راوند الحدائق – اكتشف معنا فوائده وتأثيراته الجانبية

19 أكتوبر، 2020
راوند الحدائق معروف جيدًا بسبب خصائصه الطبية المميزة. فعلى سبيل المثال، يستطيع تنظيم مستويات الكوليسترول وتحسين الهضم. لهذا النبات استعمالات أخرى عديدة، ولكن له بعض التأثيرات الجانبية أيضًا. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه!

الاسم العلمي لنبات راوند الحدائق هو Rheum rhabarbarum، وهو ينتمي إلى عائلة الراوند من الفصيلة البطاطية. هذا النبات صالح للأكل ويمكن إدراج جذوره في العديد من الوصفات المتنوعة.

في العصور القديمة، كان راوند الحدائق يُستعمل بشكل أساسي للأغراض الطبية، خاصةً جذوره الجافة. حاليًا، يتم استعمال سيقانه أيضًا في تحضير الشربات الحلوة، المربات، الصلصات، الكعك، وغير ذلك من الأطعمة اللذيذة.

ننصحك بقراءة:

ثمر البيلسان الأسود – اكتشف معنا فوائده المثبتة علميًا

فوائد راوند الحدائق الغذائية

فوائد راوند الحدائق الغذائية

أولًا، يجب أن نذكر أن راوند الحدائق لا يحتوي على كثير من المغذيات الأساسية، إلى جانب أن سعراته الحرارية قليلة. برغم ذلك، يمكن لإضافته إلى نظام غذائي صحي ومتنوع أن يكمل بعض الاحتياجات الغذائية المهمة.

وفقًا لمعلومات صادرة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية، 30 غرام من راوند الحدائق نحنوي على التالي:

  • 26 سعرة حرارية
  • أقل من 1.1 غم من الدهون
  • 2 غم من الألياف
  • 1.1 غم من البروتين
  • 5.6 غم من الكربوهيدرات
  • 1.1 غم من السكر
  • 26% من الكمية الموصى باستهلاكها يوميًا من فيتامين ك1
  • 6% من الكمية الموصى باستهلاكها يوميًا من فيتامين سي
  • 3% من الكمية الموصى باستهلاكها يوميًا من فيتامين البوتاسيوم
  • 1% من الكمية الموصى باستهلاكها يوميًا من فيتامين 1%

يحتوي راوند الحدائق أيضًا على الكالسيوم. ولكنه عادةً ما يكون في صورة مضاد تغذية أكسالات الكالسيوم. ولذلك لا يستطيع الجسم امتصاصه بفعالية.

اقرأ أيضًا:

زيت الأوريغانو – اكتشف معنا فوائده وكيفية تحضيره في المنزل

تجدر الإشارة هنا إلى أن الدراسات العلمية لم تصل إلى أدلة حاسمة حول الفوائد الصحية لهذا النبات. ولكن التقارير والأبحاث غير الرسمية تقترح أنه يساهم في منع ظهور أمراض معينة. لنلق نظرة معًا على أهم فوائده.

قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول

تساهم سيقان راوند الحدائق بكمية جيدة من الألياف، ولذلك هو معروف شعبيًا بقدرته على تنظيم مستويات الكوليسترول.

في الواقع، في دراسة موجهة تم نشرها في Journal of the American College of Nutrition، اكتشف الباحثون أن سيقان هذا النبات تساعد على تخفيض الكوليسترول الكلي بنسبة 8% والكوليسترول السيء (LDL) بنسبة 9%.

اكتشف:

فوائد الحبهان وفقًا للدراسات العلمية

راوند الحدائق يحتوي على مضادات أكسدة

وفقًا لتقرير منشور في Research in Pharmaceutical Sciences، تلعب مضادات الأكسدة دورًا مهمًا في منع ظهور الأمراض المزمنة.

فهي لا تقلل التأثيرات السلبية للجذور الحرة فقط، بل أيضًا تعزز الجهاز المناعي وتعمل كمكمل مساعد ضد الالتهابات.

راوند الحدائق يعد من مصادر مضادات الأكسدة. وهو غني بمضادات أكسدة أكثر من نبات الكايل (الكرنب الأجعد)، وذلك وفقًا لدراسة منشورة في International Journal of Food, Science & Technology.

