زيت الأوريغانو – اكتشف معنا فوائده وكيفية تحضيره في المنزل

5 أكتوبر، 2020
برغم أن استخدامه يقتصر دائمًا تقريبًا على الطبخ، إلا أن زيت الأوريغانو يوفر العديد من الفوائد الصحية بفض خصائص مكوناته المميزة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه!

صدق أو لا تصدق، زيت الأوريغانو له فوائد تتراوح من المساعدة في مكافحة البكتيريا إلى تقليل الالتهابات. في هذه المقالة، نستعرض العديد من الحقائق المثيرة للاهتمام عن خصائص هذا النبات وكيفية تحضير زيته.

الأوريغانو شائع الاستعمال جدًا في المطبخ، وذلك لأنه يضفي مذاقًا لذيذًا للكثير من الوصفات المختلفة. يتم استعماله عادةً بشكل مباشر في الطعام. ولكن يمكن أيضًا استخدامه كزيت للاستفادة القصوى من جميع فوائدة لعلاج حالات صحية معينة.

 فوائد زيت الأوريغانو المنزلي

يمكن عادةً العثور على الأوريغانو في معظم المطابخ. فهو في الواقع أحد المكونات الأكثر شيوعًا لتنكيه وصفات الطبخ المتنوعة. ولكن، ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أنه، عندما يتم مزجه مع الزيت، فإنه يوفر خصائص مفيدة جدًا للصحة.

ننصحك بقراءة:

زيت شجرة الشاي – اكتشف معنا الفوائد المتعددة لهذا الزيت المذهل

تأثير مضادة للأكسدة

أوريغانو

وفقًا لدراسة نُشرت في Oxidative Medicine and Cellular Longevity، المستخرج الإيثانولي للأوريغانو يمتلك تأثيرًا مضادًا للأكسدة.

لذلك، يعتقد بعض الخبراء أن هذا البهار قد يكون قادرًا على تأخير أو منع الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، والتي تعتبر مسؤولة عن الشيخوخة الخلوية.

مكافحة البكتيريا

يمكن للأوريغانو أيضًا أن يكون مكملًا طبيعيًا لمكافحة بعض أنواع البكتيريا، وذلك وفقًا لتقرير مجلة طب الأسنان الدولية.

بفضل النشاط المضاد للبكتيريا الخاص بمكونات مثل الكارفاكرول والثيمول، قد يستطيع هذا النبات مكافحة بكتيريا العنقوديات الذهبية والعصوية الشمعية.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب استعماله كمكمل للمضادات الحيوية الدوائية فقط، وليس وحده كعلاج للعدوى. فلا يوجد أدلة تثبت أن استعماله وحده يمكن أن يقتل البكتيريا.

اقرأ أيضًا:

استخدامات زيت الزيتون – 6 فوائد لاستخدام زيت الزيتون على الشعر

منع العدوى الفيروسية

بالإضافة إلى التأثيرات المضادة للبكتيريا، وفقًا لبحث منشور في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقي، الكارفاكرول الموجود في الأوريغانو يمكن أن يحمي الجسم من الحالات الفيروسية كالنوروفيروس الذي يسبب الإسهال، الغثيان وألم البطن.

كيفية تحضير زيت الأوريغانو في المنزل

الآن وقد عرف جميع فوائده الرئيسية، حان وقت اكتشاف كيفية تحضيره. عملية تحضير زيت الأوريغانو المنزلي بسيطة جدًا.

المكونات

  • نصف كوب من أوراق الأوريغانو (50 غم)
  • نصف كوب من زيت الزيتون، زيت العنب أو زيت اللوز (200 غم)
  • حاوبة زجاجية بغطاء

اكتشف:

زيت القرفة – إليك أهم الفوائد العلاجية لزيت القرفة وكيفية تحضيره

التحضير

  • للبدء، اغسل أوراق الأوريغانو ودعها تجف.
  • عندما تجف، اطحنها بمساعدة هاون أو أي أداة شبيهة. وذلك لإطلاق جميع خصائص النبات.
  • أضف الأوريغانو إلى الحاوبة الزجاجية، حيث ستحتفظ بالمزيج.
  • اسكب الزيت المختار لتغطية أوراق الأوريغانو تمامًا. دع الخليط يمتزج لبضع دقائق.
  • بعد ذلك، ضع قدرًا من الماء على النار ليغلي. عند وصوله لنقطة الغليان، أطفئ النار، وضع الحاوية الزجاجية في الماء الساخن.
  • اترك الحاوية في الماء لمدة 10 دقائق حتى يمتزج الزيت مع الأوريغانو بالكامل.
  • أخرج الحاوية من الماء، غطيها، وحافظ عليها لمدة أسبوعين في مكان بارد وجاف.
  • بعد مرور هذه المدة، صف الزيت، وبذلك يكون لديك زيت أوريغانو منزلي لذيذ جاهز للاستخدام.

