كيفية إنقاذ العلاقة الزوجية من الانهيار

5 مارس، 2021
هل تشعر أن علاقتك الزوجية تنهار؟ هل ترغب في إنقاذها واستعادتها؟ إذا كان الأمر كذلك، فاعلم أن الخطوة الأولى في طريق التعافي هي التقييم الذاتي. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع.

جميع الأزواج يمرون بمراحل مختلفة في علاقاتهم. وفي حين أنه يبدو أن بعض الأزواج يحافظون على ارتباطهم ببعضهم البعض خلال جميع هذه المراحل، يبدو أن البعض الآخر يعاني من نزاعات واختلافات مستمرة، ونقص في الانسجام بشكل عام. ماذا عنك؟ هل تتشاجر مع شريكك طوال الوقت بسبب تفاصيل صغيرة غير مهمة؟ إذن، ما الذي يمكن القيام به لإنقاذ العلاقة الزوجية من الانهيار في هذه الحالات؟

يمكن التغلب على جميع أنواع العقبات من خلال الصبر، الحب والنوايا الحسنة. واليوم،نرغب في استعراض 8 خطوات يمكن أن تساعدك على جنب انهيار العلاقة الزوجية بفعالية.

كيفية إنقاذ العلاقة الزوجية من الانهيار

1- الفحص أو التأمل الذاتي

من المستحيل حل مشكلة إذا كنت غير مدرك لوجودها. لذلك، أول خطوة هي أن تكون واعيًا بالموقف الحالي الذي تمر به العلاقة، وأن تبحث عن سبب أي خلل أو نقص في الانسجام.

في هذا الصدد، أفضل مكان للبدء في البحث عن الأخطاء هو نفسك. فكر في سلوكياتك واستجاباتك لشريكك، نبرة صوتك، طريقة إظاهرك لعاطفتك، وحلل مشاعرك.

تذكر أنه إذا لم تكن مستعدًا لتحمل جزء من المسؤولية عن كل نزاع حاصل، لن يتغير أي شيء. لذلك، التأمل الذاتي ضروري. تطوير نظرة ناقدة للنفس سيسمح لك بأن تصبح أكثر تعاطفًا ووضوحًا مع شريكك.

ننصحك بقراءة:

معززات العلاقة العاطفية – مفتاح لدوام الحب بين الشريكين

2- الحوار ضروري

حوار في العلاقة الزوجية

الأفراد الذين لا يتحدثون لا يستطيعون حل مشاكلهم. الحوار ضروري ونبرة الحوار يجب أن تكون هادئة. لن تصلا إلى اتفاق إذا كان سلوك أحدكما عنيف، مليء بالاتهامات والامتعاض.

لا يجب ن يؤذي أحد الآخر بالكلمات. فكر قبل أن تتفوه بشيء سلبي، فمن الأفضل ألا تجعل شريكك يشعر بالسوء. والهدف في النهاية هو عدم فقدان الاحترام تجاه بعضكما البعض أبدًا.

اقرأ أيضًا:

5 وسائل تستطيع من خلالها إظهار الاهتمام والحب لشريك حياتك

3- الوقت والمسافة

جناحا الطائر اللذين يتحركان قريبًا جدًا قد يصبحا عائقًا لبعضهما البعض. يجب أن تحترم الوقت والمساحة الشخصية الخاصين بشريكك. محاولة التحكم فيه أو تقييمه بشكل مستمر ليس صحيًا.

قوما بأنشطة فردية بعيدًا عن بعضكما البعض. هذه المساحة ستساعد العلاقة على التنفس وستجدد رغبتكما في قضاء الوقت معًا مجددًا.

4- تعلم الثقة

الثقة إحدى الركائز الأساسية في كل علاقة ناجحة. لا تستطيع العيش بدون ثقة، ولكنك لا تستطيع أيضًا طلب ما ترفض تقديمه.

تعلم كيفية الوثوق بشريكك، الاستماع، وضع نفسك في مكانه إذا كانت علاقتكما تنهار. لا تفتح أبواب الغيرة، وإذا كانت لديك أي شكوك، حاول التعبير عنها بشكل هادئ ومتعاطف.

اكتشف:

4 علامات تؤكد مشاعر الحب التي تكنها لشريكك

5- تجديد الرغبة الجنسية

لن تشعر أنت أو شريكك برغبة في لمس بعضكما البعض إذا كنتما تتنازعان بشكل مستمر وتشعران بالغضب دائمًا. هذه العوامل تقتل الرغبة.

لذلك، من المهم حل أي سوء تفاهم بسيط في نفس يوم حدوثه قبل النوم. لا تسمح للتوتر بأن يطول. حاول الوصول إلى اتفاق لإيقاف تدفق الأفكار السلبية التي قد تنتج الغضب.

ممارسة الجنس من الأساسيات في العلاقة الزوجية، وأي لحظة ستكون مناسبة لمفاجأة شريكك بالمبادرة.

6- العلاج النفسي للأزواج

العلاج النفسي في العلاقة الزوجية

معظم الناس ينكرون حاجتهم إلى حضور جلسات العلاج النفسي للأزواج. إظهار الضعف يجعل الكثيرين يشعرون بالإحراج والخوف مما قد يظهر على السطح. ولكن طريقة التفكير هذه ستؤدي إلى الفشل.

طلب المساعدة من محترف أمر ضروري ويمكن أن يجلب الكثير من الإيجابيات للعلاقة. لهذا السبب، لا يجب أن تتردد في استشارة معالج متخصص لحل المشكلات التي تواجهانها في علاقتكما.

قد يهمك:

الحب الحقيقي – كيف تكتشف ما إذا كانت العلاقة مبنية على حب حقيقي؟

7- ابدأ من جديد

هل تتذكر آخر مرة كانت العلاقة تسير فيها على ما يرام؟ متى بدأت في التدهور؟ تحتاج إلى العودة إلى ذلك الوقت ومحاولة اكتشاف العوامل التي أدت إلى ذلك.

سيكون من السهل العثور على حل واستعادة العاطفة بينكما قبل بدء تدهور العلاقة إذا حاولتما القيام بهذه العملية معًا كفريق. تحتاجان إلى القيام بذلك قبل فوات الأوان واستحالة التعافي.

اقرأ أيضًا:

العلاقة العاطفية – اكتشف كيفية الحفاظ على الشغف بينك وبين شريكك

8- الحب

ختامًا، يوجد متطلب أساسي لإنقاذ العلاقة الزوجية من الانهيار. يجب أن تحبا بعضكما البعض حقًا.

لذلك،كن صريحًا مع نفسك ومع شريكك. إذا كان أحدكما لا يحب الآخر كما كان، من الأفضل التصريح بذلك، إغلاق هذا الباب وإنهاء العلاقة، والبحث عن الشخص المناسب.

  • Perles, F., San Martín, J., Canto, J., & Moreno, P. (2013). Inteligencia emocional, celos, tendencia al abuso y estrategias de resolución de conflicto en la pareja. Escritos de Psicología / Psychological Writings. https://doi.org/10.5231/psy.writ.2011.0605
  • Carlen, A. M., Kasanzew, A., & López Pell, A. F. (2009). Tratamiento cognitivo conductual de los celos en la pareja. Revista Electrónica de Psicología Iztacala.
  • Bolaños, I. (1998). Conflicto familiar y ruptura matrimonial: aspectos psicosociales. In Psicología Jurídica de la familia.