جيلاتينا دي باتا: الأصل والخصائص وكيفية تحضير هذه الحلوى الرائعة!

الجيلاتينا دي باتا هي حلوى كولومبية لها فوائد صحية متعددة. سنقوم بشرح مكوناتها ونخبرك بكيفية صنعها في هذه المقالة!
جيلاتينا دي باتا: الأصل والخصائص وكيفية تحضير هذه الحلوى الرائعة!
Maria Patricia Pinero Corredor

مكتوب ومدقق من قبل خبيرة تغذية Maria Patricia Pinero Corredor.

آخر تحديث: 27 نوفمبر, 2022

جيلاتينا دي باتا هي حلوى مصنوعة يدويًا من بلدان أمريكا اللاتينية. إنها تقليديًا من كولومبيا ، وتحديدًا من بلدية “الأندلس” ، وهي منطقة كانت تسمى “عاصمة الجيلاتين” أو “أرض الحلويات”.

على الرغم من أن جيلاتينا دي باتا بدأت كحلوى مصنوعة يدويًا ، إلا أنه تم إدخالها في صناعة صغيرة منذ القرن العشرين. في بلدان مثل فنزويلا ، تُعرف باسم أليدوس أو تمبلونيس. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الوصفة على بعض الاختلافات ، مثل استبدال السكر بالبانيلا أو استخدام الملونات.

إذن ، ما هي خصائص وفوائد هذه الحلوى الفريدة؟ لنلق نظرة!

خصائص الجيلاتينا دي باتا

جيلاتينا دي باتا تصنع من الكولاجين المستخرج من الساق الخلفية أو الأمامية للبقرة.

لكن ما هو الجيلاتين؟ يوضح مقال من الجمعية المكسيكية لعلوم وتكنولوجيا الأسطح والمواد أن هذا بروتين كبير وصلب وقوي يدعم هياكل الجسم والخلايا.

بعبارة أخرى ، إنه نوع من الإسمنت البيولوجي. يوجد في الجلد والأربطة والأوتار وعظام الثدييات. يعرف الخبراء أنه بروتين غني بالأحماض الأمينية الضرورية للجسم.

يمكن استخلاص هذا الكولاجين بالماء الساخن حتى يتحلل إلى بروتينات أصغر وأبسط. بمجرد أن تبرد ، تتخثر هذه البروتينات وتشكل جيلاتين الساق.

يمكن استخدام هذا لصنع حلوى فريدة لها الخصائص التالية:

  • شكل ممدود
  • تناسق ناعم وإسفنجي
  • لون يختلف حسب النوع
  • رائحة عسل رقيقة

للحصول عليه يتطلب الأمر ساق بقر وسكر وبانيلا ونشا ذرة وماء. هناك بعض الاختلافات في المكونات ، مثل إضافة خلاصات الفاكهة أو التلوين أو السكر. يأتي في شكل مسحوق ، وأكواب ، وأكياس.

جيلاتا دي باتا
يتميز جيلاتينا دي باتا بقوامه الناعم وطعمه الحلو الخاص. يمكن أن يكون أبيض أو أسود أو ملون.

الخصائص الغذائية

في دراسة عن المغذيات الكبيرة المقدار في جيلاتينا دي باتا ، تبرز الكربوهيدرات بسبب إضافة السكر أو البانيلا. وفي الوقت نفسه ، يأتي البروتين من الكولاجين. هذه الحلوى لا تحتوي على دهون حيوانية حيث يتم إزالتها أثناء تحضيرها.

أدناه ، سوف نقدم مجموعة من القيم الغذائية لكل 100 جرام من المنتج:

  • الماء : 3.01 – 4.18 جرام
  • الكربوهيدرات: 84.27 – 88.57 جرام
  • البروتين: 7.76 – 13.19 جرام
  • إجمالي المعادن: 0.40-0.76 جرام

فوائد الجيلاتينا دي باتا

تعتمد الفوائد التي يمكن أن تقدمها هذه المعالجة الحلوة على الكولاجين الموجود في المنتج النهائي. هذا البروتين هو جزء من بنية وليونة العديد من الأنسجة ، مثل الشرايين والرئتين والكبد والجلد ، حيث يؤدي وظائف مهمة.

دعونا نلقي نظرة فاحصة.

