كازينات الصوديوم – الوصف والخصائص والاستخدامات

27 نوفمبر، 2020
كازينات الصوديوم مركب يتم الحصول عليه من بروتين الحليب. هل تعرف فيما يُستخدم؟ تابع القراءة لاكتشاف كل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عنه.

يُستخرج مركب كازينات الصوديوم من بروتين الحليب المعروف باسم الجُبنين، ولذلك يمتلك قيمة بيولوجية عالية. لذلك، يتم استخدامه كمكمل غذائي بشكل شائع في صناعة الأغذية. فبجانب قيمته الغذائية، هو قادر على تعديل خواص وقوام العديد من المنتجات.

مركب كازينات الصوديوم

الجُبنين هو البروتين الرئيسي في حليب الأبقار، وهو يشكل نحو 80% من كامل البروتين الموجود فيه. ومنه يتم استخراج كازينات الصوديوم كيميائيًا.

بشكل عام، يتم ذلك عن طريق استعمال إنزيمات خاصة أو من خلال إضافة مادة حمضية كعصير الليمون أو الخل. الهدف من ذلك هو تقليل نسبة الحموضة وتكوين المنفحة، وهي  مادة تُستعمل في تحضير الجبن.

يعني ذلكأنه يمكن الحصول على أملاح كازينات الصوديوم  من خلال فصل السائل الناتج عن هذه العملية.

ننصحك بقراءة:

نقص استهلاك البروتين – 7 علامات تشير إلى أنك لا تستهلك ما يكفيك من البروتين

الخصائص

كازينات الصوديوم

يشكل البروتين 90% تقريبًا من وزن كازينات الصوديوم. وهذا المنتج يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وترجع قيمته البيولوجية العالية وخواصه الغذائية المميزة إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يتميز هذا المركب لخواصه الوظيفية بسبب قدرته على الاحتفاظ بالماء، تكوين مواد هلامية، استحلاب الدهون والحفاظ على توازن مواد مختلفة.

استعمالات كازينات الصوديوم

يتم استعمال هذا المركب في صناعة الأغذية لإنتاج منتجات تتطلب في تحضيرها نوع من أنواع الدهون، كالحلويات، على سبيل المثال.

يرجع ذلك إلى خصائصه المميزة، خاصةً القدرة على الحفاظ على توازن المستحلبات. هذه الأملاح بديل مثير للاهتمام لتحضير الأطعمة الصحية، وذلك وفقًا لدراسة حديثة.

لهذا المكون تطبيقات في أطعمة متعددة ومختلفة، كالسناكس المنكهة بطعم الجبن، المرغرين، ألواح الحبوب، اللحوم المعالجة، الشوكولاتة، كريمة القهوة، المثلجات، الخبز ومسحوق البروتين.

بالإضافة إلى ذلك، هذه الأملاح منتج مضاد لانحلال العضلات. لذلك هي خيار رائع للحفاظ على الكتلة العضلية خلال فترات الصوم أو ليلًا عند النوم لمن يتبعون حمية غذائية مقيدة.

في هذا الصدد، إسهام كازينات الصوديوم للأفراد النشطين بدنيًا الذين يتبعون حمية غذائية معينة أو يسعون إلى إبراز وتعزيز العضلات رائع. ليس فقط لأنها تساعد على تجديد ألياف العضلات، ولكن لأنها أيضًا مشبعة.

يمكن العثور على هذه المادة عادةً في الأطعمة المعالجة، وتُستخدم أيضًا في تعديل قوام والحفاظ على الاستقرار الكيميائي للعديد من المنتجات، كالأدوية، المكياج ومنتجات النظافة والعناية الشخصية.

اقرأ أيضًا:

كيفية صنع ألواح الجرانولا الخالية من الغلوتين

موانع الاستعمال

كازينات الصوديوم آمنة لمعظم الناس، ولكن البعض يعاني من حساسية ضدها. في الواقع، تشير عدة دراسات إلى أن الجُبنين يمكن أن يؤدي إلى عدم تحمل بسبب قدرته الالتهابية البارزة.

الحساسية للجُبنين

في بعض الأحيان، يمكن للجهاز المناعي للبعض اعتبار هذه المادة مكونًا ضارًا، ولذلك يقوم بإفراز الهستامين لتحييدها. الاستجابة التحسسية تختلف من شخص لآخر، ولكنها قد تشمل أعراض كالآتي:

  • احتقان الأنف
  • زيادة المخاط
  • حكة العينين
  • آلام البطن، تشنج العضلات والإسهال

تلف الكلى

يقلل الجُبنين نشاط الكلى، مما يزيد من الحموضة الأيضية. ووفقًا لدراسة تمت على الفئران، الفئران التي اتبعت حمية غنية بهذا البروتين ومشتقاته عانت من انخفاض تدريجي في الترشيح الكلوي.

ولكن، يجب توضيح أن الاستهلاك المعتدل للجُبنين ومشتقاته لا يؤدي إلى مشاكل صحية لدى الأصحاء الذين يمتلكون أعضاء سليمة.

اكتشف:

أطعمة تعمل على تحسين وظائف الكلى

متبعو النظام الغذائي النباتي الصرف

النظام الغذائي النباتي

يتم استخراج هذه المادة من حليب الأبقار، كما أوضحنا. لذلك، هي ليست مناسبة لمن يتبعون حمية نباتية صرفة أو حمية غالية من منتجات الألبان.

الأطعمة المعالجة التي تحتوي عليها تشمل عادةً القهوة المعبأة، ألواح الحبوب والجبن. اقرأ ملصق البيانات الخصاة بالمنتجات قبل شرائها لإزالة أي شكوك.

خاتمة

كما ترى، لهذا النوع من الأملاح العديد من التطبيقات بسبب خصائصه المميزة. بالإضافة إلى أن قيمته البيولوجية عالية، ويمكن اللجوء إليه كمكمل جيد لمن يرغبون في زيادة الكتلة العضلية. بالطبع، يجب استشارة متخصص قبل إضافته للنظام الغذائي المنتظم للتأكد من ملاءمته لكل حالة.

  • Domínguez-Meléndez, V., Aguiñiga-Sánchez, I., Moreno-Fierros, L., Torres, B., & Osorio, E. S. (2017). Sodium caseinate increases the number of B lymphocytes in mouse. Biomédica37(4), 571-576.
  • Phisitkul, S., Hacker, C., Simoni, J., Tran, R. M., & Wesson, D. E. (2008). Dietary protein causes a decline in the glomerular filtration rate of the remnant kidney mediated by metabolic acidosis and endothelin receptors. Kidney international73(2), 192-199.
  • Weiss-Steider, B., Córdova, Y., Aguiñiga-Sánchez, I., Ledesma-Martínez, E., Domínguez-Melendez, V., & Santiago-Osorio, E. (2019). El caseinato de sodio y la caseína α inhiben la proliferación de la línea celular mieloide de ratón 32D clone 3 (32Dcl3) mediante el TNF-α. Biomédica39(2), 291-299.
  • What Is Sodium Caseinate? Everything You Need to Know. Disponible en Healthline.com
  • Huck Iriart, C., Rincón Cardona, J. A., Montes de Oca Avalos, J. M., & Candal, R. J. (2014). Gelificación de Emulsiones de Caseinato de Sodio como Alternativa a las Grasas Trans.
  • Bagés, María Catalina M., et al. “Recomendaciones sobre el diagnóstico y el tratamiento de la alergia a la proteína de la leche de vaca en población pediátrica colombiana-Posición de expertos.” (2019).