زيت النيرولي الأساسي: الاستخدامات والفوائد وموانع الاستعمال

زيت النيرولي الأساسي من الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تقليل أعراض بعض الحالات الطبية، إلى جانب الحفاظ على صحة البشرة ومكافحة الشيخوخة. تابع لاكتشاف المزيد عنه!
زيت النيرولي الأساسي: الاستخدامات والفوائد وموانع الاستعمال
Franciele Rohor de Souza

تمت المراجعة والموافقة من قبلتمت المراجعة والموافقة عليها من قبل صيدلانية Franciele Rohor de Souza.

كتب بواسطة Daniela Echeverri Castro

آخر تحديث: 03 يناير, 2023

زيت النيرولي الأساسي هو منتج يتم الحصول عليه من خلال التقطير بالبخار للأزهار البيضاء والشمعية لشجرة البرتقال المر (أورانتيوم الحمضيات ). يُعرف أيضًا باسم “زيت زهر البرتقال” ويتميز برائحته الزهرية الخفيفة مع لمحات من الحمضيات.

نظرًا لتكوينه وخصائصه ، فإنه غالبًا ما يستخدم في كل من الطب الطبيعي ومستحضرات التجميل. على وجه الخصوص ، يُنسب إليه إمكانات مضادة للالتهاب ومسكنة ومضادة للميكروبات ومزيلة للقلق ومضادة للأكسدة. هل تريد معرفة المزيد عن فوائده وموانع استعمالهه؟ في هذه المقالة ، سنخبرك بكل شيء عنه.

استخدامات وفوائد زيت النيرولي الأساسي

في الطب التقليدي ، تم استخدام زيت النيرولي الأساسي كمساعد ضد الالتهاب والألم وأعراض سن اليأس واضطرابات الجلد. تُعزى آثاره إلى حد كبير إلى مكوناته ، ومن بينها ما يلي:

  • الليمونين (27.5٪)
  • (هـ) – نيروليدول (17،5٪)
  • ألفا تربينول (14٪)
  • أسيتات ألفا تيربينيل (11.7٪)
  • (E، E) – فارنسول (8٪)

يتم الحصول على المنتج من أزهار شجرة البرتقال المر (Citrus aurantium) ، والتي يجب حصادها يدويًا دون حدوث كدمات مفرطة. بمجرد قطفه ، يجب أن تتم المعالجة في أسرع وقت ممكن ، حيث تميل الأزهار إلى فقد زيوتها.

حتى الآن ، لا تزال العديد من تطبيقات هذا الزيت تستند إلى أدلة غير مؤكدة. وبينما تدعم بعض الدراسات العلمية خصائص معينة ، يصر الخبراء على الحاجة إلى مزيد من البيانات. لهذا السبب ، يجب أن يكون استخدامه مكملًا فقط. دعنا نلقي نظرة على الغرض من استخدامه.

التهاب وألم

تم استخدام زيت النيرولي الأساسي موضعيًا كحليف لتقليل الالتهاب والألم. يُعتقد أنه يمكن أن يقلل من أعراض إصابات العضلات واضطرابات المفاصل وآلام الأعصاب.

ومع ذلك ، في الوقت الحالي ، هناك دراسات أجريت فقط على الحيوانات.

في الأبحاث التي أجريت على الفئران في مجلة الأدوية الطبيعية ، ساعد هذا الزيت في تقليل الالتهابات الحادة والمزمنة. بالإضافة إلى ذلك ، أظهر خصائص مسكنة عن طريق تقليل الحساسية المركزية والمحيطية للألم.

ذكرت دراسة مشتركة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن هذا المنتج لديه أيضًا إمكانية ضد الأمراض المرتبطة بالالتهابات عند استخدامه كمضافات غذائية.

أعراض سن اليأس

في تجربة ذات شواهد ، تم الإبلاغ عنها من خلال الطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة ، وجد أن استنشاق زيت النيرولي الأساسي مفيد للنساء في مرحلة انقطاع الطمث.

السبب؟ يساعد على تقليل شدة الأعراض مثل انخفاض الدافع الجنسي وارتفاع ضغط الدم والضغط. وفقًا للملاحظات ، يساعد المنتج في موازنة تركيزات الكورتيزول والإستروجين في الدم.

سن اليأس
كجزء من العلاج العطري لانقطاع الطمث ، قد يكون زيت زهر البرتقال مساعدًا جيدًا لبعض أعراض سن اليأس.

دعم المخاض

أظهر العلاج بالروائح بزيت النيرولي الأساسي فوائد للنساء في المخاض. في دراسة تمت مشاركتها في المجلة الطبية للهلال الأحمر الإيراني ، تم إعطاء مجموعة من النساء على وشك الولادة ضمادات شاش مبللة بهذا المنتج. تم ارتداؤها على الرقبة وتجديدها كل 30 دقيقة.

