وجبات فطور رائعة لتقليل نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة

غالبًا ما يتم إخبارنا عن التأثير السلبي للكوليسترول ، لكن نادرًا ما نسمع أنه يجب علينا أيضًا خفض نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة. هذه مادة دهنية أخرى مهمة ، ويمكننا السيطرة عليها من خلال تغيير طريقة تناولنا لوجبة الإفطار.
وجبات فطور رائعة لتقليل نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة

آخر تحديث: 28 مارس, 2022

غالبًا ما يتم إخبارنا عن التأثير السلبي للكوليسترول ولكن نادرًا ما نسمع أنه يجب علينا أيضًا خفض نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة. هذه مادة دهنية أخرى مهمة ويمكننا السيطرة عليها من خلال تغيير طريقة تناولنا لوجبة الإفطار!

على الرغم من أن الجسم يستخدم هذا النوع من الدهون كمصدر للطاقة ، إلا أن تراكمه في الدم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

لحسن الحظ ، يمكن السيطرة عليه من خلال النظام الغذائي ، خاصة مع بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها في الصباح. لا تتردد في تجربتها!

وجبات الإفطار لخفض نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة

فيما يلي بعض خيارات الإفطار التي يمكنك الاستفادة منها وإلهامك لعمل خيارات أخرى صحية ولذيذة. يمكن أن يكون تقليل الدهون الثلاثية المرتفعة هدفًا سهل التحقيق أول شيء في الصباح!

1. شريحة من خبز الجاودار بزيت الزيتون البكر الممتاز

خبز وزيت زيتون
يمكن أن يختلف الخبز الذي تتناوله على الإفطار وفقًا لتفضيلاتك ، على الرغم من أن الخيار الموصى به هو الجاودار.

لتقليل نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة في الوجبة الأولى من اليوم ، تحتاج إلى تناول الدهون الصحية من الأطعمة مثل زيت الزيتون.

  • ستساعد مساهمته بأوميغا 3 على تقليل وجود هذه الدهون في الدم ، والتي تؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة الحمل على الكبد.
  • لذلك ، يوصى بشدة بتناول زيت الزيتون على الإفطار. يكفي وضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز على شريحة من خبز الجاودار!

2. التوت

لخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ، من الضروري تضمين الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي.

  • لا ينصح بالفواكه المجففة مثل الزبيب والتمر.
  • ومع ذلك ، فإن الفراولة أو العنب البري أو الكرز أو التوت هي خيارات موصى بها بشدة لهذه الحالات. تحتوي على نسبة منخفضة من الفركتوز وغنية جدًا بفيتامين سي.
  • يعتبر الموز من الفاكهة المثالية الأخرى لإعداد وجبات الإفطار التي تساعدك على تقليل نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة لديك.

3. مشروب الصباح لتقليل الدهون الثلاثية

إذا كنت ترغب في تقليل نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة أثناء وجبة الإفطار ، فسيكون من الجيد تضمين هذا المشروب في وجبات الإفطار. ومع ذلك ، احرص على عدم إضافة الحليب كامل الدسم أو أي نوع آخر من الدهون التي يمكن أن تجعل المشروب الصحي هذا عدوًا لصحة القلب والأوعية الدموية!

خفض الكوليسترول
يمكن أن تكون بعض المشروبات مكملاً رائعًا لوجبة فطور صحية.

مكونات

  • 1 تفاحة
  • سبانخ طازجة (30 جم)
  • كوب ماء (250 مل)
  • 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان (10 جم).
  • 5 ملاعق كبيرة من عصير الليمون (50 مل)

تحضير

  • أول شيء يجب فعله هو غسل السبانخ والتفاح جيدًا. يمكنك ترك القشر على التفاح. ثم قطعه إلى أربعة أجزاء وأزل البذور من المركز قبل إضافتها إلى الخلاط.
  •  ما عليك سوى إضافة قطع التفاح والسبانخ وعصير الليمون وملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وكوب الماء في الخلاط.
  • امزج حتى تحصل على مشروب سلس.
  • اشربه على الفور كجزء من وجبة الإفطار.

4. قل نعم للشوفان

الشوفان عبارة عن حبة موصى بها بشدة لأي نظام غذائي تقريبًا. تعتبر ملكة الحبوب ، بلا شك ، حليفًا لصحة القلب والأوعية الدموية : فهي في الواقع تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ، وتعتني بوزنك ، وتمنحك الطاقة.

  • يكمن سر فوائدها العظيمة في مساهمتها بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.
  • وفي الوقت نفسه ، تحتوي على بيتا جلوكان والصمغ الذي يحسن ويعزز عملية التمثيل الغذائي للكوليسترول والدهون الثلاثية.

