7 علامات للشعور بعدم الأمان في الحب

6 ديسمبر، 2021
هناك العديد من علامات عدم الأمان في الحب. اليوم ، قمنا بتجميع مجموعة مختارة من 7 من أهمها التي يجب أن تأخذها كعلامات تحذير.

لا أحد منا يفلت تماما من مشاعر عدم الأمان. إلى حد ما ، هي مشاعر جيدة. ومع ذلك ، عندما تتجاوز حدًا معينًا ، يمكنها العمل ضدك بطرق مختلفة. هناك بعض علامات عدم الأمان في الحب لا يمكنك التغاضي عنها إذا كنت تريد علاقة مستقرة ومزدهرة ودائمة.

تكمن المشكلة في أنها أحيانًا ما تكون دقيقة جدًا لدرجة أنك لا تدرك وجودها. من المحتمل أيضًا أنك كنت تحملها لسنوات عديدة ، لدرجة أنك تعتقد أنها سلوكيات طبيعية. اليوم ، قمنا بتجميع سبع علامات تدل على عدم الأمان في الحب يمكنك استخدامها كدليل لبدء العمل عليها بعد التعرف عليها.

سبع علامات عدم الأمان في الحب

يتفق الباحثون على أنه بالاقتران مع تدني احترام الذات وعدم الرضا عن العلاقة ، فإن عدم الأمان في الحب هو عامل مشترك في تفكك العديد من العلاقات الرومانسية. يمكن تفسير ذلك بعدة طرق ، على الرغم من أن التعلق غير الآمن هو أحد أكثرها شيوعًا.

يتميز التعلق غير الآمن بالخوف وعدم اليقين عند إقامة علاقة (صداقة ، رومانسية ، وغيرها). بشكل عام ، يتطور في مرحلة الطفولة من خلال العلاقة مع الوالدين أو الأوصياء أو مقدمي الرعاية الأساسيين. هناك ثلاثة أنواع: القلق ، والتجنب ، والخوف – التجنب.

هذا النوع من التعلق له تداعيات متعددة في حياة الزوجين. بالإضافة إلى زيادة احتمالية الانفصال ، تشير الدلائل أيضًا إلى أنه عامل قد يؤدي إلى عدم الرضا الجنسي.

لنلقِ نظرة على بعض علامات عدم الأمان في الحب والتي يمكنك استخدامها للتعرف عليه.

1. علامات انعدام الأمن: الخوف من الهجر

الخوف من الهجر هو أحد العلامات الرئيسية لعدم الأمان في الحب. في الواقع ، إنها نقطة البداية لتأكيد أو إنكار هذا النمط من السلوك.

يمكن أن تظهر لأسباب عديدة. في كل منها تقريبًا ، يرجع ذلك إلى تدني احترام الذات. دعنا نرى بعض الأمثلة:

  • تشعر أنك لست جيدًا بما يكفي لشريكك.
  • تعتقد أنه يمكنه العثور على شخص أفضل كشريك في الحياة.
  • بدلاً من ذلك ، قد تشعر أنك لا تستطيع أن ترقى إلى مستوى توقعات العلاقة.
  • أنت تعتقد أنه إذا انتهت العلاقة ، فلن تتمكن من العثور على شخص آخر.

كما قد تتوقع ، فإن الخوف من الهجر هو عائق كبير يعترض طريق العلاقة الصحية. بسبب ذلك ، يمكنك تطوير العديد من السلوكيات التي تؤدي إلى تدهور العلاقة بينك وبين شريكك. على سبيل المثال ، قد تتسامح مع أفعال معينة حتى لا تؤدي إلى الانفصال ( الخيانة الزوجية والعنف وما إلى ذلك).

ننصحك بقراءة:

مفاتيح أساسية للحفاظ على صحة العلاقة العاطفية

2. أنت مستقل تمامًا عن شريكك

علامات عدم الأمان
يمكن أن يظهر الشعور بعدم الأمان من خلال تفضيل القيام بمعظم الأنشطة بمفردك وليس مع شريكك.

الشيء المثير للفضول الذي يحدث مع التعلق غير الآمن هو أنه يتطور من خلال التباين. على الرغم من شعورك بالخوف من الهجران ، فإن هذا لا يمنعك من أن تكون مستقلاً في العلاقة. يبدأ هذا السلوك في مرحلة الطفولة ويمتد إلى مرحلة البلوغ بنتائج متطابقة تقريبًا.

على سبيل المثال ، يمكنك اتخاذ قرارات دون استشارة شريكك ، أو إخفاء أو حتى رفض أفعال المودة ، أو اتحاذ موقف بعيد أو بارد ، وما إلى ذلك. يتطور الاستقلال كآلية دفاع ضد انعدام الأمن والخوف من الهجر. إذا حدث هذا الأخير ، فأنا على الأقل لست ملتزمًا ولن يؤثر علي كثيرًا ، قد تفكر في ذلك في أعماقك.

3. تجد صعوبة في الثقة

الثقة هي فكرة مركزية في كل علاقة. تنهار العديد من العلاقات بسبب انعدام الثقة بين الشركاء. ومع ذلك ، قد تمنعك مخاوفك من الاستسلام لهذه الثقة ، والتي ستؤثر عاجلاً وليس آجلاً على العلاقة بعدة طرق.

