علاجات منزلية تساعدك على مكافحة حب الشباب

يمكن أن تكون العلاجات المنزلية لحب الشباب بديلاً أو مكملاً للعلاجات التقليدية. في هذه المقالة، نستعرض أفضل الخيارات التي يمكن أن تساعدك!
علاجات منزلية تساعدك على مكافحة حب الشباب

آخر تحديث: 28 أغسطس, 2022

هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من العلاجات المنزلية لمحاربة حب الشباب ، والتي تجمع بين المكونات التي يمكننا الحصول عليها في المنزل. الصبار والعسل والنعناع وصودا الخبز والوجبات الغذائية قليلة الدسم وحتى التمارين الرياضية من بين البدائل المختلفة.

أيضًا ، تتميز العلاجات المنزلية لمكافحة حب الشباب بأنها أرخص وأسهل في التطبيق ، مقارنة بالعلاجات السريرية التقليدية. وعلى الرغم من أن الأخيرة غالبًا ما تكون فعالة ، إلا أنها أغلى ثمنًا.

تذكر أنه يجب دائمًا طلب الاستشارة الطبية. لا يمكن علاج حالات حب الشباب الشديدة إلا بتركيبات دوائية معينة. على أي حال ، قد يأذن لك الاختصاصي باستخدام بعض هذه المكملات.

تعرف على العلاجات المنزلية لمكافحة حب الشباب

تشير التقديرات إلى أن حب الشباب يصيب ما يصل إلى 85٪ من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 25 عامًا. وبالتالي فهو يعتبر أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا في جميع أنحاء العالم. ليس من السهل دائمًا علاجه ، واستخدام العلاجات المنزلية لمكافحة حب الشباب يمكن أن يدعم هذه العملية. نعرض لك في القسم التالي مجموعة واسعة من أكثر هذه العلاجات شعبية.

1. الصبار (ألوة فيرا)

يستخدم نبات الصبار على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل. يضاف الجل الذي يتم الحصول عليه من لب أوراقه عادة إلى الكريمات والمستحضرات للبشرة ، وكذلك الصابون والشامبو ومنتجات العناية الشخصية الأخرى.

يعزى إليه فوائد كبيرة في علاج الأمراض الجلدية المختلفة. كما أنه يستخدم في تركيبة مع مواد أخرى ، مثل تريتينوين ، والتي تثبت فعاليتها في علاج حب الشباب ، الخفيف أو المعتدل ، وفقًا للدراسات.

لتطبيقه ، يتم أخذ ورقة الصبار ، ويتم كشط لحاء الورقة ويتم استخدام هلام اللألوة فيرا (الجل) لوضعه مباشرة على المنطقة المصابة. من المهم جدًا أن يكون الجلد نظيفًا. ويمك شراء الألوة فيرا مباشرة من المتاجر المتخصصة.

صبار
نبات الصبار له العديد من التطبيقات الجلدية. حب الشباب هو مجرد واحدة من الحالات التي يمكن تحسينها معه.

2. العسل

من بين فوائد العسل المختلفة الجديرة بالذكرة أنه يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ، لذلك يعتبره الباحثون مناسبًا لعلاج مشاكل الجلد. وبما أن البكتيريا هي العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى تفاقم الطفح الجلدي والبثور ، فليس من المستغرب أن يكون العسل من العلاجات الطبيعية لمحاربة حب الشباب.

يمكنك استخدامه بعدة طرق:

  • امزج ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون ووزع المزيج على المنطقة المصابة ، واتركه لمدة 15 دقيقة. ثم اغسل بالماء الدافئ.
  • يمكنك أيضًا دهن العسل وحده مباشرة على البثور. في هذه الحالة ، اتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسل وجهك.

ملحوظة: لا تعرض بشرتك للشمس عند استعمال الليمون عليها، فذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

3. الليمون

وبما أننا ذكرنا الليمون ، فهو أيضًا أحد العلاجات المنزلية لمحاربة حب الشباب. وفقًا للبحث ، يمكن استخدام الليمون كعامل طبيعي لمشاكل الجلد بسبب نشاطه كمضاد للأكسدة ومضاد للميكروبات.

يجب قطع الليمون إلى نصفين. ثم تقوم بفركه على المنطقة المصابة أو الضغط عليه ، بإسقاط بضع قطرات.

يمكنك أيضًا وضع العصير على قطعة قطن ، ثم تمسحها على الجلد. اتركه لمدة 10 دقائق واغسله بالماء الفاتر. من المهم تجنب وصول قطرات العصير إلى العين ويجب عدم التعرض للشمس كما ذكرنا في النقطة السابقة.

4. بيكربونات الصوديوم

تتنوع خصائص واستخدامات هذه المادة. حتى أن هناك حديثًا عن فوائد صودا الخبز في التمرين.

