مصل اللبن – خصائصه وبدائل مختلفة له

2 يونيو، 2020
يحتوي مصل اللبن على العديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم. تابع القراءة لاكتشافها واكتشاف بعض البدائل المحتملة.

مصل اللبن هو حليب حمضي قليلًا. وهذه الحموضة تأتي من أحماض اللاكتيك الموجودة فيه لأن بروتينات مصل اللبن رائبة بعض الشيء.

منذ عقود، عندما كان يتم خض الزبدة يدويًا، كان هناك سائل يتبقى في نهاية هذه العملية منفصلًا عن الزبدة.

وتم تسمية هذا المنتج باسم “مصل اللبن”. وحاليًا، يقوم منتجو مصل اللبن بالحصول عليه عن طريق إضافة بكتيريا حمض اللاكتيك إلى الحليب قليل أو خالي الدسم.

القيمة الغذائية لمصل اللبن

  • مصل اللبن مصدر رائع لمجموعة فيتامينات ب (ب1، ب6 و ب12) التي تعتبر أساسية لنمو وعمل أجهزة الجسم المختلفة.
  • غني أيضًا بفيتامين سي وفيتامين د اللذين يعززان الجهاز المناعي.
  • يحتوي على نسبة عالية من المعادن كالكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، المنغنيز، والمغنيسيوم، والتي تعتبر جميعها أساسية للجسم.
  • لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، ولذلك يُنصح به لمن يعانون من مستويات كوليسترول مرتفعة وارتفاع ضغط الدم.
  • ينصح به الأطباء كذلك لمن يرغب في فقدان الوزن لأنه منخفض السعرات.

ننصحك بقراءة:

فيتامين ب9 – لماذا تحتاج إلى استهلاكه وما هي مصادره المختلفة؟

خصائص مصل اللبن الرئيسية

خصائص مصل اللبن الرئيسية

كما تستطيع أن تتخيل، العناصر الغذائية الأساسية في مصل اللبن تستطيع أن تساهم في الحفاظ على صحتك. وهو ما سيظهر في سلسلة من الفوائد التي نذكر بعضها تاليًا:

  • استهلاكه مفيد جدًا لمجهريات البقة الموجودة في جسم الإنسان، فهو يعمل كبريبيوتيك داخل أمعائنا. لذلك هو مفيد في علاج حالات كالإسهال والإمساك.
  • هو مكمل رائع للرياضيين لأنه يحفز تمثيل الكربوهيدرات التي تتحول إلى طاقة.
  • يعمل كمطهر طبيعي. وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية كالجلوتامين. بالإضافة إلى أنه يساعد على إعادة تجديد أنسجة الكبد المفقودة.

اقرأ أيضًا:

عنصر البكتين – اكتشف معنا خصائصه وفوائده

بدائل جيدة لمصل اللبن

بدائل جيدة لمصل اللبن

من غير السهل الحصول على مصل اللبن في الأسواق برغم جميع فوائده التي ذكرناها. ولذلك قد تحتاج إلى بدائل توفر فوائد بديلة له، كالآتي:

  1. حضر مصل لبن خاص بك باستعمال كريمة التارتار. امزج ملعقتين صغيرتين إلا ربع من كريمة التارتار مع كوب من الحليب ودع المزيج في درجة حرارة الغرفة لمدة 5-10 دقائق. بعد ذلك، صف المزيج ليصبح جاهزًا للاستهلاك.
  2. استخدم عصير الليمون. امزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع كوب من الحليب خالي الدسم. دع المزيج في درجة حرارة الغرفة لمدة 5-10 دقائق. ستحصل على مزيج يشبه الحليب الرائب أو الزبادي الخفيف. صفيه واستخدمه.
  3. استعمل الزبادي. امزج ملعقتين كبيرتين من الحليب مع ما يكفي من الزبادي الطبيعي لمء كوب. قلب جيدًا واستخدم المزيج.
  4. استخدم الكريمة الحامضة. يمكنك تحضير بديل سريع وسهل لمصل اللبن بتخفيف الكريمة الحامضة مع القليل من اللبن. قلب جيدًا واستخدم المنتج.
  5. الخل الأبيض أو خل التفاح. أضف ملعقة خل تفاح أو خل أبيض كبيرة إلى كوب من الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم. دع المزيج في درجة حرارة الغرفة لمدة 5-10 دقائق. قلب المزيج واستخدمه.

اكتشف:

الحليب كامل الدسم والحليب قليل الدسم – أيهما أفضل؟

ننصحك بإدراج هذه البدائل الرائعة لمصل اللبن في نظامك الغذائي المنتظمة!

  • J. Burgain, C. Gaiani, C. Cailliez-Grimal, C. Jeandel, J. Scher, Encapsulation of Lactobacillus rhamnosus GG in microparticles: Influence of casein to whey protein ratio on bacterial survival during digestion, Innovative Food Science & Emerging Technologies, Volume 19, 2013, Pages 233-242, ISSN 1466-8564,
    https://doi.org/10.1016/j.ifset.2013.04.012.
  • Poveda E, Elpidia. (2013). Suero lácteo, generalidades y potencial uso como fuente de calcio de alta biodisponibilidad. Revista chilena de nutrición40(4), 397-403. https://dx.doi.org/10.4067/S0717-75182013000400011
  • FAO AND WHO. Milk and milk products (2nd Edition). CODEX STANDARD FOR WHEY POWDERS. CodeX sTAN289-1995. 1995. Disponible en www.codexalimentarius.org/input/…/standards/184/CXS_289s.pdf. Consultado Diciembre 2012.
  •  De Wit, J. N. Nutritional and functional characteristics of whey proteins in food products. J Dairy Sci.1998; 81: 597-608.