1. الجيلاتين يقوي الشعر والجلد والأظافر

تشير مجلة Hospital Nutrition أن الاستهلاك المنتظم للكولاجين يساعد في تقليل علامات الشيخوخة ، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والجفاف وترهل الجلد. يسلط بعض المتخصصين الضوء أيضًا على أن ألياف الكولاجين يمكنها إصلاح الجلد المتضرر من الأشعة فوق البنفسجية في مجموعة نماذج الفئران.

تشير الصيدلانية M. Teresa Martín إلى أن شعرنا وأظافرنا هي مؤشرات صحية عامة. كلاهما في حالة تجديد مستمر ؛ لذلك فهما يتطلبان تغذية كافية بما في ذلك الكولاجين. الجيلاتينا دي باتا هو مصدر رائع الكولاجين الضروري لتحفيز تجديد الخلايا الجديدة.

2. يقوي العظام والمفاصل

خلصت إحدى الدراسات إلى أن الاستهلاك المتكرر للكولاجين يمكن أن يساعد في تقليل الألم والتصلب الناجم عن التهاب المفاصل والعظام. مراجعة ذات صلة تؤكد هذا. في المراجعة الأخيرة ، وجدوا أن الكولاجين كان مفيدًا في علاج اضطرابات المفاصل وهشاشة العظام.

وفقًا لمنشور في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية ، يبدو أن تناول الجيلاتين يساهم في إنتاج الكولاجين. على وجه الخصوص ، فإن محتواه من الكولاجين مفيد لإصلاح المفاصل الملتهبة أو التالفة بسبب العمر أو الإصابة. يحتوي الكولاجين أيضًا على ليسين ، وهو حمض أميني يساعد على امتصاص الكالسيوم والحفاظ على قوة العظام.

3. يمكن للجيلاتين تحسين وظيفة الهضم والأمعاء

قد يساعد استهلاك الجيلاتين في السيطرة على بعض اضطرابات الأمعاء الالتهابية الشديدة ، وفقًا لمجموعة من الباحثين. يكون هذا التأثير أقوى عندما يرتبط الكولاجين ببعض الفينولات ، مما يزيد من تأثيره المضاد للالتهابات.

تشير الدراسة أيضًا إلى أن الحمض الأميني ليسين الموجود في الجيلاتين يحافظ على مستوى الحمض في المعدة ، ويسهل وظيفة الإنزيمات ، ويصلح الأنسجة المبطنة للغشاء المخاطي. في الواقع ، قد تتحسن بعض التفاعلات الغذائية المتعلقة بمتلازمة تسرب الأمعاء مع استهلاك الجيلاتين.

4. يمكن تضمينه في حمية انقاص الوزن

تتطلب إدارة وزن الجسم العديد من العوامل. تشير النتائج إلى أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يلعب دورًا مهمًا في التحكم في الوزن وزيادة الشعور بالشبع.

يُقترح الجيلاتين الخالي من السكر كجزء من نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتين لأنه يساعد في إنقاص الوزن بشكل صحي.

5. قد يحسن صحتنا العقلية

تشير إحدى المقالات إلى أن الجيلاتين يحتوي على حمض أميني يسمى الجليسين ، والذي قد يحسن ذاكرة الدماغ وانتباهه. دراسة أخرى تدعم هذه المعلومات. يستخدم الجليسين لعلاج بعض اضطرابات الصحة العقلية ، مثل الاضطراب ثنائي القطب ، واضطراب الوسواس القهري ، والفصام ، والاكتئاب.

من ناحية أخرى ، وجد منشور في مجلة Journal of Pharmacological Sciences أن تناول جرعة من ثلاثة جرامات من الجلايسين يوميًا ، أو من 7 إلى 14 جرامًا من الجيلاتين قبل النوم ، يمكن أن يحسن النوم وبالتالي الصحة المعرفية.

6. يعزز صحة القلب

تشير مجموعة من الأطباء المتخصصين إلى أن الجلايسين والبرولين يمنعان تراكم البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكولسترول السيء ، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين ويسدها. كما أنه يساعد على زيادة الدورة الدموية وتحسين قدرة الجسم على استخدام أكسيد النيتريك ، وهو مركب يخفض ضغط الدم.

يحتوي الجيلاتين على كل من الأحماض الأمينية ، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات مباشرة تربط استهلاكه بصحة القلب والأوعية الدموية ، إلا أنه يمكن اعتباره من بين المكونات التي تحافظ على صحة القلب.

