هل يوجد لقاح للالتهاب الرئوي أم لا؟

3 أكتوبر، 2021
يوجد بالفعل لقاح للالتهاب الرئوي وهناك نوعان رئيسيان منه: PPSV23 يستهدف 23 نوعًا من البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي، و PCV13 يستهدف 13 نوعًا آخر.

ليس من السهل الإجابة على سؤال عما إذا كان هناك لقاح ضد الالتهاب الرئوي أم لا. الإجابة الأكثر وضوحًا هي نعم، نوعًا ما. هذا بسبب وجود أنواع مختلفة من الالتهاب الرئوي ولا يوجد لقاح يستهدفها جميعًا.

الالتهاب الرئوي هو السبب الرئيسي للوفاة من العدوى في جميع أنحاء العالم. إنه مرض خطير يمكن أن يصبح قاتلاً في ظل ظروف معينة. دائمًا ما ينتج عنه التهاب في الرئتين وتلف أنسجة هذه الأعضاء، مما يضعف أحيانًا جودة الحياة على المدى المتوسط والطويل.

يصر الأطباء على أن إحدى أكثر الطرق فعالية لمقاومة المرض هي التطعيم ضد الالتهاب الرئوي ومرض الإنفلونزا. كثير من الناس لا يحصلون على اللقاح لأنهم غير مدركين للمخاطر الجسيمة التي تشكلها هذه الأمراض.

مخاطر الالتهاب الرئوي

هناك عدد كبير من الوفيات في جميع أنحاء العالم من الالتهاب الرئوي بالمكورات الرئوية كل عام. يودي هذا المرض بحياة واحد من كل 20 شخصًا يصاب به. علاوة على ذلك، فهو أكثر أشكال الالتهاب الرئوي شيوعًا وينتج عن البكتيريا التي تدخل الحويصلات الهوائية في الرئتين.

عدوى أخرى ناتجة عن الالتهاب الرئوي هي تجرثم الدم بالمكورات الرئوية، والتي تسبب وفاة واحد من كل خمسة أشخاص يصابون بها. التهاب السحايا بالمكورات الرئوية له نفس النسب وشدة سيئة السمعة. كل هذه الالتهابات ناتجة عن بكتيريا Streptococcus pneumoniae، واسمها الشائع هو المكورات الرئوية.

تسبب هذه البكتيريا أي شيء من الالتهابات الخفيفة إلى الشديدة التي تنتشر عن طريق الاتصال، وبالقرب من الأشخاص المصابين، ومن الرذاذ الذي ينتشر عن طريق السعال والعطس.

يمكن لبعض الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض أن ينقلوا المرض، لذا فإن العديد من ناقلي العدوى ليس لديهم في الواقع علامات واضحة على الالتهاب الرئوي. وبالتالي، من الضروري غسل يديك بقدر ما تستطيع.

صورة بالأشعة السينية للرئتين.
الرئة هي العضو المستهدف للالتهاب الرئوي.

ننصحك بقراءة:

جراحة زراعة الرئة – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

لقاح الالتهاب الرئوي

يوفر لقاح الالتهاب الرئوي الحماية ضد جميع أشكال عدوى المكورات الرئوية – باستثناء تلك التي تسببها الفطريات. لذلك فهو تدبير فعال للعناية بصحة الجهاز التنفسي.

لقاح الالتهاب الرئوي المتوفر حاليًا هو لقاح المكورات الرئوية متعدد السكاريد أو PPSV23. يقي من 23 نوعًا من البكتيريا المسببة لمرض المكورات الرئوية. تتوفر أيضًا اللقاحات الثلاثة عشر التكافؤ المترافقة مع المكورات الرئوية (PCV13).

يحتاج معظم الناس إلى جرعة واحدة من PPSV23 كل خمس سنوات للحماية من المرض. فقط في حالة المرضى المعرضين لمخاطر عالية، يُوصى بالجرعة الثانية من هذا اللقاح قبل أو بالتزامن مع PCV13.

علاوة على ذلك، يجب أن تنقضي سنة واحدة على الأقل بين الجرعات. أيضًا، يجب على الطبيب تحديد اللقاح الأفضل لكل مريض وعدد الجرعات التي يحتاج إليها، وفقًا لحالته الصحية الخاصة.

اقرأ أيضًا:

سرطان الرئة – 8 علامات تشير إلى الإصابة به لا يجب عليك تجاهلها

من يحتاج إلى لقاح الالتهاب الرئوي؟

طبيب يحضر حقنة.
يحتاج الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا إلى لقاح ضد الالتهاب الرئوي.

يمكن أن يصيب الالتهاب الرئوي الأشخاص في أي عمر وأي حالة. ومع ذلك، من حيث المبدأ، يجب أن يحصل البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا على لقاح لأنهم أكثر السكان عرضة للخطر.

من المعتاد أن يتلقى كبار السن PCV13 أولاً، يليه PPSV23 بعد عام. إذا حصلوا على PCV13 في سن أصغر، يجب ألا يتلقوا آخر. على أي حال، سيقرر الطبيب الأفضل لكل حالة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات والبالغين المصابين بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والكبد المزمنة الحصول على لقاح. إنه مفيد أيضًا للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، أو الذين لديهم غرسات قوقعة صناعية، أو يدخنون السجائر.

ردود الفعل السلبية للقاح نادرة. بشكل عام، في بعض الحالات فقط يسبب احمرارًا أو تورمًا خفيفًا في الذراع. ومع ذلك، يجب ألا يحصل أولئك الذين لديهم ردود فعل تحسسية سابقة تجاه أي من المكونات على اللقاح.

اكتشف:

لقاح ضد السرطان – للمرة الأولى، كوبا تطور وتشارك لقاح ضد سرطان الرئة مع العالم

الوقاية دائما أفضل

إن وجود هذه الأنواع من لقاح الالتهاب الرئوي هو دعوة للوقاية من المرض. يتيح توفرها للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأشكال حادة من المرض تجنبها. سيصف الأطباء ذلك عند الضرورة. استشر طبيبك إذا كنت تعتقد أنك قد تنتمي للمجموعات المعرضة الخطورة.

  • Benedicto, R. M., Ordóñez, M. A. G., González, J. L., & Castillo, J. C. (2003). Bacteriemia neumocócica en el adulto en un hospital de tercer nivel. In Anales de medicina interna (Vol. 20, No. 11, pp. 563-568). Arán ediciones.
  • Biagini, L., Pezzani, M., Rojas, R., & Fuentealba, F. (2018). Cost-Utility Study of PCV13 Versus PPSV23 in Adults in Chile. Value in health regional issues, 17, 194-201.
  • Jover Díaz, F., Andreu Giménez, L., Roig Rico, P., Cañizares Navarro, R., Ortiz de la Tabla, V., & Cuadrado Pastor, J. M. (2003, May). Factores pronósticos, mortalidad e indicaciones de vacunación en la neumonía neumocócica bacteriémica. In Anales de Medicina Interna (Vol. 20, No. 5, pp. 55-56). Arán Ediciones, SL.