اكتشف معنا فوائد الذرة الصحية الرائعة!

الذرة من الحبوب التي تستهلك بشكل أو بآخر في جميع أنحاء العالم تقريبًا. اكتشف فوائدها وموانع استعمالها معنا اليوم!
اكتشف معنا فوائد الذرة الصحية الرائعة!
Maria Patricia Pinero Corredor

مكتوب ومدقق من قبل خبيرة تغذية Maria Patricia Pinero Corredor.

آخر تحديث: 14 نوفمبر, 2022

الذرة من الحبوب ذات المكانة الكبيرة في بعض الثقافات. كان الهنود الأمريكيون ، قبل وصول كريستوفر كولومبوس ، يعتبرونها أساس الحياة. تغلغلت هذه البذرة في كل مطبخ تقريبًا في العالم منذ ذلك الحين.

يوجد أنواع لا حصر منها ويمكن العثور عليها في وصفات مختلفة في كل قارة. من المؤكد أنك ستأكلها مئات المرات في حياتك!

لكن ، هل تساءلت يومًا ما الذي تفعله لك؟ هل يمكن أن يسبب لك أكلها أي ضرر؟ في هذه المقالة سوف نخبرك كل شيء عن فوائد الذرة وقيمتها الغذائية.

القيمة الغذائية للذرة

من الناحية التغذوية ، تتفوق الذرة على الحبوب الأخرى ، باستثناء فيما يتعلق بمحتواها من البروتين. وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA ) ، يوفر 100 جرام (4 أوقية) من الذرة 86 جرامًا من السعرات الحرارية ، و 3.27 جرامًا من البروتين ، و 18 جرامًا من الكربوهيدرات ، و 2 جرامًا من الألياف. تعتبر أيضًا مصدرًا جيدًا للنشا ، حيث يحتوي على 5.7 جرام.

إنها مصدر غني بالمعادن يوفر 37 ملليجرامًا من المغنيسيوم ، و 270 ملليجرامًا من البوتاسيوم ، و 89 ملليجرامًا من الفوسفور ، و 15 ملليجرامًا من الصوديوم. وفيما يتعلق بالفيتامينات ، فهي تحتوي على 6.8 ملليجرام من فيتامين سي ، و 187 وحدة دولية من فيتامين أ ، و 42 ميكروجرامًا من حمض الفوليك ، و 23 ملليجرامًا من الكولين.

إنها النوع الوحيد من الحبوب الذي يحتوي على سلائف فيتامين أ ، مما يعني أنها الوحيدة القادرة على التحول إلى فيتامين أ في الجسم.

فوائد الذرة

استهلاك الذرة له فوائد صحية مهمة. سنشرح أهمها أدناه.

فوائد الذرة
الذرة منتج مهم للغاية في بعض الثقافات. لطالما كانت الثقافات الأمريكية تعتمد عليها كأساس لنظامهم الغذائي.

1. خصائص مضادة للأكسدة

تحتوي على الكاروتينات ، مثل اللوتين (644 وحدة دولية) وكريبتوكسانثين (115 وحدة دولية) ، وقدرتها على منع الجذور الحرة معروفة. تعتبر كلتا المادتين من مضادات الأكسدة القوية.

غالبًا ما يكون اللوتين والكريبتوكسانثين مسئولين عن اللون البرتقالي والأصفر للذرة. إنها كاروتينات إذا قمنا بتصنيفها كيميائيًا.

تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة ، وهي مواد كيميائية تدخل الأكسجين إلى خلايا الجسم ، مما يسبب الأكسدة في أجزاء مختلفة ويسرع من الشيخوخة.

2. التحكم في الوزن

بعض أنواع الذرة غنية بالأميلوز ، وهو أحد مكونات النشا. لا يتم هضم هذا النوع من النشا في الأمعاء الدقيقة ؛ يصل إلى الأمعاء الغليظة ويغذي الجراثيم المعوية. لذلك ، فهو يساعد على تنظيم العبور ويعطي إحساسًا أكبر بالشبع، مما قد يساعد في السيطرة على الوزن

3. تعزيز وظيفة المخ

من خلال احتوائها على مادة الكولين ، تصبح الذرة جزءًا مهمًا من النظام الغذائي لوظيفة الدماغ. الكولين عنصر غذائي ضروري لتخليق أستيل كولين. هذا ناقل عصبي يلعب دورًا في الذاكرة والتحكم في العضلات.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الذرة أيضًا على كميات كبيرة من حمض الفوليك. يشارك حمض الفوليك في وظيفة الجهاز العصبي المركزي ، وفي عملية التمثيل الغذائي للخلايا العصبية ، وفي تخليق المايلين. المايلين مادة تحمي الخلايا العصبية، مما يزيد من سرعة انتقال النبضات.

4. طعام خالٍ من الغلوتين

الذرة هي غذاء أساسي في النظام الغذائي للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الغلوتين. الغلوتين هو بروتين موجود في بعض الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار.

استخدامات الذرة في الطبخ

تقريبا كل أسرة في العالم تستهلك الذرة. يمكن الحصول على مكونات مختلفة منه لإعداد المنتجات ، أو يمكن استخدام الحبوب نفسها في الوصفات.

فيما يلي بعض المنتجات الشائعة:

  • طحين الذرة
  • شراب الذرة مركز
  • نشاء الذرة
  • المعاجين الذرة
  • زيت الذرة

تستخدم الذرة كغذاء أساسي للإنسان في المكسيك ، وكل أمريكا اللاتينية ، وأفريقيا جنوب الصحراء. في هذه المناطق ، تختلف أشكال التحضير.

تؤكل مسلوقة ، محمصة ، في الحساء أو الجيلي ، واليخنات المعروفة باسم الكاشاباس ، وكذلك في الأطباق المخمرة أو كعجين. هناك العديد من المستحضرات التي أساسها الذرة ، مثل أبا ، بولينتا ، الفشار ، خبز الذرة ، سندويشات التاكو ، تاماليس ، التورتيلا.

فشار

موانع استخدام الذرة

لقد استعرضنا فوائد الذرة ، ولكن يجب أن ندرك أيضًا أن للمنتج بعض موانع الاستعمال. يكمن السبب الرئيسي في محتواه العالي من النشا. يتكون النشا من سلاسل الجلوكوز ، أي السكريات.

يجب على مرضى السكري تقليل تناولهم لهذا الطعام ومشتقاته.

بخلاف هذه الحالات المحددة ، لا توجد مشاكل أخرى تتعلق بإدراج هذا المنتج في نظامك الغذائي. طالما تم تضمينه في نظام غذائي متنوع ومتوازن ، فيمكن أن يكون مفيدًا جدًا لصحتك.

قد يثير اهتمامك ...

فطر البورتوبيللو: الفوائد والقيمة الغذائية
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
فطر البورتوبيللو: الفوائد والقيمة الغذائية

يمكن أن يؤدي إدراج الفطر في نظامك الغذائي إلى العديد من الفوائد الصحية، نظرًا لمحتواه من مضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة الأساسية. تابع لاكتشاف ال...



  • Melendez A. Importancia nutricional de los pigmentos carotenoides. ALAN v.54 n.2 Caracas jun. 2004
  • Lesbia Meertens-R. Vitamina B12, ácido fólico y función mental en adultos mayores. Invest. clín v.46 n.1 Maracaibo mar. 2005
  • R.L. Paliwal. Usos del maíz. FAO. Disponible en http://www.fao.org/3/x7650s/x7650s08.htm