أفادت نتيجة البحث أن المركبات الموجودة في الزيت ساعدت في تحفيز الجهاز الشمي وساعدت في تقليل القلق أثناء المخاض. ووصف الباحثون هذا بأنه “تدخل بسيط وغير مكلف وغير جراحي وفعال.”

أعراض متلازمة ما قبل الحيض

ليس من قبيل المصادفة أن يتم إدراج هذا النوع من الزيوت العطرية على أنه “حليف لصحة المرأة”. تصف الأدبيات الشعبية استخدامه في العلاج بالروائح كعلاج لتقليل أعراض الدورة الشهرية (الألم والتورم).

أفادت دراسة صغيرة أجريت على فتيات جامعات صغيرات أن استنشاق زيت النيرولي الأساسي ساعد في تقليل المزاج والألم والتورم الناجم عن الدورة الشهرية.

إمكانات مضادات الاختلاج

في الطب التقليدي لبعض البلدان الآسيوية ، يستخدم زيت النيرولي الأساسي كمضاد طبيعي للاختلاج. يرتبط تطبيقه بتوازن النشاط الكهربائي للدماغ وانخفاض في الرعاش.

في الوقت الحالي ، لا يوجد دليل على هذه التأثيرات على البشر. ومع ذلك ، وجدت دراسة الفئران المشتركة في Natural Product Communications أن المركبات النشطة بيولوجيًا في زيت زهرة C. aurantium (neroli) الأساسي تمارس نشاطًا مضادًا للاختلاج.

نشاط مضادات الميكروبات والأكسدة

يمنح التركيب الكيميائي لزيت النيرولي الأساسي صفات مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة. في تحقيق في المختبر ورد في المجلة الباكستانية للعلوم البيولوجية ، أظهر هذا المنتج نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد 6 أنواع من البكتيريا ، وخاصة الزائفة الزنجارية.

كما أنه مفيد ضد نوعين من الخمائر وثلاثة فطريات. من بين أشياء أخرى ، وجد أنه يحتوي على إمكانات مضادة للأكسدة ، مما يشير إلى فوائد ضد الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي.

صحة البشرة وجمالها

تحتوي مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة على زيت النيرولي الأساسي في تركيباتها. نظرًا لاحتوائه على مركبات الفلافونويد والفيتامينات والمعادن والتربينويدات ، فإن استخدامه الموضعي مرتبط بحماية الجلد والوقاية من الشيخوخة المبكرة.

ترتبط مركبات الفلافونويد ، على وجه الخصوص ، بتأثيرها الواقي من الضوء. بمجرد استيعابها ، فإنها تساعد على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتمنع شيخوخة الخلايا.

بالإضافة إلى ذلك ، ترتبط خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات بالوقاية من حب الشباب والتهابات الجلد الأخرى. بدوره ، يغذي الجلد ويعزز عملية الشفاء.

زهرة برتقال
الزهور البيضاء لشجرة البرتقال هي المادة الخام لزيت النيرولي.

سلامة وموانع استخدام زيت النيرولي الأساسي

في معظم الحالات ، يعتبر زيت النيرولي الأساسي آمنًا وجيد التحمل. غالبًا ما يستخدم في العلاج بالروائح والتدليك والعلاجات الموضعية. لا يُنصح بتناوله المباشر ، على الرغم من أنه قد يتم تضمينه صناعيًا في بعض المنتجات كمضافات غذائية دون مخاطر.

ومع ذلك ، لأسباب تتعلق بالسلامة ، لا ينبغي استخدام هذا المنتج بدون تخفيف. يجب دمجه مع زيت ناقل (جوز الهند ، اللوز ، الزيتون ، إلخ) لتجنب تهيج الجلد. بالإضافة إلى ذلك ، لا ينبغي أن يتلامس مع الأغشية المخاطية.

قبل تطبيق أي علاج موضعي بزيت النيرولي الأساسي ، يُنصح بإجراء اختبار رقعة على مناطق مثل الساعد. إذا لم تكن هناك ردود فعل سلبية بعد بضع ساعات ، فيمكن تطبيقه دون أي مشاكل.

يجب تجنبه في الحالات التالية:

  • الأطفال الصغار
  • الآفات الجلدية المفتوحة
  • أي جلد معرض لأشعة الشمس المباشرة أو أسرة التسمير

استخدامات زيت النيرولي الأساسي

يمكن شراء زيت النيرولي الأساسي من متاجر الأعشاب أو عبر الإنترنت. يستخدم بشكل أساسي من خلال الناشرات أو البخاخات أو أثناء الاستحمام.

كزيت مهدئ ومريح ، يمكن وضعه على كرة قطنية أو منديل. ثم يتم استنشاق رائحته.

لتعزيز تأثيره ، يمكن دمجه مع واحد أو أكثر من الزيوت الأساسية ، مثل ما يلي:

  • البابونج
  • الجيرانيوم
  • زنجبيل
  • جريب فروت
  • ياسمين
  • العرعر
  • لافندر
  • ليمون
  • يوسفي
  • بالماروزا
  • خشب الصندل
  • يلانغ يلانغ

للتدليك أو علاجات الجلد ، من الضروري دمجه مع زيت ناقل. تكون النسب عادة 5 قطرات لكل 20 مليلترًا من الزيت الحامل.