5. الأفوكادو والبطيخ

البطيخ هو الفاكهة التي تحتوي على أكبر قدر من الماء. نادرًا ما يحتوي على الفركتوز ، إلا أنه يحتوي على كميات ملحوظة من الفيتامينات والمعادن والليكوبين.

عند دمجه في وجبة الإفطار مع الخبز المحمص والأفوكادو (وهو مصدر للأحماض الدهنية الأحادية وغير المشبعة والبوتاسيوم والفيتامينات C و 3 و B6) ، تحصل على مكمل فطور صحي رائع.

  • تساعد أحماض أوميغا 3 و 6 الدهنية في التحكم في مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة.
  • من الأفضل أن تستهلك أقل من نصف حبة أفوكادو مع حصة من البطيخ. بهذه الطريقة ، تحصل على كميات كبيرة من الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ج ، من بين العناصر الغذائية الأخرى.

6. تفاح ومكسرات

التفاح والمكسرات
هناك العديد من وصفات الإفطار اللذيذة التي يمكنك الاستمتاع بها مع التفاح والمكسرات والفواكه الأخرى.

مزيج صحي آخر هو التفاح الأخضر والمكسرات. باستخدام هذين المكونين ، يمكنك تحضير وعاء جيد من الشوفان أو الزبادي أو حتى عصير. وتجدر الإشارة إلى أن الخيار الأفضل هو تناول شرائح التفاح بقشرها وإضافة القليل من المكسرات.

  • هذا علاج بسيط ولذيذ ورائع للعناية بصحة القلب والأوعية الدموية.
  • التفاح غني بمضادات الأكسدة والبكتين والفيتامينات والمعادن ، والتي تعتبر رائعة لمحاربة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.
  • الجوز غني بالدهون الأحادية غير المشبعة ومضاد للالتهابات ويحتوي على فيتامين هـ وحمض الفوليك والمغنيسيوم والكالسيوم.

جرب هذا الإفطار. ما عليك سوى تحضير وعاء به 3-4 ملاعق كبيرة من الزبادي الطبيعي غير المحلى ، وبعض المكسرات ، والتفاح (مهما كان اللون الذي تفضله) ، وابدأ اليوم لتعتني بنفسك بشكل أفضل. في غضون بضعة أشهر ، ستلاحظ بالتأكيد الفرق في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لديك!

استفد من وجبة الإفطار لتقليل نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة لديك!

إذا كانت لديك أسئلة حول كيفية اتباع نظام غذائي متوازن وفقًا لاحتياجات جسمك ، فاستشر أخصائي التغذية. تذكر أيضًا أن المقترحات التي ذكرناها أعلاه ليست سوى بعض الخيارات العديدة التي لديك لإعداد وجبات إفطار لذيذة وصحية.

استفد من وجبات الإفطار لبدء تضمين المزيد من الفاكهة في نظامك الغذائي ، وسترى كيف ستتمكن شيئًا فشيئًا ، جنبًا إلى جنب مع العادات الجيدة الأخرى ، من تقليل نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة لديك.

قد يثير اهتمامك ...

تخفيض مستويات الدهون الثلاثية – 6 نصائح لوجبة الإفطار تساعدك على مواجهة المشكلة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
تخفيض مستويات الدهون الثلاثية – 6 نصائح لوجبة الإفطار تساعدك على مواجهة المشكلة

ترتبط هذه الدهون بشكل قوي بنظامك الغذائي. وهي تزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية. لهذا السبب يجب علينا جميعًا العمل على تخفيض مستويات الدهون الثلاثي...



  • Miller M, Stone N, Ballantyne C, Bittner V, Criqui M, Ginsberg H et al. Triglycerides and Cardiovascular Disease. Circulation. 2011;123(20):2292-2333.
  • Ben Slama F, Jebali N, Chemli R, Ben Rayana C, Achour A, Najar M et al. Dietary fiber in the diets of urban Tunisian women: Association of fiber intake with BMI, waist circumference and blood chemistry: Preliminary study. Clinics and Research in Hepatology and Gastroenterology. 2011;35(11):750-754.
  • Ooi E, Watts G, Ng T, Barrett P. Effect of Dietary Fatty Acids on Human Lipoprotein Metabolism: A Comprehensive Update. Nutrients. 2015;7(6):4416-4425.
  • Del Gobbo L, Falk M, Feldman R, Lewis K, Mozaffarian D. Effects of tree nuts on blood lipids, apolipoproteins, and blood pressure: systematic review, meta-analysis, and dose-response of 61 controlled intervention trials. The American Journal of Clinical Nutrition. 2015;102(6):1347-1356.
  • Ibarretxe D, Masana L. Metabolismo de los triglicéridos y clasificación de las hipertrigliceridemias. Clínica e Investigación en Arteriosclerosis. 2021;33:1-6.