فوائد الطبخ مع شريك الحياة

قضاء الوقت معًا من الأمور الضرورية لتعزيز العلاقة العاطفية بين الزوجين. ممارسة الهوايات سويًا، كالطبخ، يمكن أن تكون خيارًا ممتازًا للتقارب وتعليم الأطفال بعض القيم المهمة.
فوائد الطبخ مع شريك الحياة

آخر تحديث: 11 فبراير, 2021

اليوم، لا يعتبر الطهي مجرد ضرورة لتغذية الجسم، بل هو نشاط ممتع جدًا. الطبخ معًا كشريكين من الأنشطة التي توفر العديد من الفوائد التي ستساعد على تقارب الزوجين أكثر. في هذه المقالة، نستعرض ما يمكن تحقيقه في العلاقة العاطفية من خلال الطهي!

فوائد الطبخ معًا بالنسبة للأزواج

قضاء المزيد من الوقت معًا

بدون شك، إحدى المشكلات التي تواجه الكثير من الأزواج في مجتمعنا التنافسي اليوم هي عدم القدرة على قضاء وقت كافٍ معًا. بسبب العمل والالتزامات والمسؤوليات، لا يرى الكثير من الأزواج بعضهم البعض إلا ليلًا.

لذلك، نقترح بالاستعانة بنشاط كالطبخ معًا في الساعات القليلة التي تقضونها سويًا، بدلًا من الجلوس أمام التلفاز وطلب البيتزا. برغم أن هذا خيار متاح يمكن اللجوء إليه من وقت لآخر.

الطبخ معًا سيسمح بمزيد من الوقت للتحدث، إطلاع الشريك على ما دار خلال اليوم، وتحضير وجبة لذيذة يمكن الاستمتاع بها سويًا. استغل كل لحظة فراغ، وإذا تحول الطهي لعذر لضاء مزيدًا من الوقت مع شريكك، فهذا أمر رائع!

تناول مزيدًا من الطعام المنزلي ووجبات سريعة أقل

فوائد الطبخ معًا بالنسبة للأزواج

إذا بدأت في اتباع عادة الطبخ مع شريك حياتك، ستقوما بذلك بالاعتياد على الطعام المنزلي. ستضمنان دائمًا تناول أطعمة طازجة وعالية الجودة. وبذلك ستحسنان صحتكما وصحة أطفالكما من خلال جميع العناصر الغذائية الضرورية التي تتناولونها.

لا تحتاجان إلى التخطيط لوجبات معقدة لتحضير أطباق لذيذة وصحية. وتجنب الوجبات السريعة والمحضرة مسبقًا سيسمح لكما باسترجاع الوصفات العائلية التقليدية، أو حتى ابتكار وجبات وجباتكما الخاصة.

زيادة الإبداع

الإبداع لا يقتصر على الأعمال الفنية فحسب. ففي المطبخ، يوجد عالم لانهائي من احتمالات وإبداعات الطهي.

يوجد الكثير من الثقافات المطبخية التي يمكن اللجوء إليها وتكييفها على الذوق الشخصي. يمكن حتى أن تقوما بتحدي ومفاجأة بعضكما البعض بنكهات جديدة تؤدي إلى ابتكارات رائعة.

إسعاد ومفاجأة شريكك بإبداعاتك تمرين ممتع وقيم. بذلك ستتمكنان من مشاركة المهام المنزلية في المنزل.

التعليم بالقدوة الحسنة

عائلة سعيدة

إذا كان لديك أطفال، فأنت تعرف بالتأكيد أنهم كالإسفنج الذي يمتص جميع عاداتك وتقاليدك وحتى طريقة حديثك. لذلك، سيكون من الرائع أن يراك أطفال أن وشريكك في المطبخ معًا يوميًا. بذلك ستعلمهم أنهم يحتاجون إلى تحمل مسؤولية أنفسهم دائمًا.

الطهي يتطلب مجهودًا والتزامًا. إذا عينت بعض مهام المطبخ لأطفالك، سيصبحون أكثر التزامًا بتحمل مسؤولية المهام المنزلية.

قطع الاتصال بالأنشطة الأخرى

الطهي سويًا سيساعدكما على الانفصال عن الالتزامات والمخاوف اليومية. قضاء بعض الوقت معًا في المطبخ سيعزز العلاقة والترابط بينكما، سيخلق مزيدًا من القصص الجديدة، وسيساعدكما على استعادة الهدوء ونسيات الضغط العصبي بسبب العمل.

بالإضافة غلى ذلك، الطهي ليلًا سيساعدكما على الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية التي عادةً ما نفرط في استعمالها. وبذلك يمكن مكافحة الأرق.

It might interest you...

معززات العلاقة العاطفية – مفتاح لدوام الحب بين الشريكين
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
معززات العلاقة العاطفية – مفتاح لدوام الحب بين الشريكين

تسعى تقنية الانتباه للأشياء الإيجابية كذلك إلى زيادة معززات العلاقة من خلال الحديث عن الأشياء التي تعجبك في شريكك، تابع لمعرفة المزيد.



  • Bove, C. F., & Sobal, J. (2006). Foodwork in Newly Married Couples. Food, Culture & Society. https://doi.org/10.2752/155280106778055118
  • Chonody, J. M., & Gabb, J. (2018). Understanding the Role of Relationship Maintenance in Enduring Couple Partnerships in Later Adulthood. Marriage and Family Review. https://doi.org/10.1080/01494929.2018.1458010
  • Kosta, R. (2013). Cookbooks, High-tech Kitchens, and Gender Culture: Addressing the Sugar and Spice in Contemporary Couple Relations. M/C Journal.