أفضل 10 علاجات لعلاج الدوالي

لكي تكون بعض العلاجات أكثر فاعلية في علاج الدوالي ، يوصى بتطبيقها ليلاً ، حتى تعمل أثناء النوم. تابع القراءة لاكتشاف بعض الحلول الفعالة!
أفضل 10 علاجات لعلاج الدوالي

آخر تحديث: 12 مارس, 2022

تعد الدوالي من أكثر مشاكل الدورة الدموية شيوعًا. تصيب النساء بشكل رئيسي ، على الرغم من أن العديد من الرجال يعانون منها أيضًا. وبالتالي يصبح علاج الدوالي مصدر قلق مشترك. ومن المفيد القيام بذلك في وقت مبكر.

ما هي الدوالي؟

بشكل عام ، الدوالي عبارة عن توسع في الأوردة يمنع الدورة الدموية السليمة ، مما يؤدي إلى ظهور كتل مرئية للعين المجردة. وفقًا لدليل MSD ، “لا تسبب الدوالي الوريدية النموذجية أعراضًا ، ولكن يمكن أن تولد شعورًا بالامتلاء والضغط والألم أو فرط الإحساس في الساقين.”

الدوالي

على الرغم من أنه يقال في كثير من الأحيان أن أصل المشكلة هو خلل في الدورة الدموية ، إلا أنه ليس بالضرورة أن يكون كذلك.

من بين عوامل الخطر التي يمكن أن تسببها: السمنة ، ونمط الحياة المستقرة ، والوقوف لفترة طويلة أو الحفاظ على نفس الوضع لفترات ممتدة، واستخدام موانع الحمل ، والتاريخ العائلي ، والتدخين ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول أو مشاكل التخثر.

من المهم جدًا الانتباه إلى المظاهر الأولى لهذه المشكلة ، من أجل التمكن من معالجتها بشكل صحيح والحفاظ على نوعية حياة جيدة. بالطبع ، من المهم أيضًا الحفاظ على عادات نمط الحياة الجيدة. في هذه المرحلة ، يلعب النظام الغذائي والتمارين الرياضية دورًا أساسيًا.

من الضروري ممارسة الرياضة بانتظام لتعزيز الدورة الدموية الجيدة ، ومنع التورم واحتباس السوائل ، وكذلك الشعور بالثقل.

علاج الدوالي بالعلاجات الطبيعية

فيما يتعلق بعلاج الدوالي ، ينص دليل MSD على أنه “يهدف إلى تخفيف الأعراض ، وتحسين مظهر الساق ، وفي بعض المرضى ، منع المضاعفات. يتكون العلاج من الجوارب الضاغطة والعناية بالجروح ، حسب الحاجة .”

من جانبهم ، يؤكد خبراء Mayo Clinic من جديد على أهمية الحفاظ على عادات نمط الحياة الجيدة ، وكذلك إجراء بعض الرعاية اليومية ، مثل:

  • ممارسة الرياضة
  • إنقاص الوزن (في حالة زيادة الوزن).
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة
  • رفع الساقين لأعلى لعدة دقائق يوميًا (سواء كنت تقضي ساعات طويلة واقفًا أو في نفس الوضع أثناء الراحة).
  • شرب الكثير من الماء طوال اليوم.

وتشير الحكمة الشعبية إلى أن هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد في علاج دوالي الأوردة أو بالأحرى تخفيف الانزعاج الذي قد تسببه بشكل يومي. دعونا نراها أدناه.

1. الثوم

يقال أن الثوم غذاء يمكن أن يساهم في صحة القلب والأوعية الدموية. لهذا السبب ، لم يتردد الكثير من الناس في إدراجه في نظامهم الغذائي بشكل منتظم. حتى أن هناك من يأكل فصوص الثوم يوميًا على معدة فارغة للاستفادة من فوائده.

لتحسين الدورة الدموية وبالتالي تخفيف الانزعاج الناجم عن الدوالي ، يمكن تناول الثوم على معدة فارغة أو تضمين كبسولة من مسحوق الثوم في الوجبة الرئيسية. يمكنك أيضًا تحضير شاي بالثوم.

تذكر أن تستشير طبيبك حول أفضل طريقة للاستفادة من الثوم واتباع توصياته حتى تحقق نتائج فعالة.

2. الصبار (الألوة فيرا)

ألوة فيرا

الصبار هو نبات له خصائص طبية مختلفة. لذلك ، ليس من المستغرب أنه يتم استخدامه أيضًا كعلاج لعلاج الدوالي.

على وجه التحديد ، يتم تحضير الكمادات مع هلام النبات ، لوضعها على المناطق المؤلمة ، من أجل تخفيف الانزعاج وفي نفس الوقت ، توفير ترطيب وتغذية إضافية للبشرة.

3. خل التفاح

إذا لم يروق لك خيار الصبار ، فيمكنك تجربة خل التفاح. باستخدام هذا السائل يمكنك أيضًا تحضير كمادات لتهدئة الساقين بعد يوم طويل. وتجدر الإشارة إلى أن هذا لا يجب أن يتم إلا إذا كنت تعاني من أي اضطراب جلدي (التهاب الجلد ، الصدفية ، إلخ) ، حيث يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية.

بعد وضع الكمادات (الصبار أو خل التفاح) يمكنك إجراء تدليك لطيف (دون ممارسة ضغط كبير) لتنشيط الدورة الدموية والحصول على مزيد من الراحة.

