التواء الكاحل - علاجات طبيعية فعالة لتخفيف الأعراض

إصابة التواء الكاحل شائعة جدًا. إذن، ما العلاجات التكميلية التي يمكننا الاستعانة بها للتعافي بشكل أسرع؟ تابع القراءة لاكتشاف بعضها معنا!
التواء الكاحل - علاجات طبيعية فعالة لتخفيف الأعراض

آخر تحديث: 11 يناير, 2021

لتخفيف التواء الكاحل تحتاج إلى اتباع سلسلة من الخطوات نعرفها جميعًا تقريبًا، كاستعمال العكازات، الضمادات أو الجبائر. ولكن، في بعض الأحيان، يمكن للعلاجات الطبيعية التكميلية أن تساعد على تخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء.

إصابة التواء الكاحل من الإصابات الشائعة، سواء بين الرياضيين أو غيرهم. وتظهر بسبب شد الأربطة المفرط الذي يؤدي إلى تمزقها. إذا لم يتم اكتشاف الحالة مبكرًا، قد تؤدي إلى العجز. لذلك، من المهم استشارة طبيب متخصص في أسرع وقت ممكن عند الإصابة.

علاجات طبيعية تكميلية لإصابة التواء الكاحل

العلاجات التكميلية ستساعد على تخفيف الألم وعدم الراحة، وستسرع أيضًا عملية التعافي من الإصابة. ولكن من الضروري اتباع إرشادات الطبيب في جميع الأحوال. هذه العلاجات الطبيعية ليست بديلًا للعلاجات الموصوفة من قبل المتخصص.

استعمل الثلج على المنطقة المتأثرة

الثلج لعلاج التواء الكاحل

هذا العلاج الأول لتخفيف أعراض التواء الكاحل يُعرف باسم العلاج بالتبريد. الثلج خيار رائع في هذه الحالات. فعند استعماله على المنطقة المصابة، تنكمش الأوعية الدموية، وتحفز البرودة إفراز هرمون مهم جدًا يُعرف باسم السيروتونين. يساعد هذا الهرمون على تخفيف الألم والإزعاج.

لا يجب استعمال الثلج بشكل مباشر على الكاحل لأنه قد يؤدي إلى إصابات جلدية وآلام إضافية بسبب ذلك. لذلك، من الأفضل لف الثلج بقماشة، الاستعانة بالكمادات، أو وضع القدم في حمام ماء بارد جدًا.

كمادات زهرة العطاس

زهرة العطاس نبات يُستخدم في مجال الطب الطبيعي لتخفيف الكدمات، آلام العضلات والالتواءات. يمكن العثور عليه في صورة هلام واستعماله في عمل تدليك لطيف للمنطقة المصابة، أو في صورة زيت أو أعشاب أيضًا.

استعمال هذا النبات سيساعد على تخفيف ألم التواء الكاحل. في نفس الوقت، التدليك باستعمال الزيت أو الهلام سيخفف الالتهابات. في صورته العشبية، يمكن استعماله في عمل كمادات.

  • اغل بعض أوراق زهرة العطاس. ثم اطحنها للحصول على عجينة باستعمال الهاون. لا يجب أن تكون العجينة سائلة جدًا.
  • حضر شاي زهرة العطاس واغمس الكمادات فيه. استعمل الكمادات على الكاحل فورًا. الدفء سيكون مهدئًا.

نبات الشاغة المخزنية

نبات الشاغة المخزنية

نبات الشاغة المخزنية من النباتات المستخدمة في الطب التقليدي لتخفيف أعراض الالتواءات والانخلاعات. استعمل الكمادات الساخنة المحضرة بالاستعانة بشاي هذا النبات لتخفيف ألم الكاحل.

ولكن، من المهم استعمال الثلج فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى، فاستعمال الحرارة في هذه الفترة سيؤدي إلى تمديد الأوعية الدموية، مما سيتسبب في مزيد من الالتهاب.

جانب آخر يجب أخذه في الاعتبار هو ضرورة لف الكاحل برباط ضاغط ورفع القدم. سيساعد ذلك على تخفيف الالتهاب. إذا تم استعمال الثلج، ثم بعد ذلك العلاجين الآخرين المذكورين، سيكون العلاج ناجحًا.

أخيرًا، من المهم التزام الراحة في هذه الحالات، لدعم وتسريع عملية التعافي.

قد يثير اهتمامك ...

تورم الكاحل – اكتشف معنا 5 ممارسات علاجية طبيعية وفعالة
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
تورم الكاحل – اكتشف معنا 5 ممارسات علاجية طبيعية وفعالة

تشيع حالة تورم الكاحل والقدم بين البالغين الأكبر سنًا والنساء الحوامل. وهي شائعة أيضًا بين الرياضيين ومن يبذلون جهدًا بدنيًا كبيرًا بسبب طبيعة عملهم.



  • del Puerto Horta, Myrna, Casas Insua, Leivis, & Cañete Villafranca, Roberto. (2013). Usos más frecuentes de Arnica montana. Revista Cubana de Plantas Medicinales18(2), 315-326. Recuperado en 09 de febrero de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1028-47962013000200014&lng=es&tlng=es.
  • Madrid de Zito Fontan, L. (2011). Farmacopea Herbolaria y terapia ritual: Una contribución para el estudio de la medicina tradicional de la yunga boliviana. Scripta Ethnologica33.
  • “PLENARIAS”. Vitae, vol. 18, no. 2, 2011, pp. s18-s334. Editorial Universidad de Antioquia.
  • Sanz Pozo, B., Moreno García, A., & Rubio Toledano, L.. (2001). Rotura del tendón de Aquiles: a propósito de un esguince de mala evolución. Medifam11(7), 55-60. Recuperado en 09 de febrero de 2019, de http://scielo.isciii.es/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1131-57682001000700006&lng=es&tlng=es.
  • Waizel-Bucay, José, & Cruz-Juárez, María de Lourdes. (2014). Arnica montana L., planta medicinal europea con relevancia. Revista mexicana de ciencias forestales5(25), 98-109. Recuperado en 09 de febrero de 2019, de http://www.scielo.org.mx/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S2007-11322014000500008&lng=es&tlng=es.
  • Waizel-Bucay, J., Waizel-Haiat, S., & Revilla-Peñaloza, F. (2017, September). Los productos herbolarios, la coagulación sanguínea y la cirugía otorrinolaringológica. In Anales de Otorrinolaringología (Vol. 62, No. 2, pp. 115-142).