زهرة العطاس: الفوائد وموانع الاستخدام

يعود استخدام زهرة العطاس لتخفيف آلام العضلات والكدمات إلى العصور القديمة. سنخبركم في مقال اليوم المزيد عن مزايا وموانع استخدام هذا النبات.
زهرة العطاس: الفوائد وموانع الاستخدام

آخر تحديث: 05 ديسمبر, 2020

ما هي فوائد زهرة العطاس؟ هذا النبات من عائلة “أستراسيا” موطنه وسط وجنوب أوروبا، لكنه موجود أيضًا في آسيا وأمريكا الشمالية. ربما سمعت عنه لأنه عنصر شائع في تركيب كريمات أو مراهم تخفيف الكدمات وآلام العضلات.

في حين أن الاستخدام الأكثر شيوعًا لزهرة العطاس هو علاج بعض الحالات الالتهابية، يقول البعض أنه يمكن أن يكون مفيدا لنمو الشعر أيضًا.

هل تريد معرفة المزيد عن فوائد وموانع استعمال هذا النبات؟ سنخبرك بكل هذا في مقال اليوم.

فوائد زهرة العطاس واستخداماتها

كما ذكرنا، يعود استخدام زهرة العطاس والتي تشبه في مظهرها الأقحوان إلى العصور السحيقة، استخدمه جيل بعد جيل لعلاج الكدمات وآلام العضلات.

سنعرض لكم أدناه تفاصيل خصائص وفوائد زهرة العطاس العلاجية.

زهرة العطاس

إن زهرة العطاس نبات من أوروبا له خصائص صحية مفيدة.

1. تساعد على تخفيف الألم

زهرة العطاس معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات. هذا لأنها، وفقًا لمراجعة نشرت في مجلة الصيدلة والدواء، فإنها تحتوي على العديد من المركبات الكيميائية، بما في ذلك الفلافونويد والأحماض الفينولية. لذا من المفترض أن تقلل من الالتهاب وتخفف الألم بفضل تلك المواد.

كما أظهرت الأبحاث المنشورة في مكتبة كوكرين حول الاستخدام الموضعي للأعشاب لعلاج هشاشة العظام أن الهلام المستخلص من زهرة العطاس يمكن أن ينتج تأثيرات مشابهة لتلك التي يوفرها الإيبوبروفين. إن الايبوبروفين هو دواء مسكن ومضاد التهاب لاستيرويدي مفيد لآلام هشاشة العظام.

يجدر الإشارة مع ذلك إلى أن الدراسات غير حاسمة بخصوص فعالية المنتج في تخفيف الألم. كما لا توجد معلومات مفصلة ودقيقة بشأن الجرعة المثلى.

2. تساعد على تخفيف الكدمات

تظهر الكدمات نتيجة لضربة أو صدمة لأي جزء من الجسم. تنشأ عندما تصاب الأوعية الدموية القريبة من الجلد نتيجة للصدمة.

يمكن أن تساعد زهرة العطاس في تقليل هذه العلامات بفضل آثارها المضادة للالتهابات. في هذا الصدد، تشير مراجعة نشرت في المجلة الأمريكية للعلاجات إلى أن هذا النبات سيكون أكثر فعالية من الدواء الوهمي لعلاج الحالات المختلفة، كألم ما بعد الصدمات وما بعد الجراحة، والكدمات، والوذمة على سبيل المثال.

من ناحية أخرى، أظهرت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية أن هلام زهرة العطاس بتركيز 20% كان أكثر فعالية من فيتامين (ك) 5% ودواء وهمي يعطى للأشخاص الذين يعانون من تجمعات دموية صغيرة ناتجة عن استخدام الليزر.

3. تساعد على منع تساقط الشعر

بالإضافة إلى فوئد زهرة العطاس المذكورة أعلاه، قد يكون لزهرة العطاس خصائص لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه. يبدو أن استخدام زيت هذا النبات يساعد على تقليل تهيج والتهاب فروة الرأس.

في هذه الحالة، تؤكد العديد من البيانات فعالية استخدام زهرة العطاس لهذا الغرض، كما يشيع استخدامها في روتينات العناية بالشعر، إلا أنه ليس هناك أدلة علمية تثبت هذه المزاعم.

الاستخدامات الرئيسية لزهرة العطاس وكيفية تحضيرها

الاستخدام الموضعي هو أكثر استخدامات زهرة العطاس شيوعًا. ومع ذلك، يمكنك أيضًا استخدامها لإعداد المشروبات. سنعرض كيفية إعداد كل من هذين الخيارين.

الهلام

الاستخدام الموضعي هو الأنسب لعلاج الالتهابات والكدمات. لهذا السبب، وبسبب سهولة امتصاصه، يعد شكل الهلام خيار مثالي في هذه الحالات.

