التهاب المفاصل – 5 أطعمة مهمة يجب عليك إضافتها إلى نظامك الغذائي لتخفيف الحالة

6 أغسطس، 2018
الإفطار هو الوجبة المثالية للأطعمة التي يمكنها تخفيف الألم الذي يصاحب مرض التهاب المفاصل. اكتشف 5 أطعمة إفطار رائعة لالتهاب المفاصل.

التهاب المفاصل من الأمراض الشائعة. ولكننا لا نفهم المرض بالكامل حتى الآن. وعندما نتحدث عنه، أول ما نفكر فيه عادةً هو التورم والتشوه التقليدي الذي يصيب بعض أصابع اليد. ولكن، عندما نذكر مرض ” التهاب المفاصل ،” فنحن لا نشير إلى حالة واحدة فقط. فهناك في الواقع أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل، بالإضافة إلى الأمراض المصاحبة الأخرى.

بجانب ذلك، لا يصيب هذا المرض كبار السن فقط، فهناك أطفال يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن للمرض أن يصيب الشباب أيضًا. فحتى الرياضيين قد يعانون من التهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، من المهم عدم نسيان الفصال العظمي، وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، وفيه يفقد الغضروف قوته وتحمله.

الأمر الذي يجب علينا معرفته بشأن التهاب المفاصل هو أنه لا يمكن علاجه – ولكن يمكن التعامل معه يوميًا لتحسين جودة حياة المرضى المصابين به.

سواء كنت تعاني من روماتيزم التهابي، معدي أو أيضي، من المهم دائمًا السعي للحصول على المعلومات من الاطباء المحترفين حول المرض.

ومن جانبنا، لدينا اقتراح بسيط جدًا: انتبه لما تأكل. فيمكن لبدء اليوم بإفطار جيد أن يساعدك بشكل كبير، وسنقوم بشرح ذلك.

أفضل إفطار لتخفيف أعراض التهاب المفاصل

نعرف جميعًا أن العناية بنظامنا الغذائي لن يعالج التهاب المفاصل، ولكن بفضل خصائص بعض الأطعمة، يمكننا تحقيق النتائج التالية:

  • تخفيف الالتهاب.
  • تعزيز المفاصل.
  • توفير التغذية السليمة للغضاريف.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين.
  • تعزيز جهاز المناعة.

في الجزء التالي، سنقوم بعرض بعض الأطعمة التي يجب عليك إضافتها لإفطارك لبدء اليوم بأفضل شكل ممكن.

1- التوت

الفاكهة الحمراء مفيدة بشكل خاص لمرضى التهاب المفاصل

تعتبر الفاكهة من الأطعمة الصحية بشكل عام. ولكن الفاكهة التي تقع تحت تصنيف “التوت الأحمر” – كالفراولة، الكرز، التوت البري، العنب والبرقوق – تعتبر مفيدة بشكل خاص لمرضى التهاب المفاصل.

  • فهي غنية بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى حمض الاسكوربيك (أحد أشكال فيتامين سي).
  • تساعدنا الأنتوسيانات والكارتنويدات الموجودة في الفاكهة الحمراء، بالإضافة إلى مركباتها المتعددة، على مكافحة الشوارد الحرة التي تزيد من سوء الالتهاب.

من الأفضل أكل الفاكهة وهي طازجة.

ولكن بسبب أن هذه الفاكهة غير متاحة طوال العام، يمكن شرائها مجمدة. فبالرغم من أن كمية الفيتامينات فيها ستكون أقل، فإنها ستظل مفيدة للغاية.

2- القهوة؟ نعم، بالطبع!

لا تقلق: إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، لن يكون عليك التوقف عن شرب القهوة.

في الواقع، سيكون شربها ضروريًا!  إذا شربتها باعتدال، خاصةً مبكرًا في الصباح، يمكنها أن تساعدك كثيرًا.

  • القهوة غنية بالبوليفينولات مضادات الأكسدة. بفضل ذلك، تساعدنا في حماية أنفسنا من التلف الخلوي، مكافحة الالتهابات وتحسين صحة قلوبنا.
  • للحصول على أقصى فائدة من فنجان القهوة، من المهم ألا تضيف أي سكر أبيض، كريمة أو حليب كامل الدسم. إذا كنت تفضل شرب القهوة محلاة، جرب السكر البني، العسل، زيت جوز الهند أو اللبن المصنوع من منتجات الخضروات، كالشوفان.