قد يهمك:

فوائد زيت ورق الغار – اكتشف فوائده الرائعة وكيفية تحضيره بنفسك في المنزل

كيفية استعمال زيت الأوريغانو

كيفية استعمال زيت الأوريغانو

يمكنك استهلاك هذا الزيت أو استعماله على المنطقة التي ترغب في علاجها مباشرةً. على سبيل المثال، في حالة العدوى البكتيرية، خفف 3 قطرات من الزيت في كوب من الماء واشربه.

لآلام العضلات والروماتيزم والالتواءات، ضع القليل من الزيت على يديك وقم بتدليك المنطقة التي تعاني من الألم. إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك إدراج بعض الزيوت الأساسية الأخرى التي توفر فوائد مشابهة لهذه الحالات.

 بجانب ذلك، يدعي الكثير من الناس أن استنشاق الزيت في صورة بخار يمكن أن يساعد على تخفيف أعراض الإنفلونزا. لذلك، عند الشعور بأعراض الإنفلونزا أو النزلة البرد، استخدم من 3 إلى 6 قطرات من الزيت قبل الوجبات، أو ضعها في قدر من الماء الساخن واستنشق البخار. من الآمن القيام بذلك حتى ثلاث مرات في اليوم.

اقرأ أيضًا:

استخدامات زيت جوز الهند – 9 استخدامات جديدة ستفاجئك

ملاحظات أخيرة

قبل استعمال زيت الأوريغانو، تحتاج إلى التأكد من أنه ليس ضارًا بالنسبة لك. هذا المنتج آمن في معظم الحالات بالجرعة المناسبة. ولكن يوجد بعض المخاطر للنساء الحوامل أو المرضعات ومن يعانون من حساسية ضد هذا النبات.

أيضًا، الاستعمال المفرط يمكن أن يؤدي إلى خفقان القلب، التوتر، الاكتئاب والنعاس. تذكر أنه لا يوجد علاجات طبيعية إعجازية، ومن الأفضل استشارة طبيب متخصص دائمًا إذا كنت تعاني من مشكلة خطيرة.

  • Schovelin-H, Alexandra, & Muñoz-C, Marlene. (2018). Efecto Antibacteriano de la Infusión de Orégano ( Origanum vulgare ) sobre el Crecimiento in Vitro de Streptococcus mutans , 2015. International journal of odontostomatology12(4), 337-342. https://dx.doi.org/10.4067/S0718-381X2018000400337
  • Gilling DH, Kitajima M, Torrey JR, Bright KR. Antiviral efficacy and mechanisms of action of oregano essential oil and its primary component carvacrol against murine norovirus. J Appl Microbiol. 2014;116(5):1149-1163. doi:10.1111/jam.12453
  • Coccimiglio, J., Alipour, M., Jiang, Z. H., Gottardo, C., & Suntres, Z. (2016). Antioxidant, Antibacterial, and Cytotoxic Activities of the Ethanolic Origanum vulgare Extract and Its Major Constituents. Oxidative medicine and cellular longevity2016, 1404505. https://doi.org/10.1155/2016/1404505
  • Jiménez, María Cristina Rogles. Actualidad de los medicamentos a base de plantas para el tratamiento del dolor y la inflamación. Diss. UNIVERSIDAD COMPLUTENSE, 2017.
  • Dufort, Julianne. Aceites esenciales: Una guía práctica para conocer las propiedades de los aceites esenciales y sus aplicaciones. Robinbook, 2017.
  • Pérez, Rocío Mera Gallego. “Prevención de catarros y resfriados.” (2017).
  • Llivichushca, Caivinagua, and Diana Alexandra. Factores de riesgo asociados a la atención de parto atendido por comadronas en domicilio en la parroquia Sígsig de la provincia del Azuay periodo septiembre 2017-febrero 2018. BS thesis. Universidad Católica de Cuenca, 2018.
  • Vásquez Espeleta, Jorge Iván. “Actividad antibacteriana in vitro del extracto acuoso de Origanum vulgare L.(Orégano) sobre los Streptococcus mutans, distrito de Chimbote, provincia del Santa, departamento Áncash, 2018.” (2019).