8 فوائد للمياه ربما لا تعرفها

شرب الماء له فوائد صحية مذهلة لا يعرفها معظم الناس. اكتشف معنا الفوائد المذهلة للمياه وابدأ في شرب المزيد!
8 فوائد للمياه ربما لا تعرفها

آخر تحديث: 20 أبريل, 2022

ربما سمعت وقرأت عن الفوائد المذهلة للمياه عدة مرات. في الواقع ، لها العديد من الفوائد الصحية ، حيث أن أجسامنا تتكون بشكل كبير من الماء. بشكل عام ، يوصي الخبراء بشرب ما بين 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا ، لأن هذا لا يحافظ على ترطيبنا فحسب ، بل يساهم أيضًا في الأداء السليم لجسمنا وحتى في جمال بشرتنا وشعرنا.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الماء ثاني أكثر الأشياء التي لا غنى عنها للعيش بعد الأكسجين ، حيث يشارك في جميع عمليات الحياة الفردية التي تحدث في أجسامنا. في الواقع ، يتكون ما يصل إلى ثلثي وزن الجسم من الماء.

  • 85٪ من دماغنا ماء
  • 22٪ من عظامنا ماء
  • 83٪ من دمائنا ماء
  • 75٪ من عضلاتنا من الماء

فوائد الماء المذهلة للصحة

مع الأخذ في الاعتبار أن الماء ضروري لنا للشعور بالراحة والحيوية والنشاط ، فإليك الفوائد المذهلة للمياه بحيث يمكن تشجيعك على استهلاكها بالقدر المناسب (على الأقل من 2 إلى 2.5 لتر يوميًا أو 6 إلى 8 أكواب).

1. شرب كمية كافية من الماء يساهم في إنقاص الوزن

فوائد الماء

الماء ضروري لفقدان الوزن ، حيث يساعدنا على الشعور بالشبع ويساهم في معدل الأيض الجيد. بالإضافة إلى ذلك ، تحل المياه محل المشروبات الغازية والعصائر المعبأة التي عادة ما تحتوي على الكثير من السكر والسعرات الحرارية.

لا يحتوي الماء على سعرات حرارية ولا كربوهيدرات ولا سكر. عندما نشرب الماء نزيد من معدل الأيض. بفضل هذا ، يمكننا الحصول على نتيجة أفضل إذا أردنا إنقاص الوزن.

2. فوائد الماء: مفيد للكلى

من أجل حسن سير الكلى ، من الضروري شرب كمية كافية من الماء.

عندما نشرب الماء ، فإنه يساعد على تخفيف الأملاح والمعادن التي يتكون بها في الجسم حصوات تخرج عن طريق البول. من ناحية أخرى ، عندما لا يشرب الشخص كمية كافية من الماء ، فإنه يميل إلى الإصابة بحصوات الكلى.

3. يمنع الفشل المعرفي

فوائد مذهلة للمياه

إذا كنت تعاني من مشاكل في التركيز والذاكرة ، فربما تشرب القليل من الماء. وفقًا لدراسة بريطانية نُشرت في مجلة التغذية ، فإن نقص الماء يمكن أن يؤثر على أدمغتنا.

أظهر الباحثون أن الجفاف يمكن أن يسبب مشاكل معرفية مثل فقدان الذاكرة والانتباه ، والاستجابة غير الكافية لبعض المحفزات البصرية ، واضطرابات المزاج.

4. إنه رائع لصحة القلب

وجدت دراسة أجرتها Adventist Health Study أن النساء اللائي يشربن أكثر من خمسة أكواب من الماء يوميًا يمكن أن يقللن من فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 41٪ مقارنة بمن يشربن كوبًا أو كوبين فقط يوميًا.

وبالمثل ، يمكن للرجال تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة تصل إلى 54٪ إذا شربوا أكثر من 5 أكواب من الماء يوميًا. يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب شرب الماء كوسيلة للوقاية.