ما يجب تذكره عن زيت زهر البرتقال

زيت النيرولي الأساسي هو أحد ثلاثة أنواع من الزيوت التي يمكن الحصول عليها من شجرة البرتقال المر (أورانتيوم الحمضيات ). على وجه الخصوص ، يتم تصنيعه عن طريق التقطير بالبخار لأوراقه الطازجة. والنتيجة منتج غني بمضادات الأكسدة ومثالي للعناية بالبشرة وتقليل بعض الأمراض.

في الوقت الحالي ، الدراسات التي تدعم فعاليته محدودة وقد أجريت إلى حد كبير على الحيوانات وفي المختبر. على أي حال ، فهو مكون آمن يمكن استخدامه كمكمل لتقليل الألم والقلق وحب الشباب والالتهابات ، من بين حالات أخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما توجد في تركيبة مستحضرات التجميل والخلطات العشبية لتقليل التوتر. لما لا تجربه؟

قد يثير اهتمامك ...

زيت شجرة الشاي – اكتشف معنا الفوائد المتعددة لهذا الزيت المذهل
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
زيت شجرة الشاي – اكتشف معنا الفوائد المتعددة لهذا الزيت المذهل

لطالما تم استخدام زيت شجرة الشاي لقرون لعلاج مشاكل الجلد. لكن استخداماته الطبية تفوق ذلك.. اكتشفي المزيد عن فوائد هذا الزيت!



  • Ammar AH, Bouajila J, Lebrihi A, Mathieu F, Romdhane M, Zagrouba F. Chemical composition and in vitro antimicrobial and antioxidant activities of Citrus aurantium l. flowers essential oil (Neroli oil). Pak J Biol Sci. 2012 Nov 1;15(21):1034-40. doi: 10.3923/pjbs.2012.1034.1040. PMID: 24163946.
  • Azanchi T, Shafaroodi H, Asgarpanah J. Anticonvulsant activity of Citrus aurantium blossom essential oil (neroli): involvment of the GABAergic system. Nat Prod Commun. 2014 Nov;9(11):1615-8. PMID: 25532295.
  • Bonaccorsi I, Sciarrone D, Schipilliti L, Trozzi A, Fakhry HA, Dugo G. Composition of Egyptian nerolì oil. Nat Prod Commun. 2011 Jul;6(7):1009-14. PMID: 21834247.
  • Choi SY, Kang P, Lee HS, Seol GH. Effects of Inhalation of Essential Oil of Citrus aurantium L. var. amara on Menopausal Symptoms, Stress, and Estrogen in Postmenopausal Women: A Randomized Controlled Trial. Evid Based Complement Alternat Med. 2014;2014:796518. doi: 10.1155/2014/796518. Epub 2014 Jun 12. PMID: 25024731; PMCID: PMC4082953.
  • Domaszewska-Szostek A, Puzianowska-Kuźnicka M, Kuryłowicz A. Flavonoids in Skin Senescence Prevention and Treatment. Int J Mol Sci. 2021 Jun 25;22(13):6814. doi: 10.3390/ijms22136814. PMID: 34201952; PMCID: PMC8267725.
  • Khodabakhsh P, Shafaroodi H, Asgarpanah J. Analgesic and anti-inflammatory activities of Citrus aurantium L. blossoms essential oil (neroli): involvement of the nitric oxide/cyclic-guanosine monophosphate pathway. J Nat Med. 2015 Jul;69(3):324-31. doi: 10.1007/s11418-015-0896-6. Epub 2015 Mar 12. PMID: 25762161.
  • Namazi M, Amir Ali Akbari S, Mojab F, Talebi A, Alavi Majd H, Jannesari S. Aromatherapy with citrus aurantium oil and anxiety during the first stage of labor. Iran Red Crescent Med J. 2014 Jun;16(6):e18371. doi: 10.5812/ircmj.18371. Epub 2014 Jun 5. PMID: 25068058; PMCID: PMC4102991.
  • Shen CY, Jiang JG, Zhu W, Ou-Yang Q. Anti-inflammatory Effect of Essential Oil from Citrus aurantium L. var. amara Engl. J Agric Food Chem. 2017 Oct 4;65(39):8586-8594. doi: 10.1021/acs.jafc.7b02586. Epub 2017 Sep 25. PMID: 28906110.
  • Suntar I, Khan H, Patel S, Celano R, Rastrelli L. An Overview on Citrus aurantium L.: Its Functions as Food Ingredient and Therapeutic Agent. Oxid Med Cell Longev. 2018 May 2;2018:7864269. doi: 10.1155/2018/7864269. PMID: 29854097; PMCID: PMC5954905.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.