هل الفشار من الأطعمة المُسمِنة؟

الفشار وجبة خفيفة سهلة التحضير، لذا يأكلها الكثير من الناس بانتظام. ولكن هل الفشار مسمن؟ سنخبرك في مقال اليوم بكل تحتاج إلى معرفته.
هل الفشار من الأطعمة المُسمِنة؟

آخر تحديث: 06 ديسمبر, 2020

هل يسبب تناول الفشار زيادة الوزن؟ الإجابة على هذا السؤال أمر هام لأولئك الذين يخافون من زيادة الوزن، أو يرغبون في إنقاص وزنهم. فما هي الحقيقة؟ هل يمكنك تناول هذا الطعام إذا كنت تتبع حمية غذائية؟

هناك أساطير وخلافات حول الفشار. ومع ذلك، يوصي خبراء التغذية به كخيار صحي لأنه وجبة خفيفة يمكن أن توفر فوائد متنوعة للجسم. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

هل يسبب تناول الفشار زيادة الوزن؟

يأتي الفشار من مجموعة متنوعة من الذرة. عندما تتعرض الذرة للحرارة، ينفجر بسبب ارتفاع درجة حرارة الماء والنشا التي تحتويهما. هذه هي الطريقة التي تتشكل بها هذه الكتلة الإسفنجية برائحتها المميزة.

ونظرًا لسهولة إعداده، يحظى الفشار بشعبية في العديد من البلدان، وهو مثالي كوجبة خفيفة خاصة أثناء مشاهدة الأفلام. ولكن هل الفشار مسمن؟

حسنًا، الأمر مرهون بعدة عوامل. الفشار التجاري بشكل عام يحتوي على سعرات حرارية إضافية، فهو يحتوي على كميات أكبر من الملح، أو السكر، أو الكراميل، أو حتى الزبدة، على عكس الفشار المصنوع في المنزل.

عندما تصنع الفشار بنفسك في المنزل، يمكن أن يكون وجبة خفيفة صحية. في الواقع، وجدت دراسة نشرت في مجلة مضادات الأكسدة حللت تكوين الفشار أن كوب واحد من هذه الوجبة الخفيفة، عند تحضيرها منزليًا، يحتوي فقط على 30 سعر حراري!

تناول الفشار

الفشار منزلي الصنع منخفض السعرات الحرارية وغير ضار.

ننصحك بقراءة:

الوجبات الخفيفة الصحية – 5 خيارات يمكنك أخذها معك إلى عملك

هل يسبب تناول الفشار زيادة الوزن؟ طريقة التحضير التي لا تجعله مسمنًا

اكتب الوصفة التالية إذا لم تحضر الفشار من قبل. ستحتاج إلى ملعقتين كبيرتين من الزيت، ووعاء كبير مع غطاء، ونصف كوب من ذرة الفشار. ستستمتع بالنتيجة في أقل من 5 دقائق!

  1. أول شيء يجب عليك القيام به هو تسخين الزيت في وعاء على نار متوسطة الحرارة.
  2. عندما تلاحظ أنه سخن، أضف الذرة، واخلطها في الزيت، وقم بتغطية الوعاء.
  3. ستسمع الذرة تبدأ في الانفجار فجأة. انتظر حتى تتوقف الضوضاء للتأكد من أنه جاهز.

لإضافة نكهة، أضف ملح أو ما تريد من التوابل، أو يمكنك أن تأكله كما هو. تذكر أنه إذا كنت تبحث عن الجودة الغذائية، يجب ألا تفرط في استخدام التوابل.

ما هي العناصر الغذائية التي يوفرها الفشار؟

بالإضافة إلى كونه خيارًا عمليًا ورخيصًا، فإن الفشار له فوائد غذائية مختلفة. يحتوي في الواقع على الكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والدهون، والبروتينات. كما أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن. وفقا لبيانات من دورية معلومات التغذية، يحتوي الفشار على العناصر التالية:

  • فيتامين (ب 1)، و(ب 3)، و(ب 6)
  • فيتامين (هـ)
  • معادن مثل الحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك، والنحاس
  • الفسفور والبوتاسيوم
  • الألياف
  • البوليفينول

بالإضافة إلى ذلك، يشير العلم إلى أنه بالمقارنة مع الشوفان والقمح والأرز، فإن الذرة لديها أفضل قدرة مضادة للأكسدة، لأنها تحتوي على مركبات الفينول (مواد كيميائية تحمي الخلايا). ولحسن الحظ فإن الانفجار الناجم عن الطهي لا يحللها أو يغير من تركيبها.

