علاجات لالتهاب المهبل الفطري

2 يونيو، 2020
يمكن أن يسبب التهاب المهبل الفطري إزعاجًا كبيرًا. هل تريدين التخلص منه بشكل طبيعي؟ إليكِ بعض العلاجات الطبيعية الفعالة للغاية ضد العدوى الفطرية.

برغم أنه هذه الكائنات الحية الدقيقة تتواجد في المهبل بشكل طبيعي، إلا أنه عندما يتزايد نموها، قد تتسبب في التهاب وحكة وعدم راحة. يشمل ذلك الإفرازات المهبلية المفرطة والرائحة السيئة. كما قد يتسبب التهاب المهبل الفطري في شعور بالحرقان عند التبول وألم خلال الجماع.

هل تعتقدين أنكِ مصابة به؟ لا تترددي في استخدام أي من العلاجات التالية لمساعدتك على التخلص منه.

علاجات منزلية لالتهاب المهبل الفطري

من المهم التوضيح أن التهاب المهبل الفطري ليس مرضًا منقولًا جنسيًا. قد يحفزه التواصل الجنسي، لكن أي امرأة قد تصاب به، حتى غير النشطات جنسيًا.

إن التغيرات في البكتيريا التي تسكن المهبل وضعف نظام المناعة هي عوامل قد تحفز هذه المشكلة. كما أنها مرتبطة ببعض التغيرات الهرمونية، والضغط وداء السكري وغيرها.

نريد أن نعرض اليوم أربعة علاجات لعلاج التهاب المهبل الفطري في المنزل.

1. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند مضاد طبيعي للفطريات وفقًا للأبحاث. بينما تظل الأدلة على آثاره غير مؤكدة، إلا أن العديد من الدراسات تقترح أنه يمكن أن يقتل أنواع مختلفة من الفطريات.

فقد تمكن الباحثون من اكتشاف أن بعض الكائنات الحية الدقيقة مثل المبيضة البيضاء شديدة الضعف أمام زيت جوز الهند المركز.

الجرعة المطلوبة في الحقيقة هي أقل من جرعة الفلوكونازول، وهو دواء مضاد للفطريات عادة ما يوصف لهذا النوع من العدوى.

الإرشادات

  • في البداية، قومي بشراء زيت جوز هند بكر ممتاز. فالزيوت المكررة جودتها أقل.
  • لعلاج التهاب المهبل الفطري، انقعي سدادة قطنية في زيت جوز الهند ثم ضعيها في مهبلك.
  • اتركيها لعدة ساعات ثم انزعيها.

تحذير: لا تستخدمي هذا العلاج إذا لم تكوني متأكدة أنك مصابة بالتهاب المهبل الفطري. تجنبيه أيضًا إذا كنت حاملًا أو إذا كان لديك حساسية مفرطة ضد زيت جوز الهند.

ننصحك بقراءة:

حكة المهبل – أربعة علاجات فعّالة للقضاء على مشكلة الحكة المهبلية

2. زيت الأوريجانو البري لعلاج التهاب المهبل الفطري

زيت الأوريجانو البري من أفضل المكونات لعلاج التهاب المهبل الفطري بشكل طبيعي. نظرًا لخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، فإنه يستخدم عادة في الطب البديل كمكمل لعلاجات مختلف أنواع العدوى.

الإرشادات

  • خففي 3 أو 4 قطرات من زيت الأوريجانو البري في ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • استهلكيه مرتين أو ثلاثة يوميًا بعد الأكل.

استكشفي:

الإفرازات المهبلية – اكتشفي معنا أنواع الإفرازات المهبلية المختلفة

3. حمض البوريك

كبسولات من حمض البوريك - التهاب المهبل الفطري

حمض البوريك علاج فعال للتخلص من الفطريات. بفضل الرقم الهيدروجيني الحمضي له، فإنه يغير البيئة التي يحتاجها هذا الفطر للنمو مما يسهل التحكم في الالتهاب.