3- الحبوب الكاملة

ينصح بتذكر دائمًا أن الأطعمة التي تحتوي على حبوب كاملة مفضلة على الأطعمة التي تحتوي على حبوب مكررة.

فمع الحبوب المكررة، يتم إزالة النخالة والنواة اللتان تحتويان على معظم الفيتامينات، المعادن والبروتينات.

إذا قمنا بزيادة استهلاكنا من الأطعمة المصنعة كالخبز الأبيض والدقيق الأبيض المكرر، سيؤدي ذلك الى زيادة التهاب المفاصل. ولذلك يجب عليك محاولة استبدال هذه الأطعمة ببعض البدائل  الصحية التالية في الإفطار:

  • الأمارنت: هذه الحبوب غنية بالبروتين، طعمها لذيذ، وتعتبر من المكونات الرائعة التي يمكننا استخدامها لعمل عصيدة إفطار شهية.
  • الشوفان: خيار جيد دائمًا. أضف إليه الفراولة، التفاح والعسل للحصول على وجبة إفطار رائعة وصحية.
  • الحنطة السوداء: هذه الحبوب غنية جدًا بالبروتين، ويمكن استخدامها لعمل الفطائر، الكريب والكعك.
  • الكينوا: حبوب تمتلك خصائص مذهلة تساعد على مكافحة الالتهاب المصاحب لمرض التهاب المفاصل.

4- عصير الجزر

إذا كنت تواجه صعوبة في اختيار عصير طبيعي جيد للإفطار، عصير الجزر هو الاختيار الأفضل.

فهو يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية، كارتنويدات، فيتامين سي، فيتامين دي، وفيتامين ك، بالإضافة إلى العديد من المعادن التي ستعتني بمفاصلك وتعزز إنتاج الكولاجين. الجزر رائع!

5- الفستق

 يعزز أكل حفنة من الفستق يوميًا صحة عظامك ومفاصلك

متفاجئ؟ من المحتمل أنك بالفعل تستهلك الكثير من المكسرات الرائعة: فأكل حفنة من الفستق يوميًا تعزز من صحة عظامك ومفاصلك.

  • الفستق مصدرًا طبيعيًا للبروتينات، وهو ما يجب عليك استغلاله إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل.
  • وهو أيضًا غني بالكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك، فيتامين إي، الألياف وحمض ألفا ليبويك (ALA). تساعد جميعها في تعزيز الجهاز المناعي.

اقرأ ايضًا: ضغط الدم المرتفع – بعض العلاجات المنزلية التي تساعدك في تخفيضه

وبالطبع، يجب علينا الإشارة إلى أن أفضل وسيلة لمواجهة المرض هي الحفاظ على نظام غذائي متوازن ومتنوع.

ولكن، إعطاء الأولوية لبعض الأطعمة الغنية بفيتامين سي والتي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب يمكنها المساعدة في تخفيف أعراض التهاب المفاصل.

استهلك هذه الأطعمة للحفاظ على صحتك وسعادتك.

 

  • Alhambra-Expósito, M. R., Arjonilla-Sampedro, M. E., Molina-Puerta, M. J., Tenorio-Jiménez, C., Manzano-García, G., Moreno-Moreno, P., & Benito-López, P. (2013). Recomendaciones dietéticas en la artritis reumatoide. Revista Española de Nutrición Humana y Dietética17(4), 165-171.
  • Alvarez, L. B., & Lario, B. Á. (2003). El libro de la artritis reumatoide. Ediciones Díaz de Santos.
  • del Grupo, D. B. G. M., Álvarez, J., Cabrerizo, L., León, M., Luna, P. P. G., Peris, P. G., … & Virgili, N. (2006). Bases científicas de una alimentación saludable. Rev Med Univ Navarra50(4), 7-14.
  • González Cernadas, L., Rodríguez-Romero, B., & Carballo-Costa, L. (2014). Importancia de los aspectos nutricionales en el proceso inflamatorio de pacientes con artritis reumatoide: una revisión. Nutrición Hospitalaria29(2), 237-245.
  • Uribe Botero, L., Gómez Rojas, L., & Amariles Muñoz, P. (2010). Guía de actuación farmacéutica en pacientes con artritis reumatoide. Medicarte.