التدليك بالأحجار الساخنة – اكتشف معنا اليوم ما هو وما هي فوائده

19 مايو، 2021
إذا كنت تعاني من الضغط النفسي، القلق، اضطرابات النوم أو التوتر والألم العضلي، التدليك بالأحجار الساخنة قد يكون الخيار المثالي بالنسبة لك. اكتشف معنا ما هو، ما هي فوائده وموانع استعماله في هذه المقالة!

يظهر ألم العضلات نتيجة سلسلة من العوامل التي تتراوح بين التوتر والأرق والقلق ومشاكل الدورة الدموية، أو حتى مشاكل المفاصل. لهذا السبب تم تطوير الكثير من أنواع العلاجات لحل هذه المشكلات، مثل التدليك بالأحجار الساخنة .

يجمع هذا العلاج بين التدليك العلاجي الشائع مع وضع أحجار على الجلد بدرجات حرارة مرتفعة مختلفة. يمكن لذلك أن يساعد في زيادة تدفق الطاقة الحيوية وتخفيف الاضطرابات الجسدية والنفسية.

ما هو التدليك بالأحجار الساخنة؟

التدليك بالأحجار الساخنة

الاسم الرسمي لهذه التقنية هو العلاج الجيو-حراري، وهو يشمل تطبيق الأحجار الساخنة على الجسم. يتم تسخين الأحجار مسبقًا، وتوضع على الجلد لتخفيف توتر العضلات لإصلاح الأنسجة الرخوة التالفة أو حتى لتحسين مستويات الطاقة.

من المهم ملاحظة أن الأحجار المستخدمة في هذا العلاج هي أحجار من نوع خاص. عادةً ما تكون مصنوعة أو مكوّنة من البازلت، وهو نوع من الصخور البركانية ذات شكل مسطح وأملس. وقبل التطبيق، يقوم معالج التدليك بتسخينها إلى ما بين 55 و 140 درجة مئوية.

ثم يقوم المعالج بتطبيقها على مناطق معينة من الجسم، مثل العمود الفقري والصدر والمعدة والوجه والكفين والقدمين.

فيما يتعلق بالتكنيك، سوف يعتمد الأمر على المحترف الذي يقوم بالعمل. يميل البعض إلى إمساك الحجارة بأيديهم ثم وضعها على متلقي العلاج مباشرةً. يمكنهم أيضًا الجمع بين التدليك بالحجر الساخن والتدليك السويدي أو الذبذبات أو الحركات الدائرية.

ننصحك بقراءة:

التدليك العلاجي – ما هي أنواعه؟ وما هي فوائد كل منها؟

فوائد التدليك بالأحجار الساخنة

أصبحت هذه الممارسة شائعة بفضل تأثيرها المريح على الجسم، بالإضافة إلى خصائصها من حيث تجديد الطاقة. ومع ذلك، هناك العديد من المزايا الأخرى أيضًا، والتي سنشرحها بالتفصيل في القسم التالي!

1- تخفيف توتر العضلات

هذه هي الفائدة الأكثر شيوعًا للتدليك بالأحجار الساخنة. فالحرارة هي الحليف المثالي لتخفيف آلام العضلات والتوتر في الجسم.

وذلك لأنها تسمح بزيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة مما يساعد على تقليل التشنجات العضلية. بجانب ذلك، فهي تقلل من أي التهاب قد يكون موجود في العضلات.

اقرأ أيضًا:

كيف تستعيد طاقة جسدك في غضون 15 دقيقة من خلال تدليك الأصابع

2- تقليل مستويات القلق والضغط النفسي

التوتر والقلق والضغط النفسي من المشكلات التي يعاني منها المزيد والمزيد من الناس نتيجة لأنماط حياتهم العصرية الضاغطة. هذا يتسبب في تحول مخاوف أو مضايقات الحياة اليومية إلى شحنات صغيرة من الطاقة السلبية.

ولكن، من بين العلاجات المتعددة الموجودة لهذا الغرض، تعتبر تقنيات الأحجار الساخنة فعالة في مكافحة وتقليل مستويات التوتر. بفضل هذا التدليك، تتدفق الطاقة، ويتحقق الانسجام بين الجسد والعقل والروح.

3- زيادة مرونة المفاصل

عندما يصاب الإنسان بمرض في المفاصل، فإنه يتسبب في مجموعة أخرى من الآلام المنتشرة والتي تكون مزعجة للغاية. لهذا السبب، عند ظهور القيود، مثل صعوبة الحركة، فإن أحد الحلول الأولى التي يجب أخذها في الاعتبار هو التدليك.

عادةً ما يكون التدليك باستخدام الأحجار الساخنة هو الخيار الأفضل، لأن هذا النوع من العلاج مثالي لإرخاء العضلات وتقليل الالتهاب.

4- تحسين جودة النوم

غالبًا ما تؤدي العوامل المختلفة مثل التوتر والقلق وحتى آلام الجسم إلى حالات أخرى مرتبطة بصعوبات النوم. في هذا الصدد، من المهم التأكيد على الحاجة إلى الراحة الفعالة ليلًا لاستعادة القدرة على العمل على النحو الأمثل خلال اليوم التالي.

والتدليك بالأحجار الساخنة مفيد في تعزيز الاسترخاء العام للجسم، مما يجعل النوم الأعمق والأفضل ممكنًا.

