توازن الجلوكوز – تجنب 10 أنواع من الأطعمة للحفاظ عليه

26 يوليو، 2020
للحفاظ على توازن الجلوكوز في الدم، يجب تحديد أو تجنب استهلاك بعض أنواع الأطعمة. في هذه المقالة، نستعرض الأنواع الأكثر أهمية. تابع القراءة!

شيوع داء السكري آخذ في التزايد. في الواقع، يعتبر السكري أحد أخطر الأمراض غير المعدية في عالمنا حاليًا. ويوجد 415 مليون شخص مصاب بالسكري في جميع أنحاء العالم. ولذلك، الحفاظ على توازن الجلوكوز من المواضيع المهمة جدًا.

يوجد خيط رفيع بين ارتفاع مستويات جلوكوز الدم (مقدمات السكري) والإصابة بمرض السكري فعلًا. الوقاية والحفاظ على توازن الجلوكوز مسؤوليتك. ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق تجنب أنواع الأطعمة التي سنستعرضها اليوم.

نصائح للحفاظ على توازن الجلوكوز

يمكن لتغير مستويات الجلوكوز أن يؤدي إلى فرط سكر الدم أو نقص سكر الدم.

تزيد مستويات الجلوكوز في الدم عند استهلاك الكربوهيدرات. وبسبب هذه الزيادة أو ما يُعرف بفرط سكر الدم، يفرز البنكرياس الإنسولين كي تستخدم الخلايا هذا الجلوكوز.

على الجانب الآخر، تنخفض مستويات الجلوكوز بشكل كبير مع زيادة مستويات الإنسولين، مما يؤدي إلى نقص سكر الدم. وهذا الوضع يعرض الجسم للخطر أيضًا.

يظهر مرض السكري عندما تكون عملية إفراز الإنسولين طبيعية، ولكن مستقبلات إنسولين الخلايا لا تعمل بشكل طبيعي، فتجبر البنكرياس على إفراز المزيد من الإنسولين.

الركائز الثلاث الأساسية لتنظيم جلوكوز الدم هي النظام الغذائي، ممارسة الرياضة وفرط الأنسولينية. لذلك، يجب اتباع العادات التالية:

  • اشرب 8 أكواب كبيرة من الماء يوميًا.
  • مارس الرياضة المعتدلة لمدة 40 دقيقة يوميًا.
  • ضع جدولًا محددًا للوجبات واتباعه.
  • لا تصوم تمامًا عن الطعام لأكثر من 4-5 ساعات.
  • تحقق من ملصقات البيانات الخاصة بالمنتجات التي تشتريها دائمًا.
  • اتبع نظامًا غذائيًا قليل الدهون المشبعة.

ننصحك بقراءة:

كيفية تحسين نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من مرض السكري

10 أطعمة يجب تجنبها للحفاظ على توازن الجلوكوز

بشكل عام، يجب التأكد من عدم احتواء أي منتج تستهلكه على أكثر من 10% أو 10 غم من السكر في كل 100 غم. الأطعمة التالية تعتبر أمثلة على المنتجات التي يجب تجنبها.

1- الصوصات والصلصات التجارية

الصوصات والصلصات التجارية

يتم استعمال الصوصات والصلصات لتحسين مذاق اللحوم والخضروات.

ولكن، تكمن المشكلة في أن معظم المنتجات التجارية تحتوي على كميات كبيرة من شراب الذرة، الفركتوز، والإضافات الأخرى التي تؤثر سلبيًا على توازن الجلوكوز عند استهلاكها.

اقرأ أيضًا:

صلصات السلطات – 4 وصفات لذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية

2- اللحوم المعالجة

هذا النوع من الأطعمة قد يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، والتي قد تتسبب بدورها في زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

3- الحبوب المكررة

تمر الحبوب بعملية تفقد فيها الألياف، الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة لتصبح حبوبًا مكررة. النتيجة هي أطعمة عالية مؤشر الجلوكوز تؤدي إلى زيادته بشكل كبير ومفاجئ في الدم عند استهلاكها.

4- الكحوليات

عند استهلاك الكحوليات، يتوقف الكبد عن إنتاج الجلوكوز، وبذلك تنخفض مستويات السكر في الدم.

هذه الظاهرة خطيرة بالنسبة للجميع، وخاصةً مرضى السكري.

اكتشف:

النصائح الغذائية المهمة لمرضى داء السكري

5- المعجنات

هي من الأطعمة الغنية بالدقيق المكرر والدهون المتحولة. هذا المزيج يرتبط بانخفاض حساسية أنسجة الجسم للإنسولين. فيؤدي ذلك بدوؤه إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري.

6- الوجبات السريعة

تحتوي عادةً على مستويات عالية من السكريات في تكوينها. وذلك إلى جانب الدهون والإضافات التي تؤثر على عملية الأيض.

7- الأطعمة المعالجة

أطعمة معالجة و توازن الجلوكوز

جميع أنواع الأطعمة المعالجة التي تمر بعمليات معالجة بالحرارة العالية تنتج عناصر سامة. وهذه العناصر تؤدي إلى مقاومة الإنسولين.

قد يهمك:

مرض السكري – 5 أعراض تشير الى الإصابة بمرض السكري لا يعرفها الكثيرون

8- المشروبات الغازية والسكرية

هذه المشروبات تحتوي على كميات كبيرة جدًا من السكريات التي يتم تمثيلها بشكل سريع فتنتج مستويات عالية من الجلوكوز.

9- العسل والعصائر المركزة

هي من مصادر السكريات كالجلوكوز والفركتوز، اللذين يشاركان في ظهور الاضطرابات المرتبطة بالتحكم في مستويات جلوكوز الدم.

اقرأ أيضًا:

مرضى السكري – نظام غذائي صحي مناسب لمرضى السكري لإنقاص الوزن

10- العصائر التجارية

في حين أن هناك بعض المنتجات التجارية التي تحتوي على سكر طبيعي (فركتوز)، إلا أن صناعة الأغذية تميل بشكل عام إلى إضافة سكريات أخرى كالسكروز، إلى جانب شراب الذرة كمواد حافظة.

إذا كنت ترغب في الحفاظ على توازن الجلوكوز، تجنب الأطعمة المذكورة. وتأكد من استشارة خبير تغذية يستطيع تصميم نظام غذائي مناسب لاحتياجاتك.

  • Tourkmani AM., Alharbi TJ., Bin Rsheed AM., AlRasheed AN., et al., Hypoglycemia in type 2 diabetes mellitus patients: a review article. Diabetes Metab Syndr, 2018. 12 (5): 791-794.
  • Lobach AR., Roberts A., Rowland IR., Assessing the in vivo data on low/no calorie sweeteners and the gut microbiota. Food Chem Toxicol, 2019. 124: 385-399.
  • Micha R., Michas G., Mozaffarian D., Unprocessed red and processed meats and risk of coronary artery disease and type 2 diabetes an updated review of the evidence. Current Atherosclerosis Reports, 2012.