لتحضير الهلام الخاص بك، اتبع الخطوات التالية.

المكونات:

  • كوبان من زيت جوز الهند (400 مل)
  • نصف كوب من زهور العطاس الجافة (50 جرام)
  • نصف كوب من شمع العسل (62 جرام)

التحضير:

  1. أولًا، صب زيت جوز الهند وزهور العطاس المجففة في وعاء واتركه على نار خفيفة لمدة ساعة تقريبًا.
  2. ثم اخلط بقية المكونات وضع الوعاء على النار مرة أخرى. بعد ذلك، أضف شمع العسل وودع الخليط يواصل الغليان حتى يذوب.
  3. ابعده عن النار وانتظر بضع دقائق.
  4. الآن، صب جميع المكونات في الخلاط، وامزج حتى تحصل على خليط سلس.
  5. أخيرًا، خزّن المرهم في وعاء زجاجي بغطاء في مكان بارد وجاف.

المشروبات

هذه الطريقة في استهلاك زهرة العطاس من السهل جدًا تحضيرها. تحتاج إلى مكونات قليلة، ولن يأخذ التحضير سوى دقائق. بالإضافة إلى شربه، يمكنك أيضًا استعماله موضعيًا إذا كان لديك كدمة أو أي ألم في العضلات.

المكونات:

  • كوب ماء (250 مل)
  • حفنة من أوراق زهرة العطاس
  • عسل (اختياري)

التحضير:

  1. أولًا، صب الماء في وعاء وسخنه إلى درجة حرارة متوسطة.
  2. قبل أن يصل إلى نقطة الغليان، أضف حفنة أوراق من زهرة العطاس واتركها تنتقع لمدة 10 دقائق.
  3. يمكنك تحليته بالعسل إذا أردت.
فوائد زهرة العطاس - مشروب

مشروبات وجل زهرة العطاس سهلة التحضير للغاية، ويمكن وضعها على الكدمات.

استكشف:

كيف تستطيع الاستفادة من استهلاك الأعشاب البحرية الصالحة للأكل؟

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام زهرة العطاس

على الرغم من أن هذا العشب يعمل كبديل طبيعي لعلاج الحالات المذكورة أعلاه، فمن المهم النظر في الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام زهرة العطاس. على سبيل المثال، يمكن أن يقود استخدامه بجرعات عالية إلى الغثيان والقيء، ومشاكل بالجهاز الهضمي.

علاوة على ذلك، بعض الناس لديهم حساسية من مكونات هذا النبات. كما يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنبه لأنه سيكون له آثار سلبية على صحة الطفل. ولذا يفضل استشارة الطبيب إذا كان لديك أي أسئلة حول أو قبل استخدامه.

It might interest you...

جرب هذه الحلول الطبيعية لزيادة معدل نمو الشعر بفعالية
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
جرب هذه الحلول الطبيعية لزيادة معدل نمو الشعر بفعالية

نرغب اليوم في استعراض بعض العوامل المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار لزيادة معدل نمو الشعر بشكل طبيعي. اكتشفها معنا في المقالة!



  • Leu S, Havey J, White LE, et al. Accelerated resolution of laser-induced bruising with topical 20% arnica: a rater-blinded randomized controlled trial. Br J Dermatol. 2010;163(3):557-563. doi:10.1111/j.1365-2133.2010.09813.x
  • Cameron, M., & Chrubasik, S. (2013). Topical herbal therapies for treating osteoarthritis. The Cochrane database of systematic reviews5(5), CD010538. https://doi.org/10.1002/14651858.CD010538
  • Kriplani P, Guarve K, Baghael US. Arnica montana L. – a plant of healing: review. J Pharm Pharmacol. 2017;69(8):925-945. doi:10.1111/jphp.12724
  • Salvador Llana, Irene. “Plantas medicinales en España. Uso, propiedades y precauciones en la actualidad.” (2017).
  • Waizel-Bucay, José, and María de Lourdes Cruz-Juárez. “Arnica montana L., planta medicinal europea con relevancia.” Revista mexicana de ciencias forestales 5.25 (2014): 98-109.
  • Andonegui, Arguiñe, et al. “Homeopatía durante la gestación: un análisis crítico.” Progresos de Obstetricia y Ginecología (2015).
  • del Puerto Horta, Myrna, Leivis Casas Insua, and Roberto Cañete Villafranca. “Usos más frecuentes de Arnica montana.” Revista Cubana de Plantas Medicinales 18.2 (2013): 315-326.
  • Knuesel, Otto, Michel Weber, and Andy Suter. “Arnica montana gel in osteoarthritis of the knee: an open, multicenter clinical trial.” Advances in therapy 19.5 (2002): 209.