يعتبر لها خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات. على وجه الخصوص ، يمكن أن تساعد في محاربة البثور والرؤوس السوداء. وعلى الرغم من عدم إثبات فعاليتها في هذا السياق المحدد ، فقد دعمت الدراسات استخدامها لاضطرابات مثل الصدفية.

يوصى باستعمال ملعقة كبيرة (10 جرام) من صودا الخبز وخلطها مع الماء بكمية كافية للحصول على خليط متجانس. يجب أن يطبق هذا على الأجزاء المصابة بحب الشباب ويترك لمدة 10 دقائق. ثم قم بإزالته واغسل الجلد جيدًا ، بالصابون المحايد والماء البارد.

5. القرفة

لقد وجدت الدراسات أن القرفة قد تكون قادرة على منع نمو السلالات المرتبطة بتطور حب الشباب: Propionibacterium acnes ، Staphylococcus epidermidis و Staphylococcus aureus.

يمكن استخدام القرفة وحدها أو مع العسل بنسبة ملعقتين من العسل إلى ملعقة صغيرة من القرفة. تشكل معًا عجينة ، يتم وضعها على الوجه لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

6. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو منقوع غني بالبوليفينول الذي يمكنك استخدامه أيضًا كعلاج منزلي لمحاربة حب الشباب. يُعتقد أن مضادات الأكسدة الرئيسية فيه، epigallocatechin-3-gallate ، عامل مهم في تقليل الزهم وتثبيط حب الشباب.

توجد كريمات ومستحضرات تحتوي على الشاي الأخضر ، ولكن من السهل أيضًا تحضيرها في المنزل. فقط انقع الشاي في ماء مغلي ، مثل المشروب العادي. ثم يتم وضعه على الجلد بقطن ماص أو بخاخ بعد أن يبرد.

7. زيت شجرة الشاي

هذا هو واحد مما يسمى بالزيوت الأساسية المستخرجة من Melaleuca alternifolia ، وهي نوع نباتي من أستراليا. له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ، ولهذا يمكن استخدام زيت شجرة الشاي في علاج حب الشباب.

يتم تطبيقه مباشرة ، على الرغم من أنه من الضروري تخفيفه: جزء واحد من الزيت في تسعة أجزاء من الماء. يوجد أيضًا خيار وضعه على وسادة قطنية ووضعه على المنطقة المصابة.

8. النعناع

يمكنك محاربة حب الشباب باستخدام قناع النعناع. استفد من الفوائد الطبيعية المضادة للالتهابات والمسكنات لهذا النبات. تدعم الأدلة فوائده على الدواء الوهمي أو عدم استعمال أي علاج.

تحتاج إلى 250 مل من الماء و 15 جرامًا من أوراق النعناع. ضع الأوراق في الماء الدافئ حتى تنضج. اسحقها في الهاون والمدقة لتشكيل عجينة. ضعها مباشرة على المنطقة المصابة واتركها لمدة 15 دقيقة. ثم اشطف الجلد.

9. خل التفاح

يحتوي خل التفاح على أحماض عضوية تساعد في محاربة أنواع مختلفة من البكتيريا ، بما في ذلك تلك المتعلقة بحب الشباب. ومع ذلك ، يجب استخدامه بحذر وتخفيفه في الماء ، حيث يمكن أن يكون مزعجًا. يترك على الجلد لمدة 15 ثانية فقط ويغسل بالكثير من الماء.

خل التفاح
خل التفاح مهيج للجلد. يجب استخدامه بحذر على الجلد وعدم تركه لأكثر من 15 ثانية.

10. التقشير المنزلي

يمكن أن يساعد التقشير في علاج حب الشباب ، حيث يزيل الخلايا الميتة والشوائب الأخرى التي تسد المسام. هناك مجموعة متنوعة من إجراءات ومنتجات التقشير المتاحة اليوم.

ولكن يمكنك أيضًا القيام بذلك في المنزل ، باستخدام الملح أو السكر الممزوج بأجزاء متساوية مع زيت جوز الهند. مع هذا تقوم بفرك الجلد بلطف.

11. مكملات الزنك

تم إجراء العديد من الدراسات حول دور هذا المعدن. في هذا الصدد ، يُعتقد أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب يميلون إلى إظهار مستويات منخفضة نسبيًا من المادة ، لذا فإن تناول مكملات الزنك (10 ملليجرام) يمكن أن يساعد في تقليل المشكلة.

12. أوميغا 3

بالإضافة إلى الفوائد المتعلقة بمستويات الكوليسترول وصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام ، تؤثر أحماض أوميغا 3 الدهنية على عوامل الالتهاب المزمن ، والتي من شأنها أن تساعد في تقليل حب الشباب. يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الأسماك (سمك السلمون ، السردين ، الأنشوجة) ، وكذلك المكسرات (الجوز) وبذور الشيا أو الكتان.

13. النظام الغذائي

العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب لا تزال محل نقاش. يوصى باتباع نظام غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي ، وتجنب الأطعمة المصنعة والدقيق المكرر والسكريات.

