كل ما تحتاج إلى معرفته عن شاي القيصوم الألفي الأوراق

15 أكتوبر، 2020
يشتهر شاي القيصوم الألفي الأوراق باستخداماته في الطب الطبيعي. على الرغم من أنه لا يعالج الأمراض، إلا أنه يمكن أن يكون بمثابة مكمل لتحسين الصحة والعافية. تابع قراءة هذا المقال لمعرفة الغرض من استخدامه.

إن شاي القيصوم الألفي الأوراق هو منتج طبيعي يتم الحصول عليه من نبات معروف تحت الاسم العلمي قيصوم ألفي الأوراق، والذي بدوره ينتمي إلى الفصيلة النجمية.

وفقًا للبيانات التاريخية، يشير اسم جنس هذا النبات (القيصوم) إلى المحارب أخيل من الأساطير اليونانية، الذي استخدم النبات لعلاج جروح جنوده.

وفقًا لمراجعة نشرت في مجلة DARU Journal of Pharmaceutical Sciences، فإن قيصوم ألفي الأوراق معروف بتركيزه الكبير من المواد الكيميائية النباتية، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، تربينويدات، والليغنان.

ما هي استخدامات هذا الشاي؟ استمر في القراءة لتعرف كل ما تحتاج إليه!

فوائد شاي القيصوم الألفي الأوراق واستخداماته

في الطب الطبيعي، يستخدم الأشخاص شاي القيصوم الألفي الأوراق عن طريق الفم لتهدئة أعراض الجهاز الهضمي المختلفة. وبالمثل، يعتقد الكثيرون أنه يمكن أن يساعد في علاج الجروح.

ومع ذلك، حتى الآن، لا يوجد دليل قوي للتحقق من هذه الخصائص. لذلك، كما هو الحال مع العلاجات العشبية الأخرى، يجب أن تستخدمه بحذر.

على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن هذا النبات يمكن أن يوفر فوائد معينة مثل شاي أو مستخلص أعشاب، أو زيت عطري، فإن الأدلة ليست قاطعة، ولا ينبغي أن تعتبرها بديلًا عن العلاجات الطبية.

بهذا الوضوح، دعونا نلقي نظرة على بعض استخداماته.

ننصحك بقراءة:

المخاطر، الآثار الجانبية، وفوائد السرسبريلة

يساهم شاي القيصوم الألفي الأوراق في صحة الجهاز الهضمي

صحة الجهاز الهضمي

في الطب التقليدي، استخدم الأشخاص شاي القيصوم لتعزيز عملية الهضم. على وجه الخصوص، يعتقد بأنه يساعد على تقليل الإسهال، الغازات، والانتفاخ. حتى أنه يوصى به كمكمل في حالة القرحة ومتلازمة القولون المتهيج.

هذا لأن محتواه من الفلافونويد وأشباه القلويات يبدو أنه يساهم في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، كما هو مبين في بحث نشر في المجلة الأفريقية للأدوية التقليدية، التكميلية، والبديلة.

من ناحية أخرى، فإن مستخلصات النبات لها خصائص مضادة للحموضة ومضادة للالتهابات والتي يمكن أن تحمي من الضرر الناجم عن حمض المعدة الزائد.

في دراسة حيوانية نشرت في مجلة علم الطب العرقي، أظهر شاي القيصوم الألفي الأوراق خصائص مضادة للقرحة.

ومع ذلك، نحن مازلنا بحاجة إلى المزيد من الأدلة للإدلاء ببيانات قاطعة.

اكتشف:

كيف تحافظ على صحتك الهضمية

يحفز شاي القيصوم الألفي الأوراق التئام الجروح

بدون أدنى شك، إن أحد الاستخدامات التقليدية لشاي القيصوم الألفي الأوراق هو التئام الجروح. في الواقع، يستخدم الأشخاص خلاصة القيصوم لعمل كمادات ومراهم لهذا الغرض.

كشفت دراسة حيوانية نشرت في مجلة Acta Poloniae Pharmaceutica أن أوراق القيصوم ألفي الأوراق تحتوي على مستخلصات ذات نشاط مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة. يبدو أن هذه الآثار لها تأثير إيجابي على التعافي من الإصابة.

من ناحية أخرى، أثبت هذا البحث أن مستخلصات هذا النبات تساهم في زيادة الخلايا الليفية اليافعة. إن الخلايا الليفية هي الخلايا المسؤولة عن تجديد النسيج الضام. لذلك، يمكن أن يكون مكملًا مفيدًا في حالة الندبات.

