اكتشف كيفية استعمال الكركم لعلاج حب الشباب

30 يناير، 2021
هل كنت تعرف أنك تستطيع استعمال الكركم لعلاج حب الشباب؟ تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع.

لزمن طويل، يُستعمل الكركم في العديد من الأغراض الطبية والتجميلية. وبرغم أنه عادةً ما يُستخدم في تحضير الأطباق المختلفة، إلا أن الكثيرين يفضلون كذلك استعماله لتأثيراته العلاجية. وحالة حب الشباب من الحالات التي يمكن اللجوء إليه لمكافحتها.

يحتوي الكركم على مركب حيوي فعال يُعرف باسم الكركمين، والذي يعطيه لونه المميز والكثير من خصائصه. يعمل هذا المكون كمضاد التهاب ومضاد أكسدة، مما يجعله مفيدًا للاستخدام داخليًا وموضعيًا.

لذلك من غير المفاجئ أن مستخلصاته تُستعمل في طب الأمراض الجلدية. برغم أن الدراسات بخصوص خصائصه لا تزال مستمرة، إلا أنه حاليًا مقبول في المجتمع العلمي كعلاج طبيعي لمشكلات متعددة، كمشكلة حب الشباب على سبيل المثال.

ننصحك بقراءة:

حب الشباب – كيف يمكن استعمال الشاي الأخضر لعلاج المشكلة؟

لماذا تحتاج إلى استعمال الكركم لمكافحة حب الشباب؟

استعمال الكركم لمكافحة حب الشباب

يوجد فوائد متعددة مثيرة للاهتمام لاستعمال الكركم لعلاج حب الشباب. أولًا، من المهم إبراز خصائصه المضادة للبكتيريا القادرة على مكافحة الكائنات الحية الدقيقة مثل البروبيونية العدية عند مزجه مع حمض اللوريك (حمض الغار). وتأثيراته يمكن مقارنتها بعقاقير مثل إيريثروميسين وكليندامايسين.

على الجانب الآخر، لهذا البهار تأثيرات مضادة للالتهاب مذهلة يمكن الاستعانة بها للتعامل مع الكثير من المشكلات الجلدية. وبرغم من أننا نحتاج إلى مزيد من الأدلة العلمية لحسم تأثيره على حب الشباب، إلا أن الأدلة المتسلسلة تؤكد فعاليته.

الكركم ومضادات أكسدته تمتلك تأثيرات مهمة أخرى عندما يتعلق الأمر بحب الشباب. فاستعماله موضعيًا يصلح الأنسجة ويقلل ظهور الندوب. في نفس الوقت، يحفز إنتاج الكولاجين ويقلل خطر ظهور التجاعيد المبكرة.

اقرأ أيضًا:

تجديد الشباب – 9 نصائح بسيطة تساعدك على تجديد شبابك بطريقة طبيعية

فوائد الكركم الأخرى للبشرة

على عكس العلاجات التقليدية، استعمال الكركم للتعامل مع حب الشباب له تأثيرات مهمة أخرى لصحة البشرة. فبفضل الكركمين والفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، فهو مكمل رائع لصحة الجلد بشكل عام. ومن فوائد الآتي:

  • يساهم في زيادة إشراق البشرة الطبيعي
  • يدعم عملية التئام الجروح
  • يساعد على مكافحة اندلاعات الصدفية
  • يساعد على علاج الالجرب
  • يقلل الإجهاد التأكسدي ويمنع الشيخوخة المبكرة

اكتشف:

الحفاظ على الشباب – 7 تغييرات تساعدك على الحفاظ على شبابك وصحتك

علاج حب الشباب باستعمال الكركم

علاج حب الشباب باستعمال الكركم

لاستغلال مزايا خصائص الكركم لعلاج حب الشباب بالكامل، نقترح علاجًا حيث نضاعف تأثيره باستعمال زيت جوز الهند. هذا المكون الغذائي يحتوي على حمض اللوريك، والمعروف بتأثيره المضاد للميكروبات وقدره على مكافحة حب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك، تم دراسة زيت جوز الهند كثيرًا في مجال طب الأمراض الجلدية، وهو مكون ممتاز في ترطيب البشرة ويساعد على علاج أمراض مثل الصدفية والإكزيما. وكالكركم، فهو يساعد على دعم عملية تجدد الخلايا والتندب، ويقلل تأثيرات الجذور الحرة السلبية.

