نقص الفيتامينات والأمراض الذي تظهر بسبب الحالة

14 أكتوبر، 2020
الفيتامينات مركبات ضرورية لجميع وظائف الجسم. لذلك، أي نقص يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض. في هذه المقالة، نستعرض بعض أنواع نقص الفيتامينات والأمراض التي تظهر بسببها.

نقص الفيتامينات يمكن أن يتسبب في ظهور العديد من الأمراض المختلفة. وذلك لأن الفيتامينات من العناصر الغذائية الدقيقة الضرورية للجسم، ويمكن العثور عليها بكميات قليلة في كثير من الأطعمة التي نتناولها.

حتى وقت قريب، كان الخبراء يناقشون مضاعفات عدم تناول بعض أنواع الأطعمة المعينة. ولكنهم اكتشفوا لاحقًا أنه، للحفاظ على الصحة، الأمر المهم هو نوع العناصر التي تحتوي عليها هذه الأطعمة، وليس الأطعمة نفسها. إذن، ماذا سيحدث لك إذا لم تتناول ما يكفي من الفيتامينات؟

ننصحك بقراءة:

نقص الفيتامينات – ما هي مسببات الحالة؟

أمراض تظهر بسبب نقص الفيتامينات

يوجد ثلاثة عشر نوعًا من الفيتامينات. جميع هذه المركبات تعمل بجانب الإنزيمات التي تعد جزءًا من عمليات الجسم الاستقلابية. وبرغم أن الفيتامينات تعد عناصر غذائية دقيقة، إلا أنها أساسية لصحتنا.

عند استمرار النقص في أحد الفيتامينات على المدى المتوسط أو الطويل، تزيد احتمالية الإصابة بأمراض معينة. في القسم التالي، نستعرض بعض أكثرها شيوعًا.

الاضطرابات البصرية وفيتامين أ

فيتامين أ

ترتبط مشكلات الرؤية بنقص فيتامين أ. على وجه التخصيص، هذه الحالة تتسبب في جفاف العينين أو جفاف الملتحمة، وهو ما قد يتطور لعمى ليلي مع الوقت.

لذلك، لتجنب هذه المضاعفات، يجب استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين أ، والتي تشمل الآتي:

  • البيض
  • الحليب
  • السمك، كالسلمون
  • الكبد البقري
  • الخضروات الورقية الخضراء الداكنة
  • المانجو
  • البابايا
  • الطماطم
  • الجزر
  • القرع
  • الذرة

الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين أ تعتمد على السن والجنس. وفقًا للمؤسسات الطبية العالمية، القيم المناسبة للبالغين هي 900 ميكروغرام بالنسبة للرجال و700 ميكروغرام بالنسبة للنساء.

اقرأ أيضًا:

فيتامين أ – اكتشف معنا اليوم فوائده ومصادره

الأنيميا وفيتامين ب12

نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى نوع من الأنيميا يُعرف باسم فقر الدم الخبيث. فهذا المركب يحتوي على الكوبالت، والذي يعد معدنًا ضروريًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

ولأنه يتم استقلاب الكوبالت عن طريق البكتيريا فقط، تعتمد نسبته لدى البشر على تناول الأطعمة حيوانية المصدر. لذلك، يمكن لمتبعي الأنظمة الغذائية النباتية المعاناة من هذه المشكلة.

الجرعات اليومية الموصى بتناولها من فيتامين ب12 بالنسبة للبالغين هي 2.4 ميكروغرام. ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من المكملات الغذائية أيضًا، خاصةً عند اتباع نظام غذائي نباتي.

اكتشف:

فيتامين ب12 – كيف تكتشف إصابتك بنقص هذا الفيتامين المهم

الآفات الجلدية وفيتامين سي

نقص الفيتامينات

في مراحله الأولى، يمكن لنقص فيتامين سي أن يؤدي إلى نزيف اللثة وبطء التئام الجروح. ولكن، منذ سنوات، اكتشف الخبراء أيضًا أنه، إذا استمرت هذه الحالة طويلًا، يمكن أن تؤدي إلى مرض يُعرف باسم الأسقربوط.