اكتشف:

مكافحة الأرق واضطرابات النوم – أفضل 10 أطعمة تستطيع مساعدتك

5- تأثيرات جمالية

أخيرًا، لا يمكننا نسيان فوائد هذا العلاج للبشرة. فهو يساهم في تحسين الدورة الدموية والقضاء على السموم، مما يساعد على الحصول على بشرة أكثر نعومة وصحة. هذا يعني أنه ينشط الأنسجة الجلدية ويأكسجها ويستعيد بريقها الطبيعي.

توصيات وموانع استعمال التدليك بالأحجار الساخنة

على الرغم من الخصائص المفيدة التي يقدمها التدليك بالأحجار الساخنة للجسم، إلا أن هناك سلسلة من التوصيات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار. حقيقة أنه تقنية طبيعية لا يعني أنه لا توجد أي موانع استعمال. لذلك، نقترح عليك الانتباه إلى النقاط التالية.

استشر طبيبًا

قبل الذهاب إلى المركز المتخصص في إجراء هذا النوع من التدليك، من الأفضل استشارة طبيب أولاً بشأن المشاكل التي تعاني منها. قد تكون حالتك تتجاوز ألم العضلات البسيط، لذلك ستحتاج إلى أن يفحصك أخصائي أولًا.

في هذا الصدد، هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها بهذه الممارسات. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من اضطرابات نزفية، أو حروق جلدية، أو إذا أجريت عملية جراحية في الأسابيع الستة الماضية.

اخضع للتدليك على يد المحترفين فقط

أيًا كانت التقنية التي ستخضع لها، يجب عليك إجراء تحقيق شامل فيما يتعلق بالأشخاص الذين سيكونون مسؤولين عن تنفيذها. لا يعرف جميع العاملين في المجال التقنيات المناسبة عندما يتعلق الأمر بالتدليك بالأحجار الساخنة.

لهذا السبب عليك التأكد من اختيار محترفين من ذوي الخبرة في هذا المجال. سيجنبك ذلك حدوث عواقب وخيمة، مثل الحروق أو تفاقم الإصابات.

تجنب وضع الأحجار على الجلد التالف أو المصاب

إذا كان لديك كدمات أو خدوش أو جروح أو حروق، بغض النظر عن درجتها، يجب تجنب هذه الأنواع من التدليك تمامًا حتى تلتئم أو تشفى الإصابات. يمكن أن يؤدي تطبيق الأحجار الساخنة على الجلد إلى زيادة تفاقم حالتك. كما أنها يمكن أن تسبب التهابات تسببها البكتيريا نتيجة الزيوت المستخدمة.

قد يهمك:

الحروق السطحية – اكتشف معنا كيفية علاجها بفعالية

تجنب هذه التقنية في حالة الأمراض التنفسية

يجب على أي شخص مصاب بنزلة برد أو إنفلونزا أو حمى تجنب الحصول على تدليك بالأحجار الساخنة حتى يتعافى تمامًا.

تذكر أن نزلات البرد تجعل من الصعب تنظيم درجة حرارة جسمك. وبالتالي، إذا تم وضع أحجار ساخنة على الجلد، فقد تكون التجربة مزعجة للغاية.

خاتمة

باختصار، المعالجة الحرارية هي تقنية آمنة ومجزية. يتمتع العديد من أولئك الذين خضعوا للتدليك بالأحجار الساخنة بتغييرات فورية نسبيًا فيما يتعلق باسترخاء عضلاتهم، بالإضافة إلى تحسين أعراض اضطرابات النوم.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التشجيع، فإليك بعض التوصيات النهائية التي ستكون مفيدة للغاية:

  • اختر مركزًا متخصصًا في هذا النوع من التدليك، وتأكد من اهتمامهم بإجراءات النظافة اللازمة.
  • تواصل مع معالج التدليك الخاص بك واشرح له مشاكلك. بهذه الطريقة، سيتمكن من تكيف العلاج حسب احتياجاتك.
  • إذا كان لديك أي شكوك، استشر طبيبك أولًا، ثم المعالج.
  • أخبر متخصص التدليك إذا كنت تعاني من أي حالة صحية.

فيما يتعلق بالانتظام، فإن الأمر يعتمد عليك. على سبيل المثال، إذا كنت رياضيًا، يمكنك الحصول على التدليك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للتعامل مع التدريب المكثف. إذا كنت أقل نشاطًا، يمكنك الخضوع للتدليك مرة أو مرتين في الشهر.

  • VARELA-ACOSTA, MARIA JOSE. ESTUDIO COMPARATIVO ENTRE MASAJE RELAJANTE VS. MASAJE CON PIEDRAS CALIENTES EN ESPALDA PARA ESTRES ACADEMICO EN ESTUDIANTES DE OCTAVO SEMESTRE DE LA CARRERA DE MECATRONICA DE LA UNIVERSIDAD TECNICA DEL NORTE. Diss. UNIBE, 2013.
  • Angulo Amado, Dayana. “Dispositivo para contrarrestar los efectos de la insuficiencia venosa en mujeres a través de masajes terapéuticos a base de piedras de mármol.” (2020).
  • Arévalo Barriga, Fabyana Gabriela, and Valeria Margarita Cajas Mera. Efectos de la terapia geotermal en el tratamiento del dolor muscular cervical y lumbar en pacientes que acuden al área de rehabilitación del Hospital Básico Dr. Publio escobar del cantón Colta junio–noviembre 2016. BS thesis. Universidad Nacional de Chimborazo 2017, 2017.