كازينات الكالسيوم - اكتشف معنا اليوم الخصائص والاستخدامات

كازينات الكالسيوم مركب متعدد الاستعمالات يتم استخراجه من بروتين الحليب. واليوم، نرغب في مناقشة خصائصه وتطبيقاته.
كازينات الكالسيوم - اكتشف معنا اليوم الخصائص والاستخدامات

آخر تحديث: 01 ديسمبر, 2020

هل سمعت عن كازينات الكالسيوم من قبل؟ يُستخرج مركب كازينات الكالسيوم من بروتين الحليب المعروف باسم الجُبنين، ولذلك يمتلك قيمة بيولوجية عالية. لذلك، يتم استخدامه كمكمل غذائي بشكل شائع في الرياضات المختلفة، خاصةً تلك التي تحفز تخليق العضلات.

مركب كازينات الكالسيوم

كما ذكرنا، كازينات الكالسيوم نوع من أنواع الأملاح التي يتم استخراجها من بروتين الحليب المعروف بالجُبنين. الجُبنين هو البروتين الرئيسي في حليب الأبقار، وهو يشكل نحو 80% من كامل البروتين الموجود فيه.

بشكل عام، يتم ذلك عن طريق استعمال إنزيمات خاصة أو من خلال إضافة مادة حمضية كعصير الليمون أو الخل. الهدف من ذلك هو تقليل نسبة الحموضة، مما يؤدي إلى تكتّل الجُبنين.

بعد ذلك، يمكن الحصول على هذا النوع من الأملاح عن طريق معالجة الجُبنين بهيدروكسيد الكالسيوم.

الخصائص

كازينات الكالسيوم

يشكل البروتين 90% تقريبًا من وزن كازينات الكالسيوم. وهذا المنتج يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وترجع قيمته البيولوجية العالية وخواصه الغذائية المميزة إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والدهون تشكل أقل من 1% من تكوينه. ويحتوي كذلك على الفسفور والكبريت بكميات محدودة. وبجانب ذلك، لا يحتوي على أي لاكتوز تقريبًا.

بشكل عام، الكازينات مواد مقاومة للحرارة، أكثر حتى من معظم البروتينات. وهي تتفاعل أيضًا بسهولة مع الماء والدهون، ولذلك تُعتبر مستحلبات قوية.

هذه الخصائص هي ما يجعل هذه الأملاح متعددة الاستعمالات كمضافات غذائية في العديد من المنتجات الغذائية المختلفة.

استعمالات كازينات الكالسيوم

مسحوق كازينات كالسيوم

أشهر استعمال لهذا المركب هو في صورة مكمل غذائي رياضي. وذلك لأن الجُبنين نوع من البروتينات التي تمتلك تأثيرًا مضادًا لانحلال أو هدم العضلات. 

يمتص الجسم هذه المادة ببطء بعد تناولها ويقوم بتنشيط عملية استقلاب الأحماض الأمينية وتخليق البروتينات. لذلك، استهلاكها يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

ولذلك، تشير عدة دراسات إلى أن مساهمة بروتينات المصل والكازينات مفيدة في مساعدة من يعانون من السمنة على الشعور بالشبع وخسارة الوزن. وهي أيضًا من الخيارات الرائعة لتغطية احتياجات مرضى المستشفيات من البروتين.

كونها مكملًا غذائيًا، فهي مفيدة كذلك بالنسبة للأفراد الذين يمارسون تمارين القوة، التمارين عالية الشدة، أو من يرغبون في تعزيز وإبراز العضلات. وبشكل عام، يُنصح بتناولها قبل النوم أو بعد التمرين.

مع ذلك، لا يُنصح بتناولها بدون استشارة متخصص أولًا. وذلك لأنه من المهم أخذ الحمية الغذائية المتبعة في الاعتبار. فهي لن تؤدي إلى التأثيرات المذكورة وحدها، خاصةً إذا لم يتم دعمها بتناول الكمية اليومية الموصى بها من البروتين.