5. فائدة أخرى مدهشة للماء: يحسن الهضم ويحارب الإمساك

الفوائد المذهلة للماء
يعتبر شرب كمية كافية من الماء والحصول على ما يكفي من الألياف أمرًا مثاليًا لمحاربة الإمساك ، والذي ينتج أيضًا عن الجفاف.

يتطلب الجهاز الهضمي كمية معينة من الماء من أجل الهضم السليم. عندما يشرب الشخص الماء بشكل متكرر ، يمكن أن يقلل من حرقة المعدة ومشاكل الأمعاء. يعتبر الماء مع الألياف مثاليًا لمكافحة الإمساك ، والذي يحدث أيضًا غالبًا نتيجة الجفاف.

من ناحية أخرى ، عندما لا يحصل الشخص على رطوبة كافية ، يمتص القولون الماء من البراز ، مما يجعل مروره أكثر صعوبة. لهذا يجب عليك شرب الماء لتجنب الإمساك.

6. إنه مثالي لبشرة صحية ومشرقة

عندما نشرب الماء ، فإننا نساهم أيضًا في الحصول على بشرة أكثر صحة وإشراقًا وشبابًا. يلعب الماء دورًا مهمًا جدًا في ترطيب البشرة وتحسين مرونتها أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن شرب كمية كافية من الماء يعزز إزالة السموم وتنقية الدم ، وهو ما ينعكس في وجه نظيف وواضح مع وجود حب الشباب أقل.

7. حيوية أكبر

يعتبر الجفاف الخفيف أحد الأسباب الشائعة للإرهاق أثناء النهار. في هذه الحالات ، نشعر بمزيد من التعب ونعاني من صداع يمكن أن يؤثر على سلوكنا ومستويات طاقتنا.

عندما نشرب الماء ، فإنه يساعد في إجراء عمليات التمثيل الغذائي في الجسم بشكل صحيح. هذه تعمل على الحصول على الطاقة والحيوية.

8. الفوائد المذهلة للماء: ينظم درجة حرارة الجسم

 

الماء ضروري لتنظيم درجة حرارة الجسم ، خاصة بعد النشاط البدني عند التعرق. عندما يتبخر العرق ، يبرد الجسم. عندما نفقد الكثير من الماء كجزء من التعرق ، تزداد مخاطر الإنهاك الحراري ، لذلك من الضروري شرب الماء للحفاظ على الرطوبة ولتحسين الأداء أثناء التمرين.

في الختام ، نحتاج إلى شرب الماء بالكمية المناسبة حتى يعمل الجسم والعقل بشكل صحيح. إذا لم تكن قد اكتشفت فوائد الماء بعد ، فننصحك بالبدء في شرب 6 إلى 8 أكواب يوميًا. سوف تلاحظ الفرق.

قد يثير اهتمامك ...

كوب من الماء قبل الأكل بنصف ساعة؟ اكتشف الفوائد العظيمة!
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
كوب من الماء قبل الأكل بنصف ساعة؟ اكتشف الفوائد العظيمة!

يمكن لشرب كوب من الماء قبل الأكل بنصف ساعة أن يعود على صحتك بالعديد من الفوائد. تابع قراءة المقالة لاكتشاف جميع هذه الفوائد!



  • Popkin, B. M., D’Anci, K. E., & Rosenberg, I. H. (2010). Water, hydration, and health. Nutrition Reviews. https://doi.org/10.1111/j.1753-4887.2010.00304.x
  • Coyle, E. F. (2004). Fluid and fuel intake during exercise. In Journal of Sports Sciences. https://doi.org/10.1080/0264041031000140545
  • Jéquier, E., & Constant, F. (2010). Water as an essential nutrient: The physiological basis of hydration. European Journal of Clinical Nutrition. https://doi.org/10.1038/ejcn.2009.111
  • Masento, N. A., Golightly, M., Field, D. T., Butler, L. T., & van Reekum, C. M. (2014). Effects of hydration status on cognitive performance and mood. British Journal of Nutrition111(10), 1841-1852.