الذرة البيضاء - اكتشف معنا خصائصها الغذائية وكيفية الاستفادة منها

اليوم، نريد أن نشارك الخصائص الغذائية للذرة الرفيعة أو الذرة البيضاء ، وسنستعرض أيضًا كيفية استخدامها في المطبخ حيث أنها مادة غذائية تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والألياف المعقدة.
الذرة البيضاء - اكتشف معنا خصائصها الغذائية وكيفية الاستفادة منها

آخر تحديث: 23 أغسطس, 2022

الذرة البيضاء أو الرفيعة من الحبوب المناسبة للاستهلاك البشري المباشر أو لإنتاج بعض المشروبات. كما أنها تحظى بشعبية كبيرة كعلف للماشية، حيث تتميز بكثافة غذائية عالية.

خصائص الذرة البيضاء الغذائية

خصائص الذرة البيضاء الغذائية

كما ذكرنا سابقًا، تحتوي الذرة البيضاء على كمية كبيرة من الكربوهيدرات. على وجه التحديد، 72 جرامًا في كل 3.5 أوقية.

من وجهة نظر حيوية فهي توفر 329 سعرة حرارية وبروتينات تصل إلى 10.6 جرامات. الدهون أقل أهمية لأنها تحتوي فقط على 3.4 جرامات من الدهون في كل 3.5 أوقية.

من بين المغذيات الدقيقة، يبرز فيتامين B3 بـ 3.7 ملليجرام وفيتامين B9 بـ 20 ملليجرام. تحتوي على 2 ملليجرام فقط من الصوديوم، لذا فهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم. من الممكن أيضًا العثور على معادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور فيها.

فوائد استهلاك الذرة البيضاء

بفضل الخصائص الغذائية للذرة الرفيعة، فهي مفيدة للغاية للجسم. نستعرض في القسم التالي تلك الفوائد وموقف العلم في هذا الصدد.

تقليل خطر الإصابة بالإمساك

الألياف عنصر غذائي رئيسي للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. تقلل الألياف من خطر الإمساك عن طريق زيادة حجم البراز وتحفيز حركة الأمعاء، مما يعزز سرعة العبور.

ينتج هذا عن طريق تحفيز المستقبلات الميكانيكية الموجودة في جدران الجهاز الهضمي، والتي ترسل إشارات عصبية تؤدي إلى حركات تمعجية أكثر كثافة.

التحكم في ضغط الدم

إن تناول كميات كبيرة من الصوديوم أمر سلبي فيما يتعلق بالحفاظ على مستويات ضغط الدم المناسبة. على الجانب الآخر، فإن خصائص البوتاسيوم تمارس وظيفة معاكسة مثيرة للاهتمام من حيث التعويض.

وفقًا لبحث نُشر في المجلة الدولية لأمراض القلب، فإن البوتاسيوم هو في الواقع معدن مخفض لضغط الدم. الخبر السار هو أن الذرة الرفيعة تحتوي على تركيزات كبيرة من البوتاسيوم. لهذا السبب، قد يكون من الجيد إدراجها في قائمة طعام المصابين بأمراض القلب.

زيادة كثافة العظام

الكالسيوم هو أحد العناصر التي تحدد كثافة العظام. هناك أدلة على أن امتصاصه على مستوى الأمعاء يكون أكبر كثيرًا عندما تكون مستويات فيتامين د في الجسم كافية.

على أي حال، فإن استهلاك المعادن بشكل صحيح في النظام الغذائي يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بهشاشة العظام. تحتوي الذرة الرفيعة على الكالسيوم بداخلها، لذا فإن وجود هذه الحبوب في النظام الغذائي يعتبر إيجابيًا لصحة العظام.

موانع استهلاك الذرة البيضاء

تحتوي الذرة الرفيعة على حمض الهيدروسيانيك، والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية إذا استهلك بكميات زائدة. لتجنب المشاكل، يجب تجنب تناول الأوراق والساق، حيث يوجد أعلى تركيز لهذه المادة السامة.

من الجيد أيضًا طهيها لمدة 45 دقيقة لإبطال مفعول المادة المتبقية. خلاف ذلك، قد تظهر بعض المشاكل مثل الصداع.

وبالمثل، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن هناك أشخاصًا أصيبوا بحساسية تجاه هذا الطعام. في هذه الحالة، يجب استبعاده من نظامك الغذائي بسبب رد الفعل الذي ينتج عنه، والذي قد يؤدي إلى حالات خطيرة ، مثل العوار أو صدمة الحساسية.

كيفية استعمالها في الطهي

سورغم

تستخدم الذرة الرفيعة في الطهي مثل أي نوع آخر من الحبوب. أفضل طريقة لطهيها بالماء، كما ذكرنا سابقًا، لمدة 45-60 دقيقة على الأقل على نار متوسطة.

بعد ذلك، يمكنك استهلاكها كمرافق للحوم، كإضافة إلى الصلصات، أو حتى كجزء من السلطات. ومن المهم عدم تجاوز وقت الطهي المحدد للحفاظ على قوام مناسب للأكل.

الذرة الرفيعة بديل خالٍ من الغلوتين

الذرة الرفيعة هي حبة يمكن أن تؤدي وظيفة العديد من الحبوب التي تشكل جزءًا من نظامك الغذائي المعتاد.

تتميز بأنها لا تحتوي على الغلوتين في تركيبتها، لذلك فهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية والذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين. ومع ذلك، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات عند طهيها لتجنب سميتها كما ذكرنا.

إنها خيار ممتاز لتناول الألياف، وتضمن أيضًا تناول الكربوهيدرات المعقدة التي لا ترفع نسبة السكر في الدم. إلى جانب أنها تمتزج جيدًا مع الصلصات وهي من المقبلات الرائعة.

والآن بعد أن تعرفت على الخصائص الغذائية الرائعة للذرة الرفيعة، ماذا تنتظر؟ جربها!

قد يثير اهتمامك ...

القيمة الغذائية للفواكه والخضروات الحمراء
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
القيمة الغذائية للفواكه والخضروات الحمراء

هناك مجموعة ضخمة من الفواكه والخضروات الحمراء، ونحن على دراية بآثارها الإيجابية. لذا ننصح بتناول أي مزيج منها 5 مرات يوميًا. تابع للمزيد.



  • Christodoulides S, Dimidi E, Fragkos KC, Farmer AD, Whelan K, Scott SM. Systematic review with meta-analysis: effect of fibre supplementation on chronic idiopathic constipation in adults. Aliment Pharmacol Ther. 2016 Jul;44(2):103-16
  • Filippini T, Violi F, D’Amico R, Vinceti M. The effect of potassium supplementation on blood pressure in hypertensive subjects: A systematic review and meta-analysis. Int J Cardiol. 2017 Mar 1;230:127-135.
  • Goltzman D, Mannstadt M, Marcocci C. Physiology of the Calcium-Parathyroid Hormone-Vitamin D Axis. Front Horm Res. 2018;50:1-13.
  • Quiroga, Patricia N., and Valentina Olmos. “Revisión de la toxicocinética y la toxicodinamia del ácido cianhídrico y los cianuros.” Acta toxicológica argentina 17.1 (2009): 20-32.