يعزز صحة الدماغ

صحة الدماغ

يدعم شاي القيصوم الألفي الأوراق وظائف الدماغ الجيدة. على الرغم من قلة الأدلة الأولية في هذا الصدد، إلا أن النتائج تبدو واعدة فيما يتعلق باستخدام النبات لمشاكل الإدراك.

تشير مراجعة نشرت في المجلة الإيرانية للعلوم الطبية الأساسية إلى أن فلافونويد الخاص بقيصوم الألفي الأوراق يعمل كمواد مساعدة لاضطرابات التنكس العصبي.

على وجه التحديد، فإن تأثيره المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات إيجابي في أمراض مثل:

التحذيرات والآثار الجانبية المحتملة

يعتبر شاي القيصوم الألفي الأوراق آمنًا لمعظم البالغين الأصحاء، طالما أنك تستهلكه باعتدال. ومع ذلك، يجب على بعض الأشخاص توخي الحذر بسبب المخاطر المحتملة من الآثار الجانبية. على سبيل المثال، يجب على النساء الحوامل تجنبه، حيث أنه يمكن أن يسبب الإجهاض.

لدواعي السلامة، من المهم أيضًا تجنب استخدامه أثناء الرضاعة، حيث أنه قد يؤثر على الدورة الشهرية. وبالمثل، يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو الذيت يتناولون الأدوية المضادة للتخثر تجنبه، حيث أنه يزيد من خطر النزيف.

على نفس المنوال، لا يجب أن تتناوله قبل العمليات الجراحية أو بعدها، بسبب خطر حدوث نزيف. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه نبات الرجيد والنباتات المماثلة عدم تناوله أيضًا.

لا يوجد دليل على الجرعة الآمنة من شاي القيصوم الألفي الأوراق. قد تختلف حسب العمر، الحالة الصحية، والظروف المحتملة لكل فرد. يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول هذا الشاي أو أي مكملات طبيعية أخرى.

  • Saeidnia S, Gohari A, Mokhber-Dezfuli N, Kiuchi F. A review on phytochemistry and medicinal properties of the genus Achillea. Daru. 2011;19(3):173‐186.
  • Nemeth, E., & Bernath, J. (2008). Biological Activities of Yarrow Species (Achillea spp.). Current Pharmaceutical Design14(29), 3151–3167. https://doi.org/10.2174/138161208786404281
  • Moradi MT, Rafieian-Koupaei M, Imani-Rastabi R, et al. Antispasmodic effects of yarrow (Achillea millefolium L.) extract in the isolated ileum of rat. Afr J Tradit Complement Altern Med. 2013;10(6):499‐503. Published 2013 Oct 3. doi:10.4314/ajtcam.v10i6.19
  • Cavalcanti, A. M., Baggio, C. H., Freitas, C. S., Rieck, L., de Sousa, R. S., Da Silva-Santos, J. E., Mesia-Vela, S., & Marques, M. C. A. (2006). Safety and antiulcer efficacy studies of Achillea millefolium L. after chronic treatment in Wistar rats. Journal of Ethnopharmacology, 107(2), 277–284. https://doi.org/10.1016/j.jep.2006.03.011
  • Pirbalouti, A. G., Koohpayeh, A., & Karimi, I. (2010). The wound healing activity of flower extracts of Punica granatum and Achillea kellalensis in Wistar rats. Acta Poloniae Pharmaceutica – Drug Research67(1), 107–110.
  • Ayoobi F, Shamsizadeh A, Fatemi I, et al. Bio-effectiveness of the main flavonoids of Achillea millefolium in the pathophysiology of neurodegenerative disorders- a review. Iran J Basic Med Sci. 2017;20(6):604‐612. doi:10.22038/IJBMS.2017.8827
  • Nemeth E, Bernath J. Biological activities of yarrow species (Achillea spp.). Curr Pharm Des. 2008;14(29):3151‐3167. doi:10.2174/138161208786404281
  • Tsai HH, Lin HW, Lu YH, Chen YL, Mahady GB. A review of potential harmful interactions between anticoagulant/antiplatelet agents and Chinese herbal medicines. PLoS One. 2013;8(5):e64255. Published 2013 May 9. doi:10.1371/journal.pone.0064255