تناول صمغ النحل عند ظهور الأعراض الأولى لنزلات البرد والأنفلونزا

31 أكتوبر، 2021
هل تعلم ما هي الفوائد الصحية لصمغ النحل؟ هل تعلم أنه يمكن أن يكون مساعدًا لتخفيف أعراض البرد والإنفلونزا؟ سنخبرك اليوم بكل شيء عن هذا المنتج الطبيعي الرئع!

صمغ النحل مضاد حيوي طبيعي ممتاز لمن يعاني من أعراض البرد والإنفلونزا المبكرة. على الرغم من أنه ليس علاجًا أساسيًا لهذه المشاكل الصحية ، إلا أنه يمكن أن يكون مساعدًا له فوائد عظيمة.

يمكن أن يختلف تكوين صمغ النحل الطبيعي وفقًا لموقع النحل والأشجار والزهور التي يمكنها الوصول إليها. ومع ذلك ، بشكل عام ، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد وغيرها من المركبات النشطة بيولوجيًا ذات الإمكانات الطبية الرائعة. سنخبرك هنا المزيد عن فوائدها.

أولى أعراض البرد والإنفلونزا

كثير من الناس لا يستطيعون في كثير من الأحيان التمييز بين الإنفلونزا ونزلات البرد ، لأن أعراضهما متشابهة جدًا. ومع ذلك ، وفقًا لمنشور في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن نزلات البرد أخف من الإنفلونزا وعادة لا تسبب مضاعفات خطيرة.

في المقابل ، عادة ما تكون الإنفلونزا مصحوبة بالأعراض التالية:

  • حمى معتدلة أو مرتفعة
  • قشعريرة
  • السعال والتهاب الحلق
  • مخاط واحتقان
  • ألم عضلي
  • صداع
  • إعياء

لذلك ، من المهم معرفة كيفية التعامل معها. من الأفضل التماس العناية الطبية ، حيث أن الأخصائي لديه كل الصلاحيات لتقديم تشخيص أكثر دقة ، وبناءً على ذلك ، اقتراح العلاج المناسب. يمكن للطبيب أيضًا تحديد ما إذا كان من المناسب استكمال العلاج بالمنتجات المساعدة مثل صمغ النحل.

امرأة تنفخ أنفها.
بينما تكون أعراض البرد خفيفة ، إلا أن أعراض الإنفلونزا تميل إلى أن تكون أكثر تعقيدًا. الفرق الرئيسي بينهما هو وجود الحمى في الإنفلونزا.

ننصحك بقراءة:

التغلب على نزلات البرد في المنزل بدون أدوية

صمغ النحل

كما هو مذكور في دراسة نشرت في Advances in Pharmacological Sciences ، فإن صمغ النحل عبارة عن راتنج يستخلص من قبل النحل من النباتات وبراعم الأشجار ومصادر نباتية أخرى. ثم يستخدمه لتغطية خلاياه وحمايتها.

يتكون من الراتينج والشمع ، بالإضافة إلى مكونات مثل الفلافونويد والمعادن والفيتامينات والزيوت الأساسية. إنه أيضًا مكون يُنسب إلى الاستخدامات العلاجية بسبب نشاطه المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات والبكتيريا.

بشكل عام ، غالبًا ما يُنصح به كعلاج تكميلي ضد أنواع مختلفة من العدوى والإصابات والأمراض. على الرغم من أن الأدلة لا تزال محدودة ، إلا أن هناك نتائج تدعم بعض استخداماته العلاجية.

قد يهمك:

3 علاجات منزلية باستخدام العسل لصحة الجهاز التنفسي

الفوائد الصحية لصمغ النحل

على الرغم من أنه لم يتم قبوله حتى الآن كعلاج أساسي ضد الإنفلونزا ونزلات البرد ، إلا أنه منتج موصى به كمكمل للتخفيف من أعراض هذه المشاكل الصحية.

وفقًا لبحث نُشر في Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine ، فهو منتج له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات ومعدلة للمناعة تساعد بلا شك في التغلب على مشاكل الجهاز التنفسي هذه.

كما هو مفصل في هذه الدراسة ، فهو مكمل جيد لتقوية جهاز المناعة وتحسين استجابة الجسم ضد مسببات الأمراض التي تسبب العدوى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لآثاره المضادة للفيروسات أن تحارب الفيروس الذي يسبب الأنفلونزا.

بعض الجرار من العسل والعكبر على طاولة خشبية.
تدعم الأدلة العلمية الآثار الإيجابية لصمغ النحل ضد أعراض البرد والإنفلونزا.

اقرأ أيضًا:

شراب الجزر لعلاج الإنفلونزا: الفوائد وطريقة التحضير

كيف تتناوله

حتى الآن ، لا توجد جرعة موصى بها طبيًا لاستهلاكه. ومع ذلك ، بشكل عام ، لا يعتبر الخبراء هذا المنتج عالي الخطورة ولا توجد تقارير عن آثار ضارة ، باستثناء أولئك الذين لديهم حساسية من العسل أو النحل.

توصي إحدى الدراسات بتركيز يومي يقارب 70 ملليغرام يوميًا ، لكن هذه ليست توصية من إدارة الغذاء والدواء (FDA). في كثير من الأحيان ، يقترح مصنعو المنتجات جرعة على الملصقات. على أي حال ، من الأفضل أن تسأل طبيبك قبل تناول هذه المكملات.

صمغ النحل متوفر في الصيدليات ومتاجر الأطعمة الصحية. إنه متوفر في الكريمات والمراهم والمستحضرات أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تناوله عن طريق الفم ، لأنه يأتي أيضًا في شكل أقراص ومستخلص سائل وكبسولات.

  • Centers for Disease Control and Prevention (CDC). (2018). Key Facts About Influenza (Flu). Retrieved from https://www.cdc.gov/flu/about/keyfacts.htm?CDC_AA_refVal=https%3A%2F%2Fwww.cdc.gov%2Fflu%2Fkeyfacts.htm
  • Wagh VD. Propolis: a wonder bees product and its pharmacological potentials. Adv Pharmacol Sci. 2013;2013:308249. doi:10.1155/2013/308249
  • Silva-Carvalho R, Baltazar F, Almeida-Aguiar C. Propolis: A Complex Natural Product with a Plethora of Biological Activities That Can Be Explored for Drug Development. Evid Based Complement Alternat Med. 2015;2015:206439. doi:10.1155/2015/206439
  • Miguel MG, Antunes MD. Is propolis safe as an alternative medicine?. J Pharm Bioallied Sci. 2011;3(4):479–495. doi:10.4103/0975-7406.90101
  • Lotfy, M. (2006). Biological activity of bee propolis in health and disease. Asian Pacific Journal of Cancer Prevention. Asian Pacific Organization for Cancer Prevention.