المشروبات بنكهة الفواكه – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

12 يوليو، 2020
يمكن للماء بنكهة الفواكه أن يكون خيارًا جيدًا جدًا لترطيب الجسم بشيء ألذ وأكثر تنوعًا. إلى جانب أنه وسيلة يمكن من خلالها تخفيض استهلاك المشروبات الغازية. تابع القراءة!

يوجد العديد من المشروبات بنكهة الفواكه حاليًا في الأسواق. وذلك لأن الجميع يدرك الآن أهمية الحفاظ على ترطيب الجسم بالسوائل، وصناعة الأغذية ترغب في الحصول على حصتها كما هو الحال دائمًا.

ترطيب الجسم

مع زيادة الحرارة في فصل الصيف بشكل مستمر، ينصح الخبراء دائمًا باتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة ضد الشمس، عدم ممارسة الرياضة خلال ساعات النهار الأكثر حرًا، والحفاظ على انتعاش وترطيب الجسم قدر الإمكان.

نعلم جميعًا أننا نحتاج إلى شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا. فالجفاف قد يؤدي إلى اضطرابات أيضية ووظيفية خطيرة.

أفضل خيار لترطيب الجسم هو بلا شك الماء. ولكن، بالنسبة للعديد من الناس، من غير السهل دائمًا شرب الكميات المطلوبة منه بسبب أنه عديم المذاق.

لذلك يتم استهلاك كميات كبيرة من المشروبات الأخرى كالعصائر، المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. فوفقًا للإحصائيات، في المتوسط، يستهلك الفرد سنويًا نحو 49 لترًا من المشروبات الغازية.

وتكمن المشكلة في كميات السكر الهائلة التي يتم إضافتها إلى هذه المشروبات، والتي يحذر جميع الخبراء من خطورتها العالية على الصحة. بسبب ذلك، نحتاج إلى تخفيض الاستهلاك منها والعثور على بدائل صحية أكثر.

ننصحك بقراءة:

4 من مشروبات الأعشاب التي ستساعدك على تنقية جسدك

المشروبات بنكهة الفواكه

المشروبات بنكهة الفواكه

المشروبات بنكهة الفواكه المحضرة باستعمال مكونات طبيعية تعد مثالية لترطيب الجسم. وهي بديل ممتاز لتجنب استهلاك المشروبات الغازية عالية السكريات.

نتحدث هنا عن الماء الذي يتم نقع الفواكه الطبيعية فيه أو الماء الذي يُخلط مع الفواكه والخضروات والتوابل. واليوم نتحدث عن كيفية تحضير مشروبات صحية تمامًا كالماء النقي.

مع ذلك، تجدر الإشارة هنا إلى أن المنتجات المتاحة في الأسواق ليست صحية دائمًا، حتى إذا بدت طبيعية تمامًا. فالمنتجون يضيفون إلى معظمها العديد من المواد الضارة لتحسين مذاقها.

اقرأ أيضًا:

ارتفاع الضغط – مشروبات شائعة تؤدي إلى زيادة ضغط الدم يجب عليك تجنبها

محتوى السكر

إذا قمت بتحليل ملصقات البيانات الخاصة بالمشروبات التجارية المنكهة بالفواكه، ستكتشف أن معظمها يحتوي على السكر أو على أنواع محليات أخرى.

بسبب ذلك، فهذه المشروبات تشبه المشروبات الغازية أكثر من الماء النقي. فبعضها يحتوي على ما يساوي ملعقتين أو ثلاث ملاعق سكر في كل كوب. وبعضها الآخر لا يتبع القواعد المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية بخصوص الحدود القصوى المسموح بها للسكريات المضافة.

قائمة مكونات طويلة

أنت تعلم بالفعل أن الماء والفواكه أو الخضروات هي المكونات المثالية لأي مشروب. ولكن قائمة مكونات المشروبات التجارية طويلة جدًا.