المكونات

  • 1 ملعقة كبيرة من الكركم المطحون (15 غم)
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند العضوي (30 غم)
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل (15 غم)

التحضير

  1. أولًا، صب مسحوق الكركم في وعاء نظيف.
  2. ثم أضف زيت جوز الهند والعسل.
  3. أخيرًا، قلب لبضع دقائق حتى تحصل على مزيج سلس ومتجانس.

قد يهمك:

10 أسباب تدفعك إلى إزالة مساحيق التجميل كل ليلة

كيفية الاستخدام

  • قبل استعمال الماسك على المناطق المتأثرة بحب الشباب، من الضروري تنظيف الوجه من أي ماكياج أو أوساخ.
  • تأكد من تغطية المناطق المصابة بشكل كامل.
  • دع المزيج لمدة 15 دقيقة ثم اشطف بالماء الدافئ.
  • كرر هذه الخطوات 3 مرات على الأقل أسبوعيًا.

ملحوظ: لن تظهر النتائج فورًا. من المهم المواظبة على استعمال هذا العلاج لتحقيق النتائج المرجوة.

تحذيرات

برغم أن علاج الكركم يمكن أن يكون فعال جدًا في إزالة الحبوب، يجب أن تكون على علم بتأثيراته الجانبية. عند استعماله موضعيًا، يمكنه أن يترك لونًا خفيفًا مائل للاصفرار على المنطقة. ويختفي ذلك عادةً مع التنظيف الجيد.

أحيانًا، يمكن لمركباته أن تؤدي إلى ردود فعل تحسسية أو التهاب جلد التماسي. في مراجعة تمت في عام 2015، وجد الباحثون أن الكركمين مسبب محتمل للحساسية، وقد يؤدي إلى ظهور التهيج، الاحمار والتورم لدى المصابين بالحساسية ضده.

بسبب ذلك، من الأفضل تجربة العلاج على منطقة صغيرة من الجلد أولًا والانتظار لمدة 24 ساعة قبل استعماله إذا لم تظهر أي تأثيرات سلبية بالطبع.

  • Liu, C.-H., & Huang, H.-Y. (2013). In Vitro Anti-Propionibacterium Activity by Curcumin Containing Vesicle System. Chemical and Pharmaceutical Bulletin. https://doi.org/10.1248/cpb.c12-01043
  • Gupta, S. C., Kismali, G., & Aggarwal, B. B. (2013). Curcumin, a component of turmeric: From farm to pharmacy. BioFactors. https://doi.org/10.1002/biof.1079
  • Akbik, D., Ghadiri, M., Chrzanowski, W., & Rohanizadeh, R. (2014). Curcumin as a wound healing agent. Life Sciences. https://doi.org/10.1016/j.lfs.2014.08.016
  • Thangapazham, R. L., Sharad, S., & Maheshwari, R. K. (2013). Skin regenerative potentials of curcumin. BioFactors. https://doi.org/10.1002/biof.1078
  • Thangapazham, R. L., Sharma, A., & Maheshwari, R. K. (2007). Beneficial role of curcumin in skin diseases. Advances in Experimental Medicine and Biology. https://doi.org/10.1007/978-0-387-46401-5_15
  • Ferreira, L. A. M., Alves, R. J., Carneiro, G., Silva, E. L., Trindade, V., de Carvalho, M. A. R., … Goulart, C. (2014). Solid Lipid Nanoparticles Loaded with Retinoic Acid and Lauric Acid as an Alternative for Topical Treatment of Acne Vulgaris. Journal of Nanoscience and Nanotechnology. https://doi.org/10.1166/jnn.2015.9184
  • Chaudhari, S. P., Tam, A. Y., Barr, J. A., & Tan, J. (2015). Curcumin: A contact allergen. Journal of Clinical and Aesthetic Dermatology.