استخدام الخل كعلاج منزلي لقشرة الرأس

على الرغم من أنها ليست خطيرة، إلا أنها قد تكون مزعجة للغاية لأولئك الذين يعانون منها. اكتشف كيفية استخدام الخل كعلاج منزلي لقشرة الرأس.
استخدام الخل كعلاج منزلي لقشرة الرأس

آخر تحديث: 03 ديسمبر, 2020

للخل مجموعة متنوعة من الاستخدامات في المنزل، وربما أكثر استخدام مشهور به هو كمنكه للسلطة. ومع ذلك، يزعم البعض أنه يمتلك بعض الخصائص التي تجعله علاجًا فعالًا لقشرة الرأس.

استُخدم هذا السائل ذو المذاق الحامضي الذي ينتج عن التخمر الحمضي للكحول في علاج حالات وأعراض مختلفة على مر التاريخ. سنخبركم المزيد في هذا المقال عن فوائده، وكيف يمكن أن يساعد في القضاء على فروة الرأس.

خل التفاح كعلاج فعال لقشرة الرأس

هل سبق لك أن لاحظت رقع بيضاء صغيرة على ملابسك الداكنة؟

قشرة الرأس والمعروفة أيضًا باسم النخالية هي مشكلة شائعة تؤثر على فروة الرأس وتسبب تقشرها. على الرغم من أنها ليست حالة خطيرة، إلا أنها قد تكون محرجة، وصعبة العلاج، وتسبب الحكة.

وفقًا لتقرير نشرته مايو كلينك، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تكثيف علامات وأعراض قشرة الرأس. كما أنها تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا خلال المواسم الجافة والباردة. أما بالنسبة للأسباب، فإن المنشور يذكر ما يلي:

  • التهاب جلد التماسي: ينتج عن استخدام بعض منتجات العناية بالشعر
  • أمراض جلدية أخرى مثل الصدفية والأكزيما

لحسن الحظ، يبدو أن علاج خل التفاح المذكور أدناه يمكن أن يساعد في السيطرة على هذه الحالة. وتشير الأدلة المتناقلة إلى أن استخدامه قد يقلل من تساقط الشعر، ويخفف الأعراض المرتبطة بهذه المشكلة.

في حين أنه لا يوجد دليل علمي لدعم آثاره كعلاج منزلي لقشرة الرأس، تشير مقالة من دورية أبحاث المنتجات الطبيعية إلى أن هذا المنتج لديه خصائص مضادة للميكروبات. ولذلك، يمكن أن يحد من نمو بعض البكتيريا والفطريات.

شخص يعاني من قشرة الرأس

قشرة الرأس عبارة عن تقشر فروة الرأس بسبب فطر يستعمرها.

قد تريد قراءة:

سقوط الشعر الموسمي: لماذا يحدث في فصل الخريف؟

كيفية استخدام الخل لقشرة الرأس

كما ذكرنا، لا توجد دراسات تثبت فعالية الخل في السيطرة على قشرة الرأس. إلا أنه يمكنك التحقق من النتائج بنفسك، لأن الخبراء يعتبرون استخدامه آمنًا. للاستمتاع بفوائد هذا العلاج المنزلي، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا خفف نصف كوب من خل التفاح في كوب ونصف من الماء الدافئ.
  2. اغسل شعرك بالشامبو واشطفه كالمعتاد.
  3. ضع الخل على فروة الرأس بأكملها بكرة قطنية وقم بالتدليك بلطف لمدة 3 إلى 5 دقائق.
  4. اتركه يجف بشكل طبيعي.
  5. استخدم بلسم شعر إذا لزم الأمر.

يمكنك تكرار هذه العملية كل يوم حتى تلاحظ تحسنًا في الأعراض.

علاجات أخرى بديلة لقشرة الرأس

يمكن التحكم في الحكة والقشرة في معظم الحالات. هناك لحسن الحظ العديد من الشامبوهات في السوق التي تساعد على تقليل الزيوت وتراكم الخلايا الجلدية. ومع ذلك، قد تحتاج إلى تجربة أكثر من خيار للعثور على المنتج المناسب لك.