14. ممارسة اليراضة

موضوع آخر يحتاج لمزيد من البحث هو تأثير التمرين على حب الشباب. ومع ذلك ، ليس هناك شك في أن النشاط البدني له تأثير على الدورة الدموية وتنظيم الهرمونات ، وكذلك على التمثيل الغذائي للدهون.

15. إدارة التوتر

على الرغم من عدم وجود إجماع كامل بين الباحثين ، تشير بعض الدراسات إلى أن التوتر ، رغم أنه ليس السبب المباشر ، يمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ. الهرمونات المنبعثة خلال المواقف العصيبة تزيد من إنتاج الزهم والاستجابة الالتهابية.

لذلك ، يجب أن تشمل العلاجات المنزلية لحب الشباب أي شيء يمكننا القيام به لتقليل التوتر. وهذا يشمل الراحة المنتظمة والمشاركة في الأنشطة الترفيهية والتمارين الرياضية والتأمل وتقنيات الاسترخاء.

الحذر مع العلاجات المنزلية لحب الشباب

عندما تكون الأعراض خفيفة ، عادة ما تعمل العلاجات المنزلية لحب الشباب. ومع ذلك ، في الحالات الأكثر خطورة ، لا ينبغي اعتبارها الخيار الأول أو الوحيد ، ولكن فقط كمكمل.

من ناحية أخرى ، حقيقة أنها علاجات منزلية لا تعني أنها غير ضارة تمامًا ، بدون مخاطر أو آثار جانبية. وبالتالي ، إذا لاحظت أي رد فعل تحسسي ، يجب عليك التوقف عن استعمالها على الفور.

قد يثير اهتمامك ...

أفضل 5 علاجات منزلية لتهدئة البشرة المتهيجة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أفضل 5 علاجات منزلية لتهدئة البشرة المتهيجة

هل تبدو بشرتك متهيجة وجافة بشكل مفرط؟ اكتشف 5 علاجات منزلية لتهدئة البشرة المتهيجة بشكل طبيعي - ستحبها!



  • Acuña de la Rosa  J, Altamar Castro G, Oñoro Vargas P. Acné y estrés: Una problemática común entre los estudiantes de medicina. Cúcuta, Colombia: Universidad Simón Bolívar, 2020.
  • Baldwin H. Oral antibiotic Treatment Options for acne vulgaris. J Clin Aesthet Dermatol. 2020; 13(9): 26-32.
  • Dréno B, Dagnelie M, Khammari A, Corvec S. The skin microbiome: a new actor in inflammatory acne. Am J Clin Dermatol. 2020; 21 (suppl. 1): 18-24.
  • Jung G, Tse J, Guiha I, Rao J. Prospective, randomized, open-labe trial comparing the safety, efficacy, and tolerability of an acne treatment regimen with and whithout a probiotic supplement and minocycline in subjects with mild to moderate acne. J Cutan Med Surg. 2013; 17(2): 114-122.
  • López-Ybarra R. Nuevos tratamientos en acné. El Farmacéutico. 2021; 605: 27-34.
  • Lynn DD, Umari T, Dunnick CA, Dellavalle RP. The epidemiology of acne vulgaris in late adolescence. Adolesc Health Med Ther. 2016 Jan 19;7:13-25.
  • Kurokawa I, Nakase K. Recent advances in understanding and managing acne.  F1000 Faculty. 2020; 29(9): doi: 10.12688/f1000research.25588.1.
  • Mazzarello V, Piu G, Ferrari M, Piga G. Efficacy of a Topical Formulation of Sodium Bicarbonate in Mild to Moderate Stable Plaque Psoriasis: a Randomized, Blinded, Intrapatient, Controlled Study. Dermatol Ther (Heidelb). 2019 Sep;9(3):497-503.
  • McLoone P, Oluwadun A, Warnock M, Fyfe L. Honey: A Therapeutic Agent for Disorders of the Skin. Cent Asian J Glob Health. 2016 Aug 4;5(1):241.
  • Nasri H, Bahmani M, Shahinfard N, Moradi Nafchi A, Saberianpour S, Rafieian Kopaei M. Medicinal Plants for the Treatment of Acne Vulgaris: A Review of Recent Evidences. Jundishapur J Microbiol. 2015 Nov 21;8(11):e25580.
  • Piazza S, Martinelli G, Vrhovsek U, Masuero D, Fumagalli M, Magnavacca A, Pozzoli C, Canilli L, Terno M, Angarano M, Dell’Agli M, Sangiovanni E. Anti-Inflammatory and Anti-Acne Effects of Hamamelis virginiana Bark in Human Keratinocytes. Antioxidants (Basel). 2022 Jun 5;11(6):1119.
  • Vargas Argote RC. Tratamientos para el acné según su patogénesis y diagnóstico. Innovación Estética. 2021; 2(2): 18-42.