طحالب السبيرولينا – 5 احتياطات وموانع استعمال يجب أخذها في الاعتبار

5 نوفمبر، 2020
السبيرولينا نوع من أنواع الطحالب التي أصبحت شائعة الاستخدام في العديد من الأطباق وفي صورة مكمل غذائي أيضًا. واليوم، نرغب في استعراض الاحتياطات وموانع الاستعمال التي يجب أخذها في الاعتبار قبل التفكير في تناول السبيرولينا. تابع القراءة!

أصبحت طحالب السبيرولينا من المنتجات الشائعة في صناعة الأغذية بسبب فوائدها الصحية العديدة. ولكن، كأي مكون غذائي، يوجد بعض الاحتياطات وموانع الاستعمال التي يجب معرفتها قبل البدء في تناول هذا المنتج.

السبيرولينا نوع من أنواع الطحالب التي تنمو بسهولة في بيئات المياه العذبة. وبسبب توفيرها لعدد كبير من العناصر الغذائية، يعتبرها الكثيرون أحد الأطعمة الخارقة. ولكن هذا لا يعني أن تناولها آمن في جميع الحالات.

العناصر الغذائية التي توفرها طحالب السبيرولينا

طحالب السبيرولينا

يتناول البشر هذه الطحالب منذ العصور القديمة في ثقافات مثل الآزتك والإنكا. ولكن، لم يتم اكتشاف خصائصها المهمة لصحة الإنسان إلا قريبًا. واليوم، يعتبرها الكثيرون أحد الأطعمة الخارقة، وهي متاحة في صورة مسحوق وكبسولات وسائل وأقراص.

تحتوي طحالب السبيرولينا على كميات كبيرة من البروتين، الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على مهادن كالحديد، النحاس والزنك، إلى جانب فيتامينات كفيتامين أ، فيتامين إي ومجموعة فيتامينات ب.

ننصحك بقراءة:

أحماض الأوميغا 3 الدهنية – اكتشف معنا 5 مصادر نباتية لها

فوائد السبيرولينا

بسبب محتوياتها المفيدة المتعددة، تبرز عدة دراسات قدرتها على مكافحة بعض الأمراض المعينة وتعزيز الجهاز المناعي.

وأبرز فوائدها هي كالتالي:

  • تمتلك تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للفيروسات.
  • تحتفظ بالمعادن الثقيلة، ولذلك تعد عامل خالِب طبيعي.
  • تنظم مستويات جلوكوز الدم والكوليسترول.

اقرأ أيضًا:

كيف تستطيع الحفاظ على صحتك إذا قررت التوقف عن أكل اللحوم

احتياطات وموانع استعمال طحالب السبيرولينا

برغم أن هذا المكمل الغذائي يعد آمنًا لمعظم الناس، إلا أنه من الأفضل تجنبه في بعض الحالات المعينة. لنلق نظرة على 5 منها.

1- المصابون بالاضطرابات النزفية

للسبيرولينا تأثير مضاد للتخثر، مما يعني أنها تبطئ عمل الصفائح الدموية التي تسد الجروح التي تصيب الأوعية الدموية، أي أنها تؤثر على قدرة الجسم الطبيعية على إيقاف النزيف.

في هذا الصدد، يجب على من يستعمل أدوية تمتلك نفس التأثير، لحالات مثل الرجفان الأذيني أو السكتات، تجنب تناول السبيرولينا.

في حالة تناول مرضى الاضطرابات النزفية لها، يمكن للتكدم والنزف الحاد الظهور.

2- النساء الحوامل أو المرضعات

لا يوجد معلومات حاسمة حول تأثير تناول هذا المكمل خلال فترة الحمل. ولكن العلماء يعرفون أن الطحالب يمكن أن تكون ملوثة بالمعادن أو السموم.

التسمم بالمعادن الثقيلة من الحالات الخطيرة التي تؤثر على العديد من الأعضاء. المخ والكلى وخلايا الدم الحمراء معرضة لتراكم هذه السموم، وهو ما يزيد خطر الإصابة بعدد كبير من الأمراض على المدى المتوسط.

المشيمة ووحدة الاتصال بين الجنين والأم معرضان أيضًا للتسمم بالمعادن الثقيلة. لذلك، الحمل من المواقف التي يجب فيها تجنب تناول السبيرولينا.