علاوة على ذلك، هناك تدابير أخرى يمكن أن تقلل من أعراض هذه الحالة. إذا كنت تعاني من هذه المشكلة الجلدية، يمكنك أيضًا تجربة ما يلي:

  • معالجة الإجهاد والتوتر العصبي قدر الإمكان: من المهم أن تتعلم كيفية إدارة المشاعر السلبية، لأنها يمكن أن تؤثر على صحتك العامة. على الرغم من أن ذلك يبدو غريبًا، إلا أن التوتر العصبي يؤدي أيضًا إلى تفاقم أعراض قشرة الرأس.
  • اتباع نظام غذائي متوازن: قد يساعد تضمين كمية كافية من الزنك، وفيتامين (ب)، وأنواع معينة من الدهون في نظامك الغذائي على منع قشرة الرأس.
  • غسل الشعر بالشامبو بانتظام: إذا كانت فروة رأسك دهنية، فإن غسل شعرك بالشامبو يوميًا يساعد على تخفيف القشرة. لتحقيق ذلك، قم بتدليك المنطقة بلطف واشطفها بعناية.
  • الحد من استخدام منتجات العناية بالشعر: وذلك لأن منتجات تصفيف الشعر يمكن أن تتراكم على الشعر وفروة الرأس، مما يجعلها أكثر دهنية.

من ناحية أخرى، قد يكون استخدام زيت شجرة الشاي أيضا علاجًا منزليًا فعالا لقشرة الرأس. هذا بفضل خصائصه المطهرة، والمضادة للبكتيريا والفطريات، لكنه قد يسبب تهيج البشرة الحساسة.

سيدة تعاني من قشرة الشعر

ليس هناك حلول سحرية للتخلص من القشرة، ولكن يمكنك الجمع بين مجموعة مختلفة من العلاجات الطبيعية.

ننصح بقراءة:

شيب الشعر: لماذا يحدث؟

آثار سلبية محتملة

لا تنس أنه من المهم أن تراقب نتائج استخدام خل التفاح أو أي علاج آخر للقشرة عن كثب، فبعض المنتجات قد تجعل الأعراض أسوأ.

أما بالنسبة للخل، فإنه يمكن أن يسبب حروق عند وضعه على الجلد، بما أنه مادة حمضية جدًا. في هذه الحالة، يفضل وقف استخدامه واستشارة الطبيب للعثور على العلاج المناسب لحالتك.

تجدر الإشارة في النهاية إلى أنه، في كثير من الأحيان، تتطلب مشكلة قشرة الرأس نهجًا من عناصر مختلفة. لذا، يجب أن يكون واضحًا أن الخل ليس هو الحل السحري لهذه المشكلة، وإنما خيار من بين خيارات عديدة.

It might interest you...

صحة الشعر – حافظ عليها بالاستعانة بخصائص الروزماري الرائعة!
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
صحة الشعر – حافظ عليها بالاستعانة بخصائص الروزماري الرائعة!

إذا لم تستخدم الروزماري من قبل للحفاظ على صحة الشعر وجماله، حان الوقت للاستعانة بخصائصه المذهلة. اليوم، نستعرض ثلاثة علاجات يمكنك تنفيذها في المنزل...



  • Clínica Mayo. Caspas. (2019). Recuperado el 12 de agosto de 2020. https://www.mayoclinic.org/es-es/diseases-conditions/dandruff/symptoms-causes/syc-20353850
  • Gopal J, Anthonydhason V, Muthu M, et al. Authenticating apple cider vinegar’s home remedy claims: antibacterial, antifungal, antiviral properties and cytotoxicity aspect. Nat Prod Res. 2019;33(6):906-910. doi:10.1080/14786419.2017.1413567
  • Bonifaz, Alexandro, et al. “Estudio comparativo de dos esquemas de tratamiento para dermatitis seborreica capitis con champú de ciclopiroxolamina/piritionato de zinc/keluamida (CPO/PZ/K).” Dermatología cosmética, médica y quirúrgica 13.3 (2015): 188-193.
  • Torres, E., R. Arenas, and C. Atoche-Diéguez. “Infecciones causadas por el género Malassezia.” Med Cutan Iber Lat Am 36.6 (2008): 265-284.
  • Laborda, P., P. Zaballos, and A. Garrido. “Semiologia de la dermatosis de cuero cabelludo.” Revista de Medicina integral (2011).
  • Chunata Sánchez, Lidia Mariela. Tratamiento de la Pityriasis Capitis del Cuero Cabelludo Producida por Malassezia globosa con Sampoo de Romero (Rosmarinus officinalis). BS thesis. 2012.