جبن الفيتا – كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا النوع من الجبن

5 أكتوبر، 2020
يأتي هذا النوع من الجبن في الأصل من اليونان، وهو يتميز بخصائص مفيدة رائعة. اكتشفها معنا اليوم في هذه المقالة!

جبن الفيتا من منتجات الألبان التي نبعت من الثقافة اليونانية وانتشرت تدريجيًا إلى كثير من الدول حول العالم بفضل خصائصها واستخداماتها المتعددة. أيضًا، هذا النوع من الجبن يُباع عادةً في محلول ملحي مركز لزيادة مدة صلاحيته.

يتم تحضير جبن الفيتا من حليب الأغنام، برغم أنه، في بعض الأنواع المتاحة في بلاد معينة، يكون حليب الأفراس هو المكون الرئيسي. لهذا الجبن مذاق حمضي مميز وهو يحتوي  على نسبة عالية من الدهون. ويتم نقله وتوزيعه تجاريًا في صناديق خشبية أو في حاويات مصنوعة من الألومنيوم أو القصدير للحفاظ على مذاقه، رائحته وقوامه.

ننصحك بقراءة:

الجبن النباتي – ثلاث وصفات لذيذة لتحضيره

خصائص جبن الفيتا الغذائية

خصائص جبن الفيتا الغذائية

كأي منتج من منتجات الألبان الأخرى، يتميز جبن الفيتا بمحتواه الغني بالبروتين، كما تشير التقارير العلمية المتاحة. والبروتين الموجود فيه يتميز بجودته الحيوية العالية، وذلك لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية وهو سهل الهضم أيضًا.

البروتين أساسي لتجنب الأمراض والحالات المرتبطة بالتقدم في السن وبتنكس أنسجة العضلات. فيظهر تقرير منشور في مجلة Nutrients أن استهلاك البروتين يساعد على تأخير ومنع انحلال الأنسجة وفقدانها لقدرتها على أداء وظائفها بفعالية.

يحتوي جبن الفيتا أيضًا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة. حتى وقت قريب، كان ذلك يعتبر خبرًا سيئًا. ولكن نظرة العلم تغيرت بخصوص هذا الموضوع.

لا تعد الدهون المشبعة ضارة الآن كما في الماضي. فاليوم، اكتشف العلماء فوائدها، وهناك أدلة كافية لتأكيد أن هذه الأحماض الدهنية تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، بجانب بعض الأمراض المعقدة الأخرى.

اقرأ أيضًا:

ماذا تأكل وماذا تتجنب لوجبة فطور صحية

المغذيات الدقيقة الموجودة في جبن الفيتا

محتوى جبن الفيتا من المغذيات الدقيقة مهم، فهو يحتوي على معادن وفيتامينات مفيدة جدًا للصحة. أحد أمثلة هذه العناصر هو الكالسيوم.

أثبت العلماء أن الاستهلاك اليومي لمنتجات الألبان يساعد على تقليل خطر هشاشة العظام بسبب محتوى الكالسيوم الغني فيها. وجبن الفيتا ليست استثناءً.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على فيتامين د. وهذا العنصر الغذائي يعتبر مفتاحًا مهمًا للحفاظ على الصحة العامة، بجانب أنه يمنع الأمراض الأيضية والقلبية الوعائية والمعقدة.

في الواقع، يتحسن تطور بعض أنواع السرطان عند احتواء الجسم على مستويات مناسبة من فيتامين د. بالإضافة إلى ذلك، يوجد أدلة تثبت أن فيتامين د يحمي من سرطان الجلد.

نقص هذا العنصر الغذائي منتشر جدًا بين السكان. ولضمان الحصول على كميات مناسبة منه، سيكون من الجيد استهلاك منتجات الألبان، الأسماك الزرقاء والبيض.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح الخبراء بالتعرض لضوء الشمس بشكل متكرر وآمن لتحفيز استقلاب فيتامين د في الجسم.

اكتشف:

وجبة إفطار متكاملة – ما الأطعمة التي يجب إدراجها فيها؟

وصفات جبن الفيتا

في الفرن

يمكن تحضير جبن الفيتا في الفرن، كالجبن الإيطالي المعروف باسم بروفولوني. بإضافة بعض المنكهات كالأوريغانو، الزعتر والفلفل، والقليل من زيت الزيتون، سيكون لديك طبق لذيذ جدًا!

كل ما تحتاج إلى القيام به هو وضع المزيج في الفرن على درجة حرارة 200 مئوية لمدة 8 دقائق. عند إخراج المنتج من الفرن، ننصح بإضافة القليل من زيت الزيتون أيضًا.

سلطة

سلطة

السلطات من الوسائل الرائعة لإدراج جبن الفيتا في النظام الغذائي. قطع الجبن إلى مكعبات صغيرة وأضفها إلى مزيجك المفضل من مكونات السلطة.

بعد ذلك، أضف زيت الزيتون والخل للحصول على طبق لذيذ ومغذٍ. يمكنك إضافة التونة إلى الطبق إذا كنت ترغب في زيادة محتوى البروتين.

قد يهمك:

عشرة أطعمة صحية لتنظيم الهضم

خاتمة

كما رأيت، هذا الجبن من منتجات الألبان المفيدة جدًا في للصحة العامة عند استهلاكه بانتظام. فهو يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والدهون والمغذيات الدقيقة التي تجعله قادرًا على تغطية احتياجاتنا اليومية ومساعدتنا على تجنب الأمراض المختلفة.

  • Tessier AJ., Chevalier S., An update on protein, leucine, omega 3 fatty acids, and vitamin D in the prevention and treatment of sarcopenia and fucntional decline. Nutrients, 2018.
  • Szajewska H., Szajewski T., Saturated fat controversy: importance os systematic reviews and meta analyses. Crit Rev Food Sci Nutr, 2016. 56 (12): 1947-51.
  • Thorning TK., Raben A., Tholstrup T., Soedamah Muthu SS., et al., Milk and dairy products: good or bad for human health? An assessment of the totality of scientific evidence. Food Nutr Res, 2016.
  • Anagnostopoulos AK., Tsangaris G., Feta cheese proteins: manifesting the identity of Greece’s national treasure. Data Brief, 2018. 19: 2037-2040.
  • Gilaberte, Y., et al. “La vitamina D: evidencias y controversias.” Actas dermo-sifiliográficas 102.8 (2011): 572-588.
  • Álvarez, A. Alonso, V. Martínez Suárez, and J. Dalmau Serra. “Profilaxis con vitamina D.” Acta Pediátrica Española 69.3 (2011).