القلب
كجزء من نظام غذائي صحي ومتنوع ، يوفر جيلاتينا دي باتا العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب.

أنواع الجيلاتينا دي باتا

تصف مجلة La Alimentación Latinoamericana نوعين. كلاهما طبيعي وحلو المذاق وغني بالكالسيوم وسهل الهضم.

جيلاتينا دي باتا الأبيض

الجيلاتين الأبيض ممدود ، إسفنجي ، ناعم الملمس. كما أن له رائحة ندى خفيفة ، ولونه البني الفاتح يرجع إلى استخدام البانيلا مع السكر. يأتي هذا الجيلاتين من المرشح الأول بعد طهي ساق لحم البقر لفترة طويلة.

  • لصنعه ، يتركز الكولاجين من خلال الغليان ويخلط حتى يصل إلى النقطة.
  • ثم يضاف نشاء الذرة ويتم لفها.
  • ثم يتم تشكيلها في درجة حرارة الغرفة وتقطيعها إلى شرائح صغيرة قبل التعبئة والتغليف.

جيلاتينا دي باتا الأسود

يباع هذا النوع من الجيلاتين في كتل. يرجع لونه إلى استخدام عسل البانيلا كمُحلي.

  • على وجه الخصوص ، يتم الحصول عليه من الترشيح الثاني للمياه المستخدمة في طهي فخذ البقر.
  • ثم يتم غليه مرة أخرى ، وتضاف البانيلا حتى تصل إلى النقطة الصحيحة.
  • بعد ذلك ، يتم رشه بنشا الذرة وتشكيله على الساخن وتعبئته.

إنه مطاطي ، لونه بني غامق ، ورائحته قوية.

هذان هما النوعان الأكثر شيوعًا. ومع ذلك ، فإن بعض المصانع تصنعه بعروض تقديمية مختلفة عن تلك التقليدية. على سبيل المثال ، قد يستخدمون نكهات وألوانًا مختلفة لإضفاء مزيد من التنوع على المنتج.

وصفة سهلة لعمل جيلاتينا دي باتا الأبيض

إليك وصفة سهلة لتحضيره بالمكونات الأصلية.

مكونات

  • ساق لحم البقر
  • فتات الخبز
  • سكر
  • نشا الذرة
  • ماء

الخطوات

  1. غسل وتنظيف ساق البقر جيدًا وإزالة الشعر والحافر.
  2. اغليها بكمية كافية من الماء لمدة خمس ساعات أو حتى تنضج بدرجة كافية.
  3. دعها تبرد. ثم قم بإزالة العظام الكبيرة والصغيرة والدهون المتصلبة.
  4. يصفى المرق ويغلي مع إضافة البانيلا المكسور والسكر حسب الرغبة.
  5. يجب الخفق باستمرار حتى يتكاثف ويتغير لونه.
  6. اتركه يبرد قليلًا قبل صبه في صينية.
  7. ثم رشه بنشا الذرة ، ولفه بعناية ، وشكله ، وقطعه.

استمتع بحلوى لذيذة منزلية الصنع! ومع ذلك ، اعلم أنه إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على ساق من لحم البقر ، فاستخدم مسحوق الجيلاتين المتاح تجاريًا. يمكنك أيضًا استخدام نكهة ولون من اختيارك.

قد يثير اهتمامك ...

الجيلاتين الشفاف – 11 فائدة رائعة سترغب بالتأكيد في اكتشافها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الجيلاتين الشفاف – 11 فائدة رائعة سترغب بالتأكيد في اكتشافها

الجيلاتين الشفاف مادة شبه صلبة عديمة اللون. وهي تأتي من الكولاجين المكون لأنسجة الحيوانات الضامة. اكتشف المزيد عن فوائده الرائعة معنا اليوم!