4. الخل والجزر والألوة فيرا

يمكن أن يكون المرهم المصنوع من القليل من الصبار وخل التفاح والجزر خيارًا آخر لعلاج الدوالي. لتحضيره ، ضع جميع المكونات في محضر الطعام أو الخلاط. ثم يجب سحقها حتى نحصل على عجينة كثيفة. أخيرًا ، يوضع هذا المرهم على الدوالي ويترك ليعمل لبضع دقائق. عند إزالته ، من الأفضل شطفه بالماء الدافئ.

ملحوظة : يمكن استبدال خل التفاح بالكاموميل.

5. حمامات الغمر

هذا علاج بسيط للغاية يمكن إجراؤه كل يوم. ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بالراحة والاسترخاء والانتعاش.

تصنع الحمامات الغاطسة في دلو أو حوض به ماء وملح البحر وكوب من البابونج وقطرة آذريون. يتم غمر الساقين لمدة عشرين دقيقة مع التدليك الناعم.

6. مرهم الطين الأخضر

يتكون هذا العلاج من تحضير عجينة من الطين الأخضر الممزوج بقليل من الماء. بالطبع لا تستخدم الكثير من الماء ، وإلا فإن قوام المرهم لن يكون مناسبًا.

بمجرد أن يصبح جاهزًا ، يتم تطبيقه على المناطق المصابة ، ويفضل في الليل ، وتركه حتى يجف. بعد ذلك ، اشطف بقليل من الماء الدافئ والصابون المحايد.

7. محلول الكاموميل والآذريون

هذا علاج يتطلب القليل من التحضير. ومع ذلك ، فإن الأمر يستحق الصبر. يتكون من غلي لترين من الماء وإضافة حفنة من الكاموميل وحفنة من الآذريون.

يُترك هذا المحلول لمدة خمس دقائق، ثم يجب غمر القدمين فيه في حوض أو دلو.

8. الفلفل الحار

يقال أن الفلفل الحار له خصائص تساعد على تخفيف احتقان الأوردة وتحسين الدورة الدموية. للاستفادة من فوائده ، يمكن تناوله باعتدال ضمن نظام غذائي متوازن.

9. شاي لحاء الكستناء

يتكون هذا العلاج من منقوع ، حيث يتم غلي 50 جرامًا من لحاء كستناء الحصان في لتر من الماء لمدة 10 دقائق. بعد ذلك الوقت عليك أن تصفي الشاي وتشربه على الفور.

10. الزيوت الأساسية

زيوت أساسية

بعض الزيوت العطرية جيدة جدًا للتدليك وتعزز الشعور بالراحة. من الأفضل البدء بوضعها على القدمين والكاحلين ثم الانتقال تدريجيًا إلى الفخذين باستخدام حركات دائرية لطيفة.

يجب أن يتم استعمالها بشكل أساسي في الليل ، بحيث تعمل خصائص الزيوت الأساسية أثناء النوم.

كما رأيت ، هناك العديد من الطرق للتخلص من الدوالي. استشر طبيبك أيها قد يكون الأنسب لك واتبع توصياته لبدء الشعور بتحسن في حياتك اليومية.

قد يثير اهتمامك ...

توسع الأوردة (الدوالي) – كافحيها بالاستعانة بعلاج الخل والطماطم الخضراء اليوم!
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
توسع الأوردة (الدوالي) – كافحيها بالاستعانة بعلاج الخل والطماطم الخضراء اليوم!

توسع الأوردة (الدوالي) حالة تظهر بسبب مشكلات الدورة الدموية المتعلقة بعدم عودة الدماء إلى القلب بشكل طبيعي. اكتشفي المزيد في المقالة!



  • Antani, M. R., & Dattilo, J. B. Varicose Veins. 2017.
  • Banerjee SK, Maulik SK. Effect of garlic on cardiovascular disorders: a review. Nutr J. 2002 Nov 19;1:4.
  • de Moraes Silva MA, Nakano LC, Cisneros LL, Miranda F Jr. Balneotherapy for chronic venous insufficiency. Cochrane Database Syst Rev. 2019 Aug 26;8(8):CD013085.
  • Campbell B. Varicose veins and their management. BMJ. 2006 Aug 5;333(7562):287-92. doi: 10.1136/bmj.333.7562.287.
  • Owczarek A, Kolodziejczyk-Czepas J, Woźniak-Serwata J, Magiera A, Kobiela N, Wąsowicz K, Olszewska MA. Potential Activity Mechanisms of Aesculus hippocastanum Bark: Antioxidant Effects in Chemical and Biological In Vitro Models. Antioxidants (Basel). 2021 Jun 22;10(7):995.
  • Sano A, Tokutake S, Seo A. Proanthocyanidin-rich grape seed extract reduces leg swelling in healthy women during prolonged sitting. J Sci Food Agric. 2013 Feb;93(3):457-62.
  • Soleti R, Coué M, Trenteseaux C, Hilairet G, Fizanne L, Kasbi-Chadli F, Mallegol P, Chaigneau J, Boursier J, Krempf M, Geoffriau E, Andriantsitohaina R, Ouguerram K. Carrot Supplementation Improves Blood Pressure and Reduces Aortic Root Lesions in an Atherosclerosis-Prone Genetic Mouse Model. Nutrients. 2021 Apr 2;13(4):1181.
  • Tabassum N, Hamdani M. Plants used to treat skin diseases. Pharmacogn Rev. 2014 Jan;8(15):52-60.
  • Weseler AR, Bast A. Masquelier’s grape seed extract: from basic flavonoid research to a well-characterized food supplement with health benefits. Nutr J. 2017 Jan 19;16(1):5.
  • Yong YL, Tan LT, Ming LC, Chan KG, Lee LH, Goh BH, Khan TM. The Effectiveness and Safety of Topical Capsaicin in Postherpetic Neuralgia: A Systematic Review and Meta-analysis. Front Pharmacol. 2017 Jan 10;7:538.