أنيميا نقص الحديد – ما الأطعمة التي يحتاج المصابون إلى تناولها؟

2 فبراير، 2021
تتسم أنيميا نقص الحديد بانخفاض في مستويات الحديد بسبب قلة عدد خلايا الدم الحمراء. في هذه المقالة، نستعرض الحمية المثالية للمصابين بهذه الحالة.

نقص الحديد يمكن أن يؤثر على أعضاء متعددة، ويظهر ذلك عادةً بسبب اتباع نظام غذائي غير جيد. لذلك، يحتاج المصابون بحالة أنيميا نقص الحديد إلى اتباع إرشادات غذائية معينة للتغلب على المرض.

وفقًا للجمعية الإسبانية لأمراض القلب، الحل الرئيسي لهذه المشكلة هو تناول مكملات الحديد وإجراء تغييرات معينة على النظام الغذائي. لذلك قررنا اليوم استعراض الأطعمة المثالية لحمية أنيميا نقص الحديد.

الأنيميا مصطلح يعني أن الجسم لا يمتلك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. هذه الخلايا هي ما يوفر الأكسجين للأنسجة. ويحتاج الجسم إلى الحديد أيضًا لحمل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء الجسم الأخرى.

برغم أن هناك الكثير من أنواع الأنيميا، تظهر أنيميا نقص الحديد بشكل حصري بسبب انخفاض مستويات الحديد في الجسم. فالحديد يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء. وهذا النوع من الأنيميا هو الأكثر شيوعًا.

ننصحك بقراءة:

فقر الدم – كافح الأنيميا بهذه العلاجات الطبيعية الخمسة

أنيميا نقص الحديد

الأنيميا هي مرض دم يُعرّف بأنه انخفاض في تركيز الهيموغلوبين، حيث تكون المستويات الطبيعية أعلى من 12 غرام لكل ديسيلتر لدى النساء و13.5 لدى الرجال.

عندما ينخفض مستوى هيموغلوبين الدم، تظهر أعراض كالإجهاد، الشحوب، التهيج، عدم تحمل النشاط البدني، وزيادة معدل النبض.

مسببات أنيميا نقص الحديد

مسببات أنيميا نقص الحديد

ينتج النخاع الهظمي خلايا الدم الحمراء السليمة. تحمل هذه الخلايا الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وتدور في الجسم لمدة 120 يومًا. الحديد جزء مهم من أجزاء خلايا الدم الحمراء. دونه، لا يستطيع الدم نقل الأكسجين بفعالية. وتوفر بعض الأطعمة المعينة الحديد الذين يحتاجه الجسم.

يظهر هذا النوع من الأنيميا عندما ينخفض مخزون الحديد في الجسم. وهو ما قد يحدث في المواقف التالية:

  • فقدان خلايا دم حمراء وحديد أكثر مما يستطيع الجسم استبداله، بسبب النزيف على سبيل المثال.
  • لا يستطيع الجسم امتصاص الحديد بشكل مناسب.
  • عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على هذا المعدن.
  • يحتاج الجسم إلى حديد أكثر من المعتاد.على سبيل المثال، خلال الحمل أو الرضاعة.
  • لا يمتص الجسم ما يكفي من الحديد من النظام الغذائي. على سبيل المثال، بسبب مرض كرون أو مرض السيلياك.
  • اتباع نظام غذائي نباتي صارم.

اقرأ أيضًا:

فقر الدم – 7 أطعمة تستطيع من خلالها مكافحة الأنيميا بشكل طبيعي

النظام الغذائي وأنيميا نقص الحديد

إذا اتبعت نظام غذائي متوازن، لا يجب أن تعاني من هذه الحالة، باستثناء إذا كنت مريضًا بحالة نزيف أو فقدان دم غير مشخصة. متطلبات الحديد اليومية وفقًا للسن هي كالتالي:

  • ما بين 1-9 سنوات: 10 مغ للرجال والنساء.
  • ما بين 10-19 سنة: 15 مغ للنساء و12 مغ للرجال.
  • بين 20-49 سنة: 15 مغ للنساء و10 مغ للرجال.
  • فوق 50 سنة: 10 مغ للرجال والنساء.