ما هي فوائد تناول الفشار؟

على الرغم من أن الكثير من الناس لا يعرفون ذلك، إلا أن تناول الفشار يمكن أن يوفر فوائد صحية معينة لأنه من الحبوب الكاملة. يعزز الفشار الصحة العامة وسلامة الفرد بفضل العناصر الغذائية التي يوفرها. فيما يلي بعض فوائد تناول الفشار:

السيطرة على الوزن والهضم

الفشار خيار مثالي للأشخاص الذين يرغبون في تهدئة الشعور بالجوع، فبالإضافة إلى كونه منخفض السعرات الحرارية، فإن الألياف الغذائية تعطي إحساس بالشبع. لذا يمكن أن يساعد تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية على سد الشهية. وبطبيعة الحال، فإن هذا له تداعيات في السيطرة على وزن الجسم.

كما يمكن أن يساعد تناول الفشار على تحسين العبور المعوي، وبالتالي الحد من انتفاخ البطن.

الوقاية من الأمراض

تعمل الألياف والمركبات الفينيولية الموجودة في الفشار على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. يمنع هذا بدوره تشكل لوحات التصلب في الشرايين. هذا عامل وقائي ضد تصلب الشرايين، والذي يُترجم إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يخفض الفشار ضغط الدم عندما يُستهلك بدون ملح، ويعدل نسبة الجلوكوز في الدم. تشير الدراسات في الواقع إلى أن الوقاية من أمراض القلب يتم التعبير عنها أيضًا من خلال انخفاض خطر المعاناة من مرض السكري، مع الأخذ في الاعتبار عدم إضافة السكريات.

آلة تحضير فشار

تحتوي الأنواع التجارية من الفشار على إضافات غير صحية، مثل الملح والسكريات البسيطة.

استكشف:

الفوائد الصحية لوجبة الإفطار عالية الكربوهيدرات

إذن، هل الفشار مسمن؟

حان الوقت للتوقف عن التفكير في أن الفشار سيجعلك تكتسب وزنًا. تذكر أن خبراء التغذية يعتبرونه بديلًا صحيًا للوجبات الخفيفة الأخرى. والأهم أن الفشار منخفض السعرات الحرارية، ويوفر المواد الغذائية التي تعزز سلامتك.

إذا كنت تبحث عن إشباع جوعك، أو السيطرة على وزنك، أو حتى تهدئة قلقك، فإن الفشار مثالي لك. حاول أن تتجنب بالطبع الفشار التجاري، لأن الإضافات الغذائية ضارة.

قد يثير اهتمامك ...

المرونة الأيضية لحرق الدهون بفعالية
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
المرونة الأيضية لحرق الدهون بفعالية

المرونة الأيضية مفهوم يشير إلى قدرة الجسم على استعمال أي عنصر غذائي يتم استهلاكه بكميات كبيرة كمصدر الطاقة الحالي بشكل أساسي.



  • Gear, J. R. (2006). El cultivo del maíz en la Argentina. Serie de Informes Especiales de ILSI Argentina, Volumen II: Maíz y Nutrición, 4.
  • Nguyen, V., Cooper, L., Lowndes, J., Melanson, K., Angelopoulos, T. J., Rippe, J. M., & Reimers, K. (2012). Popcorn is more satiating than potato chips in normal-weight adults. Nutrition Journal11(1), 71.
  • Coco, M. G., & Vinson, J. A. (2019). Analysis of Popcorn (Zea Mays L. var. Everta) for Antioxidant Capacity and Total Phenolic Content. Antioxidants8(1), 22.
  • Nutrition Data. Snacks, popcorn, air-popped Nutrition Facts & Calories. Disponible en https://nutritiondata.self.com/facts/snacks/5356/2.
  • Bautista-Ramírez, E., Salinas-Moreno, Y., Santracruz-Varela, A., Córdova-Téllez, L., & López-Sánchez, H. (2019). Características físicas y químicas de la raza de maíz Palomero Toluqueño. Revista mexicana de ciencias agrícolas10(2), 441-446.
  • Grandjean, A. C., Fulgoni III, V. L., Reimers, K. J., & Agarwal, S. (2008). Popcorn consumption and dietary and physiological parameters of US children and adults: analysis of the National Health and Nutrition Examination Survey (NHANES) 1999-2002 dietary survey data. Journal of the American Dietetic Association108(5), 853-856.