استعمالات كازينات الكالسيوم في صناعة الأغذية

تُستعمل الكازينات في صناعة الأطعمة والمضافات الغذائية والمواد الحافظة. هذه الأملاح تُستخدم بهدف إطالة مدة صلاحية المنتجات المختلفة، زيادة قيمتها الغذائية، وتعديل قوامها. وبعض المنتجات التي تحتوي عليها هي كالتالي:

  • المثلجات
  • الكوكيز
  • الخبز
  • الشوربة الفورية
  • مبيضات القهوة
  • حبوب الإفطار
  • المعجنات والكعك

محتوى الكالسيوم

لأن كازينات الكالسيوم تتكوّن بشكل أساسي من الكالسيوم وتحتوي على كمية لا تذكر من اللاكتوز، يمكن الاستعانة بها لتوفير الكالسيوم لمن يعانون من حساسية الغلوتين.

فهم يستطيعون هضمها بدون أي مشاكل. ستساعدهم هذه المادة على تجنب عملية إزالة الكلس وتعزيز العظام والأسنان.

موانع الاستعمال

مثلجات

كازينات الكالسيوم آمنة لمعظم الناس، ولكن البعض يعاني من حساسية ضدها. في الواقع، تشير عدة دراسات إلى أن الجُبنين يمكن أن يؤدي إلى عدم تحمل بسبب قدرته الالتهابية البارزة.

الحساسية للجُبنين

في بعض الأحيان، يمكن للجهاز المناعي للبعض اعتبار هذه المادة مكونًا ضارًا، ولذلك يقوم بإفراز الهستامين لتحييدها. الاستجابة التحسسية تختلف من شخص لآخر، ولكنها قد تشمل أعراض كالإسهال، حكة الحلق، احتقان الأنف، حكة العينين، وغيرها.

متبعو النظام الغذائي النباتي الصرف

يتم استخراج هذه المادة من حليب الأبقار. لذلك، هي ليست مناسبة لمن يتبعون حمية نباتية صرفة أو حمية غالية من منتجات الألبان.

اقرأ ملصق البيانات الخاصة بالمنتجات قبل شرائها لإزالة أي شكوك، خاصةً بالنسبة للمنتجات التي ذكرناها سابقًا.

خاتمة

كما ترى، لهذا النوع من الأملاح العديد من التطبيقات بسبب خصائصه المميزة. بالإضافة إلى أن قيمته البيولوجية عالية، ويمكن اللجوء إليه كمكمل جيد لمن يرغبون في زيادة الكتلة العضلية. بالطبع، يجب استشارة متخصص قبل إضافته للنظام الغذائي المنتظم للتأكد من ملاءمته لكل حالة.

It might interest you...

وظائف البروتين في الجسم – اكتشفها جميعًا معنا في هذه المقالة
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
وظائف البروتين في الجسم – اكتشفها جميعًا معنا في هذه المقالة

وظائف البروتين في الجسم متعددة وضرورية، ولذلك يحتاج الجميع إلى إدراج كميات مناسبة منه في النظام الغذائي. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!



  • Weiss-Steider, B., Córdova, Y., Aguiñiga-Sánchez, I., Ledesma-Martínez, E., Domínguez-Melendez, V., & Santiago-Osorio, E. (2019). El caseinato de sodio y la caseína α inhiben la proliferación de la línea celular mieloide de ratón 32D clone 3 (32Dcl3) mediante el TNF-α. Biomédica39(2), 291-299.
  • Armendariz-Anguiano, A. L., Jiménez-Cruz, A., Bacardí-Gascón, M., & Pérez-Morales, M. E. (2010). Efectividad del uso de suplementos de proteína en entrenamientos de fuerza: Revisión sistemática. Archivos Latinoamericanos de Nutrición60(2).
  • Reyna, N., Moreno-Rojas, R., Mendoza, L., Parra, K., Linares, S., Reyna, E., & Camara-Martos, F. (2016). Using whey proteins and caseins as dietetic supplements in regulation of satiating effect of overweight women. NUTRICION HOSPITALARIA33(1), 47-53.
  • Caseinato de calcio: estructura, propiedades, obtención y usos. Disponible en: Lifeder.com