مرونة الجلد ، ويحمي حاجز الجلد ، ويقلل من المظهر المتعب والباهت.

السيطرة على النزيف الطفيف

يشمل الطب الشعبي الزيت العطري للورد الصخري في قائمة العوامل الطبيعية المضادة للنزيف. ومع ذلك ، لا يوجد دليل قاطع على هذه الخصائص. تشير الأدلة القصصية إلى أنه يساعد في وقف النزيف في الحالات الخفيفة ، مثل الجروح الصغيرة أو نزيف الأنف أو فترات الحيض الغزيرة.

مخاطر وموانع استخدام زيت الورد العطري

زيت ورد الصخور الأساسي جيد التحمل من قبل معظم الناس.

عادة ما يتم استخدامه خارجيًا ، من خلال أجهزة نشر ، أو مع زيت ناقل. يوجد أيضًا في بعض مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يسبب حساسية للضوء ، خاصة على البشرة الرقيقة. لذلك ، بمجرد تطبيقه ، يجب تجنب أشعة الشمس. وبالمثل ، يجب تجنب استخدامه بالقرب من العين أو الأغشية المخاطية لأنه يميل إلى أن يكون مزعجًا.

لا يجب استعماله في حالة الحمل والرضاعة والأطفال الصغار جدًا. في حالة تشخيص الأمراض ، يُنصح باستشارة الطبيب قبل الاستخدام. إذا كان هناك أي رد فعل غير مواتٍ ، يجب التوقف عن استخدامه على الفور.

كيفية تطبيق زيت ورد الصخور العطري؟

يستخدم بعض الناس هذا المنتج في العلاج بالروائح أو من خلال التدليك. في الحالة الأخيرة ، يجب تخفيفه في زيت ناقل ، مثل زيت اللوز أو جوز الهند.

على أي حال ، يراهن بعض الناس على تحضير علاجات منزلية مع مكونات أخرى. دعونا نرى.

زيت اللوز
يمكن أن يكون زيت اللوز ناقل لزيت الورد الصخري.

1. العلاج المنزلي ضد التجاعيد

مزيج من الزيوت النباتية الغنية بمضادات الأكسدة مثالي للوقاية من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يمكن أن يكمل استخدامه روتينًا ليليًا لمكافحة الشيخوخة.

مكونات

  • 8 قطرات من زيت الورد الصخري العطري
  • 6 قطرات من زيت التوت البري
  • 6 قطرات من زيت الرمان
  • 15 مل من زيت الورد التقليدي

تحضير

  • امزج هذه الزيوت العطرية مع زيت الورد الصخري واخلط جيدًا.
  • قم بتعبئة المنتج في زجاجة محكمة الإغلاق وضع كمية صغيرة على الوجه قبل الذهاب إلى الفراش.

2. علاج لتحفيز التئام الجروح

إذا كان الهدف هو تعزيز التئام الجرح السطحي ، فيمكن دمج الزيت مع المكونات الداعمة الأخرى. ومع ذلك ، يجب تجنب تطبيقه على الجروح المفتوحة أو الخطيرة.

مكونات

  • 8 قطرات من زيت الورد العطري
  • 5 قطرات من زيت كينتيللا اسياتيكا
  • 5 قطرات من زيت الفلفل الحار
  • 15 مل من زيت ثمر الورد النباتي

تحضير

  • امزج الزيوت حتى يتم الحصول على منتج متجانس
  • ضع كمية صغيرة على المنطقة المرغوب في علاجها
  • دعه يمتص بدون شطف

3. العلاج المنزلي ضد النزيف الخفيف

يمكن تطبيق الاستخدام الخارجي لزيت الورد الصخري الأساسي في حالات النزيف الخفيف. هذا سيوقف النزيف في غضون دقائق.

مكونات

  • قطرتان من زيت الورد العطري
  • 4 قطرات من أي زيت نباتي

تحضير

  • اخلط الزيوت وضع المستحضر على المنطقة التي ترغب في علاجها باستخدام وسادة قطنية.
  • انتظر لبضع ثوان حتى يتوقف النزيف.

ما الذي يجب تذكره عن زيت الورد الصخري الأساسي؟

نظرًا لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات والأحماض الدهنية ، يمكن استخدام زيت الروكروز الأساسي للأغراض الطبية والتجميلية. تقليديا ، يتم استخدامه ضد الألم والالتهابات والجروح الطفيفة. ويعتبر أيضًا حليفًا ضد التجاعيد الدقيقة والنزيف السطحي والالتهابات.

قد يثير اهتمامك ...

علاج الدوالي الوريدية بشكل طبيعي باستعمال زيت الزيتون والثوم
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
علاج الدوالي الوريدية بشكل طبيعي باستعمال زيت الزيتون والثوم

تظهر الدوالي الوريدية عند توسع الشعيرات الدموية والأوردة. ويحدث ذلك بسبب حالة التهابية أو تراكم غير طبيعي للدم بسبب ضعف جدران وصمامات الجهاز الدوري...



  • Frazão DF, Raimundo JR, Domingues JL, Quintela-Sabarís C, Gonçalves JC, Delgado F. Cistus ladanifer (Cistaceae): a natural resource in Mediterranean-type ecosystems. Planta. 2018 Feb;247(2):289-300. doi: 10.1007/s00425-017-2825-2. Epub 2017 Dec 7. PMID: 29218421.
  • El Hamsas El Youbi A, El Mansouri L, Boukhira S, Daoudi A, Bousta D. In Vivo Anti-Inflammatory and Analgesic Effects of Aqueous Extract of Cistus ladanifer L. From Morocco. Am J Ther. 2016 Nov/Dec;23(6):e1554-e1559. doi: 10.1097/MJT.0000000000000419. PMID: 26934730.
  • Gaweł-Bęben K, Kukula-Koch W, Hoian U, Czop M. Characterization of Cistus × incanus L. and Cistus ladanifer L. Extracts as Potential Multifunctional Antioxidant Ingredients for Skin Protecting Cosmetics. Antioxidants (Basel). 2020 Mar 1;9(3):202. doi: 10.3390/antiox9030202. PMID: 32121584; PMCID: PMC7139296.
  • Andrade, D., Gil, C., Breitenfeld, L., Domingues, F., & Duarte, A. P. (2009). Bioactive extracts from Cistus ladanifer and Arbutus unedo L. In Industrial Crops and Products (Vol. 30, Issue 1, pp. 165–167). Elsevier BV. https://doi.org/10.1016/j.indcrop.2009.01.009
  • Amensour, M., Sendra, E., Pérez-Alvarez, J.A. et al. Antioxidant Activity and Chemical Content of Methanol and Ethanol Extracts from Leaves of Rockrose (Cistus ladaniferus). Plant Foods Hum Nutr 65, 170–178 (2010). https://doi.org/10.1007/s11130-010-0168-2
  • Rinnerthaler M, Bischof J, Streubel MK, Trost A, Richter K. Oxidative stress in aging human skin. Biomolecules. 2015 Apr 21;5(2):545-89. doi: 10.3390/biom5020545. PMID: 25906193; PMCID: PMC4496685.
  • Bechlaghem, Karima & Allali, Hocine & Benmehdi, Houcine & Aissaoui, Nadia & Flamini, Guido. (2019). Chemical Analysis of the Essential Oils of Three Cistus Species Growing in North- West of Algeria. Agriculturae Conspectus Scientificus. 84. 283-293.