  • DOMÍNGUEZ, V., ORTIZ, T.A., TRUJILLO, O.E. Y RAMÍREZ-NAVAS, J.S. Preferencia y aceptación de Gelatina de Pata de Res. Alimentos Hoy, Abr, 2013, vol. 22, no. 1, p. 63-70.
  • Gómez-Lizárraga K, Piña-Barba C., Rodríguez-Fuentes N. Obtención y caracterización de colágena tipo I a partir de tendón bovino. Superficies y Vacío 24(4) 137-140, diciembre de 2011.
  • Gerhard Meisenberg & William H. Simmons. Principios de bioquímica médica. 4 edition. Fecha de publicación : 03/2018. Disponible en: https://tienda.elsevier.es/principios-de-bioquimica-medica-9788491132974.html
  • Senabre Gallego José Miguel, Salas Heredia Esteban, Santos Soler Gregorio, Rosas José. RÉPLICA: An oveview of the beneficial effects of hydrolysed collagen intake on joint and bone health and on skin ageing. Nutr. Hosp.  [Internet]. 2016  Feb [citado  2021  Nov  10] ;  33( 1 ): 193-194. Disponible en: http://scielo.isciii.es/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0212-16112016000100035&lng=es.  https://dx.doi.org/10.20960/nh.36.
  • u Hou, Bafang Li, Xue Zhao, Yongliang Zhuang, Guoyan Ren, Mingyan Yan, Yangpeng Cai, Xiukun Zhang, Li Chen, The effect of pacific cod (Gadus macrocephalus) skin gelatin polypeptides on UV radiation-induced skin photoaging in ICR mice, Food Chemistry, Volume 115, Issue 3, 2009, Pages 945-950, ISSN 0308-8146, https://doi.org/10.1016/j.foodchem.2009.01.015.
  • Figueres Juher, Teresa; Basés Pérez, Esther Revisión de los efectos beneficiosos de la ingesta de colágeno hidrolizado sobre la salud osteoarticular y el envejecimiento dérmico Nutrición Hospitalaria, vol. 32, núm. 1, 2015, pp. 62-66
  • M Teresa Martín-Aragón. Nutrición y salud de la piel y el cabello. Consejo farmacéutico. Farmacia Profesional. 2009, Vol. 23. Núm. 1. páginas 58-63.
  • Schauss, A.G., Stenehjem, J., Park, J., Endres, J.R., & Clewell, A.E. Effect of the novel low molecular weight hydrolyzed chicken sternal cartilage extract, BioCell Collagen, on improving osteoarthritis-related symptoms: a randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Journal of agricultural and food chemistry, 2012, 60 16, 4096-101.
  • Bello, A.E., & Oesser, S. (2006). Collagen hydrolysate for the treatment of osteoarthritis and other joint disorders: a review of the literature. Current Medical Research and Opinion, 22, 2221 – 2232.
  • Frasca G, Cardile V, Puglia C, Bonina C, Bonina F. Gelatin tannate reduces the proinflammatory effects of lipopolysaccharide in human intestinal epithelial cells. Clin Exp Gastroenterol. 2012;5:61-67. doi:10.2147/CEG.S28792
  • Harvey Anderson, Shannon E. Moore, Dietary Proteins in the Regulation of Food Intake and Body Weight in Humans, The Journal of Nutrition, Volume 134, Issue 4, April 2004, Pages 974S–979S, https://doi.org/10.1093/jn/134.4.974S
  • File, S.E., Fluck, E., & Fernandes, C. (1999). Beneficial effects of glycine (bioglycin) on memory and attention in young and middle-aged adults. Journal of clinical psychopharmacology, 19 6, 506-12 .
  • Lakhan, S.E., Vieira, K.F. Nutritional therapies for mental disorders. Nutr J 7, 2 (2008). https://doi.org/10.1186/1475-2891-7-2
  • Makoto Bannai, Nobuhiro Kawai, New Therapeutic Strategy for Amino Acid Medicine: Glycine Improves the Quality of Sleep, Journal of Pharmacological Sciences, Volume 118, Issue 2, 2012, Pages 145-148, ISSN 1347-8613, https://doi.org/10.1254/jphs.11R04FM.
  • Ding Y, Svingen GF, Pedersen ER, et al. Plasma Glycine and Risk of Acute Myocardial Infarction in Patients With Suspected Stable Angina Pectoris. J Am Heart Assoc. 2015;5(1):e002621. Published 2015 Dec 31. doi:10.1161/JAHA.115.002621
  • Iwai, K., Hasegawa, T., Taguchi, Y., Morimatsu, F., Sato, K., Nakamura, Y., Higashi, A., Kido, Y., Nakabo, Y., & Ohtsuki, K. (2005). Identification of food-derived collagen peptides in human blood after oral ingestion of gelatin hydrolysates. Journal of agricultural and food chemistry, 53 16, 6531-6 .

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.