بعض الأمثلة الواضحة على انعدام الثقة هي أنك تشك في إخلاص شريكك ، ولديك مخاوف بشأن المشاعر التي يقول أنه يشعر بها تجاهك ، وتشك باستمرار في أنه لا يخبرك بالحقيقة.

ضع في اعتبارك أن الثقة ، بكل بساطة ، تنطوي دائمًا على تحمل عدم اليقين. إذا ركزت فقط على عدم اليقين وليس على التسامح ، فلن تنتهي الأمور إلا بشكل سيء.

اقرأ أيضًا:

الرتابة في العلاقة الزوجية – 6 أشياء بسيطة يمكن للأزواج القيام بها لتجنب الرتابة

4. تريد العلاقة أن تكون مثالية

هذه إحدى علامات عدم الأمان في الحب والتي تعود أصولها إلى المفهوم الرومانسي غير الصحي الموروث من المجتمع. يميل الكثيرون إلى إضفاء الطابع المثالي على الحب إلى أقصى حد ، لدرجة أنه يقترب من فكرة الحب في بعض الأفلام والمسلسلات والإعلانات التجارية.

لذلك ، قد تتظاهر بأن العلاقة مثالية. عندما لا تتماشى بعض جوانبها مع توقعاتك ، فأنت تعتقد أنها علاقة رديئة ، أو لا فائدة من الاستمرار.

إن جعل الشريك مثاليًا إلى أقصى الحدود ليس أكثر من عرض من أعراض انعدام الأمن والخوف. إنه أمر يضمن الفشل إلى حد بعيد.

5. تأخذ العلاقات السابقة كمرجع

إذا كنت تقارن شريكك الحالي بشكل سلبي بالشريك السابق باستمرار ، فستتدهور العلاقة حتمًا.

يحدث هذا عندما تقوم بتقييم علاقتك الحالية بناءً على العلاقات التي كانت لديك في الماضي. لا تفعل هذا لتحديد الأشياء الجيدة ، التي يمكن أن تكون إيجابية ، ولكن بدلاً من ذلك للعثور على أوجه التشابه والارتباطات التي تقودك إلى الشك في أن هذا الشيء يسير في نفس الاتجاه.

يمكن أن يكون هذا أيضًا أسلوبًا له بعض الفوائد بالطبع. ومع ذلك ، فإن المشكلة هي عندما تبدأ في افتراض أوجه التشابه. إن مقارنة كل ما تفعله بما فعلته مع شخص آخر في الماضي لن ينتهي أبدًا بطريقة جيدة.

قد يهمك:

العلاقة العاطفية – 7 أشياء لا يجب عليك قبولها أبدًا في العلاقة العاطفية

6. علامات عدم الأمان: أنت غيور

نعم ، الغيرة هي علامة أخرى على عدم الأمان في الحب. الغيرة ليست سوى مظهر من مظاهر غريزتنا في التمسك بما لدينا. نظرًا لأنها غريزة ، سيكزن هناك دائمًا قدرًا معينًا من الغيرة. ومع ذلك ، هذا ليس عذرا للتعبير عن الغيرة المرضية.

لذلك ، فإن الغيرة المتكررة من شريكك هي أحد أعراض انعدام الأمن. تريد أن يبقى كل شيء تحت سيطرتك الصارمة ، لذلك تستخدم الغيرة كأداة لتحقيق ذلك. الغيرة هي السم الذي ينتهي عاجلاً أم آجلاً بتسميم العلاقة.

قد يثير اهتمامك:

5 وسائل تستطيع من خلالها إظهار الاهتمام والحب لشريك حياتك

7. تقوم بتحويل النزاعات الصغيرة إلى صراعات متطرفة

سمة أخرى من سمات التعلق غير الآمن هي أنك قد تسعى – على الأقل دون وعي – إلى تخريب نفسك (مما يعني تخريب العلاقة). سيؤدي ذلك ، من بين أمور أخرى ، إلى تحويل المعارك الصغيرة إلى معارك كبرى.

سيتم استخدام أي ثغرة يمكنك استخدامها للتعبير عن عدم الأمان والقلق والمخاوف والغيرة والصراعات الداخلية لصالحك. هذه طريقة أخرى لإبعاد الشخص الذي تحبه ، وعادة ما يتم القيام بها دون وعي من قبل أولئك الذين لديهم ارتباط غير آمن.

بالطبع ، هناك العديد من العلامات الإضافية لانعدام الأمن في الحب: رفض الجنس (أو عدم الرضا أثناء اللقاءات الجنسية) ، والاعتماد المرضي ، والشعور بالتهديد من استقلال الشريك ، وانخفاض السيطرة العاطفية. كل هذه تمثل أنماطًا سلوكية تؤدي إلى انهيار العلاقات ببطء.

  • Arikewuyo, A. O., Eluwole, K. K., Dambo, T. H., & Abdulbaqi, S. S. Do low self-esteem, relationship dissatisfaction and relationship insecurity exacerbate the intention to break up in romantic relationships?. Current Psychology. 2021; 1-12.
  • Brassard, A., Péloquin, K., Dupuy, E., Wright, J., & Shaver, P. R. Romantic attachment insecurity predicts sexual dissatisfaction in couples seeking marital therapy. Journal of sex & marital therapy. 2012; 38(3): 245-262.