6 أنظمة غذائية تساعدك على الاعتناء بصحة كبدك

هل تعرف أن أنواع الأطعمة التي تستهلكها تؤثر على كبدك؟ اعتنِ بصحة كبدك مع الأنظمة الغذائية التي سنذكرها في هذه المقالة!
6 أنظمة غذائية تساعدك على الاعتناء بصحة كبدك

آخر تحديث: 17 مايو, 2021

الكبد أحد أكبر الأعضاء في جسم الإنسان. وهو أيضًا المسؤول عن مساعدة الجسم على هضم الطعام،تخزين الطاقة وإزالة السموم. لهذا السبب، ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي يعتني بصحة الكبد. تابع القراءة لاكتشاف كيفية الحفاظ على صحة الكبد من خلال النظام الغذائي!

أنظمة غذائية تحافظ على صحة الكبد

الكبد من الأعضاء الرئيسية في عمل الجهاز الهضمي. ولكننا نغفل أحيانًا العمل الشاق الذي يقوم به. في الواقع، الأمراض التي تصيب الكبد وتؤثر عليه أصبحت أكثر شيوعًا في الوقت الحالي. فتشير جمعية الكبد الكندية إلى أنه، قريبًا، سيكون 1 من كل 4 كنديين مصاب بمرض من أمراض الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، معدلات الموت بسبب سرطان الكبد ازدادت بنسبة 3% كل عام منذ عام 2000، وهو مرض يصيب أكثر من 700 ألف شخص في جميع أنحاء العالم في كل عام.

ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، سرطان الكبد أحد أبرز مسببات الوفاة بسبب السرطان في العالم، فهو مسؤول عن نحو 600 ألف حالة وفاة سنويًا.

بسبب هذه الحقائق المقلقة، القيام بتغييرات غذائية قد يكون ما تحتاج إليه لحماية كبدك، وصحتك بشكل عام. في القسم التالي، نستعرض أنظمة غذائية تعتني بصحة كبدك.

1- حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر الأبيض المتوسط إحدى أفضل الحميات التي تعتني بصحة الكبد. في الواقع، إنها تعتبر إحدى أصح الحميات في العالم بشكل عام. فهي تعتمد على استهلاك الخضروات والفواكه، الدهون الصحية كزيت الزيتون، الحبوب ومنتجات الألبان.

هذه الأطعمة، بجانب الاستهلاك المنتظم للأسماك والاستهلاك المعتدل للحوم الحمراء، تساعد جسمك على الحصول على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها.

كبدك يحتاج إلى هذه الفيتامينات لاستقلاب الدهون، بجانب فيتامين سي، والذي يعمل على حماية خلايا الكبد من هجوم المواد السامة عليها.

اختر الحبوب الكاملة لزيادة استهلاكك للألياف. تذكر أن الألياف تدعم الهضم وتساعد على تحفيز إنتاج الكبد للصفراء. لذلك، فهي تساهم في منع ظهور حصوات المرارة وتراكم الكوليسترول.

اقرأ أيضًا:

أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد على تخليص كبدك من السموم

 2- حمية الماكروبيوتيك

حمية الماكروبيوتيك تعتمد على استهلاك الحبوب الكاملة، إلى جانب الخضروات والفواكه والبقوليات.

عندما يتم التخطيط لها جيدًا، يمكن لهذه الحمية أن توفر للجسم والكبد جميع العناصر الغذائية الضرورية لكي يعملا بشكل مثالي. اسأل طبيبك أو متخصص تغذية عنها!

 3- حمية للمصابين بالكبد الدهني

لحم أحمر

الأفراد الذين يعانون من الكبد الدهني يحتاجون إلى تجنب الأطعمة عالية السعرات الحرارية لتجنب استمرار تخزين الدهون في خلايا الكبد. أيضًا، من الجيد إدخال الأطعمة الغنية بالألياف في النظام لتحفيز عملية إنتاج الصفراء.

4- حمية للمصابين بتليف الكبد

إذا كان الكبد تالفًا بالفعل، فيجب تعديل النظام الغذائي لتجنب تفاقم الوضع. للقيام بذلك، يجب تناول البروتين باعتدال، بالإضافة إلى الحد من تناول الملح.

استشر طبيبك حتى يقيم حالتك الخاصة ويساعدك على وضع قائمة أطعمة وفقًا لاحتياجاتك الغذائية.

5- حمية للمصابين بفرط حمل الحديد

صحة الكبد و الملح

فرط حمل الحديد هو تراكم للحديد في الكبد. إذا كنت تعاني من هذا المرض، يجب أن تتجنب استهلاك الحديد.

لهذا السبب، تحتاج إلى تجنب أطعمة كالكبد، النقانق، السبانخ، المكسرات، السلق، المحار، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الحديد.

6- حمية للمصابين بالتهاب الكبد C

هذا الفيروس يهاجم الكبد. وإذا كنت تعاني منه، فيجب عليك تغيير عاداتك الغذائية بتقليل تناول الحديد والملح. لتقليل استهلاك الملح، استبدله بالأعشاب والتوابل الأخرى في وصفاتك.

أطعمة ننصحك بإضافتها إلى نظامك الغذائي للحفاظ على صحة الكبد

القهوة و صحة الكبد

الأطعمة التالية مثبتة الفائدة والفاعلية علميًا فيما يتعلق بالحفاظ على صحة الكبد:

  • القهوة: الاستهلاك المعتدل يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب. وتساعد في تقليل تراكم الدهون في الكبد مع توفير مضادات الأكسدة. تساهم أيضًا في تخليص الكبد من عناصر قد تتسبب في ظهور سرطان الكبد.
  • الأسماك الدهنية: استهلاكها يمنع ظهور أمراض الكبد. منها السلمون وأسماك الرنكات، والتي تتميز بمحتواها الغني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، مما يساعد على تقليل الالتهاب ومنع تراكم الدهون في الكبد.

على الجانب الآخر، يجب تجنب الإفراط في استهلاك الدهون، الملح والسكريات لأنها قد تتسبب في مشكلات أيض. على سبيل المثال، تزيد الدهون المشبعة معدل تخزين الدهون في الكبد، وهو ما قد يتسبب في مرض الكبد الدهني على المدى الطويل.

قد يثير اهتمامك ...

التليف الكبدي – ما الأطعمة التي يستطيع المرضى تناولها؟
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
التليف الكبدي – ما الأطعمة التي يستطيع المرضى تناولها؟

تعتمد الأطعمة التي يستطيع المصابون بمرض التليف الكبدي تناولها على مرحلة المرض التي يمرون بها. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا المرض.