اكتشف:

المكملات اليومية – سبعة مكملات يومية تساعدك على الحفاظ على صحتك

3- المصابون بالأمراض المناعية الذاتية

تناول السبيرولينا يعزز الجهاز المناعي. ولكن، في بعض المواقف، كالتصلب المتعدد والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن للسبيرولينا أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

لذلك، من الأفضل تجنب تناولها في حالة الإصابة بأي من الحالات المذكورة أو الحالات المناعية الذاتية الأخرى.

4- الحساسية

وفقًا لبعض الدراسات، للسبيرولينا مكون تحسسي. لذلك، يوجد احتمالية لتسببها في ردود فعل تحسسية خطيرة.

في حين أن التعرض للسبيرولينا ضروري لاكتشاف ذلك، إلا أنه يجب على من يعانون من أنواع أخرى من حساسية الطعام الحذر الشديد.

قد يهمك:

الشعور بالإرهاق في الصباح – 7 نصائح فعالة للتغلب على الشعور بالإجهاد صباحًا

5- مرضى البوال التخلفي

مسحوق سبيرولينا

البوال التخلفي مرض وراثي نادر. لدى المصابين بهذا المرض تغير في عملية استقلاب حمض أميني يُعرف باسم فينيل ألانين.

لهؤلاء الأفراد، يُمنع تناول المنتجات التي تحتوي على هذا العنصر، كالطحالب. إذا قاموا بذلك، ستواجه أجسادهم مشاكل في عملية الاستقلاب.

خاتمة

للتوضيح، السبيرولينا طعام يُستعمل كمكمل غذائي وليس كدواء. استهلاكها بكميات مناسبة آمن لمعظم الناس، باستثناء الفئات المذكورة في القسم السابق.

السبيرولينا مصدر جيد للبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية وبعض العناصر الغذائية الأخرى. مع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تظهر آثار جانبية. هذه الآثار قد تشمل الطفح الجلدي، الحكة، العطش، الإمساك، ألم البطن والدوار.

وعلى عكس المعتقد الشائع، كون المنتج طبيعيًا لا يعني أنه لا يمكن أن يكون ضارًا أبدًا. لهذا، إذا كنت تعاني من أي أمراض أو كنت امرأة حامل أو مرضعة أو كنت تعاني من حساسية ضد أطعمة معينة، يجب أن تستشير طبيبًا حول إمكانية إدراج هذه الطحالب في نظامك الغذائي.

  • Chen, Y. Y., Chen, J. C., Tayag, C. M., Li, H. F., Putra, D. F., Kuo, Y. H., … & Chang, Y. H. (2016). Spirulina elicits the activation of innate immunity and increases resistance against Vibrio alginolyticus in shrimp. Fish & shellfish immunology55, 690-698.
  • Deng, R., & Chow, T. J. (2010). Hypolipidemic, antioxidant, and antiinflammatory activities of microalgae Spirulina. Cardiovascular therapeutics28(4), e33-e45.
  • Gutiérrez-Salmeán, G., Fabila-Castillo, L., & Chamorro-Cevallos, G. (2015). Aspectos nutricionales y toxicológicos de Spirulina (arthrospira). Nutricion hospitalaria32(1), 34-40.
  • Deng, R., & Chow, T. J. (2010). Hypolipidemic, antioxidant, and antiinflammatory activities of microalgae Spirulina. Cardiovascular therapeutics28(4), e33-e45.
  • Guardia_Alcántara, María_del_Mar. “Revisión del estado actual de la problemática y de los métodos de análisis para determinación de metales pesados en espirulina.” (2018).
  • Bernstein, J. A., Ghosh, D., Levin, L. S., Zheng, S., Carmichael, W., Lummus, Z., & Bernstein, I. L. (2011, March). Cyanobacteria: an unrecognized ubiquitous sensitizing allergen?. In Allergy & Asthma Proceedings (Vol. 32, No. 2).
  • Ponce López, E. (2013). Superalimento para un mundo en crisis: Spirulina a bajo costo. Idesia (Arica)31(1), 135-139.
  • Jensen, Gitte S., et al. “Clinical safety of a high dose of Phycocyanin-enriched aqueous extract from Arthrospira (Spirulina) platensis: Results from a randomized, double-blind, placebo-controlled study with a focus on anticoagulant activity and platelet activation.” Journal of medicinal food 19.7 (2016): 645-653.
  • Zaragozano, Jesús Fleta, and Jorge Fleta Asín. “Valoración nutricional y económica de la utilización de algas.” Revista española de estudios agrosociales y pesqueros 253 (2019): 37-64.