شاتافاري: نبات الايورفيدا لصحة المرأة

شاتافاري هو جذر يستخدم على نطاق واسع في طب الايورفيدا بسبب فوائده لصحة المرأة. ما هي تطبيقاته؟ اكتشفيها معنا!
شاتافاري: نبات الايورفيدا لصحة المرأة

كتب بواسطة Daniela Echeverri Castro

آخر تحديث: 20 نوفمبر, 2022

شاتافاري ، بالاسم العلمي Asparagus racemosus ، هو نبات ينتمي إلى نفس عائلة الهليون الشائع. في الواقع ، يُعرف أيضًا باسم “الهليون البري” أو “الهليون الهندي”. ينمو عادة في تربة الهند وسريلانكا وأجزاء من أستراليا.

إنه جذر يستخدم في طب الأيورفيدا لعلاج مشاكل العقم ، ويقال إنه يساعد النساء بشكل كبير ويساعد في صحتهن الهرمونية والإنجابية. ما رأي العلم في ذلك؟ اكتشف معنا!

شاتافاري: المبادئ الفعالة والخصائص الطبية

شاتافاري شجيرة متسلقة يمكن أن يصل ارتفاعها إلى مترين (6.6 قدم). في بلدان مثل الهند ، تحظى بشعبية كبيرة بسبب تطبيقاتها في طب الأيورفيدا ، خاصة لاستخداماتها المتعلقة بالصحة الإنجابية.

وفقًا لمراجعة تمت مشاركتها في مجلة Asian Pacific Journal of Tropical Disease ، فإن هذا يرجع إلى حد كبير إلى محتواها العالي من الكيميائيات النباتية. على وجه الخصوص ، تم تحديد أكثر من 50 مكونًا نشطًا ، بما في ذلك ما يلي:

  • الايسوفلافون
  • إيمونوسيد (جليكوسيد)
  • الأحماض الدهنية الأساسية
  • فيتامينات أ ، ب 1 ، ب 2 ، ج ، هـ
  • قلويد متعدد الحلقات (أسبارجامين أ)
  • الكربوهيدرات والسكريات والصمغ
  • مركبات الفلافونويد (كايمبفيرول وكيرسيتين وروتين)
  • الصابونين الستيرويدي ، المعروف أيضًا باسم الشاتفارين
  • المعادن النادرة ، مثل الزنك والمنغنيز والنحاس والكوبالت والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم

بالطبع ، نظرًا لتكوينها ، فليس من المستغرب أن ترتبط الشجيرة بعدد من الخصائص الدوائية. وفقًا للنشر نفسه ، فإنها تحتوي على نشاط galactagogue (الذي يحفز إنتاج حليب الثدي) ، وإمكانات مضادة للقرحة ، وتأثيرات تكيفية.

كما أن لديها قدرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومعدلة للمناعة ومضادة للاكتئاب. بقدر ما يتعلق الأمر بصحة المرأة ، فهي مرتبطة بزيادة الرغبة الجنسية والخصوبة والتوازن الهرموني وحماية الأعضاء التناسلية. هذه المرة ، نركز على هذه التأثيرات فقط.

ما هي فوائد شاتافاري لصحة المرأة؟

من الشائع تعريف شاتافاري ومكملاته على أنها “مقويات نسائية”. هذا ، في جزء كبير منه ، بسبب التأثيرات المشتقة من الايسوفلافون ، والتي تعمل مثل فيتويستروغنز.

ماذا يعني هذا؟ تشبه هذه المواد النباتية هرمون الاستروجين البشري ، وهي هرمونات تشارك في العديد من العمليات المختلفة في صحة المرأة.

على الرغم من أن تأثيرها أضعف ، إلا أنها تعمل كمنظم ويمكن أن تساعد في حالات النقص وكذلك في حالات عدم السيطرة بسبب زيادة هذه الهرمونات. دعونا نرى ما هي الظروف التي يمكن أن تكون فيها مفيدة وماذا يقول العلم عنها.

متلازمة ما قبل الحيض

لسنوات عديدة ، كانت العلاجات القائمة على شاتافاري بمثابة مواد مساعدة ضد أعراض متلازمة ما قبل الحيض. قد تكون الايسوفلافون والفلافونويد والجليكوزيد سابونين وراء هذه التأثيرات.

في دراسة شاركها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية ، أفيد أن التركيبة الطبية التي تحتوي على 85 جزءًا من الهليون و 5 أجزاء من Withania sominifera و Pedalium murex و Tinospora cordifolia أظهرت فائدة ضد الأعراض السلبية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية عند النساء.

