شاي وردة المسك – اكتشف معنا اليوم فوائد استهلاكه

11 سبتمبر، 2020
شاي وردة المسك مشروب أعشاب يُستخدم للعديد من الأغراض الطبية والتجميلية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه!

شاي وردة المسك مشروب طبيعي يتم تحضيره باستعمال ثمرة هذا النبات الدائرية الشكل التي يمكن العثور عليها أسفل بتلات الوردة مباشرةً. من هذه الثمرة، نحصل على بذور النبات، الزيت الأساسي، والمستخرجات التي تُستعمل للأغراض الطبية والتجميلية.

في السنوات الأخيرة، تمت العديد من الدراسات على الفوائد الصحية لهذا النبات. ولذلك يعتقد العلماء حاليًا أنه يساهم في مكافحة بعض الأمراض. في هذه المقالة، نشرح ذلك بالتفصيل.

فوائد شاي وردة المسك

فوائد شاي وردة المسك

تم توثيق العديد من فوائد شاي وردة المسك في المصادر العلمية المختلفة. على سبيل المثال، تبرز دراسة تم نشرها في مجلة العلوم الجزيئية الدولية نشاط وردة المسك المضاد للأكسدة، والذي يرتبط بتكوينها الكيميائي النباتي، والذي يشمل:

  • فيتامين سي
  • فيتامين إي
  • البوليفينولات
  • الأحماض الدهنية الصحية

هذا لا يعني أن هذا المنتج يعالج الأمراض أو يساعد على تحسين الصحة بشكل إعجازي. ولكن، في سياق نظام غذائي متوازن وأسلوب حياة صحي، يمكنه أن يساهم في تحسين الحالة العامة للجسم. في القسم التالي، نستعرض فوائده الرئيسية.

ننصحك بقراءة:

تنظيف القولون من السموم مع خمسة أنواع من الشاي

المساهمة في تحسين صحة الجهاز المناعي

بسبب احتوائه على فيتامين سي والفلافونويد، يعتبر شاي وردة المسك مكملًا طبيعيًا قادرًا على دعم وظائف الجهاز المناعي.

تشير دراسة حديثة إلى أن هذا النبات يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، البوليفينولات، والمواد الكيميائية النباتية الأخرى التي تعزز دفاعات الجسم.

على الجانب الآخر، في دراسة تمت على الحيوانات، أثبت الباحثون أن استعمال مستخرج وردة المسك المركز يساعد على تحسين المناعة. ولكن لا يوجد أدلة حاسمة تثبت هذا التأثير في حالة البشر.

اقرأ أيضًا:

غازات المعدة – اكتشف كيفية تحضير خمسة أنواع من الشاي لمكافحتها

تحسين صحة الجهاز الهضمي

استهلاك شاي وردة المسك ليس كافيًا لعلاج أعراض أمراض الجهاز الهضمي. مع ذلك، بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والأكسدة، يستطيع تخفيف الألم في حالة المغص، حرقة الفؤاد، الانتفاخ، وغير ذلك من الأعراض المزعجة.

في هذا الصدد، تبرز دراسة محتوى ورد المسك من البكتين وأنواع الألياف الأخرى التي تحسن الهضم وعملية امتصاص العناصر الغذائية. بالإضافة إلى أن الفلافونويدات تساعد على تشكيل إنزيمات هضمية فعالة لتحليل المواد بشكل أفضل.

تخفيف الالتهاب والألم

تأثيرات النبات المسكنة للألم والمضادة للالتهاب ليست أقوى سماته ولا يزال الخبراء يدرسونها.

برغم ذلك، يبدو أنه قد يكون مفيدًا أحيانًا ضد المشكلات الالتهابية التي تسبب الألم، بما في ذلك التهاب المفاصل. وعناصر كالبوليفينولات والغلاكتوليبيدات هي المسؤولة عن هذا التأثير.

اكتشف:

زيت شجرة الشاي – اكتشف معنا الفوائد المتعددة لهذا الزيت المذهل

حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة

وردة المسك

يرتبط استهلاك شاي وردة المسك بتحسين صحة الجلد للعديد من الأسباب. أولًا، محتواها من فيتامين سي يحفز عملية تخليق الكولاجين ويحمي الخلايا من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

بالإضافة إلى ذلك، استعمال مكملات وردة المسك يساعد على مكافحة تكسر الكولاجين، مما يساعد على تحسين أعراض الحالات الجلدية.

على الجانب الآخر، يحتوي هذا النبات على عنصر يُعرف باسم أستازانتين، والذي يمتلك تأثيرات مضادة للشيخوخة.

قد يهمك:

كولاجين الجلد – 8 أطعمة تزود الجلد بالكولاجين وتحافظ على صحته

احتياطات مهمة

حاليًا، لا يوجد أي أدلة علمية تشير إلى تسبب شاي وردة المسك في أعراض جانبية خطيرة لدى الغالبية من مستهلكيه البالغين.

ولكن بعض الأقاويل تشير إلى أن عدد قليل من المستخدمين قد يعانون من الغثيان، التقيء، المغص، والأرق، خاصةً إذا تم استهلاكه بإفراط.

أيضًا، بسبب محتواه الغني بفيتامين سي، يؤمن بعض الخبراء بأنه قد يزيد من خطر ظهور حصوات الكلى. بالإضافة إلى ذلك، بسبب تكوينه، يمكن أن يتفاعل بشكل سلبي مع مضادات الحموضة، الأستروجين، الليثيوم، الفلوفينازين، والوارفارين.

ينصح الخبراء كذلك بعدم استعمال شاي ورد المسك في حالة النساء الحوامل والمرضعات بسبب عدم وجود ما يكفي من الدراسات حول أمان استعماله وفعاليته في هذه الحالات.

ختامًا، إذا كنت تعاني من أي أمراض، من الأفضل استشارة طبيب متخصص قبل استعمال هذا النبات.

  • Mármol, I., Sánchez-de-Diego, C., Jiménez-Moreno, N., Ancín-Azpilicueta, C., & Rodríguez-Yoldi, M. (2017). Therapeutic Applications of Rose Hips from Different Rosa Species. International Journal of Molecular Sciences, 18(6), 1137. https://doi.org/10.3390/ijms18061137
  • Roman I, Stănilă A, Stănilă S. Bioactive compounds and antioxidant activity of Rosa canina L. biotypes from spontaneous flora of Transylvania. Chem Cent J. 2013;7(1):73. Published 2013 Apr 23. doi:10.1186/1752-153X-7-73
  • Sadigh-Eteghad S, Tayefi-Nasrabadi H, Aghdam Z, et al. Rosa canina L. Fruit Hydro-Alcoholic Extract Effects on Some Immunological and Biochemical Parameters in Rats. Bioimpacts. 2011;1(4):219‐224. doi:10.5681/bi.2011.031
  • Winther, K., Campbell-Tofte, J., & Vinther Hansen, A. S. (2016). Bioactive ingredients of rose hips (Rosa canina L) with special reference to antioxidative and anti-inflammatory properties: in vitro studies. Botanics: Targets and Therapy, 11. https://doi.org/10.2147/btat.s91385
  • Cohen, M. (2012). Rosehip: An evidence based herbal medicine for inflammation and arthritis. Australian Family Physician41(7), 495–498.
  • Pullar JM, Carr AC, Vissers MCM. The Roles of Vitamin C in Skin Health. Nutrients. 2017;9(8):866. Published 2017 Aug 12. doi:10.3390/nu9080866