حب الشباب – كيف يمكن استعمال الشاي الأخضر لعلاج المشكلة؟

29 يونيو، 2020
الشاي الأخضر يمتلك خصائص قابضة تحقق نتائج ممتازة في علاج حب الشباب. إذن، كيف يمكن استعماله؟ تابع القراءة لاكتشاف الإجابة!

هل يمكن للشاي الأخضر أن يخفف حب الشباب بفعالية؟

لنبدأ بقول أن حب الشباب ليس بمشكلة صحية خطيرة. ولكنه قد يؤدي إلى ضرر كبير فيما يتعلق بالمظهر والثقة بالنفس.

عادةً، تستجيب الحالة جيدًا للعلاجات المنزلية، وبعض هذه العلاجات يشمل الشاي الأخضر كمكون نشط. نادرًا ما تصبح الحالة مقاومة لهذه العلاجات، وإذا حدث ذلك، تحتاج إلى تدخل طبي متخصص.

برغم أن المشكلة أكثير شيوعًا بين المراهقين، إلا أنها قد تصيب أي شخص في أي عمر. فمثلًا، 5% من النساء يعانين منها حتى بلوغهن سن الأربعين.

وبشكل عام، يعتبرها الخبراء مشكلة خطيرة يجب التعامل معها طبيًا إذا ظهرت فجأة في حالة البالغين الذين لم يصابوا بها من قبل.

حب الشباب

حب الشباب

هذا الاضطراب الجلدي يؤثر على بصيلات الشعر والغدد الدهنية. قد لا تكون على علم بذلك، ولكن بشرتك تحتوي على ثقوب صغيرة تُعرف بالمسامات، والتي تتصل بالغدد الدهنية عن طريق قنوات تُعرف باسم البصيلات.

تنتج الغدد الدهنية مادة تُعرف باسم الزهم. وهذا الزهم ينقل خلايا الجلد الميتة إلى السطح من خلال البصيلات. وعندما ينمو الشعر من خلال البصيلات ويسد المسامات مع خلايا الجلد الميتة، تظهر البثور.

يحدث ذلك بسبب أن مزيج الخلايا الميتة، الزهم والشعر يؤدي إلى تجمع البكتيريا معًا وتشكيلها كتل تؤدي إلى تورم.

وفي اللحظة التي تبدأ فيها المسامات في الانسداد، يظهر حب الشباب، وهو ما يحدث في مناطق مختلفة كالوجه، الرقبة، الصدر، الظهر أو الكتفين.

ننصحك بقراءة:

أقنعة الوجه – اكتشف معنا أفضل أقنعة الوجه للترطيب والتقشير

عوامل ترتبط بظهور المشكلة

بعض الأفراد معرضون أكثر للإصابة بهذه الحالة بسبب بعض العوامل التي تشمل التاريخ العائلي، التغيرات الهرمونية، اتصال البشرة بمواد دهنية، الضغط أو الاحتكاك المستمر (كوضع الهاتف المحمول على الخد بشكل متكرر)، والقلق.

في المقابل، تتسبب عدة عوامل في زيادة سوء الأعراض، ومنها:

  • استعمال بعض الأدوية: يشمل ذلك الستيرويدات، الليثيوم والتستوستيرون.
  • النظام الغذائي: وفقًا لبعض الدراسات، أكثر أنواع الطعام التي تؤدي إلى ظهور الحبوب هي الكربوهديرات، الشوكولاتة والحليب خالي الدسم. لا ترتبط الحالة باستهلاك الأطعمة عالية الدهون.
  • التغيرات الهرمونية: تظهر قبل أو خلال الدورات الشهرية للنساء، الحمل، أو بسبب استعمال وسائل منع الحمل الفموية.
  • القلق: برغم أنه لا يؤدي وحده إلى ظهور الحبوب، إلا أنه قد يزيد حدة الحالة.

يعتقد البعض أن المشكلة تظهر بسبب عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وهو أمر غير صحيح. وغسل البشرة بقوة مفرطة أو بأنواع الصابون القاسية قد تؤدي في الواقع إلى زيادة سوء المشكلة. استعمال المستحضرات لا يؤدي بالضرورة إلى ظهور المشكلة أيضًا، فالأمر يعتمد على نوع البشرة.

اقرأ أيضًا:

علاج البثور – 8 طرق فعالة وسريعة للتخلص من البثور

علاج حب الشباب بالشاي الأخضر

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يمتلك خصائص قابضة تحقق نتائج ممتازة عند استعماله في علاج حب الشباب. وذلك بجانب خصائصه المضادة للأكسدة.

شرب الشاي الأخضر يكافح ظهور الحبوب، وذلك لأنه يقلل إنتاج الجلد للزهم. إلى جانب أنه ينظم مستويات الإنسولين وسكر الدم.

كوب واحد في اليوم يكفي للاستمتاع بكل هذه الفوائد، فكما هو الحال مع جميع الأغذية والمشروبات الصحية، يجب عدم الإفراط.

يمكن أيضًا استعمال الشاي الأخضر موضعيًا. للقيام بذلك، ضع كمادة شاي أخضر على المنطقة المصابة. سيساعد ذلك على التخلص من البكتيريا، تخفيف الالتهاب، ومنع ظهور البثور.

اكتشف:

كيفية مكافحة انسداد مسام البشرة بثلاث وسائل

طرق أخرى لاستغلال فوائد الشاي الأخضر

هذه الوسائل لا تعالج حب الشباب فحسب، ولكنها تحسن مظهر البشرة بشكل عام وتكافح علامات الشيخوخة المبكرة.

  • الشاي الأخضر والعسل: امزج ملعقة من كل عنصر واصنع عجينة. وزعها على وجهك واتركها لمدة 15-20 دقيقة. اغسل بالماء البارد وكرر العملية مرتين أسبوعيًا.
  • الشاي الأخضر والألوة فيرا: ستحتاج كيسين من الشاي الأخضر، ملعقة ألوة فيرا وكوب من الماء. حضر منقوعًا باستعمال الكيسين ودعه يبرد. أضف المكونات الأخرى إليه، وصب الخليط في زجاجة رذاذ. رش المزيج على وجهك بعد الاستحمام.

كما ترى، الاستهلاك والاستخدام الموضعي للشاي الأخضر سيفيدانك في مكافحة المشكلة، فلا تتردد في استخدامه بدءًا من اليوم!

  • Mahmood, S. N., & Bowe, W. P. (2014). Diet and acne update: carbohydrates emerge as the main culprit. Journal of Drugs in Dermatology : JDD.
  • Saric S, Notay M, Sivamani RK. Green Tea and Other Tea Polyphenols: Effects on Sebum Production and Acne Vulgaris. Antioxidants (Basel). 2016;6(1):2. Published 2016 Dec 29. doi:10.3390/antiox6010002
  • Lu, P. H., & Hsu, C. H. (2016). Does supplementation with green tea extract improve acne in post-adolescent women? A randomized, double-blind, and placebo-controlled clinical trial. Complementary Therapies in Medicine. https://doi.org/10.1016/j.ctim.2016.03.004
  • Mahmood T, Akhtar N, Moldovan C. A comparison of the effects of topical green tea and lotus on facial sebum control in healthy humans. Hippokratia. 2013;17(1):64–67.
  • Hsu, S. (2005). Green tea and the skin. Journal of the American Academy of Dermatology. https://doi.org/10.1016/j.jaad.2004.12.044