وبجانب السكريات والمحليات التي ذكرناها، تحتوي هذه المشروبات على عصائر مركزة، روائح اصطناعية، محمضات، مواد حافظة، وحتى صبغات.

وهذا بالطبع بعيد كل البعد عن المكونات التي يجب أن تكون موجودة في مشروبات من المفترض أن تكون صحية ومفيدة.

ما نبحث عنه هو مشروب يرطب الجسم ويعوض المعادن المفقودة. فاقرأ بيانات المنتجات جيدًا، ولا تنخدع بالشعارات التي تتعلق بإزالة السموم وزيادة الطاقة وما إلى ذلك.

اكتشف:

اضطرابات النوم – 6 مشروبات طبيعية تساعدك على مكافحتها

المشروبات بنكهة الفواكه المنزلية

المشروبات بنكهة الفواكه المنزلية

هذه المشروبات المنزلية مثالية لزيادة ترطيب وانتعاش الجسم خلال فصل الصيف. ولكن تأكد من عدم استعمال أي مكونات أخرى باستثناء الفواكه والخضروات والتوابل.

اتبع القواعد الأساسية الثلاث التالية لتحضير مشروبات صحية تمامًا.

1- الماء كالمكون الرئيسي

المكون الرئيسي لمشروباتك يجب أن يكون الماء. ولكن يمكنك استعمال الماء الفوار أيضًا، إذا كنت تفضل ذلك.

بعد تحضير المشروب، انتظر لمدة 12 ساعة على الأقل للحصول على مذاق أقوى وأفضل. يمكنك كذلك الاستعانة بمكعبات الثلج عند تقديمه لتحسين مفعوله المنعش.

قد يهمك:

التهابات المسالك البولية – 5 مشروبات لمكافحة التهابات المسالك البولية

2- استخدم أي فاكهة تحبها

يمكنك استعمال الليم، الليمون، البرتقال، الأناناس، المانجو، الفراولة أو أي فاكهة أخرى تفضلها. كل ما تحتاج إليه هو تقطيعها إلى مكعبات صغيرة قدر الإمكان.

يمكنك كذلك هرس الفواكه كثيرة العصارة كالفراولة، التوت البري أو التوت الأزرق مثلًا حتى تستغل عصائرها ورائحتها الجميلة.

يمكنك استعمال الخيار، الجزر أو الكرفس كذلك لتحضير تركيبات مثيرة للاهتمام.

3- أضف التوابل والأعشاب الطازجة

أخيرًا، التوابل والأعشاب الطازجة تناسب هذه المشروبات تمامًا، وستضيف المزيد من النكهة لها.

على سبيل المثال، يمكنك مزج أوراق النعناع، الريحان، البقدونس أو المريمية مباشرةً مع الفواكه. أما بالنسبة للتوابل كالقرفة، الزنجبيل، أو الحبهان مثلًا، اصنع منها منقوعًا وأضفه إلى الفواكه وهو لا يزال دافئًا.

استعن بهذه المشروبات لترطيب جسمك طوال فصل الصيف وما بعده، وتجنب المشروبات التجارية التي تحتوي على كثير من الإضافات والسكريات قدر الإمكان.

  • European Food Safety Authority . Panel sobre productos dietéticos y alergias (NDA). Opinión Científica sobre los valores dietéticos de referencia para el agua. Revista EFSA 2010; 8(3):1459.
  • España. Real Decreto Ley 15/1992. Reglamento Técnico Sanitario de Elaboración, Circulación y Venta de Bebidas Refrescantes. BOE (27-1-1992).
  • Ministerio de Agricultura, Pesca y Alimentación. Informe del Consumo de Alimentación en España 2017. Madrid 2018.
  • Popkin, B. M., D’Anci, K. E., & Rosenberg, I. H. (2010). Water, hydration, and health. Nutrition Reviews. Blackwell Publishing Inc. https://doi.org/10.1111/j.1753-4887.2010.00304.x