على وجه التخصيص، يحتوي هذا النبات على الأنثوسيانين، وهو ما يساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والمخ والجلد.

يدعم الهضم

الألياف الموجودة في سيقان راوند الحدائق لها تأثير إيجابي على الصحة الهضمية. ويعتقد الخبراء أن استهلاكها بانتظام يمكن أن يساعد على منع وعلاج بعض الاضطرابات المعدية المعوية، كالإمساك على سبيل المثال.

أيضًا، وجدت دراسة تمت على الفئران، وتم نشرها في BioMed Research International، أن العفص الموجود في هذا النبات يساعد على تنظيم عملية امتصاص الماء في السبيل الهضمي، وهو ما يكافح الإسهال.

قد يهمك:

باستا القمح الكامل – اكتشف معنا اليوم فوائد استهلاكها

التأثيرات الجانبية لنبات راوند الحدائق

التشنج الجنبي

في معظم حالات البالغين الأصحاء، الاستهلاك المعتدل من هذا النبات لا يؤدي إلى مضاعفات سلبية. ولكن هذا النبات أحد المصادر الغنية بأوكسالات الكالسيوم. وهذا المعدن موجود في الأوراق بشكل أساسي. ولذلك لا يجب الإفراط في تناولها.

فكما هو موضح في تقرير منشور في BMC Nephrology، يمكن لاستهلاك الكثير من أوكسالات الكالسيوم أن يؤدي إلى حالة فرط أوكسالات البول، وهي مسبب شائع لحصوات الكلى. وهو ما يمكن أن يتسبب في النهاية في الفشل الكلوي إذا لم يتم علاجه بشكل مناسب.

لذلك، أي شخص يعاني من اضطراب كلوي معين أو تاريخ مع حصوات الكلى يجب أن يتجنب تناول هذا النبات.

أيضًا، استشر طبيبك قبل اتخاذ القرار باستهلاكه بانتظام إذا كنت تتبع خطة علاج دوائية لأي حالة صحية.

اقرأ أيضًا:

فوائد الجيلاتين الصحية – اكتشف المزيد معنا عن أفضل حليف لمفاصلك

خاتمة

إدراج هذا النبات في النظام الغذائي سهل نسبيًا برغم مذاقه الحمضي. بعض الأفراد يمزجونه مع الفراولة للحصول على مذاق حلو وحامض في نفس الوقت.

أيضًا، يمكنك استهلاكه نيئًا، ولكن مذاقه في هذه الحالة لن يكون لذيذًا كثيرًا. فبشكل عام، يتم عادةً مزجه مع الشوفان، بذور الشيا، السلطات، الفطائر، وغير ذلك من الأطعمة الشبيهة.

  • Rhubarb, raw. (January 4, 2019). United States Department of Agriculture; USDA. Available in https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/167758/nutrients
  • Heaney RP, Weaver CM. Oxalate: effect on calcium absorbability. Am J Clin Nutr. 1989;50(4):830‐832. doi:10.1093/ajcn/50.4.830
  • Goel V, Ooraikul B, Basu TK. Cholesterol lowering effects of rhubarb stalk fiber in hypercholesterolemic men. J Am Coll Nutr. 1997;16(6):600‐604.
  • Hajhashemi V, Vaseghi G, Pourfarzam M, Abdollahi A. Are antioxidants helpful for disease prevention?. Res Pharm Sci. 2010;5(1):1‐8.
  • Takeoka, G. R., Dao, L., Harden, L., Pantoja, A., & Kuhl, J. C. (2012). Antioxidant activity, phenolic and anthocyanin contents of various rhubarb (Rheumspp.) varieties. International Journal of Food Science & Technology, 48(1), 172–178. https://doi.org/10.1111/j.1365-2621.2012.03174.x
  • Liu C, Zheng Y, Xu W, Wang H, Lin N. Rhubarb tannins extract inhibits the expression of aquaporins 2 and 3 in magnesium sulphate-induced diarrhoea model. Biomed Res Int. 2014;2014:619465. doi:10.1155/2014/619465
  • Albersmeyer M, Hilge R, Schröttle A, Weiss M, Sitter T, Vielhauer V. Acute kidney injury after ingestion of rhubarb: secondary oxalate nephropathy in a patient with type 1 diabetes. BMC Nephrol. 2012;13:141. Published 2012 Oct 30. doi:10.1186/1471-2369-13-141