خلال النصف الثاني من الحمل، المتطلبات الغذائية للحديد تزيد إلى 25 مغ يوميًا. وخلال الرضاعة، يقل ذلك إلى 15 مغ يوميًا.

اكتشف:

نقص الحديد – 7 طرق لعلاج أنيميا نقص الحديد دون تناول مكملات الحديد

الأطعمة التي يجب إدراجها في حمية أنيميا نقص الحديد

أولًا، يجب اكتشاف مسببات هذا الاضطراب حتى تستطيع تحسين الأعراض وعكس التلف. ثم تحتاج إلى تناول مكملات حديد حتى تختفي المشكلة. بعد ذلك، يجب أن تستمر في اتباع نظام غذائي غني بالحديد.

للحفاظ على مستويات حديد مناسبة، من الضروري أن تدرج الأطعمة التالية في نظام الغذائي.

المقبلات

بروكلي

امزج الخضروات الغنية بالحديد وفيتامين سي، كالبروكلي، الفلفل الرومي، السلق، السبانخ والطمام. يمكنك إضافتها إلى الأرز، الباستا أو البقوليات حسب تفضيلاتك.

الأطباق الرئيسية

اللحوم الحمراء حليف رائع في هذه المواقف، ولكن من المهم أن تختار الأنواع قليلة أو خالية الدهون لتقليل استهلاكك من الدهون المشبعة والكوليسترول. من الأفضل تناول هذه اللحوم ثلاث أو أربع مرات في حالة الأنيميا. ولكن، في الظروف الطبيعية، ينصح الخبراء باستهلاكها مرة واحدة في الأسبوع.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول المحاريات الطازجة أو المعلبة، كالجاندوفلي وبلح البحر. يمكنك توزيع علبة على مدار اليوم في السلطات والباستا والأرز.

أيضًا، البقوليات تمثل أحد أفضل المصادر الطبيعية للحديد. لهذا السبب، من المهم إدراجها في النظام الغذائي. العدس بشكل خاص غني جدًا بالحديد، بالإضافة إلى البروتين، وهو قليل الدهون كذلك.

قد يهمك:

فيتامين ب9 – اكتشف معنا أطعمة شائعة غنية به

التحلية

الفواكه الحمضية

تستطيع إدراج الفواكه التالية كعقبة: البرتقال، اليوسفي، الجريب فروت، البطيخ، البابايا، الفراولة، الكيوي أو الأناناس. وذلك لأن فيتامين سي وحمض السيتريك بها سيحسنان امتصاص الحديد المستهلك من المصادر النباتية.

أخيرًا، تذكر استشارة أخصائي تغذية واتباع إرشاداته دائمًا إذا كنت تعاني من أي نوع من أنواع الأنيميا.

  • Deficiencia de hierro y anemia ferropénica: Guía para su prevención, diagnóstico y tratamiento. Resumen ejecutivo. Arch. argent. pediatr.  [Internet]. 2017  Agosto;  115( 4 ): 406-408. Disponible en: http://www.scielo.org.ar/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0325-00752017000400032&lng=es.
  • Bastos Oreiro, M.. (2009). Anemia ferropénica: Tratamiento. Revista Española de Enfermedades Digestivas101(1), 70.
  • Medline Plus. Anemia Ferroénica. Enero de 2018.  https://medlineplus.gov/spanish/ency/article/000584.htm
  • US Department of Health and Human Services; National Heart, Lung, and Blood Institute website. Iron-deficiency anemia. www.nhlbi.nih.gov/health-topics/iron-deficiency-anemia.
  • Hallberg L, Brune M, Rossander L. The role of vitamin C in iron absorption. Int J Vitam Nutr Res Suppl. 1989;30:103-8. PubMed PMID: 2507689.