بالإضافة إلى الأعراض التي ذكرناها، تؤدي هذه الحالة إلى الإجهاد، آلام المفاصل والآفات الجلدية. وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، أصبحت هذه الحالة أقل شيوعًا بعد اكتشاف العلماء أهمية هذا العنصر الغذائي.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي تشمل الفواكه الحمضية، الكيوي والفلفل. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن عمليات الطهي أو التعرض لدرجات الحرارة العالية قد يؤدي إلى فقدان هذا الفيتامين. ولذلك، المكملات الغذائية من الخيارات الآمنة.

قد يهمك:

حمض الأسكوربيك – استخدامات وفوائد لفيتامين سي

الاضطرابات العصبية وفيتامين ب9 (حمض الفوليك)

اقترحت عدة دراسات أن استهلاك النساء الحوامل لحمض الفوليك يمنع يظهور الاضطرابات العصبية في الأجنة. بالإضافة إلى أن تناول مكملات هذا العنصر الغذائية له فوائد إضافية، كمكافحة المرض القلبي الخلقي والشقوق الفموية.

مصادر حمض الفوليك الرئيسية هي الخضروات الورقية الخضراء الداكنة، الكبد والكلى. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، جميع النساء، منذ اللحظة التي يحاولن فيها الحمل حتى الأسبوع الثاني عشر من فترة الحمل، يحتجن إلى تناول 400 ميكروغرام من فيتامين ب9 يوميًا.

 ضعف العظام وفيتامين د

إحدى وظائف فيتامين د هي الحفاظ على صحة العظام من خلال تمكين الجسم من امتصاص الكالسيوم بشكل مناسب. ونقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى ظهور أمراض كالكساح وتلين العظام.

لدى البشر، يتكون الفيتامين عند تعرض الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية. ويمكن أيضًا الحصول على كميات صغيرة (نحو 10% فقط) منه من خلال البيض، الحليب واللحوم.

خاتمة

باختصار، إذا اتبعت نظامًا غذائيًا متوازنًا، من غير المحتمل أن تصاب بنقص الفيتامينات. ولكن، يوجد بعض المواقف التي يجب فيها زيادة الجرعات اليومية من بعض العناصر، كالحمل أو عند الإصابة بمرض أو اضطراب معين.

إذا كانت هذه حالتك، من المهم تعديل النظام الغذائي، فنقص هذه العناصر يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية عديدة. للقيام بذلك، يُنصح باستشارة خبير تغذية لتقييم احتمالية اللجوء إلى المكملات.

  • UNICEF. La carencia de vitaminas y minerales afecta al desarrollo de un tercio de la población mundial [Internet].[Consultado 2013 Junio 30].
    WHO. Administración periconceptiva de suplementos de ácido fólico, con o sin preparados multivitamínicos, para prevenir los defectos del tubo neural.
    FAO. Carencia de vitamina C y escorbuto.
  • Villagrán, M., Muñoz, M., Díaz, F., Troncoso, C., Celis-Morales, C., & Mardones, L. (2019). Una mirada actual de la vitamina C en salud y enfermedad. Revista chilena de nutrición46(6), 800-808.
  • Datos sobre la vitamina A. National Institute of Health.
  • Greenberg, J. A., Bell, S. J., Guan, Y., & Yu, Y. H. (2011). Folic acid supplementation and pregnancy: more than just neural tube defect prevention. Reviews in Obstetrics and Gynecology4(2), 52.
  • Datos sobre la vitamina B12. National Institute of Health.
  • Lips P, van Schoor NM. The effect of vitamin D on bone and osteoporosis. Best Pract Res Clin Endocrinol Metab. 2011;25(4):585-591. doi:10.1016/j.beem.2011.05.002