لكن يجب استخدامه بحرص عند علاج التهاب المهبل الفطري.يتطلب هذا العلاج تقييم طبي مسبق، ومتابعة كافية.

الإرشادات

  • أولًا، احصلي على حمض بوريك تركيزه أقل من 2%. إذا استخدمتِ تركيز أعلى، سيحقق نتائج عكسية.
  • بعد ذلك، ضعيه في كبسولات. يمكن أن تجدي كبسولات فارغة في أغلب الصيدليات. ثم ضعي كبسولة في مهبلك.
  • إذا استمرت الأعراض، كرري ذلك مرة أخرى في اليوم التالي. لا تستخدميه أكثر من مرة في اليوم.

تحذير: إذا كنت مصابة بأي عدوى أخرى أو كنتِ حاملًا، تجنبي استخدام هذا العلاج. لا يجب أبدًا أن تتناوليه فمويًا. استشيري طبيبك إذا كان لديكِ أي أسئلة.

ننصحك بقراءة:

هل يؤثر التهاب المهبل الفطري على حياتك الجنسية؟

4. نبات الخبازة

لا يقتل هذا النبات الفطر الذي يسبب هذه الحالة تمامًا. لكن استخدامه موضعيًا عند الاغتسال يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض مثل تهيج المنطقة، والحكة، والإفرازات المفرطة. فخصائص هذه النبتة ملطفة ومضادة للالتهاب.

الإرشادات

  • في البداية، اغلي عدة أوراق من نبات الخبازة في نصف لتر من الماء.
  • وبعد غليان الماء، ابعديه عن الحرارة. اتركيه يبرد حتى تكون درجة الحرارة مناسبة للاغتسال.
  • بعد ذلك، صفي الخليط واستخدميه في غسل المنطقة.
  • إذا استمرت الأعراض، كرري ذلك ثانية في اليوم التالي.

هل سبق أن جربتي أي من هذه العلاجات لعلاج التهاب المهبل الفطري؟ لا تترددي في تحضيرها في المنزل إذا كنت تعانين من أعراض هذه الحالة.

بالطبع يجب أن تضعي في اعتبارك أنه من الأفضل دومًا استشارة طبيب لتحصلي على تشخيص دقيق.

  • Ogbolu, D. O., Oni, A. A., Daini, O. A., & Oloko, A. P. (2009). In Vitro Antimicrobial Properties of Coconut Oil on Candida Species in Ibadan, Nigeria . Journal of Medicinal Food. https://doi.org/10.1089/jmf.2006.1209
  • Fife, B. (2013). Health properties of coconut oil. Agro Food Industry Hi-Tech.
  • Manohar, V., Ingram, C., Gray, J., Talpur, N. A., Echard, B. W., Bagchi, D., & Preuss, H. G. (2001). Antifungal activities of origanum oil against Candida albicans. Molecular and Cellular Biochemistry. https://doi.org/10.1023/A:1013311632207
  • Bona, E., Cantamessa, S., Pavan, M., Novello, G., Massa, N., Rocchetti, A., … Gamalero, E. (2016). Sensitivity of Candida albicans to essential oils: are they an alternative to antifungal agents? Journal of Applied Microbiology. https://doi.org/10.1111/jam.13282
  • De Seta, F., Schmidt, M., Vu, B., Essmann, M., & Larsen, B. (2009). Antifungal mechanisms supporting boric acid therapy of Candida vaginitis. Journal of Antimicrobial Chemotherapy. https://doi.org/10.1093/jac/dkn486
  • Ray, D., Goswami, R., Dadhwal, V., Goswami, D., Banerjee, U., & Kochupillai, N. (2007). Prolonged (3-month) mycological cure rate after boric acid suppositories in diabetic women with vulvovaginal candidiasis. Journal of Infection. https://doi.org/10.1016/j.jinf.2007.06.008
  • Jeannin, J. M. (2017). Malva sylvestris. Schweizerische Zeitschrift Fur GanzheitsMedizin. https://doi.org/10.1159/000478915