لتحقيق هذا التأثير ، يقترح الباحثون تناول كبسولتين من المكمل ثلاث مرات في اليوم. تحتوي كل كبسولة على نصف جرام من التركيبة. ومع ذلك ، لا تزال هذه الآثار قيد الدراسة.

الحيض
يمكن أن تكون متلازمة ما قبل الحيض شديدة عند بعض النساء ، مع تعب وألم قوي.

التوازن الهرموني

مرتبطًا بالتأثير السابق ، تجدر الإشارة إلى أن مكملات شاتافاري مفيدة لتعزيز التوازن الهرموني لدى النساء. فهي لا تقلل من خطر أعراض ما قبل الحيض فحسب ، بل تقلل أيضًا من عدم انتظام الدورة الشهرية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

كشفت مراجعة مشتركة من خلال الطب الحيوي والعلاج الدوائي أن شاتافاري يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي ويزيد من قدرة مضادات الأكسدة في الجسم. يحسن المشاكل المرتبطة بالخلل الهرموني ومتلازمة تكيس المبايض ونمو الجريبات وتطورها والعقم.

 ينبغي ألا يغيب عن البال أن معظم الدراسات أجريت في المختبر وفي ظروف الحيوانات. لذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات المكثفة لتأكيد هذه التأثيرات لدى النساء ولتقييم آلية العمل.

اقرئي أيضًا:

تكيس المبايض – 9 إشارات تحذيرية تتجاهلها معظم النساء

الرضاعة الطبيعية

يتعلق أحد الاستخدامات التقليدية لشاتافاري بتحفيز إنتاج حليب الثدي.

أفادت تجربة تمت مشاركتها في المجلة الإيرانية للأبحاث الصيدلانية أن هذه المكملات تساعد على زيادة مستويات البرولاكتين ، وهو هرمون رئيسي للإرضاع.

وجدت مراجعة للدراسات أنها تساعد على زيادة كمية حليب الثدي ، ولكن استخدامها لا يحل محل العوامل الأخرى القابلة للتعديل التي تدخل في إنتاج الحليب.

سن اليأس

ترتبط مكملات شاتافاري بانخفاض الهبات الساخنة الليلية والتعرق والاكتئاب وأعراض انقطاع الطمث الأخرى. تم الإبلاغ عن مكمل من نبات الهليون الهندي – مع نباتات أخرى ، مثل Tinospora cardifolia و Withania somnifera و Commiphora mukul – من خلال Journal of Herbal Medicine للمساعدة في تقليل أعراض انقطاع الطمث بعد 12 أسبوعًا من الاستخدام.

على وجه الخصوص ، أبلغ المشاركون الذين تناولوا المكملات عن انخفاض كبير في الهبات الساخنة أثناء النهار والتعرق الليلي. بالإضافة إلى ذلك ، ربطت دراسة في مجلة Nutrients هذا المكمل العشبي بتحسين وظيفة العضلات والعظام لدى النساء بعد سن اليأس.

الخصوبة والرغبة الجنسية

فيما يتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية ، يرتبط شاتافاري بزيادة الرغبة الجنسية والخصوبة. يظهر منشور في علم العقاقير أن النبات مفيد ضد مشاكل الجهاز التناسلي للأنثى.

لكي نكون أكثر دقة ، يرتبط استخدامه بانخفاض العقم ، وزيادة الرغبة الجنسية ، وتقليل التهاب الأعضاء التناسلية ، وتحضير الرحم للحمل. غالبًا ما تكون هذه التطبيقات مدعومة بأدلة قصصية.

مخاطر وموانع استخدام شاتافاري

استهلاك شاتافاري آمن بشكل عام لمعظم النساء الأصحاء. ومع ذلك ، يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول هذا النوع من المكملات.

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي ، مثل انتفاخ البطن والغثيان والألم. لذلك ، من المستحسن احترام الجرعة المقترحة من قبل الشركة المصنعة.

وبالمثل ، يجب مراعاة موانع الاستعمال التالية:

  • الحمل عالي الخطورة (استشيري طبيبك)
  • أمراض الكلى والمسالك البولية
  • تاريخ من الحساسية من الهليون
  • الحساسية لهرمون الاستروجين
  • مرض قلبي
هليون
نظرًا لأنه ينتمي إلى نفس عائلة الهليون، فلن يتمكن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الهليون من تناول شاتافاري.

كيفية استهلاك شاتافاري

في متاجر الأعشاب ، من الممكن العثور على مكملات شاتافاري في شكل البودرة والكبسولات. بشكل عام ، يوصى بجرعة 6 جرام يوميًا. عند المرضعات ، تتراوح الجرعة من 3 إلى 6 جرامات في اليوم ، حسب وزن الجسم (60 مجم مسحوق / كجم من وزن الجسم).

عادة ما يتم تناول المنتج مع أو بعد الوجبات. لا ينصح به على معدة فارغة. يمكن تخفيف المسحوق في حليب البقر أو أي حليب نباتي. ويمكن أيضًا تحضيره في الماء.

يمكن تمديد فترة الاستهلاك حتى 3 أشهر. يمكن تحديد ذلك مع الطبيب.

ما الذي يجب تذكره عن هذا المنشط للمرأة؟

في طب الايورفيدا ، يعتبر شاتافاري مكملًا مثاليًا لعدة مراحل من حياة المرأة. نظرًا لمحتواه من مضادات الأكسدة والاستروجين النباتي ، فهو يعتبر حليفًا ضد الاضطرابات الناتجة عن التقلبات الهرمونية.

ومع ذلك ، مثل المكملات العشبية الأخرى ، يجب أن يكون استخدامه حذرًا ويشرف عليه الطبيب. على الرغم من أن بعض الدراسات تدعم خصائصه ، إلا أنه لا يعتبر الخيار الأول للعلاج.

لا يحل استهلاكه محل فوائد أسلوب الحياة الصحي والعلاجات الطبية الأخرى.

قد يثير اهتمامك ...

لماذا تتغير رائحة البول بعد استهلاك الهليون؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
لماذا تتغير رائحة البول بعد استهلاك الهليون؟

مصدر هذه الظاهرة هو مادة تُعرف باسم حامض الهليون، والذي ينتج عنصر يُعرف باسم ميثانثيول خلال عملية تمثيله في الجسم، وهو المسؤول عن تغير رائحة البول.



  • Alok S, Jain SK, Verma A, Kumar M, Mahor A, Sabharwal M. Plant profile, phytochemistry and pharmacology of Asparagus racemosus (Shatavari): A review. Asian Pac J Trop Dis. 2013 Jun;3(3):242–51. doi: 10.1016/S2222-1808(13)60049-3. PMCID: PMC4027291.
  • Negi JS, Singh P, Joshi GP, Rawat MS, Bisht VK. Chemical constituents of Asparagus. Pharmacogn Rev. 2010 Jul;4(8):215-20. doi: 10.4103/0973-7847.70921. PMID: 22228964; PMCID: PMC3249924.
  • National Center for Biotechnology Information (2022). PubChem Patent Summary for US-6589569-B1. Retrieved November 8, 2022 from https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/patent/US-6589569-B1.
  • Pandey AK, Gupta A, Tiwari M, Prasad S, Pandey AN, Yadav PK, Sharma A, Sahu K, Asrafuzzaman S, Vengayil DT, Shrivastav TG, Chaube SK. Impact of stress on female reproductive health disorders: Possible beneficial effects of shatavari (Asparagus racemosus). Biomed Pharmacother. 2018 Jul;103:46-49. doi: 10.1016/j.biopha.2018.04.003. Epub 2018 Apr 7. PMID: 29635127.
  • Gupta M, Shaw B. A Double-Blind Randomized Clinical Trial for Evaluation of Galactogogue Activity of Asparagus racemosus Willd. Iran J Pharm Res. 2011 Winter;10(1):167-72. PMID: 24363697; PMCID: PMC3869575.
  • Drugs and Lactation Database (LactMed) [Internet]. Bethesda (MD): National Library of Medicine (US); 2006-. Wild Asparagus. [Updated 2022 Sep 19]. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK501813/
  • Steels, E., Steele, M., Harold, M., Adams, L., & Coulson, S. (2018). A double-blind, randomized, placebo-controlled trial evaluating safety and efficacy of an ayurvedic botanical formulation in reducing menopausal symptoms in otherwise healthy women. In Journal of Herbal Medicine (Vol. 11, pp. 30–35). Elsevier BV. https://doi.org/10.1016/j.hermed.2018.01.001
  • O’Leary MF, Jackman SR, Sabou VR, Campbell MI, Tang JCY, Dutton J, Bowtell JL. Shatavari Supplementation in Postmenopausal Women Improves Handgrip Strength and Increases Vastus lateralis Myosin Regulatory Light Chain Phosphorylation but Does Not Alter Markers of Bone Turnover. Nutrients. 2021 Nov 27;13(12):4282. doi: 10.3390/nu13124282. PMID: 34959836; PMCID: PMC8708006.
  • Sharma, Komal & Bhatnagar, Maheep. (2011). Asparagus racemosus (Shatavari): A Versatile Female Tonic. International Journal of Pharmaceutical